أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان الخميس ان تادية الصلاة في الشوارع باتت محظورة من الان فصاعدا.
وجاء في البيان ان وزارة الداخلية لن تسمح بعد اليوم باحتلال الشارع العام لاداء الصلاة خارج اماكن العبادة، مضيفا ان مثل هذه الظواهر والتصرفات غريبة عن المجتمع التونسي.
وتلقت وزارة الداخلية التي ذكرت بضرورة احترام القانون، عدة شكاوى هاتفية وخطية في مسألة احتلال المؤمنين الشارع والساحات العامة لتادية الصلاة ذلك ان هذا الامر يتسبب بزحمة سير واعاقة حركة المرور ويهدد مصالح التجار والموظفين والعمال.
ودعا ايضا الاهالي الى توعية اولادهم كي لا يتبنوا مثل هذه التصرفات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫68 تعليق

  1. خلوو الناس تصلي سنوات وسنوات وسنوات وهما تحت القهر لا صلاة في الجوامع ولا حجاب ولا ولا

  2. يا رب احمي تونس الخضرا و ناسها من كل فتنة و من كل شئ يضر بها قولو أمين

  3. اكيد لو كان هناك جوامع كافية لما صلوا في الطريق
    منذ فترة تعليقا لي على فيديو لـ فاتي حول صلاة الناس في الشوارع بصراحة كان مرور القطارات والسيارات امر غير محبب واراه الهاء لكن تونس الوضع مختلف حساهم كانوا عايشيين تحت قهر لذا فما صدقوا لمسوا الحرية
    “”راي خاص””

  4. “” في بيوت أذن الله أن تُرفع ويُذكر فيها اسمه .. يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال ..””
    الصلاة يجب أن تكون في المساجد وليس من المنطقي أن تُترك المساجد فارغة وتُقام الصلاة في الشوارع .. والله سبحانه يقول “” إنما يعمُر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر .. “”
    والعمارة هنا ليست عمارة البناء .. وانما عمارة المسجد بالناس والحضور ..
    الصلاة في الشارع تكون في حال امتلاء المسجد بالناس وعدم وجود متسع فيه فيمكن للمصلين أن يصلوا في الشوارع القريبة من المسجد ..!!

  5. كيف بيصلو بالشارع ؟؟
    لازم يكون المكان يلي بيصلو فيه ( نضيف وطاهر ومُخصص للعباده) …

  6. حياتي.. كان سؤالي بشكل عام وليس بتونس فقط …فنحن نعلم ما تحويه الشوارع من أشياء ؟؟؟؟ بالأضافه لمرور العامه من أمام الساجد …يعني أمر غير محبب..بوجود دور العباده …
    كمان رأي شخصي…شكرا لردك عزيزي

  7. سبحان الله, الصلاة في الشارع أمر محظور وتصرف غريب عن المجتمع التونسي, أما العُـري والتبـذل في الشوارع فمسموح وغير مستهجن!!!

    يبدو أنّنا بحاجة إلى ثورات من نوع آخر.

  8. كمان شكرا يا مأمون…هذا ما اعرفه انا يضا…
    يبطل التيمم بوجود الماء!؟

  9. عندما تقول الحكومة الفرنسية او حكومات الدول الاوروبية انها لا تُحبذ الصلاة في اشارع فلأن هذا قد يشكل استفزازا لأهل البلاد من الديانة غير الاسلامية ! اما ان تصل الامور في تونس ( المفروض انها محررة ) الى هذه السفالة في التعامل مع المصلين وهي ذات الاغلبية المسلمة ، فانها بهذا تستفز المسلمين ولا يوجد اي معنى حضاري في منع المصلين في الشارع لعدم وجود مكان لهم في المسجد ، ان الله يباهي ملائكته بصلاة هؤلاء ،،،، ايها التونسيين الشرفاء اصحاب الثورة ، ثورتكم فاشلة اذا رضيتم بهذا التوجه من بقايا النظام السابق الملعون .!!!

  10. لا الامر مو هيك
    متل عندنا بالجزائر بيصير هيك شئ خصوصي فصلاة الجمعة لما ما تكفي المساجد بيصلو الناس بالشارع بس ما يسببو زحمة لانهم بيصلو ع الارصفة و الممرات القريبة جدا من الشارع يعني مو بطريق السكك او طريق السيارت بيصلو ع الحدود و المكان طاهر لانهم ما بيصلو ع الارض مباشرة بيجيبو معهم حصيرة نظيفة من البيت و يصلو عليها و معظم الاوقات المسجد اصلا بيهيا حصاير برا بالممرات الي قدامو مشان الناس تصلي لانو اكيد ما بيكفي

  11. وعليكم السلام يا جنتل
    أخ me الرسول عليه الصلاة والسلام يقول ” وجُعِلت لي الأرض مسجداً وطهورا ” .. المهم أن يكون المكان طاهراً وليس فيه نجـــــــاسة ..
    العفو إلين ..

  12. هذه ظاهرة موجودة في كل الدول المغرب العربي انا رأيت في مراكش بالمغرب المساجد مليئة و الشوارع مغلقة وقت صلاة الجمعة و عندنا بالجزاير ايضا . في مدن الجنوب ولكن هذا ما جاء من التغير الله يستر على المسلمين.

  13. شكراً على المعلومه moi
    ان شاء الله تكثر الجوامع بتونس وبكل العالم مشان ماحدا يجي يمنعهم من الصلاة..

  14. أهلا بك يا الين, بوركتِ
    تعقيباً على كلام مأمون, وليصححني ان كنت مُخطئا
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أُعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي :
    نُصرت بالرعب مسيرة شهر وجُعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِّ وأُحلّت لي الغنائم ، ولم تُحلّ لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامّة . متفق عليه

  15. ناقصه حاجه واحده وهي ترجعو زين الهاربين فقط منعتو الصلاه في الشارع ونقاصتو من ميكروفون المؤدن لكي لا يزعج السواح و قلتم النقاب ممنوع منع باثا و بلا نقاش في تونس وين رايحين مازلتم انتم انتم في بريطانيا واروبا الكل يصلي في الشارع وفي البلادان الا سلاميه ممنوعه وتتكلمون وتقلوا احنا مسلمين

  16. نعم صحيح يا جنتل .. فاذا حضرته الصلاة في مكان فيه مسجد قريب فالأولى أن يُصلي في المسجد .. أما إن جاء وقت الصلاة وليس هناك مسجد فليصل في مكانه .. في البرية أو على الطريق أو في أي مكان كان

  17. لا الامر مو هيك
    متل عندنا بالجزائر بيصير هيك شئ خصوصي فصلاة الجمعة لما ما تكفي المساجد بيصلو الناس بالشارع بس ما يسببو زحمة لانهم بيصلو ع الارصفة و الممرات القريبة جدا من الشارع يعني مو بطريق السكك او طريق السيارت بيصلو ع الحدود و المكان طاهر لانهم ما بيصلو ع الارض مباشرة بيجيبو معهم حصيرة نظيفة من البيت و يصلو عليها و معظم الاوقات المسجد اصلا بيهيا حصاير برا بالممرات الي قدامو مشان الناس تصلي لانو اكيد ما بيكفي
    copie

  18. ان شاء الله تكثر الجوامع بتونس وبكل العالم مشان ماحدا يجي يمنعهم من الصلاة..
    copie

  19. بلأذن منكم …رأيت هذا التفسير جنتل من عمو google…
    قال الخطابي تحت قوله جعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً وهذا إجمال وإبهام وتفصيله في حديث حذيفة بن اليمان عن النبي جعلت لنا الأرض مسجداً وجعلت تربتها لنا طهوراً»
    والله اعلم

  20. كلا القولين يدل على ان الارض طاهرة ويجوز الصلاة على اي مكان فيها الا اذا كان نجـساً بفعل شيء يُبطل الطهارة.
    مأمون موجود فلا داعي للعم جوجل يا الين, فجوجل يستمد معلوماتها منه, ما شاء الله.

  21. AL SALAM 3LAYKOM
    BASS MOMKIN 7ADA YFASSERLI CHOU MA3NET HAYDI L JEMLE
    نُصرت بالرعب مسيرة شهر
    W CHOUKRAN SALAFAN

  22. محمد لما تسال في حين ممكن تبحث عنها عند عمك غوغل ولا خالك الياهو
    ابحث تجد

  23. صارت الصلاة دخيله يا دخلاء ؟
    الصلاة تجوز فى كل مكان وليس بالضروره داخل مسجد !

  24. تونس فيها مساجد و جوامع ما يكفي الشّعب في كل مكان. فليس محبّذا أن يتركوها و يصلّون في الشّوارع الوسخة. كمان هذا شارع مجعول للمرور عليه و على الأحذية كل القاذورات، فكيف لإنسان عاقل أن يصلّي و يذكر إسم الله و رسوله عليه؟؟؟ فيه بيوت و فيه مساجد مخصّصة للصّلاة، غير ذلك فكل هذا غير طبيعي. كمان أماكن العمل و البيوت و المساجد بتونس كلها قريبة من بعض و لاّ الأمر صار شوفوني يا ناس أنا أصلّي و أعبد الله حتّى في الشّارع؟ العقل نعمة لا تنسون تشغلوه و هذا ما جاء به القرآن الكريم أيضا.
    شكرا مأمون، كلامك عقلاني و منطقي و ديني وإلّي يقول غير هيك ما بيفقه شيء. الله معكم!

  25. momo75 في نيسان 9, 2011 |
    ناقصه حاجه واحده وهي ترجعو زين الهاربين فقط منعتو الصلاه في الشارع ونقاصتو من ميكروفون المؤدن لكي لا يزعج السواح و قلتم النقاب ممنوع منع باثا و بلا نقاش في تونس وين رايحين مازلتم انتم انتم في بريطانيا واروبا الكل يصلي في الشارع وفي البلادان الا سلاميه ممنوعه وتتكلمون وتقلوا احنا مسلمين
    ……………………………….
    مومو، لكل أمر سبب و ليس لجهل أو كفر. شغّل عقلك بتفهم لحالك. حتّى في عهد بن علي النّاس بتصلّي في بيوتها و في الجوامع و لا شيء يحدث لهم. بن علي كان ضد هؤلاء المشاغبين بإسم الإسلام كما يحدث في كل دولة عربيّة و لم يحدّ حرّية أي أحد في إعتناق الإسلام أو الحجاب. كله كذب لأن البعض في تونس لا يريدون الحجاب و لا يصلّون بطبيعتهم و ليس غصبا. و كلامي هذا لا يعني أنّني مع أو ضد بن علي لأن الأمر لا يهمّني و كل شعب مسؤول عن نفسه و لكن أردت أن أوضّح أمرا هو أن الثّورة لم يكن سببها الإسلام و لا العروبة و لا موت البوعزيزي، بل هي ثورة شعب ملّ و أراد أن يتنفّس الصّعداء من النّظام القاهر لعقلهم و لحرّيتهم الشّخصيّة على الأنتيرنيت من يو تيوب و فيس بوك و حرّية الفكر و الصّحافة و غير ذلك. و الآذان فعلا يصمّ الأذن إذا كان بوق المؤذّن و شبّاك غرفتك لا يفصلهما إلاّ مترا واحدا، و لا علاقة للأمر برفض الآذان و لا الإسلام. فالأجدر بكل منّا إحترام الدّين و النّاس في نفس الوقت و الإحترام واجب.

  26. شفتك عم تحكي وتسبي وتضحكي وتنتقدي وتثقفي …. في نفس الوقت, ما شاء الله عنك مثل المكنسة الكهربائية متعددة الاستخدامات!!

  27. لا و إنت الصّادق يا جنتل، مكنسة كهربائيّة؟ ههههه مبيّن عليك متعوّد على الهوفر كثير بالبيت لهيك ما إجى براسك غيرها هههههه إيه ليش لحتّى ما نكون مثل الهوفر ههههه مثقفة كمان عم تشطف كل شيء ليكبر راسها

  28. المكنسة الكهربائية متعددة الاستخدامات!!
    …………………….
    فيه إستخدامات ثانية للهوفر غير الشفط؟؟؟ هههههه ما بعرف

  29. من وين يا حسرة, لا هوفر ولا موفر. انا لسة ما زلت على المكنسة اليدوية اللي بتشبه عصا الساحرة.
    كويس انك تشفطي هزار وكويس كمان انه يكبر راسك بس ديري بالك لانه كل شيء اله حدود وان كبر راسك زيادة بتخافي (بوم), واحنا ما النا غيرك هون وما بنقدر نقعد بلا ثقافة.

  30. لا تخاف من البووووووم! لهيك أنا هون على نوّرت، أفرّغ بعض من إلّي أشفطه ههههه

  31. هااااا شفت أسمك مصدقتش..بنت يا هزورة كيفك وحشااانى كتيير فينك يا وحشة

  32. أنا قلت أسلم عليكى ومضطرة أمشى لأنى عندى shift فى المستشفى أشوفك على خير حبيبتى وأبقى متغبيش please يا هزورة يا قمر

  33. والله أنتى وحشاانى أكتر كان نفسي أنتهزها فرصة وأتكلم معاكى بس مضطرة أرووح الشغل عندى overnight shift
    أمانة عليكى حبيبتى تدخلى كتير نورت علشان نطمن عليكى

  34. يعني في الك تنفيسة ! ايه منيح طمنتينا الله يطمن بالك.
    اذا استمري على هالموّال خلي الشعب يتثقف شوي, ما راح اعطلك كملي شفط ونراك في موضوعات اخرى.

  35. يا سلام……اي انا مع هالحظر ازا كانو عم يتركو المساجد فاضية……ومو بس بتونس بكل الدول العربية….!!…..الا طبعا بحالات نادرة مثلا برمضان بتكون كل الجوامع مليانة خصوصا صلاة التراويح والجمعة…….أما بغير هالاوقات اللي مافيها ازدحام بعتقد ما في داعي لهالشي…….وللصلاة بالشارع…….لانه المساجد مليانة بتونس….غريب والله يتركو المساجد فاضية والهوى يسرح ويمرح فيها والشيخ لحالو قاعد عم يصلي…!
    هع

  36. سلام على الجميع
    اوافق السلطه التونسيه قرارها منطقي لماذا تم بناء مسجد في صحراء مترامية الأطراف في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ؟؟؟
    امر آخر من شروط الصلاة نظافة المكان ايهما انظف باحة المسجد ام الساحات العامه ام هي رغبة لفت نظر (شوفوني)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *