تناولت عدد من وسائل الإعلام بقطاع غزة قصة إنسانية حول انتحار حصان بعد أن أصاب صاحبه الصغير عن طريق الخطأ.

أحداث القصة كانت منذ 12 يوما حيث يشير والد الطفل مهند حسام الدين مقاط 29 سنة من حى التفاح القريب من مدينة غزة إلى ما حل بطفله والحصان بقوله: “ذهب أخى قبل ساعة من موعد الإفطار إلى حقلنا القريب وبرفقته ابنى مهند من أجل أن يجلب العشب، وبينما كان هناك فقد طفلى مهند الذى تعود على حمل بعض من العشب من أجل إطعام الحصان الذى تربطه به علاقة حميمة”. وتابع” عندما خرج أخى من الحقل توجه صوب الحصان للبحث عن الطفل مهند فوجده ينزف دماً، فيما يحاول الحصان لعق دم الطفل الذى تصبب من رأسه بلسانه ويشتم الطفل وسط تحريك رأسه يمنة ويسرة بعدما أصابه فى رأسه بحافر إحدى قدميه الأماميتين لدى محاولة الطفل تقديم العشب له كعادته”.

حمل عم الطفل الذى كان فاقداً للوعى وذهب به إلى مجمع الشفاء الطبى فى مدينة غزة، وهناك تبين للأطباء أن الطفل مصاب إصابة حرجة للغاية نتيجة كسر متفتت هابط فى الجمجمة وضاغط على الدماغ، إضافة إلى امتدادات كسرية فى الجمجمة بعد أن فرغ الأطباء من معالجة الكسور فى الجمجمة ووقف النزيف، رقد الطفل فى غرفة العناية لخطورة حالته، ومن ثم عاد الأب برفقة إخوته وعدد من أفراد الأسرة إلى منزلهم لتبدأ تفاصيل قصة إنسانية ليست أقل حزناً من حالة الطفل مهند.

ويضيف والد الطفل فى الصباح ذهبت إلى المستشفى من أجل الاطمئنان على مهند، وبينما أنا أحاول الاطمئنان على حال الطفل من قبل الأطباء اتصل بهاتفى النقال أخى وطلب منى أن أحضر إلى المنزل برفقة الطبيب البيطرى لأن الموت كان ينازع الحصان من شدة تكرار ضرب رأسه بحائط الحظيرة إلى درجة إدماء رأسه. وذكر أنه ما إن وصل إلى الطبيب البيطرى من أجل أن يقله لعلاج الحصان أبلغه أخوه أن الحصان فارق الحياة. وعندما وصل حسام إلى حظيرة الحصان أخبره إخوته أن الحصان كان يضرب برأسه، والدموع تنهمر من عينيه وصاحب ذلك صدور صوت من فم الحصان يشبه النواح ولم يكف عن ضرب رأسه إلى أن فارق الحياة.

وحول العلاقة التى كانت تربط الطفل مهند بالحصان قال والد الطفل: “إن مهند تعود على اصطحاب الحصان بعد مجيئه فى نهاية كل يوم إلى الحظيرة، وكان يطلب من عمه أن يمتطيه كى يوصله حيث الماء والطعام المعد له فى الحظيرة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫196 تعليق

  1. ايه يا عرب الحصان في غزة وضميره صاحي ويجلد ذاته حتى الموت أما نحن…سبحان الله وبحمده

  2. هاذه الخبر مش اكيد الئن الحصان لا يوجد لديه عقل لديه دماغ.
    يوجد فصائل حيوانية عندها عقل الله اعلم

  3. اكيد المربي حيوانات يعرف قيمتهم وانا اصدق هذه القصه لانه ابي عنده 3
    حصان في القريه او العزبه والخيول ذكيه جدا وتفهم كلام راكبها ومربيها
    سبحان الله

  4. romeo في أيلول 5, 2010 |
    هاذه الخبر مش اكيد فيه تلفيق

    =====================
    سبحان الله … كيف تأكدت والتلفيق

    الله وضع الأحساس بالحيوانات والألم والوفاء لإصحابها

    بل إن النبات والزرع …فيه من يتأثر بموت صاحبه

    أعرف صاحب بستان عنب كان يجلس في بستانه ويقرأ القرآن ويصلي ويعتني بالبستان ويبيع منه فهو مصدر رزقه

    وعندما مات …

    ذهب الورثه الى البستان لتقديره وتقيسمه على الورثه
    فوجدوا جميع أوراق العنب ذبلان وجاف وحبات العنب سوداء

    وذهبت جميع الناس لترى بأعينها ماحدث

    أن النبات والحجر والحيوان كلها ذات احساس بل إنهم يسبحوا بحمد الله ولكن لانسمع ولانفقه تسبيحهم إنها مخلوقات الله

  5. يمتاز الحصان العربي بصفات الجمال والشجاعة وله خمس عائلات عرفت عند العرب كل عائلة تمتاز بصفة تميزت بها عن الغير وتجتمع كل العائلات الخمس في صفة موحدة وهي ان قدرة حمل الأكسجين في كريات الدم لديه أكثر من غيرة من الخيول الأخرى. وكما عرف عنه حدة الذكاء ومعرفة صاحبه وحفاظه على سلامته، بس انو ينتحر مستحيل الئن لا يوجد عند الحصان عقل الحصان لديه دماغ في فرق شاسع بين الاثنين

  6. كلام روميو ممكن صحيح الئن الكائن الوحيد على وجه الارض الديه عقل هو الانسان أما الحيوانات الديها دماغ فقط .

  7. لا يوجد للحيوانات عقل لديها دماغ فقط الله انعم على الانسان انو اعطاه عقل فا كيف انتحر الحصان يا نورة

  8. البستان كان يثمر و الناس تستفيد منه لما مات صاحبو الورثه كانو بدهم يدمروالله بين لهم حكمة .طبعا كل المخلوقات تسبح بحمد الله
    العقل هو مصطلح يستعمل، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري.خاصة تلك الوظائف التي يكون فيها الإنسان واعيا بشكل شخصي مثل : الشخصية، التفكير، الجدل، الذاكرة، الذكاء، وحتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل.

  9. قد لا يكون التعبير المناسب لما حصل هو الانتحار والمصطلح طبعا هو ما

    يحيل إلى فكرة وجود العقل لكن الحصان على ما يبدو لم يقصد الانتحار

    لكن مجرد تعبير عن الحزن وكثرة ضربه رأسه أدت إلى موته لا غير, والتعليقات

    -والله أعلم-تناغمت مع حزن الحصان وليست مؤمنة بعقل الحصان.

  10. كل مخلوقات الله لها احاسيس تحس بها نسميها الغريزة الاولية ، وهي لا تفرق عن العقل البشري الا من حيث التخطيط ومعرفة الصواب من الخطأ ، جميع المخلوقات تسبح الله ولكننا لا نعلم كيف كما قال المولى عز وعلا ، لذا عندما شعر هذا الحيوان الاعجم بانه السبب فيما اصاب الطفل العزيز عليه خطأ ، شعر بالم فظيع وكان من كان من تصرفه . احيانا الحيوان الآعجم يفهم اكثر مما يفهم كثيرين مما يعلقون هنا ويحسون احاسيس لا يحسها الانسان ، واكبر دليل الكلب الوفي في سورة الكهف مع اصحابه وكرمه الله بان عده من ضمنهم .

  11. اسنتغفر الله صار- الحمار- يتكلم عن الاحساس ههههههههه حسحسو عضامك في قدر انشالله .. انشر حبي

  12. الحصان يحزن بس مش لي درجة انو يضرب رأسه إلى حد الموت
    يا نورة القارء واعي . ولا يا نورة بدك انقول غزة و عرب فلسطين و احصان الديه ضمير والله اشبعنا

  13. فعلا ياللي اله عقل حصان او حيوان آخر ما ممكن يفهم متل الانسان الواعي المثقف ، وهيدا ياللي بنعاني منه هون من معلقين اجاركم الله .

  14. نعم التلاتة واحد بشر الله اعطانا عقل و نفكر فيه و نعرف الصح من الخطء
    أما انت و الحصان واحد

  15. قد اكون انا والحصان واحد وافخر بذلك يا حبيب جولييت ، لكن انت والحمار واحد وربما الحمار افضل منك انت وصحبك .

  16. عامة الناس يستخدمونها فيمن لاعلم له بمسألة يجادل فيها , فيقال هذا جاهل بالأمر , وعند العامة يسمى الأطفال جهالا , لعدم وعيهم وقلة علمهم وأجهل العرب هو( زين)

  17. اذكرو الله الله ايسامح الكل خلص يا زين صلي على النبي و انت يا روميو اخوان انشاء الله لا تنسو رمضان

  18. هيدا ياللي مسمي نفسه روميو هو نفسه ياللي دخل باسم ميمي الفتاة الجميلة وهو نفسه المدعو ابو المنذر الملاحق من قبل شرطة نورت . ومن ميمي لحبيبي جولييت يا قلبي لا تحزن ! هههههههههه.

  19. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حلو منك شغلة ميمي عن جد والله ضحكتني وانا مالي نفس. الازم عامله معك فصل ميمي هههههههههههه

  20. ايه ، هي طلبتني للزواج وانا رفضت لانها بتحب واحد تاني اسمه روميو . هههههههههه.

  21. ما فعله الحصان ليس من باب ” الذكاء” ،، وانما من باب الوفاء ، فالكثير من الحـــــيــــــــوانات تمتلك من الوفاء لأصحابها اكثر مما يملكه الكثير من البشر ،، والحصان العربي الأصيل هو احداها … أنا اعرف عن الخيل العربي انه لا يمكن بأي شكل أن يدوس على فارسه اذا سقط عن ظهره ، فيترك الحصان قدمه في الهواء ولا ينزلها حتى يقوم فارسه من تحتها ،، وهذا من أسباب ارتفاع سعر الخيل العربي الأصيل ،، وصدق رسول الله حين قال “” الخيل معقود في نواصيها الخير “” ..

  22. هذا هو التفسير المنطقي والعقلاني ، اذكر مرة وكنت صغير ركبت مهرة اصيلة حتى بدون سرج ولجام ولما جيت اقع وطت حتى لا اقع من عالى وتكون الوقعة خفيفة .

  23. يلا تصبح على خير اخي زين الئن ما احب انام و احد زعلان علي
    تصبحو على خير أمراطور و سبانيول

  24. أيه ده؟؟؟ هو عطعوطة طلع بنت أسمها ميمي!!! كنت متأكدة أنه أتنين فى واحد..gay يا عطعوطة؟ أخييييي عليك…ويا ترى عملت العملية أمتى؟!! ميمييييييييي هاهاهاهاها

  25. لا يجوز للمسلم ولا للمسلمة الكذب ولو في المزح ، يقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (ويلٌ للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويلٌ له ثم ويل له). هذا وعيد ، الويل لشدة العذاب ، فهذا النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: (ويلٌ للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويلٌ له ثم ويل له) فالواجب عليك يا أخي الحذر من ذلك وعلى كل مسلم وعلى كل مسلمة الحذر من ذلك ، فالكذب شر ، فالواجب الحذر منه في الجد والمزح جميعاً. جزاكم الله خيراً.

  26. وفي سنن أبي داود عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.

  27. أما قول النبي عن زاهر من يشتري هذا العبد ؟ ، وكذا قصة الصحابي الذي باع آخر على أنه عبد مازحا ، هو ” تعريض ” وليس كذبًا ، فكل إنسان عبدٌ بمعنى أنه عبدٌ لله !!!!!!!!

  28. كان النبي صلى الله عليه و سلم يصدق في المزاح و في الجد ، و كان يقول صلى الله عليه و سلم : ( إني لأمزح و لا أقول إلا حقا )4 ….وعليه فلا يظنن احد ان مجرد وضعه ههههههههههههههههه بعد الكلام او قبله يرفع عنه اثم الكذب….جعلنا الله جميعا ممن بستمعون اقوال الله ورسوله ويقولون سمعنا واطعنا لا – كاليهود – سمعنا وعصينا!!!!!!!!

  29. وعليكم السلام والرحمة والاكرام في أراضي نورت الخالية من ساكينيها.

  30. الله يخليك أخي سياتل.الحقيقة أن فوضى الحروب مزعجة لكن الهدوء الزائد

    عن حده مزعج أكثر ألا تظن؟

  31. اليوم نورت على غير العادة فأنا أغيب مدة وأعود وهي كما هي.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  32. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي Seattle لقد افتقدتك كثبرا الليلة وخفت ان تكون مخابرات نورت اعتفلتك بتهمة التعاون مع الارهابي…اناهههه

  33. يا نورت في واحدة بدها مشاكل ومو راضية على الهدوء ! شو الحل مع هالاخت الكريمة ؟ هههههههههههههه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *