على وقع التداعيات التي ما زالت تحظى بها واقعة اختطاف الفتيات في نيجيريا من قِبل جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة، أبرزت تقارير صحافية قصة إنسانية مؤثرة للغاية، سردتها طفلة نيجيرية تبلغ من العمر 15 عامًا، بعدما لاذت بالفرار من البلاد، إثر قيام الجماعة بقتل والدها، لكونه قسًا مسيحيًا، وكذلك شقيقها الصغير، لتخوف أعضاء الجماعة من أن يكبر يومًا ما ويصبح قسًا هو الآخر.

قتل على الهوية

تعود تلك الواقعة إلى العام 2011، حين فوجئت تلك الطفلة المسيحية، وتدعى ديبوراه بيترز، باقتحام 3 من أفراد جماعة بوكو حرام منزلهم، الواقع في مدينة شيبوك، التي شهدت أخيرًا واقعة اختطاف الفتيات، حيث قاموا بالاستفسار عن والدها، وبعدما أخبرتهم أنه في الحمّام، دخلوا واقتادوه من هناك، وطلبوا منه بصوت مرتفع أن يغيّر ديانته، وحين لم يستجب لهم، أطلقوا عليه ثلاث طلقات نارية في صدره.

قالت ديبوراه، خلال كلمة لها في هذا الصدد، وهي طالبة تدرس الآن في الولايات المتحدة في معهد هدسون، حاولت أن تلقي من خلالها الضوء على فظاعات بوكو حرام، إن أعضاء الجماعة تناقشوا بعد ذلك بخصوص ما إن كانوا سيقتلون شقيقها أم لا.

وأضافت أنهم خلصوا في النهاية إلى أن تركه حيًا أمر قد يُشكِّل خطورة، وذلك لأنه قد يصبح قسًا عندما يكبر، وبالفعل أطلقوا عليه النار مرتين في صدره، ثم مرة في فمه.

هذا وقامت الجماعة منذ العام 2011 بقتل أكثر من ألف مسيحي نيجيري، كما قامت بتدمير كنائس، وقرى ومنازل كان يعيش فيها أناس مسيحيون.

رسالة للخارج

عاودت ديبوراه لتقول إنها قررت أن تتحدث لرغبتها في أن يعرف الآخرون ما الذي يحدث في نيجيريا في حقيقة الأمر، ومدى حاجة السلطات هناك إلى المساعدة الخارجية.

كما أعرب إيمانويل أوغيبي، وهو محامٍ دولي متخصص في حقوق الإنسان وخبير في العلاقات الأميركية – النيجيرية الثنائية، عن تخوفه هو الآخر مما هو حاصل في نيجيريا الآن، موضحًا أن بوكو حرام هي ثاني أخطر جماعة بعد تنظيم القاعدة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. أساساً العالم ما أتدمر غير من وراء هؤولاء التنظيمات الأرهابية والتكفيرية
    يالطيف عندما يجتمع الفقر مع الجهل والنتيجة ها الأشكال

  2. هلا ب الغالية بلو سكاي
    شكراً لأنكي أتفقتي معي يشهد الله عزيزتي بلو أنا ضد قتل أي انسان برئ لطالما قلتها وسأقولها لا لقتل
    الأبرياء اللي لا أتمناه لأأولادي لا أتمناه لأولاد الناس ( بدون آستثناء )
    تحياتي لكي

  3. احترم رايك ومواقفك المشرفه والمحترمه ..
    للاسف صرنا بزمن الله اعلم ..
    اشتقت لك وللاصدقاء ..اما بالنسبه للراي هذا امر مفروغ منه باي دينٍ كان
    تحياتي

  4. مـــأمون في مايو 16, 2014 6:02 م رد
    فعلا هذا المجتمع الدولي والغربي من لف لفهم ينطبق عليه تماما قول الشاعر :
    قتل امرئ واحد جريمة لا تغتفر … وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر ..!!
    ادانات أممية من أمريكا وأوروبا وغيرها لاجل قتل امرأة .. بينما ابادة المسلمين بشكل كامل في افريقيا الوسطى لأسباب طائفية على يد النصارى لا تستحق أي إدانه .. ثم ياتي أتباعهم ليسمعوك المواعظ .!!!!
    ——————————————————————————————————-
    وابادة المسيحيين على ايديكم اليس هذا اجراما واختطاف الفتيات اليس هذا اجراما ايضا ويحتاج الى ادانة من كل دول العالم ..
    لماذا لم تدين فعل هؤلاء المجرمين ام انت شاطر فقط تعلق على المواضيع التي يقُتل فيها المسلمون وتتناسى التعليق على المواضيع التي يقُتل ويختطف فيها المسيحيين على ايديكم بكل انحاء العالم .
    القتل قليل بحق هؤلاء الاوباش المجرمين لان جرائمهم كثيرة وخاصة اختطاف الفتيات يجب ان يحاكوا دوليا على فعلتهم .. لا .. وانما على افعالهم الشريرة .

  5. elrb yssu3 lhu elmjd qal:
    sia2ty yom yqtlunkom w y3tbrun nfshom qddmu khidma llrab
    6uba lmn amn by wlm yrny
    6uba lh2oula2 elshuhda2 hom fi a7dan elrb

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *