جواز السفر هو مفتاح التجول بحرية في العالم. عوامل كثير ةتؤثر على قوة جواز سفر الدولة ومنها الوضع الاقتصادي والعلاقات الدبلوماسية وغيرها.

1. ألمانيا

يسمح جواز السفر الألماني لحامليه بالسفر إلى 177 دولة من أصل 218 بلداً دون تأشيرة سفر، وفقا لمؤشر قيود تأشيرات السفر لعام 2016.

2. السويد

احتل جواز السفر السويدي المرتبة الثانية، إذ يسمح لحامليه السفر إلى 176 دولة دون تأشيرة سفر.

3. فنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، اسبانيا، المملكة المتحدة

ويُسمح لحاملي جوازات السفر الفنلندية، والفرنسية، والإيطالية، والاسبانية، والبريطانية بالسفر إلى 175 دولة دون تأشيرة سفر.

4. بلجيكا، والدنمارك، والنرويج، والولايات المتحدة الأمريكية

وجاء في المرتبة الرابعة جوازات السفر البلجيكية، والدانماركية، والنرويجية، والأمريكية والتي تسمح لحامليها بالسفر إلى 174 دولة دون تأشيرة سفر.

5. النمسا، وسنغافورة، واليابان

احتلت جوازات السفر اليابانية والنمساوية والسنغافورية المرتبة الخامسة في جوازات السفر الأفضل في العالم.

6. كندا، وايرلندا، ولوكسمبورغ، والنرويج، والبرتغال، وجنوب كوريا، وسويسرا

احتلت جوازات السفر الكندية، والأيرلندية، والنرويجية، والبرتغالية، والسويسرية، وجواز سفر كوريا الجنوبية المرتبة السادسة. وتسمح جوازات السفر لحامليها بالسفر إلى 172 دولة دون تأشيرة سفر.

7. اليونان ونيوزلندا

وجاء في المرتبة السابعة جوازا السفر اليوناني والنيوزلندي. وتسمح الوثيقتان الرسميتان لحامليهما بالسفر إلى 171 دولة دون تأشيرة سفر.

8. استراليا

يمكن جواز السفر الاسترالي حامله من السفر الى 168 دولة دون تأشيرة

وفي ذيل القائمة وجاء جواز السفر الأفغاني كأسوأ وثيقة سفر في ذيل القائمة، إذ يسمح لحامليه بالسفر إلى 25 دولة فقط، دون الحاجة إلى تأشيرة سفر يسبقه الجواز الباكستاني (26 دولة) والعراقي (28 دولة) وأخيراً السوري (29 دولة)، فيما يمكن لحامل جواز السفر المصري دخول 48 دولة دون تأشيرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. المشكلة في الدول العربية ان الشعب يهتم بالسياسة والامن والربح السريع ويمارس التنظير ويقارن نفسه بدول متقدمه اكثر منه رغم انه لا يعمل على ايجاد الاسباب والمصيبه الاكبر انهم شعوب لازالت عاطفية وكلمة توديها وكلمة تجيبها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *