هبت مجموعة من النساء الجزائريات لانتقاد الفتيات اللاتي يرتدين ملابس عارية وشفافة في نهار رمضان، في محاولة لوقف هذه الانتهاكات للشهر الكريم.

وذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية -الأحد 14 أغسطس/آب 2011م- أن مجموعة من النساء استوقفن فتيات يرتدين ملابس ساخنة، إحداهن فتاة في كامل زينتها وأناقتها، وترتدي فستانا ضيقا وشفافا يكشف مفاتنها، ورحن يهاجمن الفتاة سبا، ويتعوذن منها، مطالبات إياها بضرورة ستر عورتها التي عكرت صفو صيام كثيرين، بعد أن لفتت انتباههم.

وظاهرة العري في رمضان ليست بالجديدة، فالظاهرة السلبية تتجدد كلما حل الشهر المبارك، عند نساء لا يفرقن بين رمضان أو سواه من الشهور، بموجب أن العام كله هو موسم لهن للزينة والتبرج وعرض أزيائهن وأجسادهن أيضا، بحسب تعبير الصحيفة الجزائرية.

ولم تكشف الصحيفة ما إذا كانت تلك المجموعة من النساء شكلن تنظيما بهدف مكافحة العري في رمضان، وفيما يبدو أن سلوكهن عفوي، وتقول إحدى السيدات اللاتي كانت ضمن المجموعة -لصحيفة “الشروق” حول ظاهرة التبرج والعري بالمجتمع الجزائري في رمضان-: في رأيي أن ما تفعله بعض النساء في هذا الشهر الكريم هو أمر محير حقا.. وخادش للحياء ومذهب للصيام، قائلة –باستغراب- في المقام ذاته أحيانا أسأل نفسي: هل لتلك الفتاة العارية في رمضان أب أو أخ يمنعها من الخروج بمنظر ملفت للانتباه، أم أن الأهل لا يضرهم في شيء صورة ابنتهم وهي تخرج إلى الشارع منتهكة الشهر الفضيل بلباسها المبتذل؟

وعن هذه الظاهرة التي ليست حكرا على الشارع الجزائري وحده، بموجب أنها منتشرة أيضا في باقي الدول العربية، تقول الحاجة ربيحة: إنها من أشد الأفعال حرمة… لأن ذلك يقود إلى النظرات المريبة، ومن ثم تأجيج نار الفتنة، وبالتالي تكون الفتاة قد أذنبت في حق أناس اضطرتهم بمنظرها ذلك إلى لفت انتباههم، وتنتهي إلى القول: “إن شاء الله ربي يهدي بناتنا ويهدينا”.

والأمر لا يقتصر على النساء، ويقول -في هذا الشأن- الطالب كريم: “في رأيي أن هناك فتيات اعتدن على لبس الضيق والتبرج بكل ما لديهن من أدوات، وبالتالي يصعب عليهن الخروج بشكل مخالف لما كان يراه غيرها فيها… داعيا في مداخلته إلى موازنة الفتاة لنفسها، واحترام ذاتها في كل الأوقات، وأن تكون امرأة محتشمة نظيفة أنيقة المظهر بالشكل المحتشم أو الحجاب المعروف”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. ادعوا الناس الى رب الناس نحن في عبادة رب رمضان وليس في عبادة رمضان الحشمة والستر ليست مخصوصة برمضان طول السنة والنساء كاسيات عاريات ولانسمع كلمت اف واليوم ظهرت نسوة العنترة/
    اتخلطت واجلطت واطلع خزها فوق ماها ونسأل العفوا والعافيا من مولاها
    ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام/

  2. هههههههههههههههههه
    قرات أمس الخبر علىالشروق الالكترونية لكن كان الخبر جزائريون ينتفضون وليس جزائريات
    حورتوا الموضوع ليه يانورت

  3. hayatiiii
    من الواضح عبر كل تعليقاتك انك من دعاة التحرر الجنسي
    وانك متشوقة غريزيا الى الانفتاح
    حياتي ياحياتي
    عن شو هاد ناتج ياحرام عن كبت ولا عن مرض نفسي
    الله يشفيكي

  4. عندك حق استاذ محمد
    رب رمضان هو رب كل الشهور

  5. نفسي ربنا يطول في عمري لحتى اشوفك يوم يا نورت جبتي خبر عليه القيمة عن الجزائر مو تفاهات الشروق روحي عندك جرايد الوطن le cotidien d`oran , le matin هاي عندنا جرايد النخبة اما الشروق و زميلاتها فهم جرايد المتخلفين و ق!بعدين لو استعصى عليك الامر في قرائتها لانها بالفرنسية عندك العم google translate سيقوم بالمهمة بكل حدافيرها

  6. اللهم اجعل أيامنا كلها رمضان وفي كل مكان وخاصة ….. بلبنان !
    مساالخير مونيا

  7. مسا الخيرات و الليرات لاجمل الين وينك وجهك ولا وجه القمر رمضانك كريم وكل سنة و انت بالف خير

  8. الصائم الحقيقي اللذي يراعي ربه في الصغيره والكبيره لايهمه ان مرت امامه سافره او امراءه غير محجبه او حتى لابسه بيكيني ..وطالما هناك شي اسمه غض البصر فلن يتاثر صيامه ب شيئ!! اما الصائم ابو عين زايغه فلن ينفع معه اي شي حتى لو حبسنا جميع نساء الارض في بيوتهن لانه ان لم يفسد هنا سيفسد هناك !! المنتفضون لمحاربة هذه الشكليات المتناسون للجوهر يحتاجون لمن ينتفض عليهم !!

  9. النفس أمّارة بالسوء يا ساهر, هل تستطيع ان تمنع نفسك من ان تزوغ عينك هيك ولا هيك ( هل تغض البصر)؟
    ساهر كم سنة عشت في الاردن؟

  10. نعم جنتل النفس اماره بالسوء لكن المشكله هنا مشكلة النفس وليست مشكلة اللبس !! انا عن نفسي عيني زايغه 24 ساعه هههههههههه …عشت بالاردن تقريبا سنتين وشويه ليش؟؟

  11. يعني حضرتك مو صائم حقيقي والسبب المجتمع الفاسد اللي حواليك, الا اذا لا سمح الله كان الفساد داخلي.
    مبين عليك انك عشت في الاردن, مصطلحاتك مو غريبة علي.

  12. لااريد ان ندخل بفلسفة النفس والصيام .. بخصوص المصطلحات نحن كما تعرف جنتل بنورت من مختلف البلدان فتلاقيني اكتب بلهجات متنوعه ومختلفه حتى يكون التعليق شوي مفهوم .. ودمت بخير

  13. لا فلسفة ولا شي, 1 + 1= 3, سهلة
    حكيتلي حتى يكون التعليق مفهوم ها؟
    دمت بخير وسلامة

  14. لا شو شك وما شك؟ مفكرني دبوس
    بس حبيت حنيتك وتعاونك مع السادة المشاهدين هههه
    نخونجي ابو السوس.

  15. ساهر الليل في أب 15, 2011
    الصائم الحقيقي اللذي يراعي ربه في الصغيره والكبيره لايهمه ان مرت امامه سافره او امراءه غير محجبه او حتى لابسه بيكيني ..وطالما هناك شي اسمه غض البصر فلن يتاثر صيامه ب شيئ!! اما الصائم ابو عين زايغه فلن ينفع معه اي شي حتى لو حبسنا جميع نساء الارض في بيوتهن لانه ان لم يفسد هنا سيفسد هناك !! المنتفضون لمحاربة هذه الشكليات المتناسون للجوهر يحتاجون لمن ينتفض عليهم !!
    ——————————————
    هذا هو المسلم الحق، كلام انسان عاقل يتحمل مسؤولية نفسه لا من تعود على الخطأ ويبرره أن الطرف الاخر هو المخطئ. شكرا أخي ساهر

  16. هو انت بتتلككو الناس حره في الي عايزه تلبسو بينهم وبين ربهم احرار … سيبو العالم بيحالهم و بس خلاص تحطوا نفسكم مكان الله تحكمو علي رايح وعلي جاي وبس رب العالمين يعلم الي تعملوا مي تحت النقاب(طبعا ليس الجميع) وكلن الذي اقصده الي محجبه مش احسن من الي مش محجبه لان الله وحده عالم ما في قلوب وصدور الناس وكفاكم منصيبين نفسكم مكان ربنا بس عشان انت عندك لحيه وانت حطه حجاب

  17. سلام
    لم الإستغراب؟أليس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أخلاقيات المسلم؟ ألم يستحق اليهود اللعنة بسبب أنهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه؟ أليس الحفاظ على الآداب العامة يقره القانون قبل الدين؟
    لكن فقط على من تنهى عن المنكر ألا ترتكب منكرا آخر بالسب والزجر، بل بالحسنى والكلمة الطيبة
    لكن فعلا يقف الواحد منا مدهوشا في الحالة التي آلت إليها البنت العربية، ولا أقول المسلمة، أين الأب والأخ الذي كان في زمن ما يفقأ عين من اختلس نظرة لمن تسير معه وهي بلبسها الساتر وعيناها لا ترفع عن الأرض

  18. احمد عبد الله في أب 15, 2011 |

    hayatiiii
    من الواضح عبر كل تعليقاتك انك من دعاة التحرر الجنسي
    وانك متشوقة غريزيا الى الانفتاح
    حياتي ياحياتي
    عن شو هاد ناتج ياحرام عن كبت ولا عن مرض نفسي
    الله يشفيكي
    /////
    والله م ش عارفة اقول عنك اه بل ولا م ق رف ولا ايه بالضبط وين كلامي اليي تدعيه عن التحرر*
    اما عن كلامي فوق روح تفقد الموضوع الاصلي للشروق على موقعها وستفهم كلامي
    “”عسى ولعل ان تفهمه يا….

  19. من الجميل أن يستشعر الناس فضائل شهر رمضان من قرب لله ومسارعة في الخيرات لكن الأجمل هو أن يكون هذا طيلة شهور السنة فالله موجود دائما وخطايانا تكتب طالما مازلنا نرتكبها .اللهم اهد بنات المسلمين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *