طالب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية المصرية الأسبق، النساء بـ«استفتاء قلوبهن» قبل الشروع في لبس «الكعب العالي».

وقال «جمعة» في برنامجه «والله أعلم» على قناة «سي بي سي»: «كل حاجة لها بداية ونهاية، قضية الكعب العالي، قضية متصلة بالأعراف والصحة وأشياء كثيرة، وأضافت لنا معنى جديد وهو الصوت، والإسلام دعا المرأة للعفاف، ومجموعة من التصرفات والسلوكيات تجعلها محترمة».

وأضاف: «فيه مذاهب أخرى وحضارات اعتبرت المرأة سلعة نتمتع بها، ونعطيها شيء من إتاحة التمتع، والحضارات دي بدأت مع الحضارة الرومانية واستغلوا المرأة أسوأ استغلال».

وتابع: «مفيش في القرأن والسنة نص يتكلم في هذه المسائل، مثل هذه الأسئلة هي أسئلة من لم يجد شيء يسال عنه، ولكن أيتها الفتاة المحترمة استفتي قلبك أولًا، كما أن الكعب العالي نهى عنه الأطباء، وأنه يسبب اعوجاج في العمود الفقري».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. لا يوجد اي مسالة ليس لها حكم شرعي
    لكن بعض المسائل لها دليل صريح واضح وبعضها يختاج الى اجتهاد
    وبخصوص استفت قلبك فلا علاقة له بما يقوله اللاطيب هذا !!
    …………….
    وقفة قصيرة مع حديث #استفتِ #قلبك
    …………
    عن وابصة بن معبد – رضي الله عنه – قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أريد أن لا أدع شيئًا من البر والإثم إلا سألت عنه, فقال لي: ادن يا وابصة، فدنوت منه؛ حتى مست ركبتي ركبته, فقال لي: يا وابصة, أخبرك عما جئت تسأل عنه؟ قلت: يا رسول الله, أخبرني, قال: جئت تسأل عن البر والإثم, قلت نعم, فجمع أصابعه الثلاث, فجعل ينكت بها في صدري, ويقول: يا وابصة, استفت قلبك, والبر ما اطمأنت إليه النفس, واطمأن إليه القلب, والإثم ما حاك في القلب, وتردد في الصدر, وإن أفتاك الناس وأفتوك. قال الألباني: حسن لغيره.
    ……..
    لاحظت كثيرا ان البعض يفهم هذا الحديث فهما خاطئا فيجعل من القلب مصدر تشريع او على الاقل مفتيا!!!
    لكن الصواب هو :ان ما يعنيه هذا الحديث هو أن المسلم إذا استفتى العالم عن شيء من أمر دينه فأُفتى له انه حلال،ولم تطمئن نفسه لذلك، لسبب او اخر كأن يكون المفتي من مطايا الحكام الذين لا يبالون بالحلال والحرام، والمهم عنده قبض اجرة الفتوى ولو كانت سحتا كمهر البغي ،او لاي سبب اخر فان الاولى ان لا يعمل بالفتوى، التي حللت له ما يغلب على ظنه انه حرام.
    وكثير ما يحصل هذا في فتاوى الطلاق …التي يكون الزوج قد طلق زوجته قبل الف مرة ومع ذلك بفتيه بعض الشيوخ بان لا شيء عليه .
    واحيانا يكون السبب ان المستفتي لم يذكر الحقيقة كاملة للمفتي فافتاه المفتي حسب المعلومات الناقصة او الكاذبة !!
    ولعل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إنكم تختصمون إلي ، وإنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، وإنما أقضي بينكم على نحو مما أسمع منكم ، فمن قضيت له من حق أخيه بشيء فلا يأخذه ، فإنما أقطع له قطعة من النار يأتي بها يوم القيامة” .
    لعل فيه مثال واضح على ما نقول ..ففي ظل انطمة الكفر تكون البيضة لمن يوكل محاميا ابرع ..لكن الحق ان البيضة لصاحب الدجاحة شرعا!!ا
    .اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت ..وان لا نكون من الذين يخادعون انفسهم، او يبررون لها الحرام، كما يفعل الاسلاميون الديموقراطيون الذين يعشقون التبرير ولو ادى بهم الى جهنم وبئس المصير !!

    1. لبس الكعب العالي اقل ما يقال فيه انه مكروه شرعا .
      .ولو قيل انه حرام ..لما كان بعيدا عن الصواب …للامور التالية :
      1. الاصل في انتعال الكعب اعالي انه للرجال وليس للنساء،وتقليد النساء للرجال يسمى استرجال وهو حرام لان الرسول عليه السلام لعن المسترجلات !!
      2. لبس الكعب العالي فيه تدليس وتلبيس لان المرأة تبدو طويلة وهي ليست كذلك،و فيه خطورةعلى المرأة من السقوط،وفيه ضررصحيا والاسلام نهى عما فيه ضرر صحيا ..لقوله عليه السلام :” لا ضرر ولا ضرار
      3. الغالب في الكعب العالي انه يصدر صوتا ملفتا، وهذا يعد من التبرج قياسا على الخلاخيل،والتبرج كما هو معلوم حرام.
      4. الكعب العالي ليس من زي المسلمات، بل هو تقليد للكافرات اي تشبه بالكافرات،وأصله الاول حسب ما قيل من اليهوديات،حيث روي ان الواحدة منهن كانت اذا ارادت ان يميزها عشيقها في الاحتفالات العامة انتعلت قبقابا عاليا،ثم تطور الامر إلى النعل ذو الكعب العالي.

  2. مما قرات عن الكعب العالي
    …………
    إعتمادا على ما هو موجود في متحف باتا للأحذية في تورونتو, فان الرجل,هو أول من انتعل الكعب العالي ،وذلك للاستفادة من مساعدة الكعب العالي في رمي السهام,بطريقة ادق .
    ويقال ان من اوائل من استخدموا الكعب العالي لويس الرابع عشر الفرنسي حيث صُمم له حذاء طوله اكثر من متر ونصف,ذو لون احمر وقد امر بمنع غيره من النبلاء من انتعال مثله.
    ويقال ان النساء في قرن السابع عشر اولعن بالتشبه بالرجال، فكنّ يقصصن شعرهن بشكل قصير,ويضفن الكتافيات إلى ملابسهن ,ويدخنّ السيجار,ويعتمرن القبعات, ليكنّ اقرب إلى الشكل الذكوري,ثم انتعلن الاحذية ذات الكعوب العالية، رغبة في تقليد الرجال,آنذاك
    ,وتطورت الامور حتى اصبح الكعب العالي خاصا بالنساء في فرنسا بعد ان شعر الرجال بسخافتهزززز وخاصة عندما صار موضة للنساء!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *