اوضح ناشر كتاب مدرسي في الهند تضمن صورة للسيد المسيح حاملا زجاجة جعة وسيجارة في يده مثيرا غضب المسيحيين في الهند وروما، ان الامر ناجم عن “خطا بشري” مؤسف، في مسعى لاحتواء الجدل.

ونشرت الصورة التي تجسد المسيح في مرجع للكتابة مخصص لتلاميذ مدرسة ابتدائية تديرها الكنيسة الكاثوليكية في ولاية ماغالايا ذات الغالبية المسيحية. واستخدمت الصورة للاستعانة بها في تفسير حرف “اي” في كلمة “ايدول” (معبود).

وحال اكتشاف الامر في مدرسة سانت جوزف للبنات في مدينة شيلونغ، طلبت السلطات سحب الكتاب الذي نشرته شركة “سكايلاين” للنشر وهي دار نشر مقرها نيودلهي اسست قبل اربعة اشهر.

وقال الناشر اندير موهان جحا، بحسب ما اوردت صحيفة ذي انديان اكسبرس، انه تم سحب الصورة من الانترنت وجرى استخدامها خطأ. واضاف “كان خطأ بشريا” وان الخطأ يعود الى وكالة تصميم كلفت بوضع تصميم الكتاب.

وكان تم ارسال نحو 200 نسخة من الكتاب في كانون الاول/ديسمبر الماضي الى اكاديمية شيلونغ. ولا يزال يتعين سحب 1200 نسخة من الكتاب وزعت في البلاد.

وقال الاب دومينيك ايمانويل رئيس ابرشية العاصمة الهندية لوكالة فرانس برس “ولد المسيح فقيرا وعاش فقيرا ومات فقيرا. وان تصويره بهذه الطريقة لامر مسيء للغاية”.

كما اعربت الحكومة المحلية عن تنديدها. وقال امبارين لينغدوه وزير التربية في حكومة ميغالايا “اننا ندين بشدة مثل هذا الفعل التجديفي”. وصدرت مذكرة توقيف بحق الناشر بتهمة الاساءة الى المشاعر الدينية.

ودون تحديد مكان وجوده قالت صحيفة “ذي انديان اكسبرس” ان اندير موهان جحا سيعود الى نيودلهي “في غضون ايام”. وفي روما احتج وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني على نشر “صورة تجديفية للمسيح”.

واعرب الوزير في بيان عن “قلقه البالغ ازاء انتهاك حقوق وكرامة الطائفة المسيحية”. وبحسب الوزارة فان “اعتداءات” استهدفت “بعض الشبان المسيحيين”، تلت نشر هذه الصورة، دون تقديم المزيد من التوضيحات.

واضاف الاب دومينيك “ان الطائفة المسيحية على استعداد لمسامحة الناشر اذا تبين ان الامر يتعلق فعلا بخطأ لكن يجب ان يكون واضحا ان هذه الصورة اساءت جدا لنا”. وتابع “حتى وان كان عدد المسيحيين ليس كثيرا في الهند فان الكنيسة الكاثوليكية تقدم مساعدة هامة في مجال التربية والخدمات والصحة. ونحو 25 بالمئة من مدارس الهند تديرها الكنيسة”.

ويشكل المسيحيون 2,3 بالمئة من سكان الهند البالغ عديدهم 1,1 مليار نسمة غالبيتهم من الهندوس. ويعيش المسيحيون خصوصا في ولايات اوريسا (شرق) وكيرالا وغويا في جنوب الهند.

ومع ان اتباع مختلف الديانات يتعايشون بشكل سلمي في دولة الهند العلمانية، فقد شهدت البلاد مواجهات عنيفة في الاونة الاخيرة.

وفي 2008 اندلعت اضطرابات مناهضة للمسيحيين في اوريسا خلفت اكثر من مئة قتيل، بحسب الطائفة المسيحية وذلك بعد اتهام مبشرين بقتل رجل دين هندوسي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. ma feesh faidah mosereen temelo fetnah mafeesh moslem yagroa ala altafawoh bekalemah ala ay rasool wa hal rasm sorah llmaseeh mosh haram hwa entom shoftoh wal hwa aaish bainna alaan mafeesh ay ehteram la ela allh wa la ela alrosl ala Aletlaq besm allh alrahman alraheem [wa in yastahzeo bek fAqad estohzea berosl men qablk]sadaq allh alazeem

  2. أما نشر صور كاريكاتورية مسيئة لعدد من الصحف الصفراء في الدنيمارك وغيرها من دولكم الاوروبية فهو ( حرية راي ) ،،، الا لعنة الله على النفاق والمنافقين ,,, ….

  3. هذه الإهانة ليست للمسيحين فقط ..
    بل وللمسلمين أيضاً ..
    فسيدنا المسيح عليه السلام نبينا أيضاً .

  4. لقد اهانوه برسمه هو و مريم العذراء….هو نبي ورسول وامه في مقام الانبياء لايجوز رسمهما

  5. Top Quality kalamak moussi2 lil massi7iyin la 2anno yassou3 el massi7 inama roussim 7assab sourto fi 3edat zouhourat lahou eza ma kenet bet2amin be hayda el chi ana be7terim ra2yak enama t2oul 3an souratih takharif we ma ba3rif chou enta 3am bethin el massi7ie heik. la 2anno el massi7 3emil 3edet zouhourat we 3ajayib, ma testahzi2 be iman gheyrak la2anno kell wa7ad 3endo 2ana3ato we imano..

  6. لا مسيء ولا ما مسيء ،،، انا اتكلم عن وجهه نظرنا في نبينا عيسى عليه السلام ، أما ما تعتقدونه انتم فانا لا اتدخل فيه ، لكم دينكم ولي دين ،،،، هذا كل ما في الامر فلا تكبري الموضوع ، أنا لا احب ان اتدخل بمعتقدات الغير ، كما لا احب ان يتدخل الآخر في معتقداتي ،،،،

  7. يا الله ع الناس فعلا ماعاد حتى يستحي معقول يرسمو هيك رسم ع نبي عليه الصلاةو السلام
    والله انا من رايك اخي توب من الاساس ما لازم ينرسم ويتنحت بس يا سيدي اذا رسموه ما بيصير هيك لازم احترام للانبياء شو سيجارة وجعة بلشوبمحمد (ص) و هلا راحولعند عيسى عليه الصلاة و السلام الله يهدينا

  8. ياتوب من قال لك بان الذي رسم الصور الكاريكاتيرية للنبي محمد (ص) هو مسيحي ليش بس المسيحيين موجودين في الدنمارك .. هناك اليهود وهم جالية كبيرة ومسيطرة على الحياة في الدنمارك وكذلك هناك الملحدين الذين لادين لهم وهم كثر في اوروبا … وهذا اكبر برهان على ذلك حتى نحن المسيحيين مستنا الاساءة … اما من ناحية الرسم فهو موضوع يخصنا نحن فقط

  9. أختي ماي ، انا لم اتطرق الى أن من رسم مسيحي ، أنا كنت اناقش فقط فكرة معينة عن سيدنا المسيح ليس الا …

  10. أما أن المسيح عليه السلام يخصكم ، فانا اقول لك ،،، لا ،،، هو يخصنا وبصورة كبيرة لان الله امرنا بهذا في كتابة الكريم ، ولكن هذا لا يعني أننا نتدخل بما تؤمنون به ـ ولكن لنا الحق أن نقول راينا بما يخصنا من أننا لا نؤمن بتصوير اي نبي من انبياء الله لانه لا احد يعرف صورهم حسب معتقداتنا ، أما انتم فلكم أن تؤمنوا بما تشاءون ،،،

  11. لااري اي غلط بكلام توب كلامه عادي لانؤمن بصور الانبياء
    ولعنه الله علي من يستهزاء بانبياء الله وعيسي حبيبنا وقره عيننا نبي الله ورسوله

  12. من شروط دخول الاسلام الايمان با الله وبجميع الرسل والانبياء . واى نبى توجه له اساءه فهى تجرح مشاعر جميع المسلمين

  13. ya mona . what did top say bad ?? he hade totally right . when speaking bad about mahamed alayhi salatou wa salam oh it s the freedoom of journalisme and informations . but about jusus its just a fault . we love mohamed salawati alhou alih , aisa alyhi essalam . and all prophetes of allah . the islam have learne us to respecte all religions .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *