دعت العديد من حركات المعارضة للحكم الإيراني في الخارج إلي التضامن مع الشاعرة الإيرانية پروين غفارخانى، والتي أشعلت النار في نفسها بسبب اعتقالها منذ أكثر من عام على خلفية رفضها لزواج المتعة من قاض.

ويأتي ذلك التضامن احتفالا باليوم العالمي للمرأة حيث أنهم يرون في پروين غفارخانى، نموذج للمرأة المضطهدة والتي مازالت موجود في سجن إيفين الواقع شمال العاصمة الإيرانية طهران.

يذكر أن زواج المتعة معمول به رسميا في إيران، ولكن هناك كثيرا من النساء في إيران، والمنظمات الدولية التي تنادي بحقوق المرأة على مستوى العالم ترفضه بشده.

الشاعرة الإيرانية پروين غفارخانى قبل وبعد احراق نفسها
الشاعرة الإيرانية پروين غفارخانى قبل وبعد احراق نفسها
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. الله يلع.نكن على تفكيركن المنح.ط اخلاقيا ياايران المجو.سية

  2. تحياتي: وحسب علمي وفهمي كان زواج المتعة ببداية العهد النبوي الشريف ولكنه صلى الله عليه وسلم قد نهى عنه لانتفاء اسباب وجوده ومن ثم تم تحريمه وللحقيقة لا ادري ما جدوى ضروروته وخاصة للاشخاص القادرين على الزواج الشرعي الحلال والذي هو على امر الله تعالى وسنن انبيائه الكرام واقصد المقتدرين ماليا واجتماعيا واما الغير ذلك فان الله تعالى امرنا ان نيسر امور الزواج الشرعي وقال النبي الكريم اقلهن مهرا اكثرهن بركة ولي بهذا الحديث انقاص من قيمة المراة بل زيادة بالقيمة لانها اغلى من كل الماديات جميعها وهي الاصل والام والاخت والحبيبة وكل شيئ بالدنيا والاخرة ومن فاز بالودود الولود القنوع الرضية فقد فاز فوزا عظيما بالجنتان الدنيا والاخرة ولكم الحب والسلام

    1. هدول انقطعوا من الدنيا هلق الشاطره الي بدها تطلب هي و أهلها كل شئ قبل الزواج !!!!! الله يصلح الصبايا و أهلهم لازم يسهلوها حتى يستروا على بناتهم و يعصموا الشباب !!!! الله يهدي الجميع !!! وهذه ما لقيت حل إلا تحرق حالها ….. متخلفه !!!!!

    2. شكلها ممن يلعب بالبيضة والحجر ولايبدو انها تعير اهتماما لنوع الزواح ان كان مؤقت او دائم او حتى ملك يمين ! وان كان زواج المتعة ابركها بشرطه وشروطه السبعين وهو حلال محمد صلى الله عليه واله واله الى يوم القيامة ولم ينهى عنه ولم تنتفي اسبابه اما من نهى عنه الخليفة الثاني بعذر سوء العمل به ثم ندم ولما راى الناس تعمل به وحبر الامة ابن عباس يؤكد على حليته بفتواه المشهورة ورده ابن الزبير حمد الله على عثرة وقى الله شرها ! …. كما ان السيدة لا تبدو ممن يجبر على شيء لاتريده
      ويحب التحقق قبل المسارعة في الحكم ولابد من التبين خاصة ان الخبر ورد عن طريق المعارضة فلعلها ممن كانت لهن قضية في المحاكم وحاولت استمالة القاضي فرفض او وافق بشروط فلا بد من التحقق من كل شيء بما فيه
      الاحتراق البشرى الذاتى – Spontaneous Human Combustion

      فليس عجيبا أن يموت الإنسان حرقا .. فقد يتعثر في خطواته ويقع في فوهة بركان! أو قد تسقط على رأسه صاعقة من السماء فتحيله إلى رماد! .. صحيح إن هذه الأمور نادرة الحدوث لكنها تبقى ضمن الممكن والمعقول. لكن ما لا يمكن تصوره وما لا يعقله عاقل هو إن تنشب النار فجأة في جسد شخص جالس بأمان في منزله يتابع برامج التلفاز فتحيله إلى كومة من الفحم والرماد خلال ثواني معدودة، والغريب في الأمر هو أن يكون مصدر هذه النار هو جسد الضحية نفسه، أي أنها تنبعث من داخله!! أنها فعلا ظاهرة غريبة حيرت العلماء لعقود طويلة>>>>>وما حيرنا ابد الزواج المؤقت ولاغيره لانه ايات بينات في كتاب الله لمن عقل عنه

  3. كان مفروض تشعل النار على وجه ولي الشيطان و معممي الجهل و الدعاره ومروجي الزنا وبيع الشرف و كل من يفتي بجواز هذه الفاحشه عليهم غضب من الله

      1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة هلا سنفوره كيفك

          1. انا الي نكشت السلام زيد !!!!! ممكن اسأل سؤال بس ما تطلق الرصاص علي !!!!!

          2. خير ان شاء الله اليوم شنو عندك بس تسالين
            يلا نسمع بس اتحمل ماكو جواب
            =========
            سلام موصل لاختي بنت الاجاويد عربية اصيلة

          3. خوفتني زيد بطلت اعرف اكتب!!!! بس انت ليش زعلت مني وليش حساس كثير ؟؟؟؟ انا بحب امزح بس انت بتزعل مني كثير!!!!! وأنا والله ما بعرف ليش بحب اناكفك شرشبيل !!!!!!بس وفرت علي كنت بدي أجيب صلحه واجي !!!! لسه زعلان ؟؟؟؟؟

          4. لا لاتخافين اسالي
            واما ليش حساس لان انتي تصيدي اخطاءي مو صح

          5. لا مش صحيح بس الصحيح انه انت بتخاف !!!!! ليش بتخاف تحكي معي؟؟؟؟ والمزحه كانت لأنك ما عمرك حكيت لي مرحباً وحكيت هذاك اليوم سألتك إذا حرارتك مرتفعه لانه مش بعاده وانت كنت لازم تسأل ليش و بعدين انا اشرحلك بس انت ما صبرت وعلى رأي المصريين اديتني من المنقي خيار و خليتني سنفوره مجروحه بدل سنفوره فرفوحه !!!!!

          6. ليش اخاف منك واني اول واحد اتكلم معاكي بكل ادب رغم هجومك علي وشلون ماقلت الك مرحبا واحنا كنا نتكلم يوم واما ليش ردي كان قوي لان اتوقعتك اتعيرين

          7. نتكلم يوم = نتكلم قبل يوم
            ==============
            يلا بكرا نكمل الحديث معاكي ستفوره
            تصبحون على خير جميعا

          8. لا سمح الله وأنا ما بعرف عنك اشي حتى اعايرك !!!!!! متأسفه على مزحه والله بريئة سامحني وجيبلي كاسة كابتشينو عربون الصلحه !!!!!! أصحاب زيد ( أحلى من الزيدي ههههه) وتقبل حكيي زي ما هو انا ما بقصد اشي و يا عمي انا ما بعرف ليش بحب اناكفك !!!!!

          9. رجعي تذكري اول كلام معي وشتو شرحو الك اللي اتو بعدي وانتي تعرفي ليش كان هيك ردي المهم صار خير يلا دزي اللي رح ايصلحون على القطب الشمالي اني انتظرهم ولاتنسين الشيك مو بااااااااااااااي

  4. يعني ما استفدتي شي كان هربتي أحسن لك
    بدل ما تعذبي حالك

  5. الله يوقف معها والله لايسامح الله كان السبب باللي حصل لها هذا ظلم كبير

  6. الله يسلمك اخي الزيدي بس مافي سؤال ماله جواب !!!وخصوصا اذا كان لاحلى سنفورة تحياتي الك والها

    1. تسلمي اختي عربية اصيلة ولاعيونك راح ا جواب بس اذا هية كلمة بطيخ ظليت اشرح الها اكثر من مرة انو هيه مو مسبه لان الشاطرة كانت تتوقعها مسبه هااا

    2. شكرًا عربيه وديري بالك من النحل اليوم كان بهدي على عسل اسود و مهبب!!!!

  7. لا اخي الزيدي سنفورة مافهمت كلمة عالمود وانا كمان ما كتير بعرف هالكلمة انا قرات تعليقها لانهم كانو يتهمونها انها بنت بغداد فشفت تعليقها ساعتها وقتها هي قالت انتم تبيعون البطيخ على العامود سنفورة مهضومة كتير وكلامها حلو

    1. اختي عربية كتبت الك تعليق بس اعتقلو ان شاء الله اشوية ويفرجون علية بكفالة

    2. و شهد شاهد من أهلها !!!!! شكرًا عربيه على الذاكره الحديديه ههههههه وهذا العلمود هو بداية المشاكل هههههه!!!!!

  8. المشكلة هنا ليست في زواج المتعة … المشكلة من أرغم عليها الزواج سواء بمتعة او غيرها .. حتى جعلها تشوه خلقتها هكذا….و هي كبيرة بالسن ،…هي ليست قاصر….
    حبيتو تحتفظوا بزواج المتعة و تحللوه …. (أوكي فاين )……بس ما تجبروا النساء عليه خلوه اختياري تلجأ اليه بمحض إرادتها ….

  9. المشكلة هنا …..
    ليست في زواج المتعة … المشكلة… من أرغم عليها الزواج ؟؟؟؟ سواء بمتعة او غيرها .. حتى جعلها تشوه خلقتها هكذا….و هي كبيرة بالسن ،…هي ليست قاصر….
    حبيتو تحتفظوا بزواج المتعة و تحللوه …. (أوكي فاين )……بس ما تجبروا النساء عليه خلوه اختياري تلجأ اليه بمحض إرادتها ….

  10. زواج المتعة هو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محددة من الزمان، وهذا النوع من النكاح كان موجودا في الجاهلية.
    فلما جاء الإسلام تدرج في إلغائه كعادته في فطام النفس عن مألوفاتها كتدرجه في تحريم الخمر، فجعله الإسلام جائزا ( زواج المتعة ) في نطاق ضيق يصل إلى حد الضرورة، وذلك أثناء سفر الرجال في الغزوات الطويلة، وعدم صبرهم عن النساء فأباح لهم المتعة في هذا الظرف الطارئ.
    ثم أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الكلمة الأخيرة فيه فحرمه في كل الأحوال.
    وظل سيدنا عبد الله بن عبَّاس يجيزه في حالات الضرورة فلما رأى أن الناس أساءوا تطبيق فتواه تابع بقية الصحابة على تحريمه في كل الأحوال، فغدا نكاح المتعة حراما إلى الأبد.
    وهذا ما أفتى به الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وإليك نص فتواه :
    الزواج في الإسلام عقد متين وميثاق غليظ، يقوم على نية العشرة المؤبدة من الطرفين لتتحقق ثمرته النفسية التي ذكرها القرآن -من السكن النفسي والمودة والرحمة- وغايته النوعية العمرانية من استمرار التناسل وامتداد بقاء النوع الإنساني فقال رب العزة والجلال في سورة النحل : وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72) .

    أما زواج المتعة، وهو ارتباط الرجل بامرأة لمدة يحددانها لقاء أجر معين، فلا يتحقق فيه المعنى الذي أشرنا إليه. وقد أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يستقر التشريع في الإسلام. أجازه في السفر والغزوات، ثم نهى عنه وحرمه على التأبيد.

    وكان السر في إباحته أولا أن القوم كانوا في مرحلة يصح أن نسميها (فترة انتقال) من الجاهلية إلى الإسلام، وكان الزنى في الجاهلية ميسرا منتشرا. فلما جاء الإسلام، واقتضاهم أن يسافروا للغزو والجهاد شق عليهم البعد عن نسائهم مشقة شديدة، وكانوا بين أقوياء الإيمان وضعفاء؛ فأما الضعفاء، فخيف عليهم أن يتورطوا في الزنى، أقبح به فاحشة وساء سبيلا.

    وأما الأقوياء فعزموا على أن يخصوا أنفسهم، أو يجبوا مذاكيرهم كما قال ابن مسعود: “كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل”.

    وبهذا كانت إباحة المتعة رخصة لحل مشكلة الفريقين من الضعفاء والأقوياء، وخطوة في سير التشريع إلى الحياة الزوجية الكاملة، التي تتحقق فيها كل أغراض الزواج من إحصان واستقرار وتناسل، ومودة ورحمة، واتساع دائرة العشيرة بالمصاهرة.
    وكما تدرج القرآن بهم في تحريم الخمر وتحريم الربا -وقد كان لهما انتشار وسلطان في الجاهلية- تدرج النبي صلى الله عليه وسلم بهم كذلك في تحريم الفروج. فأجاز عند الضرورة المتعة ثم حرم النبي صلى الله عليه وسلم هذا النوع من الزواج. كما روى ذلك عنه علي، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم. ومن ذلك ما أخرجه مسلم في (صحيحه) عن سيرة الجهني ” أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، فأذن لهم في متعة النساء. قال:
    فلم يخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم “، وفي لفظ من حديثه: ” وإن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة “.
    ولكن هل هذا التحريم بات كزواج الأمهات والبنات أو هو تحريم مثل تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير، فيباح عند الضرورة وخوف العنت؟.
    الذي رآه عامة الصحابة أنه تحريم بات حاسما لا رخصة فيه بعد استقرار التشريع. وخالفهم ابن عبَّاس فرأى أنها تباح للضرورة. فقد سأله سائل عن متعة النساء فرخص له فقال مولى له:
    إنما ذلك في الحال الشديد، وفي النساء قلة أو نحوه؟ قال ابن عبَّاس: نعم.
    ثم لما تبين لإبن عبَّاس رضي الله عنه أن الناس توسعوا فيها ولم يقتصروا على موضع الضرورة، أمسك عن فتياه ورجع عنها.

  11. حسب معلوماتي زواج المتعه هو إرتباط وقتي برضى الطرفين وليس بالإكراه وشكل هذه المرأه سنياً وإجتماعياً واعيه فأستغرب أن تكون حرقت نفسها لهذا السبب.

  12. المتعة من التمتع —— يعني هي تكون بحاجة لمتعة جسدية
    اهل من المعقول ان تكون مجبورة على المتعة وهي ليس قاصر ؟؟؟؟!!!!
    وخاصة هذا الامر دائما يكون بالتراضي
    اعتقد الاخت غاوية شهرة او تريد لجوء للغرب
    وخاصة الملحدات الايرانيات يطلع منهم الكثير

  13. ما معقول الكذب قال قاض اجبرها !!!!!!! أساسا الزواج المؤقت او المتعة لا يصح الا برضا الطرفين وقراءة عقد الزواج يعني ما بيقدر حدا يجبر حدا على الزواج….لأنه يصبح باطل شرعيا….

  14. يعني العرفي مش موجود بمصر والمسيار في السعوديه والسياحي في المغرب،
    واله هي قضيه حقد عالشيعه فقط. كل زواج يجب ان يكون بموافقه المراءة

  15. ابن الملحة …برافو عليك…هلا بينت النا الحلال من الحرام …!!!
    ههههههههههههه….. استغفر الله العظيم من كل ذنْبٍ عظيم….

  16. يا ريت يتضامنو نسوان الخليج كلن برفضن للمسيار والمتاجره فيهن

  17. غضب الله على معممي الفتن والدجل وعلى ابو عميمة سوداء الخامئني الذين هم سبب في هذه الفتنة التي جائت في عصرنا الحالي…
    ارفع قبعتي احتراما وتقديرا لهذه المرأة الشريفة…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *