طالبت منظمات حقوقية مصرية معنية بشؤون الطفل والأسرة بمحاكمة أهالي أصغر عروسين في مصر بتهمة ارتكاب جريمة تزويج قاصر وانتهاك حقوق الطفل.

https://www.youtube.com/watch?v=PZxYUx2ogpw

وكانت عزبة الجزار التابعة لمركز شربين محافظة الدقهلية بدلتا مصر قد شهدت، مساء أمس الأربعاء، حفل خطوبة الطفل محمود حسن عطية البالغ من العمر 9 سنوات على ابنة عمه نبيلة عبدالسلام البالغة من العمر 8 سنوات، واقتصر الحفل على أهالي العروسين وأقاربهم وجيرانهم.

وعقب الحفل بساعات قليلة، انتشر الفيديو على مواقع التواصل، خاصة بعد أن كشفت صاحبة محل تجميل قامت بتزيين العروس، ونشرت صورا للعروس أثناء عملية إعدادها للعرس ووضع مستحضرات التجميل على وجهها، وسرعان ما تم تداول الصور والفيديو.

وشهد الحفل مراسم تقليدية، حيث تم إعداد خشبة مسرح، وقام العريس بتقديم “الشبكة” (المهر) من الذهب لعروسة وسط زغاريد الأهل والحاضرين.

من جانبه، استنكر مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية الأمر، مؤكدا أن ما حدث هو جريمة وتزويج للقاصرات.

وأكد رضا الدنبوقي، المدير التنفيذي للمركز، أن الزواج المبكر يعني الحرمان من التعليم، بسبب الانقطاع عن الدراسة، علاوة على أنه مخالف لقانون الطفل وللاتفاقيات الدولية.

وأوضح في بيان صحافي، الخميس، أن الفتاة التي تتزوج قبل الـ18 عاما هي طفلة، لم تعطَ فرصة كافية لتنضج من الناحية العاطفية والاجتماعية والجسدية والعقلية، ولم يتح لها المجال لتطوير مهاراتها وتنمية إمكاناتها المعرفية واكتشاف ذاتها، ومعرفة مدى قدرتها على تحمل المسؤوليات العامة والأسرية، وتصبح أسيرة وضع لم تتنبأ به، حيث تصبح في أقل من عام أمًا وهي طفلة، وتصبح مشاركتها في المجال العام شبه مستحيل.

وأضاف أن حرمان الأنثى من الفرص المتساوية في التعليم والتطور والنمو، كما هو محدد في اتفاقية حقوق الطفل، يعني الانعزال عن الحياة العامة والمشاركة المجتمعية، وبالتالي فإن الزواج المبكر مؤشر على مدى الفجوة في التمكين ما بين الرجال والنساء.

وكانت واقعة مماثلة قد حدثت منذ شهور وأثارت الجدل في مصر، وأعلنت وقتها الحكومة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد أسرتي طفل وطفلة، بسبب نشر صور لخطوبتهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت إنها ستتصدى لمثل هذه الوقائع التي باتت متكررة، وسيتم اتخاذ إجراءات رادعة بشأنها بما يتفق وأحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وتعديلاته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. عندما كان عمر النبي محمد 54 سنة تزوج من الطفلة عائشة وهي بنت 6 سنوات فلماذا الاستغراب من هذه الخطوبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. الى “h”
    فقط للتوضيح انت تستعمل هذا المثال كلما كان هناك خبر عن زواج القاصرين،
    الله اختارعايشة للنبي محمد و الله زوجه إياها ،فلم يكن هناك عقد لان الله زوجه إياها ومن يحتاج عقد زواج اذا كان الله الشاهد و الله الذي اختار العروس له،وهي كانت في سن صغيرة،فقيل ان الرسول تزوج عايشة لان الله اختارها زوجة له ولكنه لم يدخل بها وهي طفلة بل حتى صارت راشدة وبالغة لان الاسلام يحرم الدخول بالفتاة الغير الحائض فكيف على النبي الكريم ان يفعل ذلك اذا كان محرما.الله قال له يا محمد لقد زوجتك عايشة فكانت زوجته وليس لغيره ولكن لم يدخل بها حتى بلغت،وإذا أردت ان تنفي ما أقول فهت برهانك ،هل أنجب منها؟
    ثانيا انت قلت ان الرسول محمد كان في عمر 54 فهل لشخص في ذلك العمر سيكون نسونجي ويريد ملذات الدنيا من النساء والأطفال البنات ؟ايعقل ان النبي تزوج في عمر 25 من خديجة اللتي كانت في سن 40 وعاش معاها طيلة حياتها دون الزواج عليها حتى توفت وأنجب منها ولم يرد متاع الدنيا آنذاك وهو في ريعان الشباب،ايعقل انه سيفعل ذالك وهو في سن 50؟؟؟؟نعم تزوج من اكثر من اربع نساء بعد سن ٥٠ لكن بأمر من الله لتوحيد القبائل،ورعاية اليتامى فمعظم نساءه كأنو من الارامل والمطلقات ولديهن يتامى. اذا كان وراء الشهوة لتزوج فتيات وليس ارامل،ولو أراد الشهوة لفعل ذلك في صغره وليس كبره.اتمنى يا h ان تذوق حلاوة الإيمان وان تهدى الى طريق الصواب،للأسف المسلمون في زمننا بعيدا كل البعد عن الاسلام والإيمان ،يمكنك إيجاد معلومات اكثر عن الموضوع عن الشيخ عمران حسين،فقد شرح هذا الامر مرارا وتكرارا imran Hussein
    للأسف اغلب علماء الدين لا يحسنون شرح اي شيء وشلون الناس فالاحسن الاستماع الى علماء ذي السيرة الحسنة والذين ليس لديهم اي منفعة سياسية او مادية ولا يخافون الا الله، واجبي ان ادعو لك بالهداية لأنك اخي/اختي في البشرية من ابينا آدم وأمنا حوا وليس ان أشتمك او إسبك كما يفعل العديد في هذا المكان للناس ذي الفكر المعاكس،فالله وحده يعلم ما ممرت به في حياتك لحتى تتبرء من الاسلام، ثق بي اذا فهمت الدين من الاناس المناسبين لما هاجمت الرسول كما تفعل ولا الدين ولا القران ،المشكلة اننا لا نفهم القران وحتى اذا ادعينا الفهم يكون فهمنا خاطء

    1. rose ؛ 1- النبي محمد لم يتزوج على زوجته الاولى خديجة لانه كان مفلسا وهي كانت ثرية ومثل هذه الزيجات المصلحية للزوجة الغنية شروط على الزوج المعدم ( كما حدث مع المطربة صباح وزواجها من الصبيان ) -2- الطفلة عائشة كان بنت اقرب اصدقاء محمد ولم تكن لسبب نشر الدين او يتيمة او فقيرة او مطلقة -3 – النبي محمد تزوج ايضا من صبايا كثيرا ت كحفصة وهي بنت صديقه المقرّب وايضا زوجة ابنه بالتبنّي واليهودية ووو هن كنّ 12 زوجة وكذلك من وهبت نفسها والمخطوفات من غزواته ( السبيّات )والسلام ختام

  3. السيدة عائشه كان عمرها 18 سنة عند زواجها وليس 6 سوات يا متجني الإخوة المسح ميلاد سعيد يارب. اما تعدد زوجات النبي ص موضوع طويل وشرحه يحتاج وقت واحنا في يوم مفترج معظم المسيح ماسكين هذي الشغلة تعدد زوجات النبي اما الحروب والدم مافي كلام لان المسيحية فيها حروي اكثر من الاسلام

    1. say ؛ موضوع التعدد في الاسلام لا يحتاج الى شرح طويل هو فقط كثرة الحروب التي شنها المسلمين ضد المشركين واليهود والنصارى وكل من لم يقبل بهم وحاجة المسلمين للاموال فقد انتشر ضاهرة الارامل فلذلك شرعوا قانون التعدد ونكاح الجهاد والمتعة والسفر ووو ( التعدد كان ممنوع عند اليهودية والنصارى وكانت خديجة نصرانية غنية لم تقبل بزواج النبي محمد عليها ) – القانون الاسلامي ( الاسلامي ) يقبل بالزواج من رضيعة ( تلبس حفاضات ) فلا تنتقدوا الناس لانهم زوجّوا ابنائهم الصغار — كفى كفى للنفاق والكيل بمكيالين — تدافعون مستميتين عن زواج محمد من اطفال وتصرخون ضد زواج الاطفال في مصر والمغرب والسعودية وكانهم بوذيين او هندوس فالاناء ينضح بما فيه

  4. إلى الزميلة h : أنت قلت يلي :” عندما كان عمر النبي محمد 54 سنة تزوج من الطفلة عائشة وهي بنت 6 سنوات ”

    وأنا أقول لك: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم دخل على السيدة عائشة رضى الله عنها وهي عمرها تسع سنوات وليس 18 سنة كما يقول لك الزميل SAY بل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مات وعمر السيدة عائشة 18 سنة وعليه سوف أسألك الأسئلة الآتية :

    1- كم كان عمر مريم عليها السلام حين حملت بعيسى عليه السلام في إنجليكم ؟

    هل تعرفين بأنكم تعترفون بأن مريم عليها السلام كان عمرها بين 10 سنوات إلى 14 سنة حينما ولدت عيسى عليه السلام ؟
    وإليك الدليل : So Mary could have been anywhere between 10 to 14 years old when she conceived and then gave birth nine months later

    فما رأيك يا زميلتي h بهذه المعلومة ؟

    السؤال الثاني: كم كان عمر إبراهيم عليه السلام في إنجليكم حين تزوج السيدة هاجر وكم كان عمر السيدة هاجر من إنجليكم حين تزوجها سيدنا إبراهيم ؟
    انتظر ردك

    السؤال الثالث: حين تزوج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة وهي بهذا السن , ماذا كان موقف اليهود والنصارى والكفار في وقته من زواجه منها , فهل استغلوا هذا الزواج بالهجوم عليه أم أن الأمر كان عادي جدا في ذلك الوقت ولا يعتبر نقيصة يمكن لهم أن يستخدومنها ضده ؟ انتظر ردك

    السؤال الرابع : أيام زمان كان عادي جدا أن تتزوج البنت في سن صغير وهذا أمر متعارف عليه في الدول العربية والأجنبية أيضا . مثال: تقول إحدى الأمريكيات بأن أمها تزوجت وهي في سن 15 سنة في فترة الثلاثينات وكان هذا أمر عادي جدا وقتها , فما بالك من أكثر من 1000 سنة ماضية ؟

    اقرئي ما يلي عن العهد الإنجيلي :
    In Biblical times people were married at a very young age. Girls were usually betrothed before they reached puberty – majority of the time the marriage would have consummated when the girl reached puberty, and that was usually between the ages of 8, 9 or older

    ففي الفقرة السابقة يقولون لك في العهد الإنجيلي كانت البنات في العادة يتزوجن وهن بين سن 8 إلى 9 سنوات , فما رأيك بهذا الكلام يا زميلتنا h ؟

    السؤال الخامس: هل تعلمين بأنكم تقولون بأن ريبكا زوجة سيدنا إسحق تزوجت سيدنا إسحق وعمرها ثلاث سنوات وأسحق عمره 37 سنة ؟
    إليك الدليل :

    Isaac’s wife was Rebecca, mother of Jacob, and Esua. According to calculations made by Rabbi Solomon Itzhaki (A.K.A. Rashi a well-known respected Jewish Scholar), Rebecca was three years old when she married Isaac

    انتظر ردك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *