في المسح السنوي حول نوعية الحياة في 221 مدينة في العالم التي أجرتها شركة الإستشارات العالمية Mercer Consulting، جاءت بيروت في المركز 171 كأفضل مدينة على معايير جودة مستويات المعيشة للعام 2012 ، وفي المركز 16 بين 25 مدينة شملها المسح في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وكانت بيروت قد صُنّفت في المركز 170 عالمياً والمركز 16 إقليمياً في مسح العام 2011.

كما احتلّت بيروت المرتبة 35 بين 42 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المدرجة في المسح ، بعد أن صُنّفت في المركز 34 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع في العام 2011. beirut-lebanon-sea-front-1وقيّمت الدراسة المدن على أساس 39 مؤشر لجودة مستويات المعيشة تمّ توزيعها على 10 فئات تشمل المؤشرات السياسية والإقتصادية والإجتماعية الثقافية، بالإضافة إلى العناية الصّحية والصّحة العامة والمدارس والتّعليم والخدمات العامة والنّقل والتّرفيه والسّلع الاستهلاكية والإسكان والبيئة الطبيعية. وقد تمّت المقارنة مع مدينة نيويورك، على اعتبارها مرجعاً للمقارنة. وقد جاءت نتائج الدراسة في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك “بيبلوس” Lebanon This Week.

على الصّعيد العالمي، تقدّمت بيروت على كوتونو في بنين، وبانجول في غامبيا، ويريفان في أرمينيا؛ وتأخّرت عن سان سلفادور في السلفادور، وألماتي في كازاخستان، وكاراكاس في فنزويلا. كما تقدّمت بيروت على تيرانا في ألبانيا ؛ والجزائر العاصمة، ومينسك في بيلاروسيا؛ وتأخّرت عن ألماتي، وكاراكاس، وسانت بطرسبرغ في روسيا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. إقليميا، تقدّمت بيروت على جيبوتي، والجزائر العاصمة، وطرابلس، ودمشق، ونواكشوط، وصنعاء، والخرطوم، وبغداد.

وتراجعت بيروت بمرتبة واحدة، مسجّلةً بذلك التراجع الأصغر في ترتيبات المنطقة مع جدة، الجزائر العاصمة، طهران، ونواكشوط. وتحسّن ترتيب سبعة مدن عربية في حين تراجع ترتيب عشرة منها وبقي ترتيب ثمانية منها على حاله. وتحسّن تصنيف ليبيا بستة مراتب، مسجّلةً بذلك التحسن الأكبر في ترتيبات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا؛ بينما تراجعت مرتبة دمشق بـ18 مرتبة، مسجّلةً بذلك اكبر انخفاض في ترتيبات المنطقة. وصُنّفت فيينا كأفضل مدينة في العالم من حيث جودة مستويات المعيشة، كما حافظت دبي على صدارتها في المنطقة، فيما بقيت بغداد في أسفل القائمة. يجرى هذا المسح سنوياً لمساعدة الشركات الدولية على تقييم التقدمات الحياتية لموظفيها العاملين في الخارج. وقد تم جمع البيانات للمسح ما بين أيلول وتشرين الثاني 2012.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

    1. هههههههههه لا ماهيك اخي يوسف….لكن المسح كان فقط ل.. ٤٢ دولة
      فقط….!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *