تعد القهوة من المشروبات الشعبية الاكثر مبيعا حول العالم حيث تعتبر ثاني اكثر السلع رواجا واستهلاكا بعد النفط الخام واصبح شرب القهوة يوميا من الطقوس العالمية لجميع الناس ولكن هل تعلم لمن يعود فضل اكتشاف القهوة؟

وترجع قصة اكتشاف القهوة، لراعي غنم عربي يدعى خالدي، كان يرعى الماعز في منطقة كافا بجنوب إثيوبيا، ولاحظ أن الماعز ينتابهم الحيوية والنشاط عندما يتناولون حبات ثمار من نبات معين، هذا ما أصابه الفضول ودفعه لأخذ حبات هذه الثمرة وغليها في الماء وشربها، وبهذا يكون هو أول من صنع فنجان من القهوة، وهناك مصدر تاريخي آخر يقول أن من أول من استخدم الشراب المصنوع من الحبوب المصدرة من أثيوبيا إلى اليمن هم الصوفيون، وكان الهدف من شربها أن تساعدهم على الاستيقاظ طوال الليل لإقامة الصلوات، وبمرور الوقت انتشر شرب القهوة في جميع أنحاء العالم وتنوعت وتفنن صناعها في اختراع العديد من الطرق لتقديمها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. عندما كنت في السجن زارتني أمي وهي تحمل الفواكه والقهوة . ولا أنسى حزنها عندما صادر السجان إبريق القهوة وسكبه على الأرض , ولا أنسى دموعها . لذلك كتبتُ لها اعترافا شخصيا في زنزانتي , على علبة سجائر , أقول فيه : أحنُ إلى خبز أمي .. وقهوة أمي .. ولمسة أمي .. وتكبر فيَ الطفولة .. يوما على صدر أمي .. وأعشق عمري لأني .. إذا مت .. أخجل من دمع أمي . وكنت أظن أن هذا اعتذار شخصي من طفل إلى أمه , ولم أعرف أن هذا الكلام سيتحول إلى أغنية يغنيها ملايين الأطفال العرب…….. درويش!
    فضل آخر للعرب على العالم …..
    !!

  2. سألتها الوصل قالت لا تغر بنا
    من رام منّا وصالا مات بالكمدِ
    كم قتيل لنا مات جوى
    من الغرام ولم يبدئ ولم يعد
    !!

  3. وقد ألقاك في سفرٍ
    وقد ألقاك في غُربة
    كلانا عاش مشتاقاً
    وعاندَ في الهوى قلبه
    !!

  4. قرأت قبل فترة شيء لميخائيل نعيمة و علق في ذهني هذه الجملة ” أقل الناس إنتفاعاً بنور المنارة حارسها” ….. ثم تذكرتُ جُملة مُشابهة من كتاب أعشقه لأحلام مستغانمي و هو الأسود يليقُ بكِ تقول فيها : “ساقي الورد ليس من سيقطفها وقاطفها ليس من ستنتهي في مزهرية في بيته ” ……… هل صحيح أن الشمعة تذوب لتُنير الطريق لغيرها ؟؟ و ماذا تستفيد الشمعة من ذلك فلا أحد سيشكُرها ؟؟ كم مرة شكرنا حارس المنارة أو ساقي الورد أو قاطفُه و نَحْنُ نتمتع بذلك الورد ؟؟ هل السعادة في ما ترسمُه من إبتسامات على وجوه الآخرين ، أم أنها فيما تتملكُه أنت ؟؟
    !!

  5. هذا يشبه يااخر العنقود قصة الملك والفلاح
    يٌحكى انه في قديم الزمان وسالف العصر والاوان
    مان هناك ملك خرج للتنزه فصادف رجلا يزرع اشجار الزيتون وكان كبيرا في العمر فقال لماذا تزرع شيئا ربما لاتدركه
    فقال المزارع الحكيم ” زرع اباؤنا فأكلنا ونحن نزرع فيأكل ابناؤنا”
    انه. المعروف الذي لايضبع فأن ضاع في الارض فأنه لايضيع في السماء

    1. مساء الخير أحمد ، أتمنى أن تكون بخير و آسفة على التأخُر في الرد فقد ضاعت مني الصفحة و اليوم بحثتُ عنها لأضع فيها أحد إختياراتي فقرأتُ ردّك …….بالنسبة لموضوع زرعوا فأكلنا و نزرعُ فيأكلون ، هذه الجُملة كانت صائبة يوماً ما حين زرع أجداد أجدادنا القيم و الشجاعة و الفروسية و حملوا العلم في فتوحاتهم و تجاراتهم ، حين عَلّموا العالم مبادئ المعرفة و حيثيات الإنسانية أما الجيل السابق لجيلنا فهو جيل النكسات و الخيبات ، جيل لم يَأْخُذ زمام المُبادرة و لم يَأْخُذ زمام التصدي و لم يقف في وجه المُعتَدي ، جيل خَلّفَ لنا الويلات و الشِعارات الفارغة ، جيل قسّم البلاد و شتت العباد و أما جيلنا فهو جيل قد خرج لهذه الدُّنْيَا فوجد الغرب يصنع كُل شيء و نَحْنُ نستهلك كُل شيء ، مُجرد مُستهلكين غوغائيين حتى في إستهلاكهم للسلع بالإضافة إلى التشتُت و الحروب و الويلات فأصبحت نظرته للجيل السابق دونية ، لم يعُد يؤمن أن ذلك الجيل قد زرع شيئاً لنحصده أو نأكلُه فأصبح أناني مُستهتر و خنوع و لوّام و مُعتمد على غيره فزاد عدد المُتعلمين و قلّ عدد العُلَماء ، زاد عدد حمَلَة الشهادات و قلّ عدد المُبدعين …… لجيلنا أخطاء و لك أن ترى هذه الأخطاء كسيارة تسير بسرعة جنونية و سائقها مُستهتر فتقع في حُفْرَة لأن الشارع لم يكُنّ مُعبّد و هذا الشارع المُهمل هو أخطاء الجيل السابق و للأمانة أُشفق على الجيل القادم فنحنُ لم و لن نزرع لهم شيئاً فقد حرقنا الشجر و بعنا الحجر و أنزلنا أسهُمنا للحضيض و أصبحنا مسخرة الأُمم و أصبح ضعفنا مضرباً للمثل بعد أن كانت قوتنا مضرباً للأمثال أي أننا أكملنا سيرة من سبقنا من المُغيبين بجدارة نُحسد عليها …..
      بالنسبة للمعروف …… جميل أن يذهب لمن يستحقُه و من يحفظه و من يردُه و إن لم يذهب هُناك فلن يذهب هباء فيكفيك أن نفسك تعرف أنك من أهل المعروف و لكن الخوف أن تتردد نفسك في إسداء ذلك المعروف لكثرة الناكرين للجميل مما يقودُني للقول أننا لسنا مِنْهُم و لك علينا حق الشُكر حين تتقاطّع الطُرُق ….
      نهارك سعيد …..
      !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *