قام عضو وفد إيران في الأمم المتحدة، الشيخ هادي صادقي، المساعد الثقافي في السلطة القضائية الإيرانية، بقراءة خطبة عن “قضية الحسين بن علي في موقعة كربلاء عام 61 للهجرة”، خلال اجتماع لمناقشة حالة حقوق الإنسان في إيران من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف أمس الجمعة.
وبينما تعرضت إيران لانتقادات عنيفة من الدول الغربية بشكل خاص بسبب مواقفها من مسألة حقوق الإنسان، قال الشيخ صادقي في كلمته إن “الحسين بن علي الإمام الثالث لدى الشيعة، ترجم مبادئ حقوق الإنسان عندما أوصل الماء لأعدائه، ونحن هكذا نفهم حقوق الإنسان”.
وتعليقا على الموضوع، كتبت المحامية الإيرانية شادي صدر، مديرة مركز “العدالة لإيران”، والتي حضرت الاجتماع في مجلس حقوق الإنسان، على صفحتها على موقع فيسبوك، إن “المترجمين واجهوا مشكلة كبيرة في ترجمة خطبة العزاء التي ألقاها الشيخ صادقي”.
من جهته، دافع رئيس الوفد الإيراني، محمد جواد لاريجاني، عن سجل بلاده في مجال حقوق الإنسان بعد موجة من قبل مندوبي الدول، وتحدث في مناقشة استمرت أكثر من ثلاث ساعات.
ودافع لاريجاني عن تنفيذ حكم الإعدام في ريحانة جباري يوم السبت الماضي في سجن إيفين بطهران لإدانتها بقتل رجل قالت إنه حاول اغتصابها، وقال “لم ننجح في التماس الصفح من قلوب الضحايا، ومن ثم تم تنفيذ حكم الإعدام، ونحن نأسف بقوة، لأن اثنين من المواطنين فقدا حياتهما، لكن عقوبة الإعدام – أو القصاص – خاصية فريدة في نظامنا أعتقد أن من الجدير بالدول الغربية أن تنظر فيها”.
وتخضع إيران للمرة الثانية لمراجعة دورية بشأن احترامها لحقوق الإنسان، وهي آلية يخضع لها كل أعضاء الأمم المتحدة، وتعود آخر مراجعة لها إلى العام 2010.
ومن بين المواضيع التي تم التطرق إليها ازدياد الإعدامات، ووضع السجناء السياسيين والأقليات القومية والدينية، خاصة البهائيين والمسيحيين، والانضمام إلى الاتفاقية الدولية ضد التعذيب وحرية الصحافة.

https://www.youtube.com/watch?v=O00Ky8ViWcY

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. المشكلة العجيبة و الغريبة، ايران و الشيعة كل شئ يفعلون عكس سيدنا علي و الحسين!!

    اريد فقد شئ واحد يطبقنه او يفعلون به، تتطابق مع اخلاق سيدنا و حبينا علي كرم الله وجهه و سيدنا الحسين!!!

  2. سبحان الله في خلقه ؟ يقتلون في سلالته في كل من سوريا والعراق وفي كل مكان ينصبون العداء لأهل الاسلام ولذرية الحسين وهم العجم الفرس ياخذون العزاء ؟ عجبي للمنافقين ! والله العظيم ما علمت من الشيعة الجيران انهم سجدوا لله سجدة ولا صاموا في فصل شتاء او ربيع او خريف او صيف .. نقول لهم لقد فرعتم رؤوسنا بالحسين وعلي. لقد كان سيدنا علي كرم الله وجهه من أحب الأشياء الى قلبه. : اكرام الضيف والصوم في الصيف و الجهاد بالسيف. فأين انتم من دين الاسلام ككل وبالأحرى الاقتداء بالصحابة الكرام قبل ان يكونوا ال البيت ؟ حب ال البيت كذب ، كما في شعار الروافض الهمج الرعاع الوسخين والمحششين في اليمن. يرفعون شعار الموت لامريكا وإسرائيل وهم وأمهم راعية الاٍرهاب في العالم ايران المجوسية تتحالف معهم من تحت الطاولة أخزاهم الله اهل الشرك والبغي والغُلو .. لماذا لا تعبدون أجدادكم وتتركوا وتتركوا اجداد العرب بسلام في قبورهم ؟ اعبدوا الهندي الخميني ؟ اعبدوا السيخ ؟ اتركوا اجداد العرب بسلام ؟

  3. لا تستهزؤا بالشيعة في يوم عاشوراء، و بينما نحن نصوم .. يختفي الشيعة ليمارسوا طقوساً لا يمكن لبشر أن يجد لها علاقة بدين رب رحيم !
    ينقبض قلبي عندما نضحك أو نشمت أو نتمنى لهم المزيد ..!
    أعني .. لنفكر ملياً ..
    لو ولدت في مدينة كا -قم ، النجف او اصفهان … أيٌّ منها” ..!
    لعشت هناك، و تربيت هناك، و بدا لك كل ذلك صحيحاً و كل ما عداه كفراً، و لخضت صراعاً مريراً مع نفسك و حياتك لو أردت أن تغير ما عُلِّمت إياه !!
    لكن الله هيأ لك بيئة أخرى، و جاءك دينك الذي أنت عليه الآن على طبق من ذهب، و نُشِّئت عليه حتى صار أسلوب حياة مريحاً لك و لخاطرك .. هل لك فضل في هذا ؟!
    لا تشمت بضياع دين أحد مهما بلغ ضياعه،
    و لا تتكبر بدينك مهما كان صفاؤه ..
    و اذكر دائماً أن من ابتلى غيرك بالضلال هو الذي هداك بمشيئته و بفضله برحمته و ليس لاستحقاقك !
    صدقوني .. الضلال ليس شيئاً مضحكاً أبداً، ليس بمزحة أبداً !
    لو ضحكت يوماً على غباء فكرة ضالة متسائلاً عن أي عقل يحمله من يؤمن بها، ادعُ له من قلبك بالهداية، و ادعُ ربك أكثر أن يحميك من هذه الفكرة .. واحمد الله في كل وقت لأنك إن ابتليت بهذا الصراع ستعلم أن ذكاءك لا يمكن أن يحميك ..!

    1. انتم تصومون في اليوم العاشورا اليوم الذي يصوم فيه يزيد لعنة الله عليه و سوف تفطرون علي ماء الحميم و الغسق ان شاء الله

  4. أنا ما فاهمه ليش هل الكره للشيعه وكل شيعي صار بنظركم مجوسي نحن احرار وسنبقى احرار في ديننا وعاداتنا وتقاليدنا وكل واحد على دينو الله يعينو مخطئين مصيبيين هذه مشكلتنا لنا رب سيحاسب الجميع وانت كُنتُم أنتم مسلمين فيجب ان تخافو من النميمه علينا لأنكم أكيد تعرفون العذاب الاليم للنميمه نضرب أنفسنا نقتل أنفسنا حسابنا عند ربنا انظرو الى أين اوصلتم مذهبكم مذهب قتل وذبح بيع النساء ارجعتم ألامه ١٤٠٠ للوراء نحن نجلد ونضرب أنفسنا وليس كما تفعلون داعش منكم طالبان منكم بوكو حرام منكم اما كفاكم وطبعا انا استثني السنه الشرفاء وما أكثرهم بس ضايعين بين هل الهمج اللي طلعولنا بالسحبة الله يهدي الجميع والى الله مرجعنا جميعا سيحاسبنا ويحاسبكم سنه لبنان طلعو أوعى من سنه العراق واحداث طرابلس اثبتت وعيهم لانو وقفو وراء الجيش اللبناني والتفو حوله وما انجرو وراء المخطط الخبيث السنه دعمو الحزب بس جبهه النصره حاولت الاعتداء عليه مع انو الحزب ما قصر بس كان منظر السيارات المسانده التي أتت من القرى السنيه منظر تفخر وترفع رأسك به

  5. لا تنسوا صيام يوم عاشروا يا معشر المسلميين اتباعا لسنة الحبيب محمد ص..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *