دعا الروائي المصري علاء الأسواني صاحب الروايات الأكثر مبيعا في مصر المواطنين للخروج إلى مطار القاهرة لاستقبال الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية عند عودته إلى البلاد يوم الجمعة.

وتردد أن البرادعي يفكر في الترشح لخوض انتخابات الرئاسة المصرية المقررة العام المقبل.

وأعرب الأسواني عن دعمه الكامل للحملة التي انطلقت على موقع فيسبوك الاجتماعي على شبكة الانترنت وتحمل توقيع 60 ألف شخص لدعم ترشيح محمد البرادعي لخوض الانتخابات الرئاسية.

وأصبحت الجماعة التي أنشئت على موقع فيسبوك الاجتماعي حاليا همزة الوصل بين المصريين من الشباب الذين يريدون البرادعي ,الذي كان يشغل حتى نوفمبر تشرين الثاني منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية, الترشح لخوض انتخابات الرئاسة في 2011.

ويعود البرادعي البالغ من العمر 67 عاما إلى بلاده يوم الجمعة بعد أن عاش سنوات عدة في الخارج، وقضي البرادعي الـ25 عاما الماضية في مقر الوكالة بفيينا.

وكتب الأسواني مقالا نُشر بصحيفة الشروق المستقلة قال فيه إن “الدعم الحماسي الذي يلقاه البرادعي بين الشباب هذه ظاهرة فريدة من نوعها”.

شخصية وطنية

وقال الأسواني في مقاله أيضا” البرادعي الذي حقق نجاحا بارزا على الساحة الدولية هو دليل على أن مصر ليست في أزمة بسبب خلل في الشخصية المصرية ولكن بسبب سياسات فاشلة وفاسدة للنظام فرضت على المصريين عن طريق القمع والاحتيال”.
وكان البرادعي قال في ديسمبر الماضى إنه قد يرشح نفسه لرئاسة مصر إذا كانت هناك ضمانات بأن الانتخابات ستكون ديموقراطية.

إلا أن تصريحات البرادعي قوبلت بانتقادات شديدة من قبل المؤسسات الصحفية المؤيدة للحكومة والتي تدعم الرئيس المصري حسني مبارك زعيما لمصر على مدى السنوات الـ28 الماضية.

وتتزايد التكهنات بشأن إعداد الرئيس مبارك نجله جمال مبارك لخلافته في الرئاسة.

ويستخدم مؤيدو البرادعي موقع فيسبوك الاجتماعي للتحايل على قانون منع التجمعات الجماهيرية وفقا لقانون الطوارئ المصري والذي يمنح للشرطة الحق في تفريق التجمعات.

وتنصح حملة فيسبوك أنصار البرادعي بالتحرك إلى المطار في مجموعات تتكون كل منها من ثلاثة أشخاص وهو الحد الأقصى لعدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع في أماكن عامة.

وقال بعض أنصار البرادعي إنهم سوف ينتظرونه في منزله بالقاهرة إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى المطار.

وبالرغم من أن البرادعي يتمتع بسمعة حسنة ويوصف بالنزاهة طوال اثني عشر عاما قضاها على رأس وكالة الدولية للطاقة الذرية حيث أصبح وجها مألوفا على الساحة الدولية بعد أن فند مزاعم الولايات المتحدة بأن صدام حسين كان يحاول شراء مادة اليورانيوم من النيجر لصنع قنبلة نووية، ثم أصدر تحذيرات صارمة بشأن محاولات تضخيم قدرات إيران النووية أمام الرأي العام.

لكن الصحف المؤيدة للحكومة وصفت البرادعي بأنه بعيد عن الواقع المصري ويفتقر إلى الخبرة السياسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. الراجل ده واجهة مشرفه لمصر
    بس يااااااااااااااااااااااااخساااااااااارة !!!!!!!!!!!!!!!!!
    حيحصله اللى حصل مع ايمن نور
    اقروا الفاتحه ع المرحومه الديمقراطيه

  2. الحمد لله بان كل ماتبقى لنا هو قراءه سوره الفاتحه…………..على الديمقراطيه اخشى بان تصبح ممنوعه ههههههههه ولله في خلقه شؤون

  3. بحاول أبعد بنفسى عن المواضيع السياسية على قد ما أقدر..
    ولكن بخصوص موضوع الرئاسة والترشيح للخلافة، ليس لدَي أى رأى فى هذا الموضوع لكونى ليس بالخبرة الكافية لاحكم بين عدة أشخاص مُرشحين للخلافة وأختار من بينهم فولان تفضيلاً عن علَان….
    لا استطيع أن أقول أيمن نور يصلح للرئاسة!!
    ولا أستطيع أن أقول ابردعى يصلح للرئاسة!!
    ولا أستطيع أن أقول جمال مُبارك يصلُح للرئاسة!!
    ولا أستطيع أن أقول احمد زيل يصلح للرئاسة!!
    ولا أستطيع أن أقول احمد عز يصلح للرئاسة!!
    يا جماعة مش أى شخصية نجحت فى مجالها تبقى تصلُح لرئاسة جمهورية عربية مثل مصـر!!
    أعرف أن أحمد زويل عالم كيميائى، ولكن ما هى خبراتة السياسية لقدومة بالترشيح لرئاسة مصـر!!
    أعرف أن أحمد عز رجُل أعمال ناجح ويتحكم فى الإقتصاد المصرى من واقع إستثماراتة وشركاتة التابعة داخل وخارج البلد، ولكن ما هى خبراتة السياسية لقدومة بالترشيح لرئاسة مصـر!! وهكذا…………
    ولكن كُل الذى أأمل فية أن يكون الرئيس القادم رجُل عسكرى له خبرات سياسية يستطيع من خلالها حماية مصر خارجياً وتعديل ما بها من أوضاع داخلية…

  4. سؤال دحين اي واحد لما يبقى يترشح للرئاسة مو لزم يكون عايش في البلد٠٠ على الاقل اخر سنيتين رجل هذا عايش 25 سنة بره البلد حتى لو في مهمة still..

  5. laa le ayman nour lanho estghal almasie7iyeen leraf3 souteh hewa morasha7 3an 7ezb taqrieban kol a3daouh masie7iyeen fee balad 95%moslimieen kamaan laa we 1000 laa lielbarad3ie lanoh la3ielm laho be maser maser bedhaa waad ebn bald 3ayiesh mashakielha we 3arief we shaief mashakiel alnaas 7awalieh mouch tabieb walla mohandies walaa 3aliem nawawie maser bedhaa ragiel men alshare3.lakien kief yewsaal allah a3lam.

  6. مع احترامي لجميع المصريين … اي وجه مشرف تتكلمون عنه في ترشيح محمد البرادعي للرئاسة .. هل نسيتم ماذا فعل بالعراق عندما ايد كذب امريكا على العالم بان العراق لديه اسلحة دمار شامل .. انظروا هل صحيح العراق لديه هذه الاسلحة .. بعد الحرب والاطاحة بصدام قالوا ان العراق لايملك اسلحة دمار شامل .. وعلى هذا الاساس هانز بليكس قدم استقالته لانه مواطن سويدي شريف .. شعر بان امريكا كذبت عليه وعلى العالم كله وبما انه شريف ما رضي على نفسه ان يبقى بمنصبه ويكون العوبة في يد امريكا
    مباشرة استقال بعد الكشف عن ان العراق لايملك اسلحة دمار شامل …
    المفروض من محمد البرادعي يكون موقفه مثل هانز بليكس ويقدم استقالته مباشرة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  7. اين تعليقي يانورت … اذا انتم تمسحون التعليقات لماذا نحن اذا موجودين هنا

  8. محمد البرادعي هو الذي وقف ضد أمريكا لغزو العراق
    وأكد أنه لا يوجد أي أسلحة دمار في العراق
    ولذلك غضبت عليه أمريكا
    أرجو التأكُد من الذي أقوله
    لأننا كلنا عاصرنا هذا الموقف
    وتعجبنا من بجاحة أمريكا أنها تغزو العراق
    بالرغم أن البرادعي نفى وجود هذه الأسلحة

  9. شيري اذا البرادعي نفى وجود اسلحة دمار شامل في العراق لماذا ما احترم نفسه واستقال مثلما فعل هانز بليكس … ولو امريكا غضبت من البرادعي تعتقدي كان حيبقى الى حد النهار ده رئيسا للوكالة الدولية وما كان امريكا شالتوا من المنصب كرئيس للوكالة … على ما يبدوا انت ضعيفة بالسياسة ومرة ثانية لاتتكلمي بالسياسة طالما انت غير ملمة بها على شان ما تضحكي الباقين عليك بكلامك هذا

  10. البرادعى رجل نظيف ولم يتلوث بأى فساد وهو يؤمن بالحرية والديمقراطية ويحب بلده ويجب ان نقف معه ضد هذا النظام الذى اتقن الكذب والتزييف والتزوير وقلب الحقائق

  11. أنا كمصرى أفخر بشخصية مثل د. البرادعى – ومن يهاجمونه الأن يفعلون ذلك من أجل الأستفادة من الواقع المرير الذى تعانى منه مصر منذ 30 عام – لأنهم يريدونا دائما فى مزيد من التخلف والفساد والمعاناة والألم والمرض – يريدونا دائما خاضعين لأسرائيل ومن يدعمونها – حتى لانتقدم وننهض .
    آسفى الشديد أن كثير من أبناء بلدى حتى الآن لم يدركوا حجم المآسى التى نعانيها فى جميع المجالات تعليم فاشل هدام : آلا ترون مايحدث لمتفوقى الطب والهندسة والعلوم فى مصر لأحباطهم وعندما تتاح لهم الفرصة تجد منهم زويل ومجدى يعقوب والباز وغيرهم.
    آلم تعانوا من الطعام الملوث بالصرف الصحى والمسرطن وماذا حدث للمسئول عن ذلك يجلس معزز ببلده الفيوم يتمتع بما جمعه من دمنا .
    آلم تعانوا من صعوبة المرور وفوضى شوارع مصر جميعا لعدم وجود طرق آدمية ومواصلات صالحة لنا كبشر .
    آلم تعانوا من الواسطة والمحسوبية وفساد الذمم عند التعامل مع أى مصلحة حكومية – زيارة قصيرة لتجديد رخصة قيادة مثلا نجد كل العذاب والمهانة .
    آلم تعانوا من البطالة : أولادنا على المقاهى بالملايين والأباء معاش مبكر.
    آلم تعانوا من عدم وجود رعاية صحية آدمية والمستشفيات الحكومية خير دليل – بينما العلاج الفاخر وبالخارج للمسئولين فقط – وعلى حسابنا .
    آلم تقرءوا صحف الحكومة التى تزيف حقيقة مشكلات مصر وتتكلم عن بلد آخر غير الذى نعيش فيه – ويحصل رؤسائها على ملايين الجنيهات .
    أيضا الصحف المسماة بالمعارضة – فهى ناعمة لتقبض من الحكومة .
    مشكلات الغلاء والبوتجاز والسولار واللحوم والخبز والتأمينات والضريبة العقارية وغيرها والكثير من المشكلات نحتاج لكتب وكتب لسردها.
    فماذا بعد , كل يوم الحكومة تخترع لنا مشكلة جديدة لألهاء الشعب ونحن صامتين كاظمين غيظنا ومنتظرين الخلاص لنا بواسطة غيرنا .
    وعندما يجئ البرادعى ويقول أننا لن نتقدم ونحل مشكلاتنا إلا بدستور يحفظ كرامتنا ، ويمنع توريث البلد ، ونختار به من يحكمنا – وهو لم يرشح نفسه بعد – ودليل ذلك عدم قبوله الترشح من خلال الأحزاب الكرتونية.
    وجميعنا يعلم جيدا أن لديه كل المؤهلات والخبرات والثقة لأخراجنا من الكابوس الجاسم على صدورنا – ونستمع لكلام المغرضين فاسدى هذا العصر وأعوانهم تقول عنه أنه عميل لأمريكا وسبب هدم العراق ولم يعيش مشكلات مصر وأنه غير خبير سياسى وغيرها من الحجج الواهية المتخلفة التى يستعملونها ضد أيمن نور وسعد أبراهيم والأخوان وأى معارض لهم.
    ولكن جاءهم البرادعى كالقدر ومن حيث لايحتسبون يفند لهم حججهم الواهية والعالم كله يعرفه ويحترمه والأعلام الدولى يتابعه بل يفضحهم .
    وهذا جعل جهابذة الشيطان وأعوانهم من ترزية القوانين فى حيرة شديدة لأيجاد وسيلة للتخلص منه , ولكن إن ربك لبالمرصاد , فكما أرسله لهم كالقدر فسيجعل لنا من بعد عصرا يسرا إن شاء الله .
    فأفيقوا أيها الذين يسمون أنفسهم معارضين مثل عبد الحليم قنديل و مصطفى بكرى ووائل الأبراشى وعبدالله السناوى و مجدى الجلاد ومحمود سعد وأيضا النخبة مثل سامح عاشور ويوسف القعيد وسليم العوا وعمروخالد وغيرهم وكذلك شيوخنا الأفاضل مثل محمد حسان والجندى والقرضاوى ومن مثلهم جميعا – يامن صدقناكم ووثقنا فيكم – فأين أنتم من دكتور البرادعى ورفاقه بالجبهة الوطنية للتغيير وسعيهم للأصلاح – هل حال بلدنا مصر الأن هو ماتريدونه لنا – قولوا لنا حقيقة الوضع ولاتقفوا متفرجين فما منحكم الله لكم من نعمة العلم والشهرة والوعى … يحتم عليكم أن تقولوا حقيقة الأمر فهل ماتعيشه مصر وأهلها الأن يرضيكم … هل مايطالب به البرادعى من أصلاح لخير مصر وأهلها أم ضدها ! .
    أعلنوها صراحة … ولاتخشوا فى الله لومة لائم .
    والله الخبير العليم على مايشاء قدير – نعم المولى ونعم النصير.
    اللهم قد بلغت …. اللهم فأشهد – والسلام ختام .
    مصرى يعشق بلده

  12. هل سيكون هناك فرق بين مبارك او البرادعي او غيرهم؟؟!! هل المشكلة في الاشخاص؟؟!!!!!

  13. دكتور البرادعى غاندى الثورة المصرية ونحن معة يدا بيد

  14. الجميل فى هزة الصحيفة انها تنقل جميع التعليقات حتى اراء الجاهلين فلسؤال00 متى وافق البرادعى على غزو العراق؟ ولمازا لم يتم التجديد لة ؟ ارجو من كل من يعبر عن رأية ان يكون مطلع حتى لا يوصف بلجهل

  15. حمدين صباحى يستحق ان يوصف بانه رمز من رموز الكرامه لم يكن من لاحسى موائد السلطان ولم يلعب مع السلطه العاب البهلوان كانت ومازالت نزاهته هى الحد الفاصل بين عصر الكرامه وعصر الانبطاح هذا الرجل لخص وشخص مصائب مصر فى معادلتين بلغة بسيطه (كرامة مصر وكرامة مواطنيها) فكرامة مصر تعنى فى ادبيات السياسه المصالح والدور والقيمه والتقدم وكرامة المواطن تعنى احقيته فى الصحه والتعليم وحرية الراْى ببساطه حياة كريمه تليق يكل مصرى شريف هذه هى لغة الرجل الصادق الغير مرواغ ابن هذا التراب الابى نحن نثق تماما ان لغة هذا الرجل هى التى سوف تسود وسوف تتنتصر لانها لغتنا ولغة البسطاء ولان البسطاء يمثلون اغلبية هذا الوطن نقول للاحرين انتم يوما ستقبلون لغة الاغلبيه
    وسيكون حمدين صباحى مفاجاْه مصر والمصريين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *