لفتت ميلانيا ترامب، الأنظار بشدة لدى وصولها إلى الفاتيكان رفقة زوجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صباح الأربعاء الماضي، مرتدية فستانا أسود طويل يغطي ما تحت الركبة والذراعين كما ارتدت غطاء رأس (حجاب) أسود اللون أيضا.

وقد تساءل البعض عن سبب ارتداء ميلانيا لغطاء الراس في الفاتيكان دون ان تفعل الامر نفسه أثناء زيارتها للسعودية لكن مراسل بي بي سي في روما ديفيد ويلي، لم يتفاجأ بما فعلته السيدة الأولى. فالفاتيكان ينتهج بروتوكولا ومراسم صارمة أثناء لقاء البابا، والبيت الأبيض كان على علم بهذا البروتوكول واتبع هذه المراسم.

ويوضح الموقع الرسمي للفاتيكان بعض القواعد المعمول بها ومنها، ضرورة ارتداء هؤلاء الذين يلتقون البابا فستانا بسيطا يغطي الأكتاف، خاصة إذا كان اللقاء داخل أروقة الفاتيكان.

وقد التزم جميع رؤساء أمريكا السابقين بهذه القواعد الصارمة في الفاتيكان.

ميشيل أوباما ارتدت حجابا في لقاء البابا بنديكت السادس عشر، عام 2009، وكذلك فعلت لورا بوش وهيلاري كلينتون.

لكن هناك من اخترق هذه القاعدة ولم يلتزم بها.. فقد أثيرت ضجة كبيرة بسبب شيري بلير، زوجة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، عندما قابلت البابا مرتدية ملابس بيضاء، عام 2006، وفي أبريل/ نيسان العام الحالي رفضت كاميلا، زوجة ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، ارتداء الملابس السوداء وظهرت في بزة ذهبية شاحبة اللون وبدون غطاء رأس.

وعقب المتحدث باسم الفاتيكان لصحيفة الديلي تليغراف “أصبحت الأمور أقل حدة خلال الأعوام القليلة الماضية ولا توجد قواعد صارمة وسريعة”.

ورغم هذا التخفيف للقيود، إلا أن ميلانيا ترامب التزمت بشكل كامل بهذا التقليد.

وربما يعود هذا لإيمانها بالروم الكاثوليك، وهو ما يتضح من طلبها أن يبارك البابا فرانسيس مسبحتها الوردية أثناء الزيارة.

ومن اللافت أيضا أن إيفانكا، ابنة الرئيس ترامب، ليست كاثوليكية وتحولت إلى الديانة اليهودية ورفضت أيضا ارتداء الحجاب في السعودية، ومع هذا وضعت الحجاب على رأسها في الفاتيكان.

ولكن ما سر هذا التغير في الفاتيكان مقارنة بما حدث السعودية؟

رسميا لا يُطلب من الشخصيات النسائية الرفيعة اللاتي تزرن المملكة ارتداء الحجاب، لكنه أمر ملزم فقط للنساء السعوديات.

وأكثر من ذلك، لم يتحدث السعوديون مع البيت الأبيض حول ملابس زوجة الرئيس وما يجب أن ترتديه، بينما طلب الفاتيكان أن تضع غطاء الرأس وتلتزم ببروتوكول الملابس، بحسب ما قالته مديرة الاتصال الخاصة بها ستيفاني غريشام لشبكة سي إن إن.

المصدر: بي بي سي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. الفاتيكان يعادل الحرم المكي لدى المسلمين … زوجة و ابنة الرئيس الأمريكي ألتزمتا لذلك لقدسية المكان لكن السعودية كبلد بالمجمل ليس مقدسا بالكامل و لا يجب فرض ضوابط اللباسس على الوافدين في اي مكان فيه … لماذا لم يتم الأشارة الى ان الفاتيكان استقبل ابنة الرئيس التي تركت مسيحيتها لتتزوج بيهودي بشكل عادي و تم التركيز فقط على سبب التزامها بوضع غطاء راس خلافا لما جرى في السعودية؟
    ارى الموضوع برمته مقارنة مغرضة

  2. يااخ صريح مع احترامي لك كلامك عاري من الصحه الفاتيكان ليس بمكان مقدس وانا زرت الفاتيكان ورايت بعيني ان الناس يدخلون ويخرجون بدون أي التزام لا بالغطاء ولا باللباس الشرعي وكذلك لا يمانعوا في الفاتيكان من اخذ الصور أي الحبيبه مع بعض فهذا الكلام لا نقاش فيه ياصريح لانني رأيته بنفسي اما بالنسبه لبنت ترامب فهي لم تكن مسيحيه أصلا حتى تغير ديانتها فأنت تهين المسيحيين بهذا الكلام لان المسيحي الملتزم لا يغير ديانته من اجل شئ دنيوي فتغير الأديان عادي في أمريكا واوربا لان الناس في هذه البللدان لا يهتمون بالمسائل الدينيه اما بالنسبه للسعوديه فيختلف الوضع لان السعوديه لها قوانين متشدده ولا تسمح لاي احد ان يتخطاها وفجأة بنت وزوجة ترامب تخطوها وبالمقابل التزموا بمكان اخر لا يحتاج الالتزام هذا كل مافي الموضوع

  3. الفاتيكان لا يلزم النساء بوضع شي على الراس وان ما فعلتاه زوجه ترامب وابنته هو توقير لشخص يوقرانه وكانوا يريدون بذلك اهانه السعوديه على اعتبار انناندخل اليهاولا يمكن لاحد ان يملي علينا قانونا بل نحن من نملي القوانين ونحن من نستعبد ملوكها ونجني الارباح منهم ومن ثم نخرج لنري العالم فرق معاملتنا للاعراب عن من ندين لهم بالولاء الروحي

  4. انه مكان مقدس عندنا يا فتحي والمكان لا يتقدس بغطاء الراءس ولا يوجد قوانين صارمة بشاءن تغطية الراءس ولكن الحرية الشخصية تُحترم بهذا الخصوص
    وان كنت تريد ان تحكم على المكان بتصرفات أشخاص شاهتهم فهنال فيدوهات تحرش بالنساء حول الكعبة فهل هذا يبطل قدسية الكعبة عند المسلمين؟
    اما عن إيفانا فكانت مسيحية وهذه ليست إهانة ان تحولت الى اي دين اخر فهذه حرية شخصية يجب ان تُحترم! ستجد هنالك أشخاص مسلمين اعتنقوا اليهودية او المسيحية او الحدوا فهل هذه إهانة لكم؟
    بل هنالك من الأمريكان والاوربيون يهتمون كثيرا بإيمانهم المسيحي اكثر من مسيحي اخر وستجد أناس لا يهتمون ايضا حالهم حال الكثير من دول العالم.

  5. بصراحة انا مش عارفه ليش كبرت الموضوع وعصبت. يعني بالاخر انا عايشه بامريكا ومن مصلحتي انو الرجال راح جاب كبشة مصاري واجى. وانا مالي اذا في بالسعوديه عواءل فقيره جدا . ما هما راضيين. اللقافه الي عندي متى رح ابطلها!!! وبعدين ايفانيكا زفت عجبتها شغلة الشطاف ويمكن تعلم الامريكان عليه وتنتهي مشكلتي التاريخيه معهم وهي التشطييف هههه. خلاص انا مش زعلانه بالعكس البلد رح تنتعش واكسب اكثر واكثر ??

  6. بصراحة انا مش عارفه ليش كبرت الموضوع وعصبت. يعني بالاخر انا عايشه بامريكا ومن مصلحتي انو الرجال راح جاب كبشة مصاري واجى. وانا مالي اذا في بالسعوديه عواءل فقيره جدا . ما هما راضيين. اللقافه الي عندي متى رح ابطلها!!! وبعدين ايفانيكا زفت عجبتها شغلة الشطاف ويمكن تعلم الامريكان عليه وتنتهي مشكلتي التاريخيه معهم وهي التشطييف هههه. خلاص انا مش زعلانه بالعكس البلد رح تنتعش واكسب اكثر واكثر ??

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *