نظمت مجموعة من النساء في الجزائر حملة لإحياء الزي النسائي التقليدي المعروف باسم “الحايك” والذي أصبح ارتداؤه نادرا في السنوات الأخيرة.
ففي حي القصبة التاريخي بالعاصمة الجزائرية تجمعت حوالي 30 امرأة يوم الخميس الماضي حيث وضعن الحايك الذي يغطي الجسم من قمة الرأس إلى أخمص القدمين. وغطت النساء الجزء الأسفل من وجوههن بقطع صغيرة من قماش المخرمات تسمى “لعجار”.
وقالت واحدة من النساء اللاتي شاركن في الحملة تدعى ميمي “الحايك يضفي مزيدا من الأناقة على المرأة ويغطيها تماما. هذا تراثنا ويجب ألا نفرط فيه فلقد ورثناه عن أسلافنا.”

algeriedress
وقالت جزائرية أخرى شاركت في الحملة تدعى فتيحة “هذا هو لباسنا في الماضي. تقاليدنا.. هكذا كنا في الماضي. كنا نلتحف.. كانت الفتاة ترتدي الحايك بمجرد بلوغها سن الرابعة عشرة. أما الآن فأصبحنا نرتدي الحجاب.”
وبعد وضع الحايك خرجت النساء في مسيرة بشوارع العاصمة توقفت المجموعة خلالها عدة مرات لتلتقط لها صور مع المارة والسائحين.
ويكاد ارتداء الحايك يقتصر في الوقت الحالي على النساء المُسنات.
ووفق رويترز، فقد أطلقت مجموعة النساء حملتهن من خلال موقع للتواصل الاجتماعي على الإنترنت وانضم إليهن كثير من المؤيدين للحفاظ على الزي التقليدي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. ظل الحايك .و لحقبات زمنية عديدة .رمزاً للمرأة الجزائرية و ستاراً يختفي وراءه الجمال الجزائري لتظهر نساء الجزائر و كأنهن حمامات بيض. بل و كان دلك اللحاف الأبيض يخفي نوعاً من الانسياق المجتمعاتي نحو الطبقية السوسيولوجية على اعتبار وجود أصناف من الحايك ، ترتبط بنوعية القماش المستخدم. و لعل أجودها حايك المرمى الذي تغنى به المطربون و شعراء الملحون. و مضت السنوات مخلفة وراءها شيء من عمق التراث ليذهب الحايك بعيداً عن تيار الحداثة ، و العصرنة فاتحاً المجال للقشابة و الجلابيب بأنواعها ، و ألوانها المختلفة ، اختفى الحايك إذن . لكنه ظل محفوراً في الذاكرة الجماعية ، و محفوظاً في رفوف الخزائن للإستبراك و الفال الحسن !

    1. الحايك هو نفسه السفساري في تونس والله لباس جمل واصيل وهو يحاك من الحرير نشالله ما ينقرضش

  2. مازالت حتى الآن القرى في الجنوب الجزائري تحافظ عليه لكن الحق أن الشعرلا يظهر بل أكثر من ذلك تغطى عين تبقى فقط واحدة لترى منها المرأة طريقها ونسمي الطريقة ( بوعوينة ) لانها تبقى عين واحدة ظاهرة فقط..

  3. سلام عليكم
    لبنى جابك الحايك تجري ههه
    كيف الحال؟
    تشوفي اختك لما خرجت عروس والحايك مغطيها كاملة…مثل العمياء سايقينها

    1. وعليكم السلام والرحمة والاكرام..
      نوووووور من صباح وانا نشكي من الريح عندنا معرفتش بلي يجيبك وليت نحبوووو هه
      الحمد لله اختي الغالية واحوالك واحوال الاولاد؟
      مازال عندنا عادة العروس المغطية بالحايك . في بعض القرى في مدينة تقرت وفي ولاية واد سوف وغرداية الحايك ليس حكرا على النساء المتزوجات حتى الفتيات العازبات .لكن يقتصر الامر على القرى

  4. مسيكم بالخير حراير بلادي، واش تقولوا لبنات أوكان نديسيديو مناوالفوق نلبسو الحايك للعراس واش تقولوا فيها ، bonne idee lala

  5. الحايك دوك راهم يلبسوه لعرايس عندنا ف العاصمه يخرجوها بيه من دار باباها باش تخرج مستوره انا personnellement j’aime bien

  6. العودة ألى الأصل فضيلة الدعوة ولات معمرة بالفيزوات هاها ……………….الجزائر

  7. العودة ألى الأصل فضيلة الدعوة ولات معمرة بالفيزوات هاها ……………….الجزائر
    هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها هاها
    تحياتى لكل بنات وولاد بلادي بالجريدة
    الجديد حبو و البالى لا تفرط فيه………..لكن بلا علينا فيزويات ………..تحياتى لكل بنات وولاد بلادي بالجريدة
    السترة مليحة و ربي يبغيها
    يحيا حايك المرما بعين واحد………………….

  8. يا مولات الحايك
    حايك لمرمة والدهب بالضمة نبغيك يا بنت اما خاصتا ديك الحشمة تحياتنا الخالصة لحرائر الجزائر الحايك التلمساني قراف والله راه عاد كاين

  9. يعطيك الصحة علا هاد الغنية الشابة و يبقى الحايك سترة بنات الدزاير انشا الله و بوعوينة و لا لا لا تحية لكل امرأة محتشمة و مستورة vive el HAIEK

  10. لم يبقى حايك ولا هم يحزنون،الآن يوجد الحجاب المشرقي المصنوع من قماش (الباش)والحجاب الإيراني والفلسطيني(حماس) والجلابة السعودية والمغربية وقريبا الخيمة الأفغانية(طاليبان)،الجزائر هو الشعب الوحيد في العالم الدي تخلى عن عادات وتقاليد اللباس بإستثناء أهل مناطق القبائل وسكان الجنوب،أما البقية التقليد الأعمى لدول الخليج والتشدد الديني البائس جعل الكثير من نساء الجزائر تائهين وفاقدين للهوية الأصيلة في اللباس،عكس تونس و المغرب وحتى موريتانيا هم بعيدين عنا كل البعد في الحفاظ على هويتهم وتقاليدهم.

  11. ياسلام لو تعود المرأة المغاربية بالخصوص للباسها المحتشم.. عندها نقول لبوليس الاداب باي باي..

  12. سلام عليكم,
    لباس تكون فيه المرأه كالجوهره المكنونه. تراث غني رائع.
    سلامي لأختي نور وأختي لبنى
    توحشتكم بزااااف

  13. آسفة لبنى لعدم الرد ، يبدو أن الرياح غيرت اتجاهها وعادت بي من حيث جلبتني..أتمنى أن تكوني بخير دوما
    وسلام معطر لأحلى أم داني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *