كشف رئيس هيئة الطيران المدني بأن قرار منع التدخين بالمطارات السعودية سيتم تطبيقه مطلع ذي القعدة المقبل، وقال عبدالله رحيمي في تصريح صحافي بأن الهيئة انتهت من الترتيبات الأولية للمراحل المطلوبة لتطبيق القرار وذلك بإعداد اللائحة التنفيذية وطباعة سندات المخالفات وتوزيعها على جميع المطارات بالإضافة لتصميم اللوحات التحذيرية التي توضح منع التدخين والعقوبات المالية المترتبة على المخالفة وتم تعميد مديري المطارات لتعميم ذلك الحظر على كافة الجهات العاملة في المطار بما في ذلك شركات طيران علاوة على ضرورة قيام تلك الشركات بإخطار موظفيها وركابها بقرار منع التدخين والعقوبات المترتبة على مخالفته وبشكل عام فإن الهيئة ممثلة في إدارات المطارات مسؤولة عن الإشراف على تطبيق لائحة منع التدخين والعقوبات المقررة بالتعاون مع الجهات الأمنية العاملة في المطار.

ويرى رحيمي أن القرار يعتبر تفعيلا واضحا وصريحا نحو تطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين بشكل عام ومنع التدخين في المطارات بشكل خاص وسيسهم بشكل كبير في تحقيق الرؤية المستقبلية المأمولة نحو مطارات بلا تدخين الأمر الذي من شأنه تحسين الصورة الواقعية والذهنية لمطاراتنا باعتبارها تمثل الواجهة الحضارية والبوابة الرسمية للبلاد حيث أن المطارات تعد محطة لالتقاء العديد من الثقافات المختلفة سواء مسافرين أو مودعين أو مستقبلين أو عاملين فإن الأمر يستوجب أن يكون النظام المطبق فيها جيد ويتواكب مع مكانتها الحضارية والعالمية أسوة بباقي المطارات العالمية.

واختتم رحيمي حديثه قائلا: أود التأكيد على أن مسئولية منع التدخين في المطارات وغيرها من الأماكن العامة هي مسئولية اجتماعية من الدرجة الأولى أما إسنادها لجهات حكومية محددة لا يعدو عن كونه تنظيما رسميا يهدف أساساً إلى فرض احترام النظام من قبل المخالفين الذين لا يستجيبون بشكل طوعي للإرشادات واللوحات التي وضعت في أماكن متفرقة في المطارات الأمر الذي يتطلب فرض عقوبات وجزاءات مالية تلزم تلك الفئة باحترام النظام والتقيد بالتعليمات.

وللإشارة نص قرار مجلس الوزراء الموقر على تغريم المخالفين مبلغ (200) مائتي ريال وستحصل بشكل آلي إذ ستقيد في الحاسب الآلي بموجب رقم الهوية الوطنية للسعوديين ورقم الإقامة أو جواز السفر لغير السعوديين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. امنعو زواج الطفلات من عجائز باسم الدين قبل ما تتفزكلو بقرارت عن التدخين قال يعني كلو تمام و هاد الي ناقصكم مقرفين

  2. غدا ترى في المطارات هؤلاء اعضاء جماعة الامر والنهي باثوابهم القصيرة ولحاهم الطويلة واقفين بالمرصاد لكل مدخن وكانهم سيحررون القدس الشريف ،!!! ومن لا ينصاع لهم يضربونه بعصاة الخيزران التي معهم مثلما يدعون الناس للصلاة في المساجد بعد الأذان ..!!!

  3. توب
    ومايضرك باثوابهم القصيرة ولحاهم الطويلة؟؟؟
    على الاقل موجوده هيئة الامر بالمعروف والنهي ن المنكر
    الدور والباقي على الدول اللي ماتعرف حتى اضعف الايمان

  4. الدور والباقي على الدول اللي ماتعرف حتى اضعف الايمان!!! كلام يدل على جهل و حمق للاسف و متى كان الايمان و الدعوى للدين بالعصا اين لموعظة .. لمين العصا يا متحذلق !!

  5. و الله ما كره الناس فينا الا امثال هالكلام يا حياة حالك

  6. لأول مرة اتدخل بتعليقات المعلقين…فعذرا هذه ارآكم…ولكن ارآكم هنا بعيدا كل البعد عن الخبر بهذا الموضوع على الأقل..عذرا للمرة التانيه

  7. اي م عاجبو ما يقرا التعليقات انا رايي بدي قولو لاني هون مش للمجاملات و لعبة الحمل الوديع ..الحقيقة ان الاسلام يمسنا و اي اساءة له اساءة لنا و من يقول ان لهيئة و عصاها احسن من غير اماكن يخلي المسيحي الي يقرا هالحكي ياخد فكرة سيئة جدا و انا ارفض رفض قاطع و من واجبي تبيين الحقيقة ان ما حدث و يحدث في السعودية بلاكراه ليس من الاسلام فديننا دين الموعظة الحسنة و ليس الضرب…و تصبحو على خير

  8. I used 2 b addicted 2 nicotine but hopefully hamdouAllah I quite I don’t smoke 4 almost 2years now wow! that was very chalenging especially during my trips it was so tough and extremely hard but now hamdouAllah no cigarettes at all

  9. قرار جميل جدا !!!
    سبحان الله لو كان القرار لدوله أجنبيه كان الكل قال دول متقدمه ؟
    عجيب غريب أمر العرب دائما يمجدون غيرهم !!!

  10. اخ ايوب…
    قصدت من وراء تعليقي ان التعليقات بواد والموضوع بواد آخر…..
    وكما قال بلدوزر لو كان الموضوع من دولة اجنبيه لرفعنا لها القبعه….
    انتقادتنا لازم تكون بناء وليس هدم …ننتقد بموضوعيه…والا لما تنتقدون تعليقات بنت لندن…تقبلو مروري كما يقال.

  11. اهداء الى ايلين
    ياسيدي مسي علينا او لمح حتى لمح بكلمه
    يعز بعدك علينا وتصبح الدنيا ضلمه سيدي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *