دعا القيادي بالدعوة السلفية الجهادية في مصر مرجان سالم الجوهري لتحطيم تمثال ابو الهول والأهرامات والتماثيل في مصر، وذلك علي غرار ما قامت به حركة طالبان إزاء تمثال بوذا في أفغانستان بحسب سوا.
وقال الجوهري في لقاء مع قناة “دريم” الخاصة مساء السبت انه “يجب تحطيم الأصنام والتماثيل التي تمتلئ بها مصر” معتبرا أن “المسلمين مكلفين بتطبيق تعاليم الشرع الحكيم ومنها إزالة تلك الأصنام “.
وتابع الجوهري قائلا “إننا مكلفون بتحطيم الأصنام وسنحطم تماثيل ابو الهول والأهرامات لأنها أصنام ووثن تعبد من دون الله”، على حد قوله.

واستطرد قائلا “الله عز وجل أمر نبيه (محمد) الكريم بتحطيم الأصنام، وعندما كنت ضمن حركة طالبان قمنا بتحطيم تمثال بوذا رغم أن الحكومة هناك فشلت في تحطيمه”.
وفي المقابل، قال نائب رئيس حركة النهضة التونسية الإسلامية الشيخ عبد الفتاح مورو، مخاطبا الجوهري، “من انتم حتى تقومون بذلك فهل قام سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه حينما جاء إلى مصر بتحطيم التماثيل”.
وأضاف مورو أن “النبي حطم التماثيل في عهده لأنهم كانوا يعبدونها أما ابو الهول والأهرامات فليس هناك احد يعبدها وبالتالي فأنت مخطئ وفكرك خطأ ومخالف للشرع”.
يشار إلى أن شيخا سلفيا أخر هو الداعية محمد حسان دعي في وقت سابق إلى “طمس وجوه التماثيل وتغطيتها بالشمع”.
وقد عبر الكثير من المثقفين المصريين عن غضبهم من تصريحات الشيخ السلفي إلى حد مطالبة البعض منهم بتقديم “أمثال الشيخ مرجان سالم الجوهري للمحاكمة هو ومن يسانده”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. الرسول عليه السلام امر بهدم التماثيل لأن الكافرين كانوا يعبدونها اما الأن الأهرامات او ابو الهول لا احد يعبدهم ، مابعرف من وين بتجيبوا هالفتاوي هي
    من اول ماأستلم بياع الفول الحكم كترت هالأشكال والله اعلم اذا بياع الفول مو من نفس الطينة العقلية….. ليلى

    1. بياع فول ؟ احسن من جزار بشر يا شبيحة.
      دكتور مرسي حفظه الله اشرف من بشار الي يقتل شعبه وها انتم تهينون بدون اي احترام ولو نرجع لتاريخ الدراسي سنجده صفر حتى ابتدائية ما انتهيتي منها.

      1. مين عم يحكي صاصا يللي ناكر اصله هههههه
        روح ياصاصا بالأول رجاع لأصلك يللي بلا اصل وبعدين علق
        بتعجب منك ناكل اصلك وبدك تتفلسف وبشار وسبق وقلتلك سار راسك ياصاصا ههههه…. ليلى الشبيحة

  2. ولماذا لم يقم بذلك المسلمون الاوائل الذين فتحوا مصر؟ أم ان الاهرامات بُنيت بعد الفتح الاسلامي؟

    1. بونسوار ياسمينا
      لان المسلمين الاوئل اسمهم مسلمين وليسوا متاسلمين ومتلبسين بالدين

      1. بونسوار أمير المغامر
        معك حق… بس ليش الشيخ الكريم ما فكّر للحظة انو لو ان الاهرام مُنكر كان عمر بن العاص امر بهدمها مثلا؟ ياربي وين بيخلوا عقولهم قبل لا ينطقون بارائهم

        1. شوفي ياسمينا مشكلت غالبية امثال هذا تعليمهم 0 يروحون الجوامع والمراز تبعهم يدرسون كم سنة ويطلعون الفظائيات وغالبا وهوا الارجح ان هناك من يقف وراءهم من المخابرات الاجنبية لضرب الدين من الداخل الاسلام عمر 1400 سنة جاءوا الصحابة والتابعين ةالتابع التابعين ولم نسمع نتهم شي مر مئات ووالاف من المفكرين والعلماء المسلمين عبر 1400 سنة ولم نسمع منهم شي وهذا يثبت ان هناك عناصر تلعب بهولاء

          1. معك حق يا امير، فعلا عقول جاهلة تتلاعب بها عقول خبيثة… الله ينوّرنا ويثبّتنا
            سلم لي على الاميرات الامورات

  3. لماذ الهدم يا سيد ؟
    هذه حضارة عظيمة قبل الاسلام تتكلم عن تاريخ عظيم بناه الفراعنة قبل الاسلام وحتى المسيحية.
    اتقوا الله لا اكثر. ولم اسمع باي احد عبدهم من قبل.

  4. من أنت حتى تفتى وتقرر وتملى على المسلمين_المصريين_ ما يجب أن يفعلوه؟؟؟
    على اخر الزمن هانستمد فتاوينا من اشخاص اخرهم دبلومات؟؟؟
    وبعدين هل أنت أكثر تدين وورع واسلام من صحابة رسول الله، الذين قدموا إلى مصر منذ الفتح الإسلامى؟!!!!!!!!!
    المشكلة بيجيبوه لنفسهم بسبب تصريحاتهم غير المسئولة دى، وفى الاخر يرجعواْ يقولوا الاعلام بيشوه صورتنا.
    فعلا الجهل له ناسه، ولو كان عنده ذرة نورانية، وقليل من الثقافة كان هايعرف انه فيه فرق كبير جدا بين تمثال بوذا _اله البوذيين_ والاهرامات، ده حتى القدماء المصريين اللى بعضكم بيعتبرهم جهلة كانوا بيؤمنوا بالبعث والثواب والعقاب، وماحدش منهم عبد الاهرامات، ولا تبرك بابو الهول.

  5. لعنة الله علي الوهابية بس خليهم يقربوا من الاهرامات هتكون مقابرهم عندها!!!

  6. شاهدوا حلقة الدكتور مصطفى محمود عن “الهرم المعجزة ” وستعلمون ان الفراعنة كانوا موحدين بالله ولم يعبدوا اصناما, يا ناس كلمة خوفو معناها الله جل جلاله

    ماهذا التخريف اوثان واصنام !!! اعرف تاريخ بلدك الاول صح , وبعدها اتكلم صح عن الحضارة

  7. خطأ الشيخ او اي شخص آخر ليس مبرر للهجوم والتطاول عليه عليه بهذه الطريقه
    فعلاً انعدم الحيا من البعض..ولم يعد هناك قدسيه وهيبه حتى لكبار السن .فضلاً عن كونه شيخ.

  8. ثلاتة ضد واحد!
    لو نستمع لكلام الشيخ و الأدلة فهو يقنع بالأدلة ولايوجد ما يخيف
    و أنا أساند مافعله طالبان بتمثال بوذا لأنه هناك من يعبد الأصنام ثم هي بلادهم وما شأن الآخرين؟

  9. أتمنى أن يدرك الناس أن كل ما على الأرض فان ولا يبقى إلا وجه الله ذو الجلال و الإكرام .. هناك حضارات أعظم قد زالت و دمرت .. فلما نقدس و نتمسك بالماديات ؟ ان الرزق من عند الله و بلاها سياحة التي تأتي بالحرام

  10. لا أدري ماهذا الخبث .. يسعون لإخافة الناس من الشريعة
    ثم ماهاته الجدالات و الفتاوي وترك القضايا الرئيسية و التمسك بالفرعيات؟

    هل خلصنا كل القضايا ولم يبقى لنا غير الآثار؟

  11. حد دفعلوا كم دولارين ….حتى يقول هذا الكلام ؟؟؟؟؟ هذا لازال يعيش في مرحلة ظهور الإسلام شكله يقول كدا .

  12. الآثار الفرعوني: الأهرام-أبو الهول-الأقصر- و الثماتيل الفرعونية و غيرها…. هي آثار جميل جداااااا…لولاه ما اشتهرت السياحة بمصر لأن هذا الآثار هو فقط من يجلب السواح لزيارة مصر…و بما أن الشعب -موحد بالله و لا يعبد الا الله عز و جل- فلماذا الهدم؟؟؟ و الفاتحون الأوائل ما قاموا بهدمها.. هذه وجهة نظر -و الله أعلم-.

    1. أصنام بوذا هي مصنوعة للعبادة -و هذا شرك و كفر بالله و العياذ بالله- و ما قامت به طالبان هو أنها هدمتها لأن تلك الأصنام تعتبر شرك بالله …و الحجارة الي استعملها الكفار يوما للعبادة واجب جدا تحطيمها من أجل توحيد الله وحده و أنه لا إله إلا الله…كما فعل المسلمون بعد فتح مكة بعد أن حطموا ثماتيل هبل و العزى و غيرها …

  13. أعتقد، وهذا رأيي الشخصي، أن الإبقاء على هذه الأهرامات هو بالأصل الإبقاء على شاهد على عراقة هذا البلد و إمتداده الحضاري والتاريخي إلي العصور ما قبل الميلاد..وهو أيضا إبراز لما كانت تنعم به تلك الفترة من تقدم هندسي (الأهرامات) وطبي (فن التحنيط وغيره)..كما أنه إبقاء على شاهد حي لما ذكر في القرآن عن الفرعون و جبروته وذلك من خلال النقوش الموزعة على أغلب جدران الأهرامات..وكما قال الشيخ مورو “هل قام سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه حينما جاء إلى مصر بتحطيم التماثيل”..لو رأى سيدنا عمرو بن العاص ما يعيب مصر في الأهرامات لما أبقى عليها..فهل أنتم أشد إيمانا من صحابي جليل؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *