mbc.net- قالت باحثة فرنسية في علم الأعصاب، إن الشعور بالحب بين الأزواج لا يدوم أكثر من ثلاث سنوات، مشيرةً إلى أن الأمور المتعلقة بهذا الشعور، كتسارع دقات القلب، ليست سوى أعراض جسدية ونفسية ناتجة من زيادة إفراز هرمونات بالمخ تقل مع الزمن حتى تصل إلى درجة الفتور.
واتفق استشاري مخ وأعصاب مع رؤية الباحثة الفرنسية أن هرمونات يفرزها مخ تتحكم في مشاعر الحب، لكنه رفض فكرة تحديد عمر أو فترة زمنية لهذه المشاعر، معتبرًا “هذا القول كلامًا فارغًا يتعارض مع النظريات العلمية في هذا الجانب”.
وأوضحت الدكتورة لوسي فانسون المتخصصة بطب الأعصاب والبيولوجيا والباحثة بالمركز الفرنسي للبحث العلمي؛ أن الدراسات والتجارب التي أُجريت في هذا المجال أظهرت أن كيمياء المخ التي تسيطر على مشاعر الحب لا تدوم أكثر من ثلاث سنوات، وكأنها بطارية أفرغت من طاقتها تمامًا.


وذكرت الدكتورة لوسي فانسون، في كتابها “كيف يحدث الحب؟”، أن “الحب ليس سوى نتيجة لإفراز “كوكتيل” هرمونات عصبية تجعلنا نشعر بزيادة دقات القلب والتحليق في السماء؛ هي هرمونات: (الفيرومون، والدوبامين، والإندروفين، والأوسيتوسين) التي تجتمع كلها لهدف بيولوجي يدخل في إطار السعي إلى البقاء”.
لكنها أوضحت أنه يمكن تحفيز إفراز هرمون الأوسيتوسين الذي يزيد مشاعر الحب إذا عرف الزوجان كيف ينميان علاقتهما بالكلام الجميل والحوار البناء والتعامل اللطيف والعودة بالذاكرة إلى أيام التوهج الأولى.
وفي لقاء أجرته معها مجلة “سيكولوجي” الفرنسية، قالت الدكتورة لوسي عندما سُئلت عن كيفية تفسير أن نختار شخصًا بعينه؛ فأجابت أن الدراسات القائمة حول تفاعل المخ وآلياته تبين أن هناك عوامل خارجية عدة تؤدي إلى تفاعل المخ مع شخص في حد ذاته، كالرائحة مثلاً.
من جانبه، قال الدكتور هشام منتصر استشاري جراحة المخ والأعصاب، إن “الهرمونات تتحكم بالفعل في مشاعر الحب والكراهية؛ فالعلاقات بين الأشخاص تُترجَم إلى إفراز هرموني يتسبب بزيادة الشعور الإنساني أو نقصه”.
لكن منتصر رفض فكرة تحديد عمر زمني للحب، قائلاً: “كل ما يقال عن هذا الموضوع كلام فارغ، ويتعارض مع النظريات العلمية والنفسية التي يؤكد بعضها أن الحب قد لا ينضج إلا بعد سنوات من الزواج”.
وعن إمكان التأثير في هذه المشاعر بالتدخل الطبي لزيادة الإفراز الهرموني؛ قال: “هذه الإفرازات غاية في التعقيد؛ لا يمكن أن يحاكيَها أحد من البشر؛ لأن التحكم في هذه الهرمونات مرتبط بعوامل خارجية غير مادية، كالسلوكيات والمواقف الإنسانية؛ ما يصعب السيطرة عليها بطريقة علمية”.
وأشار منتصر إلى أنه من الممكن تجديد وتنشيط المشاعر الإنسانية إذا انتابها فتور بوسائل مختلفة، كاسترجاع الذكريات الجميلة، والابتعاد فترةً من الوقت؛ ما يولد شعورًا بالاشتياق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. هذه بطارية مغشوشة أو ربما مستعملة و تم شراؤها من سوق خردة هههههه

  2. مش مزبوط هالكلام اعرف ازواج مضى على زواجهم اكثر من عشرين سنة وكانهم شباب اتزوجوا بعض جديد الحب ما الو عمر محدد

  3. نفهم انها دعوه لتبرير الطلاق او الخيانات ! لا بطاريه ولا هم يحزنون كل ما في الامر ان الزواج مثل كل شي في الدنيا يعتريه التغيير واعادة شحن البطاريه واستعادة النشاط مسئله بسيطه اطمئنوا ايها الازواج القدماء ( على وزن المحاربين القدماء) خذوا اجازه قصيره او غيروا اللوك وسوف يرجع النشاط و في اسوأ الاحوال خذوا فياجرا فالطب اتقدم يا جدعان !

  4. ههههههههههه لما تشوف ان حبك بداء يخف ويضمحل والملل والرتابه والروتين بداءت تسود العلاقه ..وتلوح في النفق (( في الافق ياجاهل )) اعلم واعرف وتيقن ان بطاريتك انتهت !!…. والحل انك تروح الصيدليه وتجيب الفيرومون، والدوبامين، والإندروفين، والأوسيتوسين… وفلادمير بوتين وطاقم السفاره الروسيه وتشحن قلبك بكوكتيل الهرمونات المذكوره اعلاه وتقول للصيدلي وحياتك تتوصى فيهم وتحط شوية ادريالنينن وترجع كومبليت !!!! اثاري هرمونات هالزمن ماتعيش وتعمر طويلا !! فين هرمونات عنتر بن شداد وقيس كانت حديد خصوصا بطارية القائل ((((( يهواك ما عشت الفؤاد فإن أمت… يتبع صداي صداك بين الأقبر ))) ابن اللذين هذا لا يهمه بطاريه ولا غيرها !!!! انشر ناشر فديت بطاريتك

  5. هههههه كيفك حبيبتي ليديا /صح الحب الحقيقي والله بيدوم 🙂 لاخر العمر.

  6. يتوحشك الخير يا حلوى والله جيتيني في البال ليش غبتي حبيبتي طولتي والله 🙂

  7. الف مبروك يا حلوى الله يسعدك ان شاء الله و يدوم حبكم لاخر الدنياااا 🙂 خبيريني حبيبتي متى اتزوجتي وهل تركتي باريس !!!!!!!!!

  8. اما بص يمكن الائيه في المغاره حصلني هناك يا ولا احسن ودين النبي لكون مخصماك

  9. ههههههههههه عروس جديده يدوم الحب ان شاء الله حب حقيقي مش 3سنوات مثل قالت الدراسه.

  10. هههههههه يا زيتونه ما زال ما اكلوك منيح لسا عايشه 🙂 ^جرجير في المغاره مع سوزيتاااا خلص اخدتو منك سوزي .هنيك قاعدين في راحتهم .

    1. ربنا يسترها معاكي دنيا واخره يختي اوليلي هما فين مش لاقياهم هيا البت سوزي دي مش حتجبها البر ولا ايه وبعدين معاها دي منشنه على الواد عاوزه تلهفوا مني
      الا تسلفيني سجاره وانا رجعهالك تاني اما تجي مرا ابويا عندنا في العيد الكبير ولا حتى تديني 6 جنيه واردهالك اخر الشهر يختي مبئاش الكتير اصلي دماغي بتكولني ومش متعمره

  11. الف اهلا ومرحبا زيتونه حبيبتي لا تغيبي كثير انتي والله عامله جو يا محششه ههههههههه

  12. هههه بعيد الشر حبيبتي ليديا ان شاء الله لاخر العمر و عقبال لي الدريا الصالحة.

  13. صح ليدياااا زوجك جزائري عايش في فرنساااا /عملتو الفرح في لبنان تم ترجعو لفرنسااا هيك اختي

  14. مش معقول البطاريتيين تخلص بان واحد
    اقلها قولو واحد من الطرفيين طفاء … والثاني يبقى يرفس ههههههه

  15. ههههههههههههه يا خوفي كمل علينا والله هالدراسه تخوف لا اتزوج خلص ابقى عازبه 🙂 يخخخخخخ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *