عبر طفل كويتي عن سعادته بالعثور على فقع زبيدي في بر الكويت برفعه علامة النصر جالساً داخل سيارته.

وعرض أحد الأشخاص في الفيديو المنشور لحبتين من الفقع الزبيدي بعد العثور عليهما في بر الصبية في الكويت.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. اخت دنيا هي الكمأ و اهل بلاد المغرب العربي ينادونها الترفاس و الجزيرة العربية ينادونها الفقع او بنات الرعد او بنت الرعد، و نحن كنا في الموصل ننادها بالعربي و الكر دي دومبلان او تفاح الارض….

    يااااه ذكروني بالطفولة و ايام زمان، كنت انا و اخواني و الاصدقاء نذهب و ندور عليهم في الارض و نجلب الكثير للبيت، هم يقولون ينمو فقط في الصحراء او البر و لكن ينمو في كل مكان باعتقادي، لان كان عندنا مليان في الموصل، و خاصة في الربيع و خاصتاً عندما كان يهطل المطر الشديد و بعدما تشرق الشمس، كنت تلاقي فقعوا مكانهم من صطح الارض….

    قالوا عنه:

    قال عنها الطب القديم هي باردة رطبة في الدرجة الثالثة رديئة للمعدة، بطيئة الهضم، وإذا أدمنت أورثت السكتة والفالج ووجع المعدة وعسر البول. والرطبة أقل ضررا من اليابسة ومن أكلها فليسلقها بالماء والملح والزعتر ويأكلها بالزيت والتوابل الحارة لأن جوهرها أرضي غليظ وغذاءها رديء، لكن فيها جوهر مائي لطيف يدل على خفتها، والاكتحال بها نافع من ظلمة البصر والرمد الحار. وقد اعترف فضلاء الأطباء بأن ماءها يجلو العين. والمعروف أن ذكر الكمأة ورد في كتب التراث، وكتابات الأسلاف، وهي الثمر الوحيد الذي لا يزرع..

    ومن هنا يقول عنها الذين يقومون باقتلاعها وجمعها من الأرض:

    هي بنت البر والبر حاويها

    منغنغة بالدهن وعظام ما فيها…..

    و قال الرسول (ص) عنها ايظاً

    قال رسول الله محمد صلى الله علية وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين) أخرجاه في الصحيحين. والكمأة جمع مفردها كمء، وقيل الكمأة تطلق على الواحد وعلى الجمع، كما جمعوها على أكمؤ. وسميت بذلك لا ستتارها.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *