حذرت دراسة بحثية حديثة من أن عدد النساء اللائي يعانين السِمنة المفرطة في بعض الدول العربية مرتفع للغاية بشكل يدق ناقوس الخطر.

واحتلت الكويت ومصر والإمارات المراكز الثلاثة الأولى في دراسة مقارنة عالمية شملت 83 دولة عام 2010، وذلك وفقًا لما أعلنته شركة “يورومونيتور إنترناشيونال” لأبحاث السوق في دبي، بحسب صحيفة الإمارات اليوم 1 أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضحت نتائج الدراسة المقارنة التي أجريت في العام الماضي أن نسبة النساء فوق 15 عامًا، اللائي يعانين السِمنة المفرطة، بلغت 55.2٪ في الكويت و48٪ في مصر و42٪ في الإمارات، وهذا يعني أن مؤشر كتلة الجسم لديهن يبلغ 30 كيلوجرامًا لكل متر مربع أو أكثر، كما دخلت الأردن ضمن قائمة الدول العشر الأوائل واحتلت المركز السابع بنسبة تبلغ 37.9٪.

وعلى الرغم من أن الرجال في هذه الدول احتلوا أيضًا أحد المراكز المتقدمة، فإن ترتيبهم بشكل عام كان أفضل بكثير مقارنة بالنساء، ففي الكويت بلغت نسبة الرجال فوق 15 عامًا، الذين يعانون زيادة الوزن المرضية، 29.3٪، ليحتلوا بذلك المركز الثالث.

في حين جاءت مصر في المركز الثاني عشر بنسبة 22٪، والإمارات في المركز الثامن بنسبة 24.5٪، والأردن في المركز السابع عشر بنسبة 19.6٪.

وكان مركز البحوث البيئية والحيوية في مملكة البحرين قد كشف مؤخرًا في دراسة له أن نسبة الإصابة بالسمنة في دول مجلس التعاون الخليجي وصلت إلى 60 في المائة.

وأضافت الدراسة، التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية، أن نسبة الإصابة بالسمنة لدى النساء المتزوجات في دول الخليج تتراوح ما بين 50 إلى 70 في المائة، أما عند الرجال المتزوجين فتتراوح ما بين 30 إلى 50 في المائة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. ليش موضوع واحد بعنوانين في نفس الوقت اضفتم فقط تحذير وغيرتم الصورة

  2. بلا أحصائيات بلا غيره, كل واحد عقله براسه يعرف خلاصه..
    اللي يريد يسمن واللي يريد يضعف..

  3. من اللهط اللي بتلهطوه 24 ساعه !! تلبس الاولاد وقدامها صحن !! تتابع التلفزيون وهي تاكل !! حتى وهي تنظف حاطه سندوتشه بجيبها تاكلها بالاستراحه !! تخطف رجلها عند جارتها برضه تاكل !! اثاري كل رجالنا كلهم شبه احمد بدير من وراكم !! نشوف فيكن يوم !

  4. لوكنتوا بتخرجوهم وتفسحوهم ماكانوا اهتموا بالاكل ولاراحت عند جارتها تاكل

  5. ساهر الليل في تشرين أول 2, 2011 |
    حتى وهي تنظف حاطه سندوتشه بجيبها تاكلها بالاستراحه !
    ”””””””””
    ههههههههههههه هادي الثقب الاسود لي يبتلع كل شي وليست امرأة

  6. هو موبالاول نتفسح ونخرج احنا بالاول ويعدين نفسحكم !! حسره علينا من الشغل للبيت!! راح عمر رجال العرب خساره وهو مقابلين وجوهكم ولا حمد ولا شكر!! وبعدين كلها بصوب والفسحه بصوب !! تقولك اخذني بيت اهلي تقولها اوكي !! تقعد تنتظرها بالسياره ساعتين وهي قدام المرايه !! يابنت الحلال انا ماخذك عند امك واهلك مورايحين حفله !! تلاقيها شبه ماري منيب وتوقف قدام المرايه هههههههه اللي مثلها ماتوقف قدام المرايه لازم توقف بموقف الباص !!!!!!!!!!!!!

  7. ياسمينا الثقب الاسود يجيله يوم يلتئم بس هاذي شيخليها تلتئم هههههههههههههههههه

  8. لاكده عيب
    بلاش تطرف وفيها ايه ماري منيب هو انت تطولها وليش ماختارها من الاول الااذا كنت انت شبه الشاويش عطية “اللي مثل مع اسماعيل ياسين

  9. ساهر مسا النور
    انت متأكد إنك متزوج امرأة؟ تتحدث عن مخلوق غريب ذو مواصفات عجيبة

  10. تصبحون على خير
    وربي يفرج على نسوان العرب من الرجال
    وتبقى كلمة الثورة
    “فليسقط الرجال من الحياة السياسية والمدنية وينحصر دورهم في الحياة الاجتماعية بس (من باب الحفاظ على الج ن س البشري)

  11. ياسمينا والتقرير اللي فوق شنو النساء اللي محتويهم !! السن ذوات مواصفات عجيبه !! لا انا اتكلم على اللي اشوفه حول محيطي والدليل قالوووولوو التقرير يتكلم حتكذبي التقرير!! حياتي .. ايه نعم شبه الشاويش عطيه هههههههه بس اللي موجودات كلهم شبه ماري منيب واحلاهم تشبه كريمه مختار يعني كده ولا كده الشاويش عطيه يطلع بالنسبه الهن كمال الشناوي بشبابه !!

  12. تقبلن الحقيقه المره يانسااااااااااااااااااااااااااااااااااء العرب فكلكن ماري منيب!! مع فارق ان ماري عندها شوية ظرف وخفة دم وتنبلع بس انتن فاهيات وفاغرات !!

  13. لابسبب اكل الكبسة كتير
    copy
    bas badi isaal saher alleil leish naqem a3neswan halqad
    miskin
    ya saher
    izaher inak mutazawej min ghorela
    lol

  14. وانا بدي اقول ……. اي بتموني سوزي متل ما قلت اي لكان ….

  15. في تشرين أول 2, 2011 |

    لابسبب اكل الكبسة كتير
    copy
    bas badi isaal saher alleil leish naqem a3neswan halqad
    miskin
    ya saher
    izaher inak mutazawej min ghorela
    lol
    ……………………………………… هههههههههههههههه شو انا كنج كونج؟ لا يابلال الحكي بيناتنا يمكن مستقبلا اكون شابك بيدي غوريلا صغيره !

  16. مو كل النساء سمينات اذا تحبن ان تحافظن على رشاقتكن كلوا خبز القمح و اشربوا الشاي الاخضر بدون سكر

  17. اكل ونوم وخدم اشلون ما ينتفخون ؟ هههههههههههههههههههههههه
    مافي لا شغل ولا مشغله بس مطاعم بلع وخامدات للظهر يشخرون ومافي حركه ولا رياضه وربعهم يطقون كرت الدوام لهم والخدم ينظفون ويهتمون باليعال والزوج مادري ليش عايشات بالدنيا !!!!!!!!!!!!!!
    طبعا اقصد الكويتيات فقط !!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *