أشاد الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بأخلاق المجتمع المكي رغم بعض خصاله السيئة..

وأوضح الشيخ الجندي اليوم الأربعاء في حديث تلفزيوني عبر برنامج “لعلهم يفقهون”، أن المجتمع المكي في ذلك الوقت لم يخل من العيوب، فقد انتشرت فيه الكثير من الخصال السيئة كأكل مال اليتيم وظلم النساء وضربهن وشرب الخمر ولعب الميسر وعبادة الأصنام، لكن في ذات الوقت تميز بعدد من الأخلاق الحميدة اللافتة للنظر”.

وأشار إلى بعض الخصال الحميدة التي تميز بها المجتمع المكي حينها ومنها، “نجدة المظلوم، إذ كانوا يهبون لنجدة من يستنجد بهم”، لافتا إلى أن النبي عندما منع من دخول مكة، استجار بأحد الكفار، فقام هذا الرجل وقال: “إني أجرت محمدا” ودخل النبي في حماية هذا الرجل”.

وبين أنه رغم “اشتداد الصراع بين أهل مكة وقريش، إلا أنه لم يسمح لأحد منهم بالتبلي على النبي بشيء ليس فيه”.

واستكمل: “دلوقت تختلف مع واحد، يطلعوك حرامي وبتاع نسوان وفاجر، لكن كفار قريش لم يكن يحصل عندهم ذلك وكانوا يتمتعون بالأخلاق”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫78 تعليق

  1. كفار قريش والذين قد أسلموا فيما بعد ولم يمت على الكفر منهم الا عددٌ قليل ، كانت أخلاقهم أخلاق العرب المعروفه التي تشتمل على مكارم الأخلاق من نخوة وأنفه وكبرياء والذي جاء الإسلام ليتمها عليهم ،وقد خرج من اصلابهم كل كبار الصحابة الفاتحين الذين أضاؤوا العالم بنور الاسلام ، فعكرمه الراكب المهاجر هو ابن ابي جهل الذي كان ألد اعداء الرسالة المحمديه لكن برغم عدائه الا ان مروءته نهته عن تسوّر الجدران على النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يروع بناته وكذلك خالد فاتح الأمصار هو ابن للوليد ابن المغيره أعتى كفار قريش وغيرهم الكثير ، ولا ينتقص من هؤلاء الا ناقص .

  2. هههههههه
    اماني مالقيتي غير خالد ابن الوليد الذي اراد عمر بن الخطاب ان يرجمه لانه زنى بزوجة مالك بن نويرة ؟؟ اقلها اذكري من كرم جاهليتهم لا تدفع واسلامهم قد سمع منهم عدي بن حاتم الطائي ، الذي قاتل لجانب الامام علي في معاركه ، و الذي قال رسول الله صلى الله عليه واله عن ابيه حاتم : لو كان مسلما لترحمنا عليه .

    1. عدي بن حاتم الطائي وما ادراك ما عدي بن حاتم ؟؟

      كان عديّ بن حاتم الطائي رجلاً جسيماً، أعور، ولم يكن العَوَر خِلقةً فيه، بل طرأ عليه أثناء حروبه إلى جانب امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فشهد واقعة الجمل وفيها ذهبت إحدى عينيه، وشهد وقعة صِفِّين فذهبت فيها الأُخرى ،ويبدو أنّ ذهاب العين لم يكن كاملاً، لأن عديّاً اشترك في معركة النهروان وعاصر ما بعدها من الأحداث، لكنّ العرب يعبّرون عن انقلاب الجفن وما شابهه من العيوب التي تُصيب العين ولا تذهب بالبصر كلّه بـ العور.

      اما قصة إسلامه

      كان عدي بن حاتم يدين بالركوسيّة وهو دين مندثر بين اليهودية والمسيحية أما قبيلته يدينون بالمسيحية حين ظهور الإسلام.

      يقال بأن رسول الله أرسل لهم علي بن أبي طالب لغزوهم وكان عدي في بلاد الشام في ذلك الوقت فتم الغزو وأخذوا أسرى، وكان من بين الأسيرات سفانة بنت حاتم الطائي أخت عدي، فدار بينها وبين الرسول صلى الله عليه واله حواراً أوضحت فيه أنها سيدة في قومها وأنها ابنة حاتم الطائي ففك اسرها واكرمها .

  3. وقفت سفانة بنت حاتم الطائي واخت عدي امام رسول الله صلى الله عليه واله فقالت : يا رسول الله ، هلك الوالد ، وغاب الوافد ، فامنن علي منّ الله عليك ، وخلِّ عني ، ولا تشمت بي أحياء العرب ، فإن أبي كان سيد قومي ، يفك العاني ، ويعفو عن الجاني ، ويحفظ الجار ، ويحمي الذمار ، ويفرج عن المكروب ، ويطعم الطعام ، ويفشي السلام ، ويحمل الكَلَّ(الضعيف) ، ويعين على نوائب الدهر ، وما آتاه أحد بحاجة فرده خائباً ، أنا بنت حاتم الطائي ، فقال النبي عليه واله الصلاة والسلام :
    (( يا جارية ، هذه صفات المؤمنين حقاً ، ثم قال : خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق ))
    ثم قال النبي عليه واله الصلاة والسلام ،
    (( ارحموا عزيز قوم ذلّ ، وغنياً افتقر ، وعالماً ضاع بين جهّال ))
    [ ذكر هذه القصة ابن هشام في سيرته ، والطبري في تاريخه ]
    فاستأذنته بالدعاء ، وقالت : أصاب الله ببرك مواقعه ، ولا جعل الله لك إلى لئيم حاجة ، ولا سلب نعمة عن كريم قوم إلا جعلك سبباً في ردها .
    هكذا بنات الكرام !

  4. أي أخلاق يا شيخ ؟ الدين لا يأتي لقبيلة أو شعب أو أمة ما إلا عندما تفسد الأخلاق و تكثر الفواحش و المنكرات.. قبائل العرب عموما في الجاهلية قبل الإسلام انتشرت فيهم صفات و طباع لاأخلاقية ..

    1. كلامك امازيغو فيه صحة فالاغلبية كانوا على شفا حفرة من النار فانقذهم الله منها . وكانوا السفلة عاجبتهم الشغلة ؟؟!! فقط اهل المكارم اتبعوه في البداية ، والا وحدة مثل هند نمارق هههههههه بقت الى الاخير تعاديه الى ان اباح دمها رسول الله صلى الله عليه واله بعد دخوله الى مكة ، وبقت تقول : ما اقدر اصير مسلمة لانه ما في تزحلوق ههههههههههه يخيبهم
      ولهذا قاتلوا رسول الله

      1. يا عيني على هند نمارق وابنها وحفيدها الملعونين معاوية ويزيد .
        كانت تقول وهل تزني الحرة ؟؟؟ هههههههههه
        ما كانت تعتبر الزنى فاحشة هههههههههه تعتبره تغير جو وشوية شم هوا ههههههههههه

  5. صفات و طباع غير اخلاقية انتشرت في الجاهلية قبل الاسلام:
    – ظاهرة قطاع الطرق والسطو على القوافل التجارية ..
    – حروب طاحنة تدور بين القبائل و غارات ليلية و سفك الدماء و سرقة المواشي و سبي النساء..
    – أكل مال اليتيم..
    – أكل السحت و شرب الخمر و لعب الميسر و الازلام و الانصاب و هي عبارة عن لعبة تشبه القمار ..
    – انتشار بيوت ذوات الرايات الحمر و هي دور لممارسة الرذيلة و الفاحشة..
    – وأد البنات في الرمل و دفنهن أحياء خوفا من أن تجلب البنت العار و الفضيحة حينما تكبر ، و عوض أن يهدموا و يقفلوا بيوت ذوات الرايات الحمر نهائيا قاعدين يدفنون بناتهم !!!!!!!!!!!!
    – احتقار المرأة و اهانتها لدرجة معاملتها كبضاعة و توريثها إن مات زوجها لأخيه أو أبيه أو عمه الخ..

    1. في الجاهلية انتشرت الانكحة الفاسدة التي حرمها الاسلام كلها لفسادها و فحشها ..

  6. صح كان عندهم كحكاح الاستبضاع ، يعني واحد يريد ولد قوي وعليه العين ، يروح يعطي جاريته الى رئيس القبيلة فيجعلها تحمل ويرجعها لابو قرون ههههههههه
    وكان عندهم كحكاح البدل أو المبادلة، وهو أن يُبدّل الرجلان زوجتيهما بشكل دائم، ويكون بلا صَداق،

  7. كلامك مردود عليك يامريم وبعيد عن الواقع ، لوكان الأمر كما قلت بأن الدين لا يأتي الا لمن ساءت أخلاقه وزادت منكراته فكان الأولى أن تبعث الرسالة فيمن امتهنوا سفاح القربى والسحر ممن عبدوا النار والشمس وليست في العرب الذين كانوا يفخرون ويتسابقون من أجل أن يكون شرف السقاية والرفاده في عوائلهم وكانوا يقومون بحماية وخدمة الحجيج وهم على شركهم ، وبالرغم من ان النبي صلى الله عليه وسلم جاء ليهدم أصنامهم التي اشركوا بها من دون الله بمعول الإسلام إلا أنه أقرهم على أخلاقهم وقام بتقويم مافسد منها فهم مشركين ومن غير المنطق أن نطبق على مجتمعهم معايير الإسلام لكنهم بلا ريب كانوا الأجدر بحمل ختام الرسالات السماويه ونشرها الى العالم قاطبه .
    ” الله أعلم حيث يجعل رسالته ”
    يقول ابن القيم في تفسير هذه الآيه : فالله أعلم حيث يجعل رسالته أصلا وميراثا فهو أعلم بمن يصلح لتحمل رسالته فيؤديها إلى عباده بالأمانة، وكذلك هو أعلم بمن يصلح من الأمم لوراثة رسله والقيام بخلافتهم، وحمل ما بلغوه عن ربهم .

    1. هههههههههه
      وهل عيب الواحد ان يتزوج بنت بعمر بنته ؟ او حتى حفيدة حفيدته بدل ما يتزوج وحده بعمر جدته ؟؟ هههههههههه مادام بالحلال ما فيها شي ، رسول الله صلى الله عليه واله تزوج صغيرات وكذلك ال البيت عليهم السلام وخيرة الصحابة رضوان الله عليهم ، ما اعرف خالد الجندي وسامع ان له عيوب ، لكن اول مرة اسمع انه متزوج صغيرات هههههه راح اعطيه من الان ورايح شيء من الاحترام هههههههههه

      1. من يعرف يقنع صغيرة عمرها ١٦ سنة وهو عمره ثمانين هههههههههه فهذا دليل ان عنده ذوق ويعرف ينقي ههههههههه وقلبه اخضر وطري ههههههههه ياسلام على الرجال الرجال من هذا النوع ههههههههه

  8. اماني السلام عليكم يا سيدتي مش انا الي بقول.. هذا تاريخ العرب في الجاهلية ذكر جزء منه في القرآن الكريم و إلا لماذا جاء الإسلام؟ الا لكي ينظف ذلك القوم من النجاسة و الفاحشة و من تم ينطلق الإسلام بعدها الى كل العالم .. اما عن قولك ان هناك اقوام عبدت الشمس و النار و لم يأتيها انبياء… فاسمحي لي اقولك و ما يدريك ان تلك الاقوام لم تأتيها رسالات و انبياء؟ القرآن الكريم واضح عندما يخاطب الله تعالى رسول الله عليه الصلاة والسلام و يخبره أن هناك قصص أنبياء قصهم عليه و هناك قصص انبياء لم يقصصهم عليه.. و من يدري؟ الله اعلم فربما تلك الاقوام التي ذكرتيها تكون قد جاءتها رسالات و أنبياء و لم يذكرهم كلهم الله تعالى و هو أعلى و أعلم بالحكمة من عدم ذكرهم جميعا ..

    1. هناك انكحة فاسدة مقرفة فاحشة مخجلة انتشرت في الجاهلية و من قرفها نورت تمتنع عن نشر تعليق لي اشرحها و افسرها و تقدري تكتبين في غوغل انكحة فاسدة في الجاهلية لتري العجب..

      1. يعني رجلان يتبادلان زوجتيهما .. و آخر يختار لزوجته رجلا بعد طهارتها من العادة الشهرية و ان حملت منه ينسب زوجها الإبن غير الشرعي لنفسه رغم علمه انه ليس من صلبه.. و رجل يتزوج أرملة أبيه بعد موت أبيه أو يتزوج طليقة أبيه بعد طلاقها من أبيه.. و رجال ينكحون ب ا غ ي ة و ان حملت يستدعونهم جميعا و من يعجبها تختاره وتنسب له الطفل حتى و إن لم يكن من صلبه و هو لا يمانع و لا يرفض..
        هذا هو قرررررف الجاهلية. .

        1. و ايضا هناك من يجمع بين الاختين في الزواج.. و هناك من يرث زوجة ابيه او زوجة أخيه او زوجة عمه او زوجة خاله بعد الوفاة و كأنها بضاعة او سلعة..
          طيب منطقيا اليس من يدفع بزوجته لتعاشر رجلا آخرا و تحمل منه في علاقة غير شرعية ثم ينسب له الطفل رغم انه ليس من صلبه او رجل يبادل زوجته مع آخر او رجل ينكح ب ا غ ي ة ثم تنسب له طفلا لا يدري ان كان من صلبه او من صلب زبون آخر و يقبل به و هو راضي بذلك.. اليس هذا دياثة و سوء تربية و سوء أخلاق و منكر ؟
          قرف الي يقرفهم على هيك شغلات ..

      2. نورت لا تمنع نشر تعليقاتك يا امازيغو
        انما عندمايكون التعليق فيه كلمة ن ك ا ح تمنعه هههههههههههه فنورت عاجبها كلمة كوكحكاح التي اوجدتها خصيصا للتحايل على خاصية المنع في نورت ههههههههه وطبعا كلمة كوحكاح مفهومة او معناها في قلب الشاعر ههههههههه وهذه احد ابداعات حضرتنا .

  9. ثم نأتي لطباع أخرى لا اخلاق فيها انتشرت في الجاهلية و هي:
    – استغلالهم لقدسية و مكانة الكعبة المشرفة من أجل المتاجرة بالاصنام و الاحجار و الأوثان التي يضعونها بالقرب من الكعبة رغم علمهم أنها لا تنفع و لا تضر و علمهم ان بيت الله له قدسية و مكانة دينية لكن رغم ذلك ظلوا متعنتين و واصلوا بيعها و شراءها..
    – التكبر و الافتخار بولاية المسجد الحرام الذين يقولون انهم أهله و الأحق به لكن رغم ذلك يتسامرون حوله بالسيء من القول و قبيح الكلام و هذا مذكور في القرآن الكريم ..
    – التكبر و العنجهية و الافتخار بالاحساب و طعن الشرف و الأنساب و التعصب و القبلية و العنصرية ضد سود البشرة و ضد من هو عجمي غير عربي ( و هذه للامانة خصلة لازمت العرب إلى يومنا هذا) ..
    – انتشار اسواق النخاسة و بيع الجواري و العبيد و الخدم و معاملتهم معاملة سيئة تصل الى التعذيب كما ان الجارية و العبد يعاملون كبضاعة تورث من شخص لشخص..
    – احتقار و ازدراء الفقراء و الضعفاء و العبيد ..
    – التعامل بالمحسوبية فمعاملة اسياد و اشراف قريش تختلف عن معاملة ضعفاءها و فقراءها و عبيدها ..فسادة القبيلة يعاملون معاملة VIP ..
    – النياحة و هي البكاء و الجزع و الصياح و الصراخ و اللطم و شق الجيوب و جرح الخدود على الميت مع استئجار معددات يقمن بتلك المهمة..
    – اعتقادهم بالنجوم و الاستسقاء بها بمعنى يعتقدون أن النجوم هي من تبعث لهم المطر..

  10. اما بالنسبة لقول الشيخ بأن عرب قريش تعاملت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم معاملة حسنة رغم انهم لم يؤمنوا برسالته فليعلم الشيخ ان ذلك كان في حياة جده عبد المطلب ثم من بعده عمه ابو طالب لأنهم من بني هاشم سادة و اشراف قريش و لأن عرب قريش تحسب حساب لبني هاشم لم يقدروا ان يؤذوه كما أن زوجته السيدة خديجة عليها السلام من سيدات قريش و اكثرهن غنى و ثراء فكان لها وضعها الاجتماعي في القبيلة .. لكن ما ان مات جد رسول الله و عمه و زوجته حتى انقلبت عليه عرب قريش فطاردوه و شتموه و سبوه و اهانوه و قالوا عنه ساحر و شاعر و مجنون و قام ابني ابو ابو لهب-و هو عم رسول الله- بتطليق ابنتي رسول الله رقية و ام كلثوم مع الإساءة له و اهانته و شتمه امام الناس اما زوجة ابو لهب حمالة الحطب فكانت تحرض عليه الناس و تضع الاشواك في طريقه و باعت قلادتها لتمول الحرب ضده و كانت لا تناديه محمدا بل تتعمد مناداته باسم مهين و مسيء و زوجها ابو لهب حارب رسول الله لآخر رمق.. و هند بنت عتبة و زوجها فعلا ما في وسعهما لمحاربته و أكلت هند كبد حمزة بن عبد المطلب بعد ان قتله العبد وحشي و هذا يسمى التمثيل بجثة !!
    و قامت عرب قريش بمحاولة تصفية رسول الله جسديا و ذهبوا لمنزله لقتله في فراشه لولا خروجه للاختباء في الغار ..
    ثم ضيقوا عليه في مكة هو و كل من آمن به من الفقراء و العبيد و الضعفاء و حولوا حياتهم لعذاب لا يطاق.. ثم أتاه أمر الله بالهجرة و مغادرة مكة الى يثرب..
    بعد كل هذا يقول الشيخ لقد كانوا كرماء معه و احترموه !

  11. انتي جدا متحاملة على العرب القدماء والمعاصرين يا امازيغو !!
    لكن لا يجوز التعميم فهناك عرب ومن شيعة رسول الله واله الطيبين صلوات الله عليهم اجمعين ، نعم الناس وخيرهم ، ذكرت احدهم اعلاه وهو عدي بن حاتم الطائي الذي شارك في معركة القادسية وكسر راس عبد الرحمن بن خالد بن الوليد عندما ارسله معاوية لقتاله !! فقد ذكرته اعلاه هو واخته سفانة ، ربنا يرزقك واحد منهم يغير النظرة النمطية الي عندك ههههههه ويعرفك انه مو كل اصابع يدك سوا

  12. مثلا ابو طالب عمره ما شرب خمرا ولا سجد لصنم على ايام الجاهلية لا هو ولا ابوه عبد المطلب ! ولم يلدوا من سفاح انما من حلال خالص ، وكانوا يغيثون الملهوف وينفسون عن المكروب ويصلون الرحم وعمرهم ما اشتركوا في غزو القبائل ، وهم عرب ايضا …. ولهذا الله سبحانه اختار رسول الله صلى الله عليه واله ان يولد فيهم ، ومنهم الحمزة اسد الله ورسوله صلوات الله عليهما والهما ، عمره ما قرب السفاح او الاستبضاع رغم انه كانت تتمناه كل النساء .

  13. ما علينا
    الاعراب اشد كفرا ونفاقا لكن ليس كلهم فمنهم الله انصفهم وسيدخلهم في رحمته .
    لكن سفلة الاعراب وبقية الاحزاب هم السبب في كل مصائب هذه الامة ، فهناك رواية تقول ان الحسين عليه السلام بعدما حاصروه في مكة وارادوا ان يقتلوه فيها ، وهو رفض ان يقتل في الحرم كي لا يستحل حرمته ، فيقال انه خطب في اهل بيته وصحبه ( على صحة سند الرواية ) بعدما احل احرامه وترك الحج وتوجه لكربلاء متمنيا الشهادة وان يلقى اسلافه اي جده رسول الله واله صلوات الله عليهم اجمعين فقال :

    (خطّ الموت على وُلد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يُوسُف وخير لي مصرع أنا لاقيه كأني بأوصالي تُقطعها عُسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء فيملأن مني أكراشاً جوفاً وأجربةً سُغباً، لا محيص عن يوم خُط بالقلم رضا الله رضانا أهل البيت نصبرُ على بلائه ويوفينا أجور الصابرين، لن تشذّ عن رسول الله لحُمته بل هي مجموعة له في حظيرة القدس تقرّ بهم عينه وينجز بهم وعدُهُ، من كان باذلاً فينا مُهجتهُ ومُوَطناً على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فإنني راحل مصبحاً إن شاء الله)
    في ناس ما ينعاش معاهم حتى انه الواحد يتمنى الموت على البقاء معهم متمنيا الموت بشرط وثيق وهو الشهادة في سبيل الله ، واغلب الناس في زمن استشهاد الامام الحسين عليه السلام كان ما ينعاش معاهم ساعة لانحرافهم ، فسلام على الحسين عليه السلام اختار الصح و الاصوب والفوز العظيم وايقظ الامة من سباتها !!
    وكان كما قال رسول الله صلى الله عليه في حديث تذكره كتب اهل السنة قبل الشيعة حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط ، الحسن والحسين سبطان من الأسباط (البخارى فى الأدب ، والترمذى – حسن – وابن ماجه ، وابن سعد ، والطبرانى ، والحاكم ، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يعلى بن مرة الثقفى)
    أخرجه البخارى فى الأدب (1/133 ، رقم 364) ، والترمذى (5/658 ،

  14. رُوِيَ عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) أنهُ قَالَ : “إن الحسين مصباح هدى و سفينة نجاة و إمام خير و يُمن و عز و فخر و بحر علم و ذخر”

  15. عليكم السلام ورحمة الله
    اهلا مريم
    ” وإن من أمة إلا خلا فيها نذير ” هذه الآية تؤكد فعلا ان جميع الأمم كان لديهم أنبياء عظماء بلاشك منهم من أوذي ومنهم من قتل في سبيل الدعوة الى الله ، لكن سيد ولد آدم عربي والكتاب الناسخ لما قبله عربي أيضا وكفى بذلك مفخرةً للعرب الى يوم القيامه ولن يقدر أحد على أن يسلبهم هذا الفضل .
    ولا تلقين بالا للمنبطحين فهؤلاء مشكوك في عروبتهم لكننا ابتلينا بهم .

    أما بالنسبه للأنكحة المذكوره فمن الجيد أنك أوردتيها فقد كثر اللغط حولها الى درجة أن البعض اتخذها ذريعة للطعن بأنساب العرب ، وياللعجب !
    الأنكحة التي ذكرتيها كانت معروفة في الجاهليه وقد ورد ذكرها في حديث عروة عن عائشة رضي الله عنها ، ولكنها كانت محدوده نادره وفي حدود ضيقه ومن أنجبوا من هذه الزواجات يعرفهم الجميع ولم تكن سرا ، وكان السائد بينهم آنذاك هو الزواج التقليدي الذي لدينا اليوم ثم زواج الشغار أزوجك قريبتي وتزوجني قريبتك بدون مهر ثم زواج المتعه يتزوج الرجل امرأة فترة محدده ثم يطلقها ، أما الاستبضاع والمضامدة فهي لمن لا أصل له يريد التقرب من أهل الأصل والشرف وبالنسبة لزواج الرهط والرايات فهو للبغايا ولهن أعلام معروفة وفي الغالب ليس لديهن أهل وإلا لقتلوهن كما يقتل الرجل ابنته الرضيعة خوف العار .
    سأضرب لك مثالا
    في عصرنا الحالي يوجد هناك الزنا المتعارف عليه والزنا الحلال عند البعض وتوجد أيضا بيوت دعارة في كثير من الدول العربيه ، ومع ذلك لا نقبل لا أنا ولا أنت ولا أي شخص أن يأتي أحد ويتهم هذا المجتمع أو ذاك بأنهم كلهم كذلك وأن هذا هو السائد بل هي حالات شاذه لا تمثل المجتمع وليست هي الغالبه ، وعندما تذكر إنما تذكر من باب الإخبار بوجودها لا من باب أنها السائد والغالب .

    يكفي بأن تدخلي الى مواقع التواصل وتقرأي عن المجتمع الفلاني وحتى مجتمعنا أيضا حتى تجدي القصص والعلاقات والهوايل لكن كلنا نعلم أن هذه حالات شاذة لا نقبلها ، نسمع عنها ولا نراها وحديثنا عنها في مجالسنا هي من باب الإخبار بجودها وليس كونها تغلب على المجتمع .
    كذلك الحال نفسه في تلك الحقبه .

    1. لم تكن قريش أو أي من العرب يعترفون بصحة أي نوع من أنواع الزواج سوى ما كان على مهر و صداق و شهود، و كان هو الزواج السائد بينهم فلم يقبلوا غيره.
      و غير ذلك كان يعتبر عندهم من الزنا و السفاح. –

      1. التعليق ناقص
        فالزنا في الجاهليه يعرف بنفس تعريفه في الإسلام حتى حين أوصى الله النساء بعدة وصايها وذكر منها الزنا قالت النساء الحرائر (أوتزني الحره؟) ولم يحتاجوا لشرح معنى الزنا الذي نهاهم الله عنه بل فهموا المعنى المراد منه فتركه الرجال الذين يأتونه وتركنه البغايا والإماء أما الحرائر فلم يكن يفعلنه وإلا لأجابها النبي صلى الله عليه وسلم بالإيجاب في وقتها .

      2. ? says:
        يوليو 21, 2023 at 12:01 م
        لم تكن قريش أو أي من العرب يعترفون بصحة أي نوع من أنواع الزواج سوى ما كان على مهر و صداق و شهود، و كان هو الزواج السائد بينهم فلم يقبلوا غيره.
        و غير ذلك كان يعتبر عندهم من الزنا و السفاح. –
        ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
        بل استمروا يعترفوا بالكوحكاح السفاحي حتى بعد الاسلام بعد الاسلام !!!
        فمثلا معاوية ابن هند استلحق زياد ابن ابيه ، وقال انه اخي لان ابوه ابو سفيان عمل كوحكاح للولية امه في ليلة متنيلة بطينة ؟؟!! والامام علي عليه السلام قال لزياد ان قول ابو سفيان على لا يقر به نســـب لكن بقى زياد يريد ان يلحقه معاوية به ؟؟!! وفعل صار يدعى زياد ابن ابي سفيان ؟؟!! وهو فرحان ان امه واسمها سمية كحكحها ابو سفيان هههههههههه فقد كانت جارية عند الطبيب المشهور الحارث بن كلدة ، ونعم الفخر والشرف الرفيع كانت متعودة ههههههههه

  16. خلاصة القول
    كان عند العرب في الجاهلية مكارم أخلاق ليست عند غيرهم من الأمم وهذا ما أقره لهم النبي في الحديث الشريف (لن نتجاهل الحديث ونستمع لكل ناعق ) ، وفي المقابل كانت لديهم مقابح أخلاق أيضا…
    كانت فيهم سلسلة الأسرة التي أنجبت محمدا من غير سفاح ، وفيها دور البغاء…
    فيها إكرام البنات كما أكرمت أسرة عتبة بنتها هندا ،وفيها وأد البنات كما ذكر الله في كتابه …
    فيها البطولة والشجاعة والاجتماع على أحلاف كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ،
    وفيها الظلم والجور كما بغوا على محمد صلى الله عليه وسلم ورهطه وأسروهم في الشعب لاختلافهم معهم …
    لكن رغم هذا كله لا ينكر أحد انهم بعد إسلامهم اضحوا أصحاب فضل بعد الله وأصحاب اليد العليا على باقي الأمم .

  17. أهلا وسهلا بك اماني و جمعة مباركة..
    ربما يفهم من طريقة تعليقي أنني منفعلة أو متحاملة أو كارهة..
    لا هذا و لا هذا و لا ذاك..
    لكن أحيانا أحب ازالة اللبس بخصوص بعض الأمور..
    انا مثلكم اعلم ان هناك اسرا محترمة في قبيلة قريش و بقية القبائل العربية و على رأسهم اسرة بني هاشم الاشراف ..
    و اعلم انه ليست كل العرب تدفن بناتها في الرمل و إلا لانقرضت كل بنات العرب..
    كما اعلم ان الفاحشة تفعلها ال ب غ ا ي ا و الانكحة الفاسدة لا تفعلها الأسر و العائلات القرشية المحترمة و المتربية على الأصول و العادات والتقاليد … كل هذا اعلمه كما تعلمونه..
    لكن هذا لا يعني أن المنكرات و الفواحش لم تنتشر بين الفاسدين و ان تركت هكذا سينتشر الفساد في المجتمع بأسره كما تنتشر النار في الهشيم فكان لابد من بعث نبي و رسالة سماوية لوضع حد لهذه الآفات و المنكرات .. و لا يكفي ان تكون العرب لديها بعض الأخلاقيات مثل اكرام الضيف و إكرام الجار و نجدة ابن القبيلة و مناصرة ابن العم و ابن القبيلة و إكرام الغريب و الأجير و إعطاء الأمان لمن استجار بهم الخ.. كي نقول أن هذا مجتمع صالح مائة بالمائة و أخلاقه تدرس … يا سيدتي هذا لا يكفي.. صحيح ان خصلة الكرم عرفت بها العرب و مازالوا كرماء يكرمون القريب و الغريب و لكن هذا وحده لا يكفي.. فهناك امور جسيمة ترتكب منها الظلم و الجور و إهدار حقوق الطبقات الضعيفة و أكل اموال الناس بالباطل و ظلم النساء و تحقير الضعفاء بالإضافة الى الشركيات و الأوثان و الكفر .. كلها امور و غيرها الكثير لا يمكن السكوت عنها و تحتاج فورا بعث نبي و رسالة سماوية لإصلاح المجتمع .. فلا يمكن ان نقول عن كافر في الجاهلية يظلم الناس و يستعبدهم و يهدر حقوقهم انه ذو أخلاق عظيمة لأنه ذات يوم ذبح شاة سمينة و أطعم ضيوفه و كان كريما معهم !

    1. و اليوم مثل الأمس انتشر الظلم و المنكر و الفساد في العالم و طبعا لن نعمم لأن كل مجتمع به الصالح و الفاسد و الحسن و السيء و الجميل و القبيح الخ..
      و لو أن الله وعد بنبي آخر لربما بعثه في هذا الزمان الذي انتشرت به كل أنواع المنكرات و الظلم و الجور …
      لكن، و لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر و خاتم الأنبياء و رسالة الإسلام آخر الرسالات فلن يأتي نبي بعده ..

  18. ?says:
    يوليو 21, 2023 at 11:54 ص
    عليكم السلام ورحمة الله
    اهلا مريم
    … لكن سيد ولد آدم عربي والكتاب الناسخ لما قبله عربي أيضا وكفى بذلك مفخرةً للعرب الى يوم القيامه ولن يقدر أحد على أن يسلبهم هذا الفضل .
    ……………………………………………
    اطمئني أماني لن يسلبكم احد هذا الفضل.. لكن عليكم ان لا تبالغوا في الافتخار الذي يتحول لتكبر و غرور و عنجهية و تسلط !
    و اعلمي ان العربية و العرب مجرد وسيلة لتوصيل الإسلام للعالم و عليكم ان تشكروا الله الذي منحكم هذا الشرف بعد ان كنتم امة لا وزن لها و لا تاريخ كبير بين الأمم و بني إسرائيل هم اكثر شعوب الارض التي بعث فيها الأنبياء فطالهم الغرور بسبب ذلك و تكبروا و شافوا حالهم لأنهم كانوا شعب الله المختار .. و لهذا غير الله مجرى كل شيء و اختاركم ليبعث فيكم نبيا عظيما فغضبت بني إسرائيل و تساءلت كيف لقوم معروفون بالرعي و السكن في الصحراء ان ينالوا هذا الشرف الذي عرفت به بني إسرائيل وحدها..
    و لهذا انصحكم بعدم التكبر كي لا يحصل لكم ما حصل لبني إسرائيل، و لا تقدسوا عروبتكم أكثر من اللازم و لا تبالغوا في ذلك فالعروبة ليست ركنا من أركان الإسلام !
    و اعلموا انه حينما كانت العرب تسجد لاصنام هبل و اللات و العزى و مناة كانت الأمازيغ تتبع الديانة المسيحية و الديانة اليهودية يعني سبقوكم للتوحيد بدون تكبر و لا عنجهية و لا شوفة الحال !
    و السلام عليكم..

  19. فاصلا كل من قاتل ال بيت النبوة عليهم هم ابناء بغايا وزنى ،
    وورد حديث عن النبي صلى الله عليه واله : (لا يبغضك يا علي الا منافق او ابن زنا او ابن حيض)

  20. الدكتور القادم من بعيدsays:
    يوليو 21, 2023 at 5:28 ص
    رُوِيَ عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) أنهُ قَالَ : “إن الحسين مصباح هدى و سفينة نجاة و إمام خير و يُمن و عز و فخر و بحر علم و ذخر”
    ================
    كالعادة الفئة الضالة أتباع الأئمة المزعومين ….يكذبون
    أين صحة الحديث والدليل ومن أين أتيت به
    النبي (عليه الصلاة والسلام ) لم يرد عنه هذا القول
    كما أن القرآن الكريم دستور المسلمين …لم يذكر أسم الحسين أو غيره من الأئمة ولم يشير إليهم لا من قريب ولا من بعيد
    .
    أخيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    [[…وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ۝ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ ۝ وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ ]]

    الآية الكريمة تفضح أتباع العقيدة الباطلة …أتباع الأئمة الذين أتخذوهم أولياء من دون الله يتوسلون بهم ويظهرون محبتهم ببكاء ولطم ويطفون حول قبورهم ويستعينون بهم بدل الأستعانة بالله فقد جعلوهم أنداد له يلجأون إليهم
    .
    والله يخبرهم أنه يوم القيامة سوف يأتي هؤلاء الانداد ويتبراون منهم
    فتظهر الحسرة والندامة على جلمبويا وأمثاله …ويتمنوا لو أن الله يعيدهم الى الحياة الدنيا كي يتبرأوا منهم ولا يعطونهم العصمة والولاية المزعومة
    ولكن بعد فوات الآوان في الأخرة …أمام الله الاحد القوي العادل شديد العقاب

    1. يا عبيط انت تبقى عبيط الى متى ؟؟!! ههههههه
      اذا كان شيخك البخاري يروي عن رسول الله صلوات الله عليه واله : حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط ، الحسن والحسين سبطان من الأسباط (البخارى فى الأدب ، والترمذى – حسن – وابن ماجه ، وابن سعد ، والطبرانى ، والحاكم ، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يعلى بن مرة الثقفى)
      أخرجه البخارى فى الأدب (1/133 ، رقم 364) ، والترمذى (5/658 ،
      فهنا حب الحسين عليه السلام ليس ندية لله انما في اصله حب لله ولمن اصطفى . اما انك تكذب شيخك البخاري وغيره من علماء كل الامة فلانك جحششششش ههههههههه

      1. فالله لا يعاقبك على حب رسول الله واله ومنهم الحسين صلوات الله عليهم جميعا مادام عرفت انهم عباد بامره عاملون وعنده مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم من خشيته مشفقون .
        لكن عندما لا تحبهم وتنتقصهم ولا تدافع عنهم فانك تروح بستين الف دهية . فمتى تفهم يا عبيط ؟

  21. عندما ارد على تعليقك مباشره يحذف الرد لذلك سأرد هنا
    مرحبا مريم
    أعاذنا الله من الكبر والغرور وجعلنا وأياك ومن يقرأ سائرين على نهج الحبيب وصحبه ، لكن ان لم نفخر بهذا الأمر فمن !
    تتغنين يامريم بحنيبعل وبطولاته وبملكتكم وحكمتها مع انهم لم يقدموا شيئا للبشريه ، ويتغنى غيرك بمن صير نفسه إله يعبد من دون الله وآخرين بآلهة وأساطير ليس لها وجود وتستكثرون علينا أن نفاخر بما تفضل الله به علينا نحن العرب أن اختصنا بحمل الرسالة دونا عن العالمين ؟ الإنصاف عزيز ياعزيزتي
    جمعتك مباركه

  22. فمثلا معاوية ابن هند استلحق زياد ابن ابيه ، وقال انه اخي لان ابوه ابو سفيان عمل كوحكاح للولية امه….

    الروافض بالذات عليهم أن يخجلوا ولا يأتوا على سيرة الأعراض ، فهم الفئة الوحيدة التي لازالت متمسكه بزيجة الجاهلية التي حرمها الإسلام الى هذا اليوم .
    فيما يخص سمية جارية ابي سفيان فهي جارية مملوكة اهديت الى ابي سفيان وكل ماحدث كان قبل الإسلام أين الغرابه فهي جاريه ليست حره .

    1. وهل زواج المتعة الذي اباحه الله في قرانه واباحه رسول الله صلى الله عليه واله باعتراف علمائكم وكتبكم ، كان ذلك من الجاهلية ؟؟؟؟!!! وقولكم ان ابن عباس كان يقول به وانه حلال ليوم القيامة ، وابن عباس عندكم ليس شخص عادي فهو الذي تسمونه ترجمان القران وحبر الامة فهل كلهم كانوا والعياذ بالله على غلط ؟؟
      والا اسماء بنت ابي بكر التي قالت لابنها عبد الله بن الزبير فعلناه على عهد رسول الله صلى الله عليه واله كانت شاربة حاجة حاشاها عندما قالتها ، وهي تؤكد مقولة ابن عباس الذي قال لابنها الذي كان ينكر المتعة : اسأل امك كيف سطعت المجامر بينها وبين ابيك بكوحكاح المتعة؟؟!!
      لا غفر الله لك يا اماني حتى تقري بالمتعة بل تفعليها ولو لبضع ليلةههههههههه انتهى وخرج الموضوع من يدي .

    2. ثم سمية لم تهدى لابي سفيان فالولية كانت متزوجة من عبيد وهو ايضامملوكا لرجل من ثقيف اي الدكتور الحارث بن كلدة الثقفي ، فتزوج عبيد سميه، وهي ايضا كانت أمه للحارث بن كلده، فأعتقها، فولدت له زيادا، وبقى يسمونه زياد بن عبيد ، فكيف اهديت لابي سفيان ؟؟ هههههههههه الشغلة ان صدق ابو سفيان فانها حصلت بالليل التزحلوقي ولا احد شاف ولا احد دري ههههههههه ما تصحصحي يا اماني هههههههه

  23. مساء الخير دكتور سراج و أماني و مريم….. أتمنى أن تكونوا جميعاً بخير!
    قبل يومين إقترح علي(( أحـــمـــــد))قراءة كتاب العقاد ” عبقرية عُمر” و للأمانة وجدت في عمر -رضي الله عنه و أرضاه و جمعنا به في جنات نعيمه -من مآثر الحكمة و مناقب العدل و مزايا الرجال و التي إتصف بها قبل الإسلام و شذبها إسلامه ما يجعلنا نفتخر بمثل هؤلاء و حتى في موضع من الكتاب إستشهد بهند بنت عُتبة و مناقبها كمثال يُحتذى للنساء و أرى أننا يحّقُ لنا كعرب الفخر بمن هو أهلٌ للفخر و برأيي السلف الصالح كان أهلاً لهذا الفخر و لا يُلغي هذا الفخر شوائب الماضي و تخاذل و ضعف همم الحاضر!
    مساكم سعيد….
    !!

  24. أهلا مساء النور الأخت الكريمة اخر العنقود
    الحمد لله وبفضل الله نحن بخير وشاكر لكم سؤالك وتحيتك
    وأتمنى أن تكوني بخير والأسرة الطيبة
    والاخ النبيل أحمد وجميع الأخوات والإخوة الطيبين
    .
    الأخت الطيبة
    اقترح عليكي أن تكتبي موضوع منفرد في زواية القراء
    تتفضلي وتكتبي بإختصار عن شخصية أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) وعن سائر الخلفاء الراشدين
    .
    وبأسلوبك المميز ….سوف نحصل على موضوع نستلهم منه روعة هولاء الصحابة العظماء
    وما قدموه من بطولات حتى وصل إلينا دين الله فأصبحنا بنعمة الله مسلمين

    1. مساء الخير دكتور سراج ……
      كُل عام و أنت و عائلتك بألف خير و شُكراً لسؤالك عنا….
      أشكُرك على ثقتك في قلمي رغم أنها غير مُستحقة … للأمانة الكتاب شيّق و أعجبتني به الكثير من الفقرات و التي إن سمحتم لي يوماً أن أُشارككم بعضها كمادة للنقاش أكون مُمتنة !
      نفتقد كتاباتك دكتور و التي وعدتنا بإحداها يوماً….
      تحياتي….
      !!

      1. اهلا بالاخت النبيله .أخر العنقود
        في أنتظار ما سوف تكتبيه وأنا واثق إنه سوف ينول اعجاب المتابعين وسوف تكون مادة دسمة للنقاش
        .
        بالنسبة لوعدي بكتابة ملخص تاريخي عن حقبة بداية وجود الأنشقاق والخلافات وزرع الفتن بين المسلمين
        .
        فقد جمعت صفحات كثيره جدا بطريقة الكوبي في البداية
        ثم بدأت أعمل اختصارات لها .ولكن تداخلت الأحداث في بعضها وأنفطرت التسلسلات مثل ما تنفرط حبات العقد الثمين …ولم أستطيع أن أجمع الحبات مرتبه لكثرة الشخصيات
        وكان علي أن أعيد مراجعة وقراءة جميع ما كتبته من صفحات ….فشعرت بالأحباط وفقدت الحماس
        وتوقفت حتى أستعيد حماسي مرة أخرى
        لقد كانت حمولة أقوى مني …تحتاج ذهن صافي …ومتفرغ تمام ….وهذا ما افتقده

        1. أهلاً دكتور سراج…..
          وعدتنا بموضوع أدبي من تأليفك….
          !!

    2. لو فعلت احرمها من الميراث ههههههههه وعندما تحرر القدس لن اتخذها جارية ههههههههه وربما ارسلها مع الجواري في البيوت الخلفية هههههههه يعني فقط للتنظيف وديالو ههههههه عمرها ما تقعد على سرير المُلك ههههههههه

  25. مصيبة العبيط الاخوانجي هههههههه
    لو كان الامر فيه مدح للطغاة ولمن يعلفوه لكان قال صح هههههههه لانه كما يسمي نفسه سيرج اي مساح احذية باللهجة المغربية هههههه كما شفت امازيغو وصفته !!
    لكن عندما ياتي حديث صحيح يقره علماء السنة قبل الشيعة ومنهم البخاري يقول الحديث : يا عبيط انت تبقى عبيط الى متى ؟؟!! ههههههه
    اذا كان شيخك البخاري يروي عن رسول الله صلوات الله عليه واله : حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط ، الحسن والحسين سبطان من الأسباط (البخارى فى الأدب ، والترمذى – حسن – وابن ماجه ، وابن سعد ، والطبرانى ، والحاكم ، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يعلى بن مرة الثقفى)
    العبيط يقعد يقول انه شرك وانه ندية لحب الله سبحانه ؟؟!!
    الشرك عندك يا عبيط يا مشبه يا مجسم فانت جاهل غبي دينك جناح بعوضة ارجح منه ، ولو اردنا ان نحملك وامثالك على الشرك او انكم فرقة هندوسية تعمل سلفي مع معبودها البقر ! او انكم من الكلجية اي المواخير في اللهجة العراقية لفعلنا ولوافقنا الجميع ، لكن نكتفي بقولنا انكم عبيطين وبس هههههههه

  26. احب الله من احب حسينا
    بالعربي الفصيح معناها ان لم تحب الحسين عليه السلام لن يحبك الله لو مهما فعلت !!
    حتى لو عبدت الله ستة الاف سنة كما فعل الشيطان لكن عندما رفض ان يسجد لادم عليه السلام لعنه الله الى يوم الدين !!
    فاذا انت مصر تكون مثل الشيطان بكفيك .
    فاذا احب الله احد وامر بحبه او السجود له كما في امر ادم عليه السلام ، لا يحق لمخلوق مثلك ان يستعبط حتى لو كان عبيط من اصلو مثلك هههههههههه

  27. الاخوانجي يستكثر ان رسول الله صلى الله عليه واله قال ان الحسين عليه السلام مصباح الهدى وسفينة النجاة ؟؟!!!
    بل في كتبكم اهل السنة توجد احاديث تصف كل اهل البيت عليهم السلام بانهم سفن نجاة واكثر من ذلك تسميهم باب حطة !! الذي من دخله غفر له كما قال الله في القران .
    ففي الحديث الذي أورده الطبراني وكذلك الحاكم في المستدرك بصيغته، أن رسول الله قال «مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل».[16][17] مروي من عدة طرق عن مجموعة من الصحابة مثل عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وأبي ذر الغفاري، وأبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك، كما ذكر ابن الهيثم والألباني

    1. انت كاذب ….ولا توجد مثل هذه الصفحات التي تفتري بها كذبا
      لقد قمت بالبحث ….ولا توجد إلا في كتبكم المزيفه وعقولكم الضاله

  28. الدكتور القادم من بعيدsays:
    يوليو 21, 2023 at 5:58 م
    البخاري يروي عن رسول الله صلوات الله عليه واله : حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط
    —————-
    المثل ابيقول …أعز الولد ولد الولد
    والنبي عليه الصلاة السلام من أحن قلوب البشر
    ومحبته لأحفاده نضرب بها المثل وهو يعلمنا ونتخذه قدوه
    ولكن لم يصدر عنه ما كتبته انت كذبا ..[[إن الحسين مصباح هدى و سفينة نجاة و إمام خير و يُمن و عز و فخر و بحر علم و ذخر”]]
    وطلبت منك المصدر
    ولكنك كالعادة تتهرب حتى لا ينفضح كذبك
    .
    اخيرا
    نحن نترضى عن الحسين وعن الحسن وأبيهم امير المؤمنين الخليفة علي (رضي الله عنهم جميعا )
    ولكن لا نضل مثلكم ونجعلهم انداد لله فوق البشر ونعطيهم العصمة ونتوسل إليهم ونستعين بهم

    1. يا عبيط فهمنا انك عبيط ههههههههه لكن كذاب كما يقول الزملاء المصرين عنك ومنافق ؟؟
      والله موجود ولعنة الله على الكاذب يا عبيط وروح راجع البخاري في الادب و البخاري يروي عن رسول الله صلوات الله عليه واله : حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط ، الحسن والحسين سبطان من الأسباط (البخارى فى الأدب ، والترمذى – حسن – وابن ماجه ، وابن سعد ، والطبرانى ، والحاكم ، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يعلى بن مرة الثقفى) يعني ليس فقط البخاري يرويه في كتبكم .
      انا ما افهم شنو عندك عداوة مع الحسين عليه السلام ؟؟ هل قتل ابوه الامام علي عليه السلام لابو هند تزحلق وعمها واخيها احزنك ؟ ههههههه فشايل ثأر ؟؟ يخزيك انه قتلهم امتثالا لامر الله ورسوله صلى الله عليه واله .

      1. فاذا حب الحسين عليه السلام يوصل لحب الله فمعناه اعظم ذلك من انه سفينة نجاة فقط .

        ف البخاري يروي عن رسول الله صلوات الله عليه واله : حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط ، الحسن والحسين سبطان من الأسباط (البخارى فى الأدب ، والترمذى – حسن – وابن ماجه ، وابن سعد ، والطبرانى ، والحاكم ، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يعلى بن مرة الثقفى)
        اما ان كل اهل البيت مثلهم كمثل سفينة نوح التي من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( ربنا يهلكك مادمت معادي لهم) فالحديث موجود عند الطبراني وكذلك الحاكم في المستدرك بصيغته، أن رسول الله قال «مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل».[16][17] مروي من عدة طرق عن مجموعة من الصحابة مثل عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وأبي ذر الغفاري، وأبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك، كما ذكر ابن الهيثم والألباني

        1. يعني شنو اعمل بعد ؟

          هذه كتبكم تقول هكذا ، فحتى لو اترك التشيع والعياذ بالله ، وبمجرد اقرأ كتبكم الطم على خيبتكم وعبطكم واتولى الحسين عليه السلام والعن يزيد

  29. هههههههه المضحك تكرار الجهلة لكلامهم
    رغم انه ب الحجة و الدليل أثبتنا لهم أن ما يفترون به غير صحيح وأنه من عندهم بسبب جهلهم و تكرارهم لكلام شيوخهم التكفريين الطائفيين
    بسبب الكُره و الحقد على محمد و آلِ محمد صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً .
    فمن يستهزيء ب الأئمة و يتهم الشيعة انهم يعبدونهم فهو ناصبي تكفيري مبغض و كاره لمحمد و آل محمد صلوات الله و سلامه عليهم جميعاً و هل يوجد مسلم موحد يشهد أن لا إله إلا الله ممكن أن يُشرك ؟؟؟! ويعبد غير الله أو يضع البشر بمنزلة الله !! أستغفر الله العلي العظيم ،
    حقدهم و كُرههم و الحشو المتعفن الطائفي بعقولهم يجعلهم يحاولون بكل الطرق تشويه الشيعة و الاساءة للشيعة عن طريق التكفير
    لكن محاولاتكم فاشلة مثلكم و زادكم الله حقداً
    و جهلاً حتى نستمر ب الضحك عليكم و استغلالكم
    فكلامنا غير موجه لكم لانكم لا تفقهون و لا عقول عندكم حتى تفكروا و تبحثوا .

  30. طبعاً و كالعادة من ينتبه للتعليقات فسهل جداً
    أن يعرف أن ام الدسائس و الفتن اشعلت الفتنة بالصفحة متعمده ذلك و أتباعها من الطراطير بدون تفكير – ومن أين التفكير وهم بلا عقول – هههههه
    هاجموا الشيعة حتى ترضى أم الفتن لانها ولا يمكن
    تعيش بجو من الهدوء و الرقي و مكان يخلو من الفتنة و الطائفية ! سبحان الله بدمها !
    تعشق لفت الانتباه حتى لو بطرق قذرة و رخيصة
    فتجاهل المعلقين لها لفتره و هي تغازل عشيقها
    و عدم اهتمامهم لم يعجبها فأرادت ان تلفت الانتباه ههههههه كعادتها
    مسخرة

  31. لا والعبيط يقول
    المثل ابيقول …أعز الولد ولد الولد
    والنبي عليه الصلاة السلام من أحن قلوب البشر
    ومحبته لأحفاده نضرب بها المثل وهو يعلمنا ونتخذه قدوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
    يعني الحسن والحسين عليهما السلام لا يستحقون وان رسول الله صلى الله عليه واله قالها مجاملة حتى يعلمنا نحب الاحفاد ؟؟؟!!!
    يخيبك يا عبيط يا مجسم يا مشبه يا ذو العقيدة الفاسدة ، لو كان الامر كما تقول اي ان رسول الله صلى الله عليه واله يقول حاشاه اي كلام ، كان قال ذلك في عمه ابو لهب !! فهو عمه وفرح بمولده واعتق جارية وزوج اولاده من بناته حتى يعلمنا حب الاعمام … لكن رسول الله صلى الله عليه واله بلغ قول الله في ابي لهب : تبت يدا ابي لهب وامراته حمالة الحطب ( ام جميل عمة معاوية)

  32. يا ايها الضالين الغافلين الاغبياء
    ان مجرد. ان تقول. لبيك يا حسين
    او. يا حسين. او يا علي.
    فقد وقعتم في الشرك.
    والكارثه ان من يستغيثون بهم. ويستعينون بهم ويتوسلون اليهم. هم اموات. لا يستطيعوا ان ينفعوهم. أو يضروهم في شيء
    وهذه مصيبة. اين عقولكم
    حتى رسول الله. لا يصح ان نستعين به
    هولاء من افضل وانقى. خلق الله. نقدرهم. وندعوا لهم. ونتراضى عنهم. ونفتخر بهم ونحكي سيرة بطولاتهم. لاولادنا
    ولكنهم مجرد بشر.
    فهل اذا لم نقدسهم تعتبرونا اننا لهم كارهين
    بئس عقولكم المريضه

    الكاذب. ابو جلمبو.
    عليك ان تكتب رقم الصفحة في كتاب البخاري. الذي يذكر فيه حديثك الكاذب عن رسول الله
    الذي قال فيه. ان الحسين مصباح وسفينه.

    اخيرا
    والله يكفينا. ان يكون جلمبو. والمتمتع معها
    هم سفراء. وامثلة لاتباع اهل البيت
    حتى نتأكد ونطمئن. انهم من ركاب السفينة الهالكة. بهم ان شاء اللهً

    1. اخرس وروح صحح عقيدتك الفاسدة بالتجسيم والتشبيه التي لا يقبل معها عمل حالك حال المشركين والهندوس عباد الابقار ، فمن عبد الله بالتوهم فقد كفر .

      فعن المفضل بن عمر، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: من زعم أن الله عز وجل من شئ أو في شئ أو على شئ فقد أشرك، ثم قال:
      من زعم أن الله من شئ فقد جعله محدثا، ومن زعم أنه في شئ فقد زعم أنه محصور ومن زعم أنه على شئ فقد جعله محمولا.

  33. وكتبت لك عن قول البخاري في الادب ، وهو كتاب الأدب المفرد هو كتاب من تأليف البخاري ويتناول الكتاب الآداب الإسلامية المفردة الواردة في السنة النبوية.وضمن الكتاب بعض أقوال الصحابة والتابعين. وقد ذكر ابن حجر «يشتمل على أحاديث زائدة على ما في الصحيح وفيه قليل من الآثار الموقوفة . يعني ليس في الصحيح يا اهبل ههههههههه لا تكون رحت دورت في صحيح البخاري ؟ اعرفك عبيط تعملها ، فهو كتاب الفه البخاري زاد فيه عن الصحيح

  34. وهذا هو حديث البخاري في الادب بالنص :
    حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط ، الحسن والحسين سبطان من الأسباط (البخارى فى الأدب ، ) وكذلك موجود عند الترمذي
    اما حديث السفينة فموجود عند موجود عند الطبراني وكذلك الحاكم في المستدرك بصيغته، أن رسول الله قال «مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل».[16][17] مروي من عدة طرق عن مجموعة من الصحابة مثل عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وأبي ذر الغفاري، وأبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك، كما ذكر ابن الهيثم والألباني

    1. يعني شنو المطلوب من رسول الله صلى الله عليه واله ان يقول لكم وليفهمكم انه لا احد من اولاد واحفاد هند نمارق يساوي الحسن والحسين عليهما السلام ؟؟؟ ومع هذا امثالك البجم ما يستوعبون لانكم عبيطين .

      1. ولا حتى اولاد اي صحابي يساوي الحسنين عليهما السلام عندما رسول الله صلى الله عليه واله يقرن حب الله بحب الحسين عليه السلام .
        فهمت ؟ اشك في ذلك لانك عبيط اوي بصراحة ههههههه

  35. ثم مالها انسة نخناعة ؟ هههههههه
    رغم كل الي جرى فان عقلها اكبر من عقلك يا ابن ملجوم هههههههه بصراحة عجبني تعليقاتها هههههههههه
    انسة ممكن نتعرف ؟
    انا دكتور لندني اقدس الحياة الزوجية قصيرة الامد وعندي نية اسكن واشتري بيت في واشنطن حيث شلالات ماجيست بالوس وبالتحديد Palouse Ono Hale اهلا بكم في اي وقت لزيارة عائلية مبهجة حينها ههههههههه

  36. اخيرا
    والله يكفينا. ان يكون جلمبو. والمتمتع معها
    هم سفراء. وامثلة لاتباع اهل البيت
    حتى نتأكد ونطمئن. انهم من ركاب السفينة الهالكة. بهم ان شاء اللهً

    “””””””””
    سرج البغال
    انا لم أتعرض لك شخصياً لكنك كعادتك القذرة
    عندك عقدة من الشرف و الشرفاء ههههه
    ما رح نكرر و نعيد بموضوع زواج المتعة و هذا مش موضوعنا و لا انت ولا مليون جاهل منحط ناصبي مثلك لكلامكم أهميه .
    زواج المتعة حلال وعلى سنة والله ورسوله ترضى ما ترضى روح اتحدى الخالق كعادتك يا ملحد
    لعنة الله عليك و على اشكالك الوسخه .
    كل زواج مذكور بالقرآن الكريم و حلال واضح
    و الملحدين امثالك يهينوا أنفسهم .
    تتستر على الفسق و الفجور و الزناة سواء على
    أرض الحرمين أو بنورت و اللبيب من الاشارة يفهم !
    واحد مثلك يروّج للزنا و يبرر لرونالدو و عشيقته
    و يحلل لهم الزنــا ويقول ملك يمين هههه
    تستحق بصقة بوجهك
    ويلا انقلع

  37. على فكرة يا سرج البغال انا شخصياً احتقر كل ذكر طرطور يطرطر نفسه و يقبل يكون طرطور
    خاصة و من تلعب ب إعداداتكم و تحرضكم
    حفيدة هند ام الرايات على نهج سيدتها و لو كانت تعقل و عندها أدنى ثقافة لكانت خجلت
    من نفسها ههههههه?
    يقطعكم ما أتيسكم لا فهم و لا علم و لا ثقافة و لا عارفين شيء عن الدين و لا فاتحين كتبكم
    و اذا ننقل شيء من كتبكم تشتمونا !! ليش يا
    حمقى ؟؟ روحوا اشتموا شيوخكم و أصحاب الكتب احنا شو علاقتنا ؟؟؟
    شو علاقتنا اذا انت جاهل و غبي و تعليقاتك كلها تكرار انت وأشكالك حالكم حال الببغاء وكله بدون فهم و لا حتى كلفتوا أنفسكم تبحثوا و تتأكدوا تعرف ليش ؟؟
    أولاً لانكم انت و اشكالك ما عندكم عقول ههههه بالتالي ما في تفكير ما في ذكاء ما في منطق !
    وثانياً لانكم قطيع أحمق يعشق العبودية و الانقياد و هذا وضعكم دينياً و سياسياً فاقدين
    الكرامة و عزة النفس يا جبناء .
    ثالثاً الفرق بينا و بينكم أن الشيعي شجاع لا يخاف الا رب العالمين و الشيعي على نهج محمد و آلِ محمد صلوات الله و سلامه عليهم جميعاً ، يعني
    لا نقبل الذُل مثلكم و لا الظلم و لا ان نكون قطيع ذليل مثلكم ينفذ الأوامر و من سكات !
    إيماننا من الحبيب المصطفى صلوات الله و سلامه عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين
    و شجاعتنا من امامنا علي عليه السلام و كرامتنا
    من الامام الحسين سلام الله عليه يعني كما قال
    امامنا الحسين المظلوم ( هيهات منا الذلة)
    اللهم صلِ على محمد و آلِ محمد و عجل فرجهم الشريف و العن أعدائهم الى يوم الدين .
    يلا زحط

  38. اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    لبيك يا سيدي يا حسين في ذكرى ايام استشهادك
    السلام على الحسين
    والسلام علي بن الحسين
    والسلام اولاد الحسين
    والسلام على اصحاب الحسين

    1. اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِاللهِ وَعَلَى الاَْرْواحِ الَّتي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكَ مِنّي سَلامُ اللهِ اَبَداً ما بَقيتُ وَبَقِيَ اللَّيْلُ وَالنَّهارُ وَلا جَعَلَهُ اللهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِزِيارَتِكُمْ، اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ،

  39. سلام عليك سيدي يا حسين ولبيك لك ولنهجك الانصع…
    وما قولي لبيك سيدي الا بعد ان تفحصت كل روايات الدين انه ليس مثلك احد وانت الاروعِ .
    او كما قال شاعرنا الجواهري :

    آمَنْتُ إيمانَ مَنْ لا يَـرَى سِوَى العَقْل في الشَّكِّ مِنْ مَرْجَعِ

    بأنَّ (الإباءَ) ووحيَ السَّمَاءِ وفَيْضَ النُّبُوَّةِ ، مِـنْ مَنْبَـعِ

    تَجَمَّعُ في (جوهرٍ) خالِصٍ تَنَزَّهَ عن ( عَرَضِ ) المَطْمَـعِ

  40. للشاعر الجواهري قصيدة جميلة جدا يقول انه تذكر الحسين عليه السلام ، فقال ربما انه الروايات هذه مكذوبة او انها بفعل سياسي فاخذ يتفحص ( رغم انه من عائلة نجفية واصبح في وقت من الاوقات شيوعي وعاش في براغ الشيوعية !)
    فيقول بقيت اتفحص وابحث فكانت قصيدته الرائعة امنت بالحسين .

    التي منها ويصف فيه شكه بالموروث ويخاطب الامام الحسين عليه السلام بها ذاكرا شكه وبحثه عن الحقيقة فيقول :

    تَمَثَّلْتُ يومَكَ في خاطـرِي ورَدَّدْتُ صوتَكَ في مَسْمَعِـي

    وَمَحَّصْتُ أمْرَكَ لم أرْتَهِـبْ بِنَقْلِ ” الرُّوَاةِ ” ولم أُُخْـدَعِ

    وقُلْتُ: لعـلَّ دَوِيَّ السنين بأصـداءِ حادثِـكَ المُفْجِـعِ

    وَمَا رَتَّلَ المُخْلِصُونَ الدُّعَاةُ من ” مُرْسِلِينَ ” ومنْ “سُجَّـعِ”

    ومِنْ “ناثراتٍ” عليكَ المساءَ والصُّبْحَ بالشَّعْـرِ والأدْمُـعِ

    لعلَّ السياسةَ فيما جَنَـتْ على لاصِـقٍ بِكَ أو مُدَّعِـي

    وتشريدَهَا كُلَّ مَنْ يَدَّلِي بِحَبْلٍ لأهْلِيـكَ أو مَقْطَـعِ

    لعلَّ لِذاكَ و”كَوْنِ” الشَّجِيّ وَلُوعَاً بكُـلِّ شَـجٍ مُوْلـعِ

    يداً في اصطباغِ حديثِ الحُسَيْن بلونٍ أُُرِيـدَ لَـهُ مُمْتِـعِ

    وكانتْ وَلَمّا تَزَلْ بَـــرْزَةً يدُ الواثِـقِ المُلْجَأ الألمعـي

    صَناعَاً متى ما تُرِدْ خُطَّةً وكيفَ ومهما تُـرِدْ تَصْنَـعِ

    ولما أَزَحْتُ طِلاءَ القُرُونِ وسِتْرَ الخِدَاعِ عَنِ المخْـدَعِ

    أريدُ “الحقيقةَ” في ذاتِهَـا بغيرِ الطبيعـةِ لم تُطْبَـعِ

    وجَدْتُكَ في صورةٍ لـم أُرَعْ بِأَعْظَـمَ منهـا ولا أرْوَعِ

    وماذا! أأرْوَعُ مِنْ أنْ يَكُون لَحْمُكَ وَقْفَاً على المِبْضَـعِ

    وأنْ تَتَّقِي – دونَ ما تَرْتَئـِي- ضميرَكَ بالأُسَّـلِ الشُّـرَّعِ

    وأن تُطْعِمَ الموتَ خيرَ البنينَ مِنَ “الأَكْهَلِيـنَ” إلى الرُّضَّـعِ

    وخيرَ بني “الأمِّ” مِن هاشِمٍ وخيرَ بني ” الأب ” مِنْ تُبَّـعِ

    وخيرَ الصِّحابِ بخيرِ الصُّدُورِ كَانُـوا وِقَـاءَكُ ، والأذْرَعِ

    وقَدَّسْتُ ذِكراكَ لم انتحِـلْ ثِيَـابَ التُّقَـاةِ ولم أَدَّعِ

    تَقَحَّمْتَ صَدْرِي ورَيْبُ الشُّكُوكِ يِضِـجُّ بِجُدْرَانِـهِ الأَرْبَـعِ

    وَرَانَ سَحَابٌ صَفِيقُ الحِجَاب عَلَيَّ مِنَ القَلَـقِ المُفْـزِعِ

    وَهَبَّتْ رِياحٌ من الطَّيِّبَـاتِ و” الطَّيِّبِيـنَ ” ولم يُقْشَـعِ

    إذا ما تَزَحْزَحَ عَنْ مَوْضِعٍ تَأَبَّى وعـادَ إلى مَوْضِـعِ

    وجَازَ بِيَ الشَّـكُّ فيما مَعَ ” الجدودِ ” إلى الشَّكِّ فيما معي

    إلى أن أَقَمْتُ عَلَيْهِ الدَّلِيـلَ مِنْ ” مبدأٍ ” بِدَمٍ مُشْبَـعِ

    فأسْلَمَ طَوْعَا ً إليكَ القِيَـادَ وَأَعْطَاكَ إذْعَانَـةَ المُهْطِـعِ

    فَنَوَّرْتَ ما اظْلَمَّ مِنْ فِكْرَتِي وقَوَّمْتَ ما اعْوَجَّ من أضْلُعِـي

    وآمَنْتُ إيمانَ مَنْ لا يَـرَى سِوَى العَقْل في الشَّكِّ مِنْ مَرْجَعِ

  41. بلى يا سيدي يا حسين كل منصف وباحث عن الحقيقة بتجرد لا بد ان يقول :
    وقدست ذكراك لم انتحل ثياب التقاة ولم ادعِ
    فأسلم قلبي طَوعا ً إليكَ القياد وَأَعطاعك إذْعَانَـةَ المُهْطِـعِ
    فَنورت ما اظلم مِنْ فِكرتي وقومت ما اعْوَجَّ من أضْلُعِي

  42. الحمد لله
    أن يظهر ويبين لنا أقبح أمثلة على أتباع العقيدة الباطلة
    وأن يجعل أمثال جلمبو والمتمعه وأبو عبووووو وألسنتهم القذرة ونفوسهم الخبيثه هم عنوان ظاهر لنا جميعاً
    حتى نعلم ونتاكد أنهم على باطل وضلال
    .
    فلا يحتاج منا أن نقرأ أو نستفهم عن أتباع آل البيت
    فالعينة واضحة امامنا …أنهم أسوا وأشر من خلق الله
    وما بني على باطل …فلن تجد الثمرات إلا هياكل خاويه خبــيثه

    المحصلة
    عقيدة فاسدة تخرج لنا أتباع فاسدين
    اصحاب السنه كاذبه لنفوس كاذبة تتبع أصحاب عمائم كاذبة ترتوي من كتب كاذبة
    فلا أمل ولا شفاء
    فبئس القلوب المريضه الكاذبة

  43. صباح الخير أماني.. حياك الله..
    أنا إن تكلمت عن هنيبعل و ديهيا و اكسيل و ماسينيسا و سيفاكس و يوبا و شيشناق و يوغرطة و غيرهم ( قبل االإسلام) و طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و أحمد المنصور الذهبي و يعقوب المنصور الموحدي و محمد بن عبد الكريم الخطابي (بعد الإسلام) فإنني أفعل من باب التذكير بهم كي لا يطمس تاريخ كانوا أبطاله حتى نذكر من يعمل على طمس تاريخ الأمازيغ عمدا متعمدا، من هؤلاء و نطلعهم على بطولاتهم و قوتهم من باب إنصاف تاريخ أمازيغي عظيم لا يستحق ان يطمس و يدفن و يزور و ينسى !
    تحياتي ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *