دعونا نتخيل معاً حفلاً لبعض المراهقين وسط أضواء خافتة، يجلس فيه الضيوف في دائرة لممارسة لعبة «الزجاجة الدوارة»، ويقول أحدهم: «ما الذي يتعين على من تشير إليه الزجاجة؟».

بالطبع عليك أن تقبل شخصاً آخر. إنها لعبة ممتعة، يتعلم فيها المراهقون الكثير.
أحد الأشياء التي تتعلمها هو أن التقبيل يمكن أن يكون أكثر إثارة من القبلة الفموية التي تعطيها لك عمتك أو خالتك. ستعرف أيضاً أن القبلة ليست سلوكاً صبيانياً في واقع الأمر. فكلما ازددت خبرة فستكتشف أن التقبيل فن لا يبرع فيه الجميع.
إن لم تكن القبلة مجرد قبلة فحسب، فما طبيعتها إذاً؟.. كان الطبيب هنري جيبونس، من القرن التاسع عشر، قد وصف القبلة ذات مرة بجفاء، قائلاً: «من الناحية التشريحية، فإنها عبارة عن تلاحم بين عضلتين عاصرتين في حالة انقباض». ولكن.. لا تقتصر طبيعة القبلة على هذا الوصف بالطبع، فهي تعني أكثر من ذلك بكثير كما نعلم جميعاً. قامت الكاتبة لانا سيرتون بجمع معلومات حول ما تنطوي عليه القبلة من معانٍ أخرى في كتابها «خلاصة وافية للقبلات»، الذي تصف فيه تحليل وتطور القبلة وكيفية تغير معناها عبر التاريخ، وفي المجتمعات المختلفة، وكذا في الأفلام والأعمال الفنية والأدبية.
ويظهر الكتاب أن القبلة ليست حكراً على المحبين وحدهم، بل استخدمت ولا تزال تستخدم حتى يومنا هذا لتحقيق العديد من الأهداف المختلفة.
فقد كان الرومان القدماء يذيلون العقود رسمياً بالقبلة. والمسيحيون في القرن الخامس كانوا يقبلون بعضهم بعد تلاوة «صلاة أبانا» لإظهار وحدتهم رغم السمعة السيئة التي أضفاها يهوذا على التقبيل. كما رأى النقاد أن هذا السلوك يشكل تهديداً على الأخلاقيات، واستعاضوا عن تقبيل شخص آخر في الفم بتقبيل لوح خشبي.
ظل هذا النوع من التقليد باقياً عبر آلاف السنين وحتى اليوم. فليس غريباً على الناس تقبيل الأعمال الأدبية الدينية والصلبان والأقدام والأيدي والخواتم والأرض والنرد لجلب الحظ والجوائز، بل الضفادع.
كذلك لا تخفى القبلة على الحيوانات. فأقربها إلى الإنسان، وهي القردة، تعرف بتبادل القبلات بينها. وكثيراً ما يتبادل حيوان شمبانزي بونوبو القبلات ويعتبر أكثر بني نوعه تحرراً من الناحية الجنسية، إذ إن هذه الحيوانات شوهدت وهي تتبادل القبلات الفرنسية. ورغم ذلك، لا يشكل التقبيل جزءاً من جميع الثقافات. فشعب شانجان في جنوب قارة إفريقية يستاؤون من التقبيل، ولا يجدون حرجاً في التعبير عن ذلك عندما يرونه. وفي ثقافة منطقة لابلاند، يعد التقبيل من المحرمات رغم أن رؤية رجل وامرأة عاريين يمارسان السباحة معاً لا تحرك ساكناً.
ولعل ما يثير الدهشة أن الأشخاص الذين يتبادلون القبلات بصفة متكررة أقل إصابة بأمراض المعدة والمثانة وأقل إصابة بالعدوى، حسبما أفاد بعض العلماء. كما أن التقبيل مفيد أيضاً للقلب، ويخفض ضغط الدم وينشط المخ ويفرز «هرمونات السعادة» ويساعد على إدراك الذات.
مع ذلك، لا يكترث المحبون إلى مثل هذه الأمور، ولعلهم لا يعلمون أن إعطاء قبلة واحدة يتطلب تحريك 30 عضلة في الوجه، أو أن هذه القبلة تحرق ما يتراوح بين سعرتين وست سعرات حرارية، أو أنهم من الناحية الإحصائية يميلون برؤوسهم إلى اليمين على الأرجح عندما يتبادلون القبلات.
تشير الدراسات إلى أن التقبيل لا يكون دائماً دون دوافع. فليس كل من يقبل شخصاً يقبله من أجل المتعة وحدها.
فعلى سبيل المثال، تلجأ النساء إلى التقبيل لاختبار مدى ملاءمة شريكها المحتمل، في حين يستخدمه الرجال من ناحية أخرى لجذب امرأة إلى غرفة النوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. على ما يبدو انو كنترول نورت راهو جيعان ويصبر في نفسه بيصور سعات ممتلات عارينين وسعات قبلات …. روح تزوج يا كنترول وتريحنا من هدا الشيي مراهق و مسحت كل خطوط كفك من ….يا كنترول

  2. ههههههههههههههههههه تبادل القبلات يمنع الأمراض ويفيد القلب وينشط المخ
    عشان كدا العرب عندهم كل الامراض الي في الدنيا عشان لما يتزوجو يبطلو التقبيل عشان الست لما تتزوج تسال زوجها انت ليه مبقتيش تبسني زي زمان يرد عليها دا كان بل اول دا كان لعب عيال احنى دلوقتي في مرحلة متقدمة

  3. كيفك كاتيل بالعكس العربي بعد الزواج ما يفرط بشي عاش محروم وبعد. الزواج يتحول لوحش كاسر والأمراض بسبب عدم الحركه اكل ونوم.

  4. سهر في أذار 6, 2011 |
    معلومات مهضومة و بما ان العلم يؤكدها تؤخذ بالاعتبار

    حبيبتي سهر اوعي تسمعي كلامهم هيودوكي في دهية زمان خالص كانو اجددنا لايتباسو ولا بيتنيلو وكان زي الفل عكس الجيل دلوقتي كل الامراض فيهم مع انهم مقضينها بوس طول الوقت

  5. نورت انتى شغالة فى كلو ولا ايه ههههههههههههههههههههه

  6. اللي بقرا تعليقات البعض بفكّر انن رهبان
    لا حياء في العلم يا أخوتي
    و أنا أكيد اللي انتقد المقال لم يقرأ غيره في نورت
    يكفينا تفلسف و جهل
    العالم وصلت على القمر و انتم مشغولين بأي قدم ندخل اليمين أم الشمال

  7. من المتعارف عليه علمياً لفترة طويلة أن القبل تتسبب فى إنتشار العديد من الأمراض ، فلعاب المرأة يحتوي على نوع من البكتيريا التى تتسبب فى قرحة المعدة للرجل ، كما أن الرجل المصاب بفيروس الكبد الوبائي سي عند حلاقة ذقنه تنتشر ألاف الجراثيم على سطح جلده ويمكن انتقالها بسهولة الى أى جلد آخر تلامسه ، فميكروبات الفم تحديداً أكثر خطراً بكثير من ميكروبات المعدة نفسها ، ولكن العديد من الدراسات الحديثة اثبتت عدم صحة هذه المعتقدات وليس هناك مبرر لها وأن القبلات رغم ماتحتويه من فيروسات وميكروبات تموت جميعها بالمعدة بواسطة القاعدة الحمضية فيها …
    أنا مش عاوز أرعبكم ، أنا نقلت المخاطر كما قيلت والنفى لها كما قيل ههههه
    واليكم أنواع القبلات المتعارف عليها لمن يهمه الأمر :
    القبلة الفرنسية “French kiss” أي القبلة العميقة : أصلها فرنسي وتكون طويلة يحدث خلالها تلاحم كامل بين الشفتين ، وتؤكد الدراسات الفرنسية أن هذه القبلة يفضلها 70 % من الرجال و62% من النساء.

    ** قبلة العين والحاجب : فيها احترام وحب راقي يفضلها 40% من النساء ، و60% من الرجال ، أما قبلة الأنف تفضلها90 % من النساء ، و55 % الرجال .

    ** قبلة الأذن : لأن حلمة الأذن جزء حساس في جسم الإنسان ، فقبلة الأذن تعتمدعلى الدغدغة واللمسه الصوتية ، وكذلك الهمس عند الأذن ، وهي محببة عند النساء أكثر 80 % و10 % عند الرجال لكون المراة كائن صوتي ، بعكس الرجل الذي يعتبر بصري .

    ** القبلة المفاجأة : وهذه القبلة مفضلة لدي 98 % من النساء ، حيث يجدنها دليلاً على الحب والعشق.

  8. French kiss is the main way in transmission of severely infectious diseases such as Glandular fever (infectious mononuclosus) & mumps
    كان عندنا دكتور فى الكليه متدين الله يباركله كان بيدينا مادة البكتريولوجى دايما كان يقولنا ان اى مرض يكون سبب انتقاله هو مخالفه شرع الله لا ليه مصل ولا ليه دوا..
    احسن !!!!!

  9. Bravo Sherine don’t forget the most sneacky one Herpees and Gonorea and Hepathitis A,B,and C … what the hell are they encouraging for? by this wrongly informatif topic

  10. ■Jean في أذار 6, 2011 |
    العالم وصلت على القمر و انتم مشغولين بأي قدم ندخل اليمين أم الشمال
    _______________
    هل تستهزئي بكلام الرسول؟؟؟
    الى متى سنفضل مثل البـبـغـاوات نكرر ونعيد ما نسمعه دون ان نفهم المغزى وراءه؟؟؟

  11. ■GENTLE في أذار 7, 2011 |
    ■Jean في أذار 6, 2011 |
    العالم وصلت على القمر و انتم مشغولين بأي قدم ندخل اليمين أم الشمال
    _______________
    هل تستهزئي بكلام الرسول؟؟؟
    الى متى سنفضل مثل البـبـغـاوات نكرر ونعيد ما نسمعه دون ان نفهم المغزى وراءه؟؟؟
    …………………………..!!!
    عفواً جدا جدا على تطلفي
    ولكن كانت اللهجه معنفة قليلاً رغم ان المقصد في كلامها
    لم يكن فيه مايسئ لكلام وقواعد نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه
    ولاااظن بانه تستهزى بكلام سيد البشريه
    وانما هو كمثل على الاختلاف الحاصل بين الاخوة بوجهات النظر تجه امور اكل الدهر عليها وشرب

    ….

  12. إذن حسب هذه الدراسه تطلع البوسه علاج طبيعى لامراض المعده والقولون والتوتر والوزن الزائد !!!
    يعنى إذا رحت للدكتور أطلب من عنده وصفة بوس للعلاج الطبيعى ؟
    يا عمى إحنا الواحد فينا زهقان من عمره والاخت الهانم حلقها مشغول يا إما تتكلم وتحش بصديقه أو تاكل حب ( مكسرات ) !!
    والخالات والعمات حلوقهم دائما مشغوله بأكل الطرشى والسمج ؟
    بعد من وين نجيب العلاج الطبيعى !!!
    دراسات ترللى ؟

  13. وما ادراك يا الكونت انها لم تكن تقصد, هل قالت لك؟
    ما قالته واضح جدا ولا يحتاج الى مترجم او مفسر, وهو ليس كلامها بل نسمعه من الكثير من الحاقدين على الاسلام في كل فرصة تسنح لهم للسخرية والاستهزاء.
    اذا قالته ولم تقصده فهي مصيبة ان نكرر كلاما لا نعرف ما معناه, اما اذا كانت تعرف فالمصيبة اعظم وعلى كلا الحالتين كان الاولى بك ان توجه(ي) نصيحتك لها لانها على الحالتين تحتاج النصح والارشاد.

  14. حياك الله بالخير جنتل كلام معقول جدا

    اما عن الموضوع، استغرب لهذه الدراسات ، يعني المصابين بالسيدا تبشروهم بعدم انتقال العدوى عبر الفم ولا ايش؟

  15. ■GENTLE في أذار 7, 2011 |
    وما ادراك يا الكونت انها لم تكن تقصد, هل قالت لك؟
    ما قالته واضح جدا ولا يحتاج الى مترجم او مفسر, وهو ليس كلامها بل نسمعه من الكثير من الحاقدين على الاسلام في كل فرصة تسنح لهم للسخرية والاستهزاء.
    اذا قالته ولم تقصده فهي مصيبة ان نكرر كلاما لا نعرف ما معناه, اما اذا كانت تعرف فالمصيبة اعظم وعلى كلا الحالتين كان الاولى بك ان توجه(ي) نصيحتك لها لانها على الحالتين تحتاج النصح والارشاد.
    ……
    ارجوا منك ان تكون اكثر هدواً في الردود
    فديننا واضح وتعاليم الاسلام واضحة ونبينا الكريم والتعاليم والقواعد التي سنها لايمكن ان تنحجب بهكذا ردود
    مع العلم انه واضح باانه ماقيل في الرد
    عن الدخول في القدم اليمنى او اليسرى لايمت باي صلة لا من قريب ولا من بعيد بامور تتعلق بسنن رسول الله(ص)
    وموضوع توجيه النصح والارشاد يكون في امور تتشابك وتتعقد
    ولكن لو دققت النظر قليلاً
    لوجدت بان الرد لايملك اي صفة مقصودة او غير مقصودة لطعن او الاستهزى بثوابت الدين
    …..
    ومن جهة اخرى الموضوع تافه بصراحه اقولها ولكن استغربت انك لم تجد مكاناً اخر تقدم به النصح الا هنا..

  16. بالعكس سيد كونت
    نحن بحاجة للنصائح والارشادات والتوجيهات في اي مكان ، مثلا انا عندما اخطأ احب ان تصححوا لي خطأي واتقبله بكل رحابة صدر وليس فيه من عيب او استهزاء بي بالعكس

    ام انك تحب ان تكون النصائح والارشادات في قاعات ومواقع خاصة للنصح

    لا افهم سبب ، إصرارك على ان جنتل اخطأ
    وتحياتي للكل

  17. الغالبية من المعلقين ذهبت افكارهم عن القبلة الى تلك القبلة غير الشرعية ! لماذا هذه طريقة تفكيرهم ؟ يفكرون في الحرام قبل الحلال ، هم قالوا القبلة ، ولم يقولوا مع من ، دعونا نأخذ ما يفيدنا في ان القبلة بين زوج وزوجته بالحلال ، ولا نأخذها عن انها قبلة ( حرام ) بين رجل وامرأة . نظفوا افكاركم قبل الرد .

  18. الكونت
    مهما يصل الانسان من عمر وفي اي مجال يحتاج الى النصائح .. والاخ جنتل هو من القراء اللذين عندما يقررون التعليق فسيكون تعليقهم محترم ليس به خدش او جرح لشعور الاخرين .. كلامه معقول وليس عليه اي ذرة غبار..

  19. الكونت
    لا اعرف لماذا هذا الدفاع المستميت عن Jean!
    انا هاديء وردي هاديء وان بدى لك غير ذلك.
    من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام والذي لا ينطق عن الهوى, وامرنا باتباعه بكل صغيرة وكبيرة, هي دخول بيت الخـلاء ( اجل الله القارئين) بالرجل اليسرى.
    الآن احببت ان تتبع هذه السنة ام لا فهذا شأنك وشأنها ولست بوصي ولا ولي على احد, كنت ارجو منك ايضا ان لا تقول موضوع تـافه, فنحن نتحدث هنا عن سنة من سنن الرسول عليه الصلاة والسلام.
    يا الكونت,
    هذه المصطلحات مثل ” العالم وصل الغرب واحنا لسة مختلفين نفوت باليمين ولا اليسار” او “نينـجا” او الاستهزاء بالثوب والسواك, كلها من اعداء الدين وكلها واضحة ومفهومة ولكن يبدو انك يا عزيزي غير مطلع على ما يجري حولك.

    امر أخر. كيف فهمت من تعليقاتي السابقة انني قدمت لها النصيحة؟
    انا لم انصح احد, مع العلم ان هذا واجب كل مسلم يرى منـكر, في اي مكان كان, فليس هناك مكان لا يحبذ به النصيحة , بل بالعكـس فأن الاماكن التي تكثر بها المعـاصي هي الاماكن التي يجب ان يكثر بها النصح مع اني اكرر لك مرة اخرى انني لم انصحها ولم انصحك ولكن استنكرت عليها كلامها فقط.

  20. ■سندس في أذار 7, 2011 |
    بالعكس سيد كونت
    نحن بحاجة للنصائح والارشادات والتوجيهات في اي مكان ، مثلا انا عندما اخطأ احب ان تصححوا لي خطأي واتقبله بكل رحابة صدر وليس فيه من عيب او استهزاء بي بالعكس

    ام انك تحب ان تكون النصائح والارشادات في قاعات ومواقع خاصة للنصح

    لا افهم سبب ، إصرارك على ان جنتل اخطأ
    وتحياتي للكل
    ….

    الدين الاسلامي لايحتاج للنصح من احد في زماننا هذا والسبب اننا نملك..

    ..الدستور ..
    القرآن الكريم هو الناصح والمرشد فمن وجد نفسه حائراً في امراً من الامور فليلجأ للقرآن الكريم

  21. يا ناس يا عالم صارلي كثير وانا عم انصحكم ولكن ىو كان حيط كان سمعني من فضلكم ما تزيدو تبعتو بايات قرانية و احاديث شريفة لشوفة عينكم لوين صارت نورت من صور خليعة لكلام فاحش لاشيا يندى لها الجبين سو بليز بليز اتقو الله فسنحاسب على كل فعل نقوم به اللهم بلغت اللهم فاشهد

  22. ■Jean في أذار 6, 2011 |
    اللي بقرا تعليقات البعض بفكّر انن رهبان
    لا حياء في العلم يا أخوتي
    و أنا أكيد اللي انتقد المقال لم يقرأ غيره في نورت
    يكفينا تفلسف و جهل
    العالم وصلت على القمر و انتم مشغولين بأي قدم ندخل اليمين أم الشمال
    jean
    inshaa Allah bi yea3badouk aljan
    inta ya ghabi jidan ya badek titfalsaf a3la afana
    fabala falseftek ya ????????????????
    tidrab ma aghbak

  23. ■GENTLE في أذار 7, 2011 |
    الكونت
    لا اعرف لماذا هذا الدفاع المستميت عن Jean!
    انا هاديء وردي هاديء وان بدى لك غير ذلك.
    من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام والذي لا ينطق عن الهوى, وامرنا باتباعه بكل صغيرة وكبيرة, هي دخول بيت الخـلاء ( اجل الله القارئين) بالرجل اليسرى.
    الآن احببت ان تتبع هذه السنة ام لا فهذا شأنك وشأنها ولست بوصي ولا ولي على احد, كنت ارجو منك ايضا ان لا تقول موضوع تـافه, فنحن نتحدث هنا عن سنة من سنن الرسول عليه الصلاة والسلام.
    يا الكونت,
    هذه المصطلحات مثل ” العالم وصل الغرب واحنا لسة مختلفين نفوت باليمين ولا اليسار” او “نينـجا” او الاستهزاء بالثوب والسواك, كلها من اعداء الدين وكلها واضحة ومفهومة ولكن يبدو انك يا عزيزي غير مطلع على ما يجري حولك.

    امر أخر. كيف فهمت من تعليقاتي السابقة انني قدمت لها النصيحة؟
    انا لم انصح احد, مع العلم ان هذا واجب كل مسلم يرى منـكر, في اي مكان كان, فليس هناك مكان لا يحبذ به النصيحة , بل بالعكـس فأن الاماكن التي تكثر بها المعـاصي هي الاماكن التي يجب ان يكثر بها النصح مع اني اكرر لك مرة اخرى انني لم انصحها ولم انصحك ولكن استنكرت عليها كلامها فقط.

    ………….
    في البداية لكي اوضح لك ولكي ابرهن بانك تكتب الردود وفي نفسك نوع من العنفيه والتعصب ..انا كنت اقصد موضوع تافه التقبيل والبيطخ اي الموضوع الاساسي تبع نورت وليس موضوعي انا وانت حاشا لله..
    ايضاً انا لادافع عن احد ولااعرف احد هنا..
    ولكن استوقفني ردك لانك ادخلت احدها السنن التي سنها نبينا (ص) في رد شخص وكانت الحجه بان الرد يخالف تعاليم او يستهزى باحدا السنن بالرغم
    من ان الرد لم يكن لا من قريب ولا من بعيد يمت لهذه التعاليم

    انا لم افهم شي من ردك انا استغربت انك ربطت الامور ببعضها وقدمت صاحب الرد على انه مخرب او مشوه لتعاليم الاسلام
    طبعاً ديننا يسر وليس عسر
    موضوع الغرب والشرق والشمال والجنوب والمسواك كله لامن بعيد ولا من قريب يمكن ان تمس او تزعزع كيان الاسلام بحد ذاته ..
    الله سبحانه وتعالى اعطانا القرآن الكريم نهتدي به ومن يحاول ان يشوه
    ناخذه برحابة صدر ومن ثم نفهمه من نحن
    ومالاسلام ..
    فهكذا تعاليمنا تستدعي مننا ان نفعل ..

    ذكرت انت في وصفك لي بانني لااعي مايدور من حوالي ..
    اشكرك لانك نبهتني ساحاول ان اتفهم الامور ومايجري من حوالي
    في المستقبل القريب ان شاء الله
    ..

  24. لم تفهم شيء من ردي ورديت علي بتعليق طويل, فكيف اذا فهمت!
    على العموم ما يهمني هو المحصلة النهائية وهو انك ستتفهم ما يجري من حولك في المستقبل القريب, ان شاء الله. العفو منك وهذا واجبي.

    سامحنا…

  25. الكونت :
    الأخ جنتل يقصد أنك لا تدري بما بدور حولك أي في هذا الموق بالذات والمواقع المشابهة وهو معه حق في ذلك إذ أنك جديد على الموقع ،وما هي إلا بضعة أسابيع و ستفهم أن جنتل كان معه كل الحق.
    أنا يا أخي أتابع هذا الموقع منذ ثلاث سنوات ولم أعلق أول تعليق إلا منذ أربعة أو خمسة شهور والذي استفز الكتابة لدي موقف مشابه…
    وبعدين لزقت ومو عارفة أخلص من نورت وأهلها…مثل السوسة بتمشي بدم الواحد وبعد عارف يكمل ولا يترك…هههههههه….
    أهلا بيك يا كونت في موقعك …
    وشكرا لك جنتل دائما إجاباتك بتشفي صدري وبتغنيني عن التعليق.
    تصبحون على خير جميعا.

  26. شكرا لك يا بنت السيد, كلامك وسام على صدري وشرف كبير لي.
    لن اقول شافاك الله من هذه السوسة بل اقول اعانك الله على ان تكوني كلمة حق فيها.
    تصبحي على الف خير.

  27. الطرف الثاني تعليقاتنا انمحت يبدو ان الكونترول صاحي عالصبح !!!
    نهارك سعيد كونترول

  28. نهارك سعيد جنتول انا ساتوكل على الله الان
    وابقى سلملي عليه هههههه

  29. لا تشجع على الدعارة ولا شي……اللي بقلبه دين وايمان ما رح يرتكب اية معصية شو ما كانت المؤثرات…….!؟
    نورت كل اللي عملته نقلت دراسة اجنبية مترجمة الى العربية……!
    وبعدين اللي ما عجبو اول كم سطر من الموضوع يعتبرو موضوع للمتزوجين…..لشو هالعقد…!
    ومزبوط هالدراسة صحيحة وانا سمعت فيها باكتر من مطرح لانه القبلة تحرك كل خلايا الجسم من الرأس حتى القدمين وتنشطها……والخلايا بحاجة لتنشيط من فترة لاخرى…..!
    عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شباباً لا نجد شيئاً، فقال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) متفق عليه.
    هع هع مفرفس……!

  30. ويوصي الإسلام بالقبلة بين الزوجين فعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول، قيل: ما الرسول يا رسول الله؟ قال: القبلة والكلام”.

  31. “”اللي بقلبه دين وايمان ما رح يرتكب اية معصية شو ما كانت المؤثرات…….!؟”” … صحيح لهيك بنصح الجميع يحطوني بقلبهم من شان ما يرتكبوا المعاصي … بعدين تعا لهون !! انت مو هون مفروض تكون يا ولد ليش ما عم تدرسلك شي يفيدك اكتر من القبلات !!!

  32. اااااع ايمان……..فايق من السبعة الصبح عم ادرس فيزيا ومن ساعة خلصت……..يعني حرام الواحد يدخل ويغير جو شوي هفففت يا……لوووول…..!
    هع هع مفرفس….!

  33. خلصت فيزيا يالله للكيميا بتخلص الكيميا بوجك عالرياضيات هههههه و هيك …
    قديش فاضل للامتحان النهائي ?? البكالوريا يعني باي شهر ??

  34. رياضيات لحالها حاططلها 3 ايام من اصل 7 وزيادة جمعة سبت احد……الكيميا مخلصها من شهر هن 18 فصل انا عدت منهن 6 هداك الاسبوع وهالاسبوع رح عيد كمان 6…بيصيرو 12….!!
    الفيزيا رح تجنني………اليوم ازا الله فتحلي مخي رح عيد 3 فصول من اصل 19 اااااااع……..بس انا عايد قبل بوقت 4 فصول……كل فصل شي 15 صفحة هاهاهاهاهاهاها……!
    اما الفحص النهائي ب 7 حزيران يعني 7-6 باقيلة عالضبط 3 شهور…..ااااع…..!!
    هع هع مفرفس…..!

  35. ترو الجيريان برااافو عليكى
    فعلا دى امثله من امراض اخرى بس انا قصدت موضوع الخبر
    انتى عارفه ان ال cancer cervix ممكن ييجى من اسباب كتيرة بس اكتر سبب بيخليه very aggressive & higher rate of metastasis اذا جاء بسبب ال
    human pappiloma virus which transmmited only by sexual
    !!!!!intercourse

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *