سي ان ان – أدى رأي نشره داعية ضمن تغريدة على “تويتر” إلى نشوب جدل فقهي موضوعه: هل تسبب الخليفة الراشد عثمان بن عفان في ظاهرة تأبيد السلطة لدى المسلمين.
وقد جاء السؤال ضمن سجال حول فقهية ما يحدث في مصر وماذا كان يتعين على الرئيس المعزول محمد مرسي فعله حتى لا تؤول الأمور إلى ما آلت إليه.
فقد كتب محمد الحضيف في حسابه في تويتر عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه قائلا “كما فعل عثمان رضي الله عنه.. سامحه الله. رفض التنازل لسارقي السلطة، وفتح على المسلمين باب التشبث بالسلطة إلى يوم الدين.”
وبين رافض ومساند للرأي، أصدر خالد بن عبد الرحمن الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، بياناً دافع فيه عن موقف عثمان بن عفان في ممانعة البغاة.
واعتبر الشايع أنّ الحكم الذي تضمنته العبارة على عثمان بتخطئته ووصفه بأنه “فتح على المسلمين باب التشبث بالسلطة إلى يوم الدين” مجانبةٌ للأدب الواجب مع خليفة راشد وصحابي جليل له فضله ومنزلته في دين الإسلام.”
وأضاف الشايع أنه بعد نقاشه مع الحضيف، شدّد الأخير على أن موقف عثمان رضي الله عنه في رفض مطالب البغاة هو الموقف الحق.
وعبر الشايع عن الأسف لكونه تمّ تلقف كلام الحضيف من قبل البعض-في إشارة إلى رجال دين شيعة- وصرَّحوا بتخطئة عثمان وتخوينه.

وقد عقّب الحضيف بأنه “يود لو كان خادماً يغسل قدمي ذي النورين عثمان شهيد الشريعة والشرعية.”
وكان الحضيف بذلك يلمّح لما يحدث في مصر وهو ما علق عليه الشايع بقوله ” إنّ عبارة الدكتور الحضيف لما كانت في سياق مجادلته للأحوال التي تعيشها بعض البلاد الإسلامية من فتنٍ عاصفة، فليس من منهج السلف الزج بالخلفاء الراشدين وسيرتهم في جدل يؤدِّي لرواج الشبهة بين عامة المسلمين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. و لماذا لا يقول لملكه الذي هريمة من العمر!!!
    هم يتشبثون بالحكم حتى اخر جزء من الثانية!!!

    اشك انه يكون من اهل سنة الصالحة، تلاقي مضروب في دماغو الي بالي بالكم….

  2. هذا القول ينطبق على الحكام العرب و أولهم من نصبو أنفسهم ملوكا للخليج

    أما الخلفاء الراشدين فهم من أشرف خلق الله و قد كانت تتم مبايعتهم و كانت الناس راضية عنهم و كانو يخدمون الأمة

    لعنة الله على من يأجج الفتن بالشهر الكريم

  3. “ماضر عثمان ما فعل بعد اليوم ” شهادة سيد البشريه -صلى الله وسلم عليه وعلى اله وصحبه -له بعد تجهيزه جيش العسره من ماله الخاص..لذلك لن يضره ولن يقدح في مكانته رضي الله عنه كل من يلمح او يصرح عنه بكﻻم ﻻيليق..ﻻنه في معايير اﻻفضليه ﻻ يساوون عنده جناح بعوضه!
    رضي الله عن ذي النورين وجمعنا به وبالرسول صلى الله عليه وسلم في الفردوس اﻻعلى من الجنه..امين

  4. هراء ….. التشبت بالسلطة لا ذخل لعثمان و لا عفان فيها .. بل علاقة النفس البشرية و الطمع و حب السيطرة و المال و القوة…. و هاته الأشياء موجود قبل عثمان و بعده من اول ما خلق الله الكون…

  5. هالداعية راعي فتن … شو دخل سيدنا عثمان رضي الله عنه باللي عم يصير بمصر ومرسي !
    ولا لأنه مرسي إسلامي عم يقيس بين الإثنيين….وبعدين مرسي شرعاً وقانوناً رئيس منتخب ولو بدهم يسقطوه فلازم يكون بوسائل شرعية وليست إنقلاب واستيلاء العسكر على السلطة متل ما حصل
    وبعدين فيه أي حاكم عربي من المحيط إلى الخليج مستعد يترك كرسيه إلا للقبر أو ليورثه لواحد من اولاده …حتى ببلده اللي المفروض اسلامية هل من الممكن أنه الملك يقبل بالتنحي عن ملكه !
    الموضوع له علاقة بهوى النفس وحبها للسلطة …صلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وأصحابه أجمعين ورضي على خلفائه الراشدين سيدنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وجعلنا من رفقائهم في الجنة

  6. حين فتح الباب للسعوديين للكلام عبر منابر تويتر و غيرها نطقو .. ولكن نطقو كفرااااااااااااا !! فالقمع لامثالهم الطريق الأمثل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *