وجدت دراسة أجرتها وزارة العمل في المملكة العربية السعودية أنّ نصف السعوديين العاطلين من العمل لم يتقدّموا بطلب توظيف من قبل بحسب رائد.
شملت الدراسة 16000 مواطن، وقد وجدت أن 49 في المئة من العاطلين من العمل في أكثر دول مجلس التعاون الخليجي اكتظاظاً بالسكان، لم يحاولوا مطلقاً البحث عن عمل، كما ورد في تقرير أراب نيوز، علماً بأن 82 في المئة من الذين شملتهم الدراسة كانوا من النساء.
يحمل أكثر من 37 في المئة من السعوديين الباحثين عن عمل شهادات ثانوية، فيما تحمل نسبة 1 في المئة فقط من هؤلاء شهادة دبلوم.

syasa25-2-2013art
قال بعض من شاركوا في الدراسة إنهم لم يسعوا للحصول على عمل لأن أحداً لم يساعدهم في هذه المهمة، فيما أعرب آخرون عن قلقهم بسبب شح مؤهلاتهم وعدم قدرتهم على التحدث بالانكليزية.
تقدَّر نسبة البطالة في السعودية بـ12.2 في المئة من مجموع السكان المحليين، اعتماداً على إحصائيات حكومية منفصلة شملت 29.000 عائلة في البلاد.
وجاء في استبيان أجرته دائرة الإحصائيات المركزية أن العدد الإجمالي للموظفين السعوديين هو 4.2 ملايين شخص، منهم 87.8 في المئة من القوى العاملة السعودية.
تعتزم الدولة الخليجة التي تصارع لخلق فرص عمل في القطاع العام بسبب الاكتظاظ السكاني، تنفيذ خطط لتشجيع شركات أكثر من القطاع الخاص على خفض عدد الأيدي العاملة الأجنبية كي يتمكن السعوديون من العمل.
وفق تقديرات رسمية، فإن 9 من كل 10 موظفين في الشركات السعودية الخاصة هم من المغتربين. والسبب هو انخفاض رواتب الموظفين الأجانب القادمين بشكل رئيسي من جنوب أو جنوب شرق آسيا مقارنة بالموظفين السعوديين.
بحلول العام 2015 ستحتاج المملكة لخلق 3 ملايين فرصة عمل للمواطنين السعوديين، و6 ملايين فرصة عمل بحلول 2030، كما قال عادل الفقيه وزير العمل السعودي العام الماضي.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *