بحث البرلمان الطاجيكستاني، مشروع قانون حظر الأسماء العربية في البلد الواقع في آسيا الوسطى، وذلك امتدادا لحملة معاداة المظاهر الإسلامية التي شنتها الحكومة، وأجبرت فيها الرجال على حلق لحاهم وفندت النساء اللواتي يرتدين الحجاب على أنهن «عاهرات».

ونقلت صحيفة «الأوبزرفر» البريطانية في عددها يوم أمس الأحد، عن «جلال الدين رحيموف» الناطق باسم إدارة التسجيل المدني التابعة لوزارة العدل، نقلت قوله لوكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، إن الرئيس الطاجيكستاني «إمام علي رحمان» أمر برلمانه «الذي عادة ما يبصم على قراراته»، بالنظر في مشروع قانون يمنع تسجيل الأسماء ذات الطابع العربي.

وقال «رحيموف»، أنه: «عقب إجازة مشروع القانون فإن مكاتب السجلات لن تقوم بتسجيل الأسماء التي تُعد غير صحيحة أو غريبة على الثقافة المحلية، بما فيها الأسماء التي ترمز إلى الأشياء والنباتات والحيوانات، وتلك ذات الأصل العربي».

ومع أن القانون سيطبق على أسماء المواليد الذين رأوا النور بعد إجازته، فإن بعض نواب البرلمان يطالبون بتغيير حتى الأسماء الموجودة ذات الجرس العربي، إلى أسماء طاجيكية. باعتبار أنه إذا أخفق والدا الطفل في تسمية مولودهما، فإن وزارة العدل تعد قائمة بأسماء مقترحة.

وتشير صحيفة «الأوبزرفر» أنه إلى جانب حظر اللحى والحجاب، فإن السلطات المحلية أغلقت مساجد «مستقلة»، ودعت أئمة المساجد إلى تمجيد الرئيس في خطبهم.

وبحسب جماعات حقوق الإنسان والمنظمات المتعددة، فإن المسلمين في طاجيكستان يتعرضون للاعتقال بانتظام بتهم «مختلقة» تعمد بالأساس على «مزج الدين بالإرهاب»، وفق قولهم وتوثيقاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن الإسلام هو الديانة الكبرى في طاجيكستان، حيث يمثل أتباعه 98% من تعداد السكان.

وشهد الإسلام صحوة مؤخرا هناك مما أثار الفزع لدى الحكومة العلمانية بذريعة أن القرى التي تعاني من الفقر والحرمان باتت مواطن تفريخ وتجنيد للمتشددين والمتطرفين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. ، إن الرئيس الطاجيكستاني «إمام علي رحمان» أمر برلمانه «الذي عادة ما يبصم على قراراته»، بالنظر في مشروع قانون يمنع تسجيل الأسماء ذات الطابع العربي.
    ===========================================
    اذن ابدأ من نفسك و غير اسمك انت لاتليق ذلك الاسم

  2. فإن المسلمين في طاجيكستان يتعرضون للاعتقال بانتظام بتهم «مختلقة» تعمد بالأساس على «مزج الدين بالإرهاب»، وفق قولهم وتوثيقاتهم.
    ==============================
    يعني ٢٪ غير المسلم فقط يجبر ٩٨٪ المسلمين علي اطاعة اوامرهم!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *