انتشر عبر موقع الـ(YouTube) مقطع فيديو لصابرين موسى، شقيقة متبارية (Arab Idol) الفلسطينية منال موسى، وهي تغني في برنامج مواهب إسرائيلي.

صابرين التي تمتلك خامة صوتية جيدة كشقيقتها، غنت أغنية (حب إية) لكوكب الشرق أم كلثوم، إضافة إلى أغنية أخرى باللغة العبرية، أمام أعضاء لجنة التحكيم الصهاينة، واستطاعت أن تقنعهم بموهبتها وتحصل على علامة (لائق) لتنضم للبرنامج وتشارك.

أثار المقطع المنتشر لصابرين، جدلاً واسعاً بين جمهور برنامج (Arab Idol)، حيث دافع البعض عن شقيقتها منال، فكتب أحد المتابعين: “منال موسي ليست صابرين موسى وياما في داخل العائلة معتقدات الاخوة تختلف لربما في العائلة المصرية هناك من يؤيد مرسي وهناك من يؤيد السيسي ولكن منال غير صابرين”، فيما هاجم البعض الآخر وبشدة منال وشقيقتها فقال أحد مشاهدي الفيديو: “يعني لهلدرجة برنامج موسيقي أهم من القضية المقدسة واهم من الوطن، لا قوة الا بالله، اللعنة على كل البرامج، من المستفيد؟”.

يأتي ذلك، في ظل الجدل القائم منذ انضمام منال والمتباري الفلسطيني هيثم خلايلة لـ (Arab Idol)، حيث اعتبر المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن المتباريين الإسرائليين اللذين يحملان جواز سفر إسرائيلي ستعاقبهما دولتهما اسرائيل فور عودتهما بعد انتهاء البرنامج، بسبب دخولهما لبنان الذي تعتبره إسرائيل بلداً معادياً لها، وتمنع مواطنيها من الذهاب إليه.

كان بعض مشاهدي (Arab Idol) الذي تعرضه قناة الـ (MBC)، دافعوا عن هيثم ومنال، وأكدوا على فلسطينيتهما، مشيرين إلى أنهما كانا مضطرين لاستخدام جواز السفر الإسرائيلي للخروج من فلسطين.

من جهة أخرى، تحدثت منال عن استفادتها من خبرات شقيقتها في مجال الغناء، وقالت في حوار صحافي لها عام 2012 مع صحيفة (كل العرب): “استفدت طبعًا، من نصائحها وملاحظاتها، وأيضًا من خلال وجودي إلى جانبها، وأكبر استفادة كانت بالنسبة لي هي حفظي للأغاني، فحين كانت تسمع وتحفظ أغاني أم كلثوم وغيرها من كبار الفنانين كنت أحفظها معها”.

عن إمكانية قيامهما بديو غنائي سوياً، قالت منال أنها تتمنى ذلك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫89 تعليق

  1. شماي إسرائيل ألوهاي
    أتاكول يا خول

    الله لا يسمع من كلاكُما يا معفنه ، لم أسمع بفلسطيني يُغني أغنية سريت حداد لإله إسرائيل حتى سمعت هذه المدعوه صابرين و التي أعتقد فعلتها لحصد الأصوات و لكن هذا لا ينفي وضاعتها و حقارتها !!!!؟
    =======================
    بعيداً عن عرب أيدول يبقى عرب الداخل جزء من النسيج الفلسطيني المُتلاحم ، المُحتل يُعاملهُم كمُواطنين من الدرجه العاشره فهل المفروض منا نحن الفلسطينيين أن ننظُر لهم كخون ؟!؟! هُم أهلنا و أشقائنا و المفروض أن نُساندهُم في صمودهم على أرضهم . مُشكلتنا نحن الفلسطينيين هي مع الدروز لأنهم يخدمون في الجيش الإسرائيلي و بالتالي يقتلوننا . منال لا يُعجبني صوتها كثيراً و لكن تُعجبُني الإختيارات التُراثيه و التي قد تكون لحصد الأصوات و رفع الأسهُم و هي لعبه يلعبُها الجميع .

    1. مساء الخير سنفورة وعمر .. سنفورة الكلام اللي فوق الفاصل كلامك ولا عن مين ناقلتيه ؟

      1. مساء الياسمين الشامي مأمون . قبل و بعد هو كلامي مأمون بس إذا في خطأ أنا أقبل النقد بصدر رحب . تحياتي .

  2. مرحبا سنفوره كيفك ؟
    كنت بدي ابهدلها لهاي المغنيه واختها , بس خفت منك والله 🙂

    1. بما أننا هُنا رح أُجيب شالوم اوفرخا ، هاكول بسيدر ، ما شلومخا ؟؟ بالنسبه للموضوع إديهم على راسهم و ما ترحم ، معفنات بكفي بحكن من أنفهن ( خُنُف ) و لسه بس مش أكيد المعفنه منال بحكوا خدمت في الجيش مدني . بتقولك شماي إسرائيل ألوهاي المعفنه !!!!!
      ==========
      مين هالوحش في الصوره ( شفنا وحش كبير و صغير و مقمط بالسرير و بعدين ؟؟)

  3. سنفوره بالنسبه للمطربتن الفلسطينيتين منال واختيا بتاعة شالوم وواخواتها انا متبري منهم .
    _____________________________
    اما عن الحلو اللي بالصوره هاد بيتفول طبعاً, ابن اختي استفزو وصورو , والله يا سنفوره قطع الحديد ولحق ابن اختي ولولا شوي والله ستر كان مسكو 🙂 كان اختي لهلئ بتدعي علي .

    1. و الله لو أننا جيرانكم لشحذنا بيتنا ( ما حد بشتريه مع هيك جار 🙂 و رحلنا . الحمدلله على سلامته المسكين بس هو غلطان مين بصوّر هيك وحش ( أمانه مين سماه بيتفول هذا إسم شمشوم الجبار أليق به 🙂

    1. والله يا مامون سنفوره محيريتني , كلامها مصفوف بشكل جميل , وبالعبري كمان ما الها حل 🙂

    2. ( إسمع إسرائيل يا إلهي ، أنت العظيم يا الله ) كل الأغنيه مُناجاه لاله إسرائيل و المُطربه سريت حداد يستمع لها الكثيرين لإستخدامها الألحان الشرقيه و حتى تغني لأم كلثوم . تحياتي مأمون .

    1. مستويه و السخونه مش راضيه تحل عني . شُكراً على سؤالك عُمر 🙂

      1. الله يسعدك سنفوره ويشفيكه , اذا زكام , ما بنفع دوا لازم 3 ايام مفعولها , بدوا او من غير دوا .

  4. انا كمان معجب بلغة سنفورة السليمة .. لهيك لما قريت اول سطرين قلت ليش هيك سنفورة عم تغرّب بالحنطة هههه

  5. مامون 🙂
    هاد تربايت ايدي من كان عمرو اسبوع , طلبتو عالنت وجابولي اياه للاردن , والله يا مامون عزييييز علي كثير , وزي ما باكل بياكل وشو انا بتمتع بامتيازات الحياه هو كمان , انا وهو نفس مستوى المعيشه 🙂

  6. بعين الله . هي flu و بدها كم يوم . شفت الكل فكره وحش للمحروس 🙂
    ===========
    مأمون لمّ لم تعد تكتُب في هذه مساحتي ؟!؟!

  7. سنفوره ممكن سؤال ؟
    انتِ من سكان فلسطين ؟؟ اذا بدك جاوبه بنعم او لا .

    1. كما قلت لك سابقاً نصف الوقت نعم و النصف الآخر في مكان آخر 🙂 حين أُجيبك عن الطقس هكذا أكون في المكان الآخر ( يوماً ما ستعرفه )

      1. وصلت سنفوره
        عشان هيك مرضانه من الطقس العنيف 🙂
        سنفوره شو طبختو الشهر الي فات كلو ؟؟ من زمان ما سالتك 🙂

  8. الكتابة هونيك يا آخر العنقود بدها ذهن صافي .. وانا ذهني حالياً مالو علاقة بالصفاء لا من قريب ولا من بعيد

    1. و لكن الكتابه تساعد في تصفية الذهن على الأقل بالنسبه لي . نريد المزيد من إبداعاتك مأمون . تحياتي .

  9. والله الله يعينهم سنفوره , منيح بعرف يعلق مامون , طبعاً وكل الاسوريين لكن خاصتاً مامون بادلب وبنعرف انو بقلب الحدث , الله يعينهم ويفرجها عليهم , ما بدي اكثر حكي اصيب جراح مُألمه , لكن لازم تضيق عشان تفرج , الله كريم .

    1. صحيح كلامك عُمر و لكن المصاعب تخلق الإبداع و مأمون خامه مُميزه و خساره أن تندثر .

  10. كلمة ابداعات كلمة كبيرة يا سنفوره ^_^ .. المشكلة ثقافتنا حالياً وألفاظنا كمان صارت حربيّة .. حتى الأطفال .. من فترة كنت مع بنت أختي بالشارع ما سمعتها الا عم تقول : سيارة بالأجواء هههه طبعاً عم تحاكي اللي منسمعه بالقبضات أو أجهزة اللاسلكي لما يحذروا من الحربي ويقولوا حربي بالأجواء ..
    تسلم خيو أبو ناشي .. بس صدقاً بعد كل هالوقت تعودنا على هالظروف .. لدرجة انو كتير أوقات تجي الطيارة تضرب وتروح بدون ما قوم من مكاني .. الطيارة الحربية طبعا لان المروحية بدي اهرب لا مجال ههههه

  11. الله يعينكم مأمون و لكن رجاءاً أن تحاول . تحياتي .
    ==========
    عُمر أرى مزرعة ك لاب . غيّر شوي كمان شوي بنهرب من الخوف 🙂

    1. هههه أحلى الشجر . يعني مثل ما قلت لك فوق فرجيتنا وحش صغير و وحش كبير و وحش مقمط بالسرير يعني كل أنواع الكلاب . يعني الناس حاطه علم ، خارطه ، ورد ما في غيرك ك لا ب في ك لا ب ، لا و شغّال تغيير هههه

    1. شُكراً بس بمزح . بيتفول إن كان يُشعرك بالسعاده فأعتقد أنه يجب أن يُرافق تعليقاتك.

  12. لا تخافه سنفوره حاط صورته بوجهي بشاشة الكمبيوتر وكمان كم يوم بشوفه ان شاء الله , عندي اكثر من 1000 الو كل يوم بكحل عيني بشوفتهم سواء عالتلفون او عالكمبيوتر , يعني تقدره تقوله قلت عقل , لكن انا مقتنع هاي المشكله 🙂 ميئوس من حالتي صح ؟ 🙂

  13. لا بالعكس مش قلة عقل بل جميل أن يكون للإنسان شيء يتعلق به و بدون أن يكون لذلك غرض و لا هدف و أعتقد أن هذا ما يحصُل بين الحيوان الأليف كال ك لب أو القط و الإنسان . أعتقد ال حي وان يُعطي الإنسان شعور لا يقدر البشر أن يعطوه . شو الصوره إلي حطيتها مش شايفه ما بتتكبر ؟؟
    ==========
    كم مدة السفره إن لم يكن في ذلك تطفل ؟؟

    1. هاي الصوره عندي بالمزرعه الفلاح بلعب تنس مع طفل من السكان عندي .
      ان شاء الله 3 اسابيع هناك .
      بيني وبينك ما بدي احكه اني بدي اعتزل الجريده ومن هاد الكلام لكن بتمنى بعد السفر ما ادخل نورت مره ثانيه , ممكن الواحد يدخل بالاسبوع مره يقرأ بعض الاخبار وبعض التعليقات بدون كتابه , يعني مش قرار حاسم ولكن امنيه اتمنى تصير , والله اعلم طبعاً وخليها للظروف .

        1. ما بعرف بس أعتقد أنك مُخطئ . نورت أصبحت كالبيت الذي يلمنا دائماً و بحس إلي بحكي بدي أترك أنه بحكي أنا مو من العائله و ما بعز علي أحد هُنا . بالإضافه أنه سام بشبشبلنا و برشلنا بين الأحرف شيء يجعلنا مُدمنين على دخول نورت . إنت المُختار هُنا فهل هُناك مُختار يتخلى عن قريته و حمولته و بقول إولعوا . إذا كان قرارك نهائي يا عُمر فقلي من الآن حتى لا أتكلم معك مره أخرى و أتعود على الصمت 🙁 🙁 🙁 الحقيقه قرار غريب في توقيت غريب . اليوم قلت لك يوماً ما ستعرف ذلك المكان و لكن الظاهر أن ذلك اليوم لن يأتي أبداً ………

          1. الله يسامحك يا سنفوره انا ما باجه اشه بالنسبه لاسلوب مامون وفيب وشباب كثار وصبايا ومنهم انتِ ايضاً هم الاكثر حكمه بالنسبه لمنصب المختار , انا يا دوب معلق حتى وان كنت اكبر منهم بالسن .

          2. سنفوره لو حدا يستقصدني عشان يطلعني من نورت , طبعاً ما بطلع لكن بارادتي , كثير كنت اقطع وارجع زي كثار ناس هون بقطعو وبرجعو .
            لكن اكيد بدون سبب

          3. لن أقول المزيد لأنني أعتقد أنني أتطفل الآن على حُريتك الشخصيه و قراراتك و بالنهايه الأمر متروك لك يا عُمر و أتمنى ألا نكون سبب في قرارك فإن كان كذلك فقل لأنك الأولى بالبقاء بحسب الأقدميه و نحن أحق بالإنسحاب منك . أقول هذا لأنني من ضمن مجموعه من الأشخاص تتكلم معها و يتكلمون معك و لكن الظاهر أننا نفرض أ نفسنا عليك و لهذا أسفنا شديد .

          4. شو هالكلام سنفوره ؟؟
            اصلاً انا بعلق وبكتب مع ناس قليله جداً وطول عمري انا اللي ببلش معك بالكلام , شو هالكلام سنفوره ؟؟؟ غلطانه اصلاً والله اني بنبسط معك كثير بالكلام وفي ناس لولاهم ما بنبقى بالجريده وانتِ اولهم والله ولووو سنفوره والجميع فيهم الخير والبركه .
            سنفوره لا تضحكه الناس علينا .
            اسمعه سنفوره حطيها حلق بذانك بالنسبه الي انتِ بتظيفه للجريده باسلوبك المحترم وانا الي كسبان بمعرفتك هون , بكفي انك من المحترمين وهم كثيرين ولكن انتِ من الكثر ولا يختلف معي اثنين على هذا الكلام .
            بعيدها مره ثانيه انا اللي دايما بتكلم معك مش انته بتبده بالكلام .
            سنفوره خليها مره ثانيه بنحكه بهاد الموضوع افضل .

  14. هلا منال انا عايش بهولندا ومستقر لكن كثير بسافر الاردن , لا والله مش قرار لكن امنيه وكثير هون بفكرو مثلي لكن برجعو , انا ما حكيت اني بدي انسحب لكن امنيه فقط .

    1. اها انته شكلك امنياتك كتير ونهفاتك اكتر. انا واقعية كتير ودايما عند كلمتي ههههه

      1. لا منال امنياتي بحب احققها لكن الاول بتمنى وبعدين بحقق , احسن ما اتفلسف واحكه اشه وما اطبقو لكن بنرمي الامنيه وبنركض وراها وان شاء الله بنمسكها .
        اما عن النهفات والله في منو بتطلع معي احيانا قرارات وبطبقها منها بتزبط ومنها باجه على وجهي طب 🙁

          1. يا منال يا بنت اسماعيل شكلك اليوم مشمره عن ذراعك 🙂
            اذا مشمره هلئ بفل والله , بس اشره 🙂

  15. بمزح معك..بس الصورة حلوة كتير, بحب جو المزارع كتييير.وبفكر جديا اطلع من امريكا عشان بحب جو لبلاد كتير وريحتها

    1. منال انا بروح المزرعه وما بطلع الا مشوار واحد بطلعو بالاتزام وغير هيك بظل بالمزرعه وما بحب اطلع الا للضروره , السفر للراحه .

      1. يا يختك يا عم. بتصدق انا كل اللي قعدته في الارن في حياتي كانو بس خمس ايام. لان كل نزلاتنا عغزة كانت عن طريق مصر. الله لا يرجعها من ايام

  16. لا والله مش مشمرة . عمر الله يخليك ما ترجع تقول اسمي بالكامل عشان خاطر اصدقاءك المتوحشين 🙂 ما بدي حد نجس يسمعك

  17. الاردن حلوه شغل ايجازات ولكن اللي بتعود عالنظام ما بعرف يعيش ببعض الدول العربيه و لهيك بحبس حالي بالمزرعه .

    1. اعطيني امل عمر بليييز . انا صارلي اكتر من 12 سنة بامريكا. عمالة بقدم اوراق عالامارات. مع اني بحب الامريكان كتير وتعودت عليهم بس بكره الغربة كتييير

      1. الامارات حاسبتيها دوله عربيه ؟؟ والله كل مره اروح دبي ما بشوف مواطنين بنعدو عالايد الواحده والامارات وضعها بختلف , مرتبه كثير ما شاء الله .
        انتِ ادرى لكن بتصور امريكا والدول الاوروبيه بتوقع افظل وكل واحد وطبيعتو .

        1. انا كنت هناك قبل ست شهور لادرس الوضع, اهلي عاشو فيها فترة بس صح كلامك البلد حسيت غريب امرها وفيها اشي غلط…

  18. خساره يا عُمر !!!! و لكن هي حُريه شخصيه و بالنهايه نتمنى لك التوفيق و ستبقى دائماً و أبداً من الأعزاء الذين تعرفت عليهم و لم يكتب لي أن أعرفهم . تحياتي .

    1. سنفوره هو تفكير مش اكثر وتاكده كثير مثلي فكرو هون نفس التفكير .
      خليها على الله سنفوره .

  19. منال نصحيه
    اذا جواز سفرك امريكي روحه الامارات واشتغله وحطه رجل على رجل وخلى راسك فوق واما اذا جواز سفرك عربي امسكه ارضك وظله بامريكا ولا تفكره باي دوله عربيه .
    الدور الكبير لقبولك باي عمل ان تكون جنسيتك غير عربيه لاسف !!! هذا حال الامارات
    بالنسبه الي اكثر من 3 ايام ما بقعد فيها . لكن الناس بحبوها كثييييييير

    1. كمان عشت بالمانيا تقريبا سنتين زوجي قضى فيها فترة طويلة كتير, لكني ما حبيتها ابدا.

        1. ما نزلتلي من زور يا عمر وزوجي عقليتو زيهم. همه معقدين كتير وكلشي عندهم بحساب , البلد حلوة وامينة وبيعطو الواحد تامين تاني يوم. بس مش للعيشة

    2. عمر انا تجنست امريكي وانا عندي 18 سنة وانا الان 31. انا في امريكا بشتغل بحجابي عادي وهمه بحبوني كتير لاني بضحك وبتريق معاهم كتير وبحكي معهم في كل مواضيعهم. لكن مع هيك في اختلاف بينا كبير وبخاف عبناتي كتير. والبلد هاي متعبة كتير خصوصا للست. همه حياتهم كلها شغل وشرب

      1. بايدك بقرار الاستقرار بالامارات لسببين الاول معك جنسيه امريكيه والكُل بضربلك تعظيم سلام قصدي بمجال العمل والاشه الثاني والاهم انو عندك 3 بنات وتفكيرك صح 100%
        مدام بناتك صغار الافضل انك تاسسيهم بدوله عربيه اريح للمستقبل اكييييييد
        الان اسمحيلي اخرج من نورت , سلام منال وتصبحين وسنفوره والجميع على الف خير .
        اتمنالك التوفيق , قرار صحيح 100%

        1. . شكرا عمر. خلص بديش اطول عليك وجعتلك راسك , اسفه كتير..بس الحديث معك شيق . وسنفورة طارت . خلص روح الله يسهل عليك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *