تعد تركيا مجموعة من الحوافز منها علاج مجاني للعقم في محاولة للتصدي لظاهرة تباطؤ معدل المواليد بعد ان أظهرت الاحصاءات الرسمية ان متوسط الاعمار بين السكان زاد على 30 عاما للمرة الاولى.
ويسعى رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي لان تكون بلاده التي يقطنها أكثر من 75 مليون نسمة من بين أكبر عشرة اقتصادات في العالم بحلول عام 2023 في الذكرى المئوية لقيام الجمهورية التركية.
وخلال السنوات العشر التي بقاها في السلطة زاد دخل الفرد ثلاثة امثال.
لكن حكومة أنقرة تخشى ان يدفع زيادة متوسط الاعمار بين السكان تركيا في نهاية المطاف الى نفس مسار اقتصادات أكثر تقدما في أوروبا شهد تقلصا في القوى العاملة وزيادة الانفاق على الرعاية الاجتماعية.
كما ان صورة تركيا كأمة بها اعداد كبيرة من كبار السن لا تتواءم مع الصورة التي تروجها لنفسها كأمة شابة متقدة بالحماس متلهفة على القيام بدور بارز على المسرح الدولي.

baby
ويحث اردوغان وهو رجل محافظ دينيا واجتماعيا منذ سنوات علنا الاسرة التركية على انجاب ثلاثة اطفال وعدل الرقم مؤخرا إلى خمسة اطفال.
لكن منذ مجيئه إلى السلطة انخفض معدل الخصوبة في البلاد – الذي يقاس استنادا الى معدل المواليد مقارنة بعدد النساء في سن الانجاب – الى أقل من 2.1 المطلوبة لتجديد دماء السكان ووصل عام 2011 الى 2.02 .
وهذا الاسبوع أصدر مكتب الاحصاء التركي بيانات أظهرت ان متوسط الاعمار ارتفع الى ما فوق 30 عاما لأول مرة ووصل الى 30.1 بدلا من 29.7 عام 2011 . بينما تراجع النمو السكاني من 1.35 في المئة عام 2011 الى 1.2 في المئة العام الماضي.
وفور نشر هذه الارقام أعلن وزيرا التنمية والمالية انهما يعملان على طرح حوافز لتغيير هذا الاتجاه.
وصرح علي باباجان نائب رئيس الوزراء بأن اردوغان طلب منه قيادة الجهود وهي تتطلب “تنفيذ اجراءات متعقلة للغاية” لعدم الاضرار بالميزانية.
وعلى الرغم من ان وزيري التنمية والمالية لم يكشفا عن اي تفاصيل قال وزير التنمية جودت يلمظ ان تركيا عليها ان تقترب من الخط المتبع في أوروبا حيث تحصل بعض الاسر على مدفوعات لصالح كل طفل وتتمتع بخفض في الضرائب

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. ارجو عمل حوافز للاستحمام لان فعلا اكثرشعب رائحته صارعه رجال و نساء هم الاترااااااك …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *