بعد العثور عليه تائها بالقرب من قاعدتهم عام 2008 أطلق جنود وحدة المارينز اللوجستيكية المقيمة أنذاك في محافظة الأنبار عليه اسم “سْموك”(دخان).

لكن الشعبية التي تمتع بها “سْموك” قد تجاوزت كل الحدود. فبعد عامين له داخل القاعدة العسكرية الواقعة إلى غرب بغداد تمكن هذا الحمار من كسب قلوب وعقول كل العاملين في تلك القاعدة، مما جعله موضع صراع ثقافي بين عدد من جنود المارينز الذين عادوا للولايات المتحدة وشيخ عشيرة وعائلة عراقية طالبت بدفع 30 ألف دولار لها للتخلي عن “سموك”.

لكن ملكية الحمار الهزيل الأصلية غير واضحة. فبالنسبة لجنود المارينز كانت معالجة الجروح على سيقانه ووجهه وإطعامه وإعادة العافية له جعلته واحدا من أفراد القاعدة.

فمع غياب أطفالهم الذين لم يروهم لأشهر راحوا يبعثون لهم بصور “سموك” عبر الرسائل الالكترونية.

وبالنسبة لهؤلاء الأطفال الذين تربوا مع الشخصية الكرتونية المتكلمة “دونكي” التي ظهرت في مسلسل أفلام “شْريك” أصبح “سموك” تجسيدا لشخصية “دونكي” السينمائية على الرغم من أنهم لم يروا منه سوى صوره التي بعثها آباؤهم لهم.

بالمقابل قررت القيادة العسكرية في تلك القاعدة اعتبار “سموك” أحد العاملين فيها بسبب منع تواجد أي حيوانات أليفة داخل القواعد العسكرية الأميركية.

وضمن هذا السياق قال كولونيل المارينز المتقاعد جون فولسوم لمراسل صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن “جنود المارينز ليسوا جميعهم قساة القلوب – نحن ضعفاء جدا أمام الأطفال والحيوانات”.

وكان فولسوم آمرا لمعسكر “التقدم” في محافظة الأنبار حين ظهر الحمار “سموك” متجولا بالقرب من القاعدة الأميركية.

وأضاف الكولونيل المتقاعد معلقا على الحمار الشاب: “بالنسبة لي هو رمز للتواضع والسلام”.

ويقود فولسوم حاليا حملة لدعم عوائل المحاربين القتلى والجرحى وفي الوقت نفسه يقوم مع آخرين بجهود كبيرة لجلب سموك إلى نبراسكا كي يعمل مع الأطفال الذين جرح آباؤهم أو قتلوا في العراق.

وقال فولسوم مذكرا بفضائل “سموك”: “لقد عمل معنا بأقصى قدرته لجعل عوائلنا سعيدة”.

وحين سئل عن رده على تلك التعليقات القائلة بإنه من الضروري تركيز الحب والاهتمام على أولئك الذين تضرروا بسبب الحرب في العراق لا الحيوانات قال فولسوم: “أنا لم أسمع بتعليقات من هذا النوع… “سموك” جعل الكثير من الأطفال سعداء. كان بالنسبة لنا نوع من السلوى ونحن بعيدون جدا عن بيوتنا”.

وحكى فولسوم عما حل بـ “سموك” بعد عودة وحدته إلى الولايات المتحدة: “لم يكن الجيش الأميركي في العراق تحمل أي مسؤولية.”

وقال له ميجور في الجيش إنه قد أعطى “سموك” لاحد شيوخ العشائر في الأنبار والأخير بدوره أعطاه لعائلة تسكن في الفلوجة.

وحين أراد فولسوم استرجاعه وجلبه إلى الولابات المتحدة وبادر الشيخ الاتصال بالعائلة قالت الاخيرة : “إنه حمار مشهور، نحن نريد 30 ألف دولار ثمنا له”.

لكن شيخ العشيرة من جانبه أراد دفع مبلغ أقل للعائلة وشراءه لإرساله إلى نبراسكا.

وتم التوصل إلى اتفاق يرسل “سموك” وفقه جوا من مطار الكويت إلى امستردام ومن هناك إلى واشنطن ثم نبراسكا.

لكن الكويت أوقفت السماح للحمير بدخول أراضيها. وعلق فولسوم: “آمل أن يأتي الحمار قبل حلول عيد الميلاد وإذا لم يكن ممكنا من خلال الكويت فليكن من خلال الأردن أو تركيا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. هكذا وصلت الحالة إلى الحضيض ، بأن يُقتَل العراقيون ويُستباح العراق بكافة مكوناته ، ثم يظهر الجنود الأميركان بهذا الحنان وهذه الرّقة ليُشفقوا على حمار تائه! بسبب حرب بوش العشوائية قُتل ما لا يقل عن نصف مليون عراقي ، وتشرد خمسة ملايين ، وأهدر أكثر من خمسمائة مليار دولار ولا تزال تهدر كل مصالح العراق ، دمّر كل المتحف الوطني وحضارة عشرة آلاف سنة ، ثم يقولون ندافع عن حمار يا للكارثة! حثى الحمار ماتركوه وهدا يدل انو الحمير عندهم اغلى من العرب ابشرو يا محبين الامركان

  2. الحمار هو رمز للتواضع والسلام ..
    هكذا قال جنرال المارينز في العراق .
    لكني أقرآ مابين دفتي كلمات هذا الحمار .
    بعد الغزو الأمريكي للعراق قال نفس الجنرال عن الزعماء والعراقيون اللذين ساعدوا الأمريكان بفتح حصان طروادة بغداد :
    هم رمزٌ للتواضع والسلام .
    ياسلام ..
    أما من قاوم المحتل من العراقيون فهم إرهابيون .
    أي ذكاء يحمله هذا الحمار ، عفواً الجنرال .

  3. عقدة الكويتيون انهم خائفون حتى من حمير العراق , أما بالنسبة لسعره فهو قد يساوي أكثر لأنه الحمار العراقي الوحيد الذي يجيد الأنكليزية .

  4. ايه الهنا ده حمار ب30000دولار عيشنا و شوفنا الحمار اغلي من البنادام—–فيكي الخير ياامريكا يا عاشقة الحمير

  5. لاأعرف أن التعليق على الحم ار يأخذ كل هذا آلتدقيق !!!.
    يعني لو كنا نتكلم عن رئيس جمهورية أو ملك لتفهمنا الأمر .

  6. حمار محترم لقي من الحفاوه مالم يلاقه اي بني ادام فكل الاحترام للحمار الذي رفع رؤوسنا بالعالي يا ريت يمثل وجهة النظر بالامم المتحدة فهم ارقاء القلوب على الحمير ومجرمين على بني ادام لعل وعسى يحل القضايا العربية

  7. حمار جميل وفريد من نوعه … بس ليش ياشيخ الفلوجه كسرت بسعره
    وقللت من هيبته !!!!!!!!!!!!

  8. يحق لي تعليق آخر ..
    ياسبحان الله ..
    الأمريكان يزرعون الموت لأطفالنا .
    وحميرنا تزرع البسمة على وجوه أطفال أمريكا .
    لهذا السبب كان شعار حكام العرب ..
    الحمرنة كي يكسبوا شعبية أكبر عند الأمريكان .

  9. ما يحب الحمار حاشاكم الا حمار الأرواح البشريه رخيصه وزرع البسمه بوجه اطفالهم غايه لا تدرك ولا بحمار عربي اصيل علي الاقل هذا الحمار لا يستطيع الكلام لينتقد او يعمل شي اما العرب يرون الباطل ويسكنوا بل يدافعوا عنه .

  10. خلاويص .. لسه

    بحبك يا حمار

    ولعلمك يا حمار

    ده انا بزعل اوي لما

    حد يقولك يا حمار

    عليك رفسه انما ايه

    وبتفطر شاي وباكيه

    وعايز كريم بدل البرسيم

    وبدل التر مربى

    ابوك عمل حتة زفة

    كل الحزيمة جات ترقص

    لا تقللي بقرة ولا جاموسة

    والنعمة تستاهل بوسة

  11. نعم العراق تحول الى مستعبد …….
    ………………………
    المسؤل الاول عماحدث ويحدث في العراق هم عملاء العرب وللكويت حصة الاسد ………… لقد بذلت الكويت المليارات ووضعت جميع امكانتها وسخرت جهودها الدبلماسيه لتوفير مناخات حاضنه لقوات الاحتلال ولم نجد لهذا الامر تنويها في الاعلام العربي او ادانه من السياسيين وانما عصبوها براس من جاء على الدبابه مع قوات الاحتلال كما يسوقون ذلك لشعوبهم وعندما انتهكت حرمة العراق وسيادته من قبل مفتشي الامم المتحده عن اسلحة الدمار الشامل …………..
    ولاننسى جهود الرائيس المصري الذي فتحت الاجواء البريه والبحريه والجويه بوجه الاساطيل العابره المحيطات عن طريق قناة السويس والاردن المامور بتنفيذ كل ما يصدر ………… اما الصراخ العربي على احتلال العراق والاستنكارات الا تهدئه للشعوب وامتصاص للغضب الجماهيري الذي لايعرف ماذا يدور خلف الكواليس فامريكا لم تاتي لعيون الشعب العراقي المظلوم كي تنقذه من قبضة صدام وانما هناك مخطط معد سلفا لاحتلال الشرق الاوسط عسكريا ……………
    العراق التي سلبت ثقافتها واقتصادها وحضارتها ونعت مجدها وتحولت الى عبيد بيد نخاسي السياسه فارادت الولايات المتحده الامريكيه ان تكون الرقيب المباشر لها ……….
    كثير من الدول العربية تضع ايديها بايدي اعداء العراق ويساهمون في سرقات النفط من الجنوب ويسهلون عبور الارهابيين الى العراق …….
    وهل ينسى العراقيون دخول المخابرات الكويتيه مع دولة الاحتلال لحرق المؤسسات وتخريب البنى التحتيه ثم لماذا الكويت تصر على استقطاع تعويضات حرب صدام معها اليس من حقنا ان نطالب الكويت بمأة مليار دولار اهدتها الى صدام لذبح ابنائنا في الحرب العراقيه الايرانيه ومازالت الكويت تترجم حقدها على العراقيين بمنع كل عراقي لايحمل جنسيه الاجنبيه متى تعرف الكويت حجمها …………….

    ………………….

    الطفل العراقي عم يكبر على حقد الدول العربية

    الطفل العراقي ليس غبي

    انا دائما اقول الخوف من الطفل العراقي

  12. رند
    لا تنسي العراقيين شو عملو بلكويت بس
    ولا تقولو صدام صدام نحنا مش مذنبين صدام عراقي وانتم عراقيين
    والرئيس بيمثل الشعب…….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *