هسبريس – خلق درس في كتاب “المفيد في التربية الإسلامية” للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي بالمغرب، الكثير من الجدل، وذلك بعد أن بتّ في مسألة الاختلاف بين النبي والرسول، وأشار إلى أن الرسول أُوحي إليه بشريعة وأُمر بالتبليغ، بينما النبي هو من أُوحي إليه بشريعة ولم يؤمر بالتبليغ، وهو الفرق الذي وصفه الكثير من المتتبعين بالخاطئ وغير الدقيق.
ويتعلق الأمر بدرس “الأنباء والرسل عليهم السلام” في ركن العقيدة بالكتاب المذكور، حيث يوجد تمرين يُنجز داخل القسم، على التلميذ أن يربط فيه بين المهمة والذي أُوكلت إليه من رسول ونبي ومسلم، فإن كانت مهمة هذا الأخير تبقى مقبولة من وجه نظر الشرع ما دامت تتعلق بالإيمان بالرسل والأنبياء، فالاختلاف المذكور بين النبي والرسول يبقى محط اختلاف كبير حسب الشيخ مصطفى بنحمزة عضو المجلس العلمي الأعلى، الذي أكد بأن هناك من يتفق معه وهناك من لا يتفق.

debatislam_398120023
ويصف القيادي السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف بأبو حفص هذا الدرس الابتدائي بالمغالط للحقيقة، لأنه “إذا كان عموم الناس قد أُمروا بالتبليغ فكيف نستثني منهم الأنبياء؟” يتساءل الشيخ مستطردا بأن أنبياء بني إسرائيل كانوا مبلغين، وكون التعريف الصحيح للتفريق بين النبي والرسول، هو أن هذا الأخير بُعث بشريعة جديدة كما بُعث بها موسى وعيسى عليهما السلام، أما النبي فهو من بُعث بشريعة من قبله يتبعها ويبلغها كما هو الحال بالأنبياء الذين أتوا بعد موسى.
وأضاف أبو حفص  أن هذا التعريف الخاطئ درسته الكثير من الأجيال المغربية وليس فقط تلاميذ الجيل الحالي، داعيا وزارة التربية الوطنية إلى إعادة النظر في مثل هذه الدروس.
أما الأستاذ رضوان معتوق، عن جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، فهو كذلك يرى بأن هذا التعريف غير مطابق للصواب، وأن وزارة التربية الوطنية ليست وحدها المخطئة في هذا الشأن، بل كذلك مجموعة من الباحثين والدارسين للعلوم الإسلامية، ف”النبي والرسول يشتركان في التبليغ، وحاشا أن يبعث الله نبيا فيكتم ما هو واجب تبليغه” ويستدل معتوق على هذه الصفة المشتركة بحديث للرسول (صلى الله عليه وسلم):” يأتي النبي يوم القيامة ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي وليس معه أحد”.
ويتفق الداعية الإسلامي مع الشيخ أبو حفص في مسألة التعريف المتعلقة بكون الرسول جاء بشرع جديد، أما النبي فقد جاء لتقرير شرع من قبله، ولذلك يبعث الله حسب رأيه الرسل في مرحلة أولى، ثم يبعث الأنبياء في المرحلة الموالية لتوطين الدين وتقريبه من العباد، ف”كل رسول نبي، وليس كل نبي رسول” يقول معتوق في اتصال مع هسبريس استدل فيه كذلك بالآية القرآنية 213 من سورة البقرة:”كان الناس أمة واحدة، فبعث الله النبيئين مبشرين ومنذرين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ”…وأضاف أبو حفص أن هذا التعريف الخاطئ درسته الكثير من الأجيال المغربية وليس فقط تلاميذ الجيل الحالي، داعيا وزارة التربية الوطنية إلى إعادة النظر في مثل هذه الدروس….”………………………………………………………من زمان و نحن ندرس هذا المفهوم…و هذه السنة فقط انتبهتم للخطأ؟؟؟ ديما معطلين…ههه تبارك الله..حتى انا كنت دائما أسأل ما هو الفرق بينهما؟؟ و الآن فقط عرفت الجواب..و لو إنه متأخر شوية..شكرا لك يا أبو حفص..

  2. *الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى…….وبعد:
    * النبي:
    لغة: من النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، ومنه: المُتَنَبِّئُ،وهو من ادَّعَى النُّبُوَّةَ، والنَّبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ،
    والنبي بغير همز، فقد قال النحويون: أصله الهمز فترك همزه، واستدلوا بقولهم: مسيلمة نبييء سوء. وقال بعض العلماء: هو من النبوة، أي: الرفعة , وسمي النبي نبيا لرفعة محله عن سائر الناس المدلول عليه بقوله: {ورفعناه مكانا عليا} (مريم/57). فالنبي بغير الهمز أبلغ من النبيء بالهمز؛ لأنه ليس كل منبإ رفيع القدر والمحل، والنبوة والنباوة: الارتفاع، ومنه قيل: نبا بفلان مكانه، والنبي بترك الهمز أيضا الطريق، فسمي الرسول نبيا لاهتداء الخلق به كالطريق…( لسان العرب , مفردات الفاظ القرآن , القرطبى)

    * الرسول:
    لغة: أصل الرسل: الانبعاث على التؤدة ويقال: ناقة رسلة: سهلة السير، وإبل مراسيل: منبعثة انبعاثا سهلا، ومنه: الرسول المنبعث، وتصور منه تارة الرفق، فقيل: على رسلك، إذا أمرته بالرفق، وتارة الانبعاث فاشتق منه الرسول ، و”رسول” أي مرسلا، وهو فعول من الرسالة. ….. والرسول يقال للواحد والجمع، قال تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم} (التوبة/128)، وللجمع: {فقولا إنا رسول رب العالمين} (الشعراء/16)،…….وجمع الرسول رسل. ورسل الله تارة يراد بها الملائكة، وتارة يراد بها الأنبياء، فمن الملائكة قوله تعالى: {إنه لقول رسول كريم} (التكوير/19)، وقوله: {إنا رسل ربك لن يصلوا إليك} (هود/81)، وقوله: {ولما جاءت رسلنا لوطا سيء بهم} (هود/77)، وقال: {ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى} (العنكبوت/31)، وقال: {والمرسلات عرفا} (المرسلات/1)، {بلى ورسلنا لديهم يكتبون} (الزخرف/80)، ومن الأنبياء قوله: {وما محمد إلا رسول} (آل عمران/144)، {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك} (المائدة/67)، وقوله: {وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين} (الأنعام/48)، فمحمول على رسله من الملائكة والإنس…( لسان العرب , مفردات الفاظ القرآن , القرطبى)

  3. ولله هذا ما درسته أنا شخصيا ..
    الرسول أُوحي إليه بشريعة وأُمر بالتبليغ، بينما النبي هو من أُوحي إليه بشريعة ولم يؤمر بالتبليغ !!

  4. هناك فرق بين الرسول والنبي . فمثلا الرسول هو مبلغ ومشرع يأمر وينهي يعني مثلا يسن القانون و يشررررع في الامر والنهي . اما النبي فانه يتبع من الرسول الذي من قبله في التشريع والسنن . فدعوته هو انه يدعو بالوحدانيه فاعبدوا الله ولا تشرك بالله شيئا .
    والله اعلم

  5. هناك فرق بين الرسول والنبي . فمثلا الرسول هو مبلغ ومشرع يأمر وينهي يعني مثلا يسن القانون و يشررررع في الامر والنهي . اما النبي فانه يتبع من الرسول الذي من قبله في التشريع والسنن . فدعوتهما هو فاعبوا الله ولا تشركوا بالله شيئا
    والله اصدق و اعلم

  6. هناك عدة أقوال فى الفرق بين النبى والرسول أهمها :
    القول الاول : بان السفير الالهى مشرعا فهو رسول وإن لم يكن مشرعا فهو نبى ؟ وقد يكون مشرعا كالمرسلين وقد لا يكون كأنبياء بنى إسرائيل .
    القول الثانى : بأن السفير الالهى إذا أمر بأن يبلغ ما بلغ به فهو رسول وإن لم يبلغ بما بلغ به فهو نبى ؟ بمعنى أن يجلس فى مكانه وإذا أتاه سائل يجيب وغير ملزم بنشر ما بلغ به للناس !
    القول الثالث : بأن السفيرالالهى من كان له كتاب فهو رسول وبأن النبى من ليس له كتاب ؟
    القول الرابع : بأن السفير الالهى عندما يؤمر بإبلاغ الناس بأن من يخالف ما بلغ به ومن لا يلتزم به فهو رسول ! أما من يبلغ الناس ولن يكون لهم عقاب على ما بلغ فهو نبى ؟
    القول الخامس :وهو القول الاقرب للحقيقه والذى يأخذ به أغلب علماء المسلمين بأن السفير الالهى كائنا من كان من أدم إلى خاتم الانبياء لهم بعدان ! البعد الاول التبيلغ الالهى فهو يتلقى من الاعلى ( بلغ ما آحى إليك ) فهو نبى ! والبعد الثانى يبلغ ما أوحى له (يبلغون رسالات الله ) فهو رسول ! إذن لا فرق بين النبى والرسول إلا بذلك البعدين فكل رسول هو نبى وكل نبى هو رسول لان البعد الثانى لن يتحقق ( إبلاغ الرساله ) إلا بتحقق البعد الاول ( الايحاء له ) !!!
    ولكن الرسالات تختلف من حيث زمانها وحجمها من حيث أنه يرسل لاسره أو قريه أو أمه كامله مثل سيدنا يونس أرسل لقومه ! والنبى محمد عليه السلام الذى أرسل للعالمين ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) فهى رساله لكل مكان وزمان !!!
    أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم .
    بصراحه مو عارف وين أحط نفسى ؟ فى الدين أفهم فى الحب ما أفهم فى الغنم أفهم !
    ثروه قوميه للمغاره إستغلوها يا ديناصورات المغاره قبل ما تخطفنى مغاره ثانيه .

  7. أهلا بك يا أختاه ؟
    كيف أمستى اليوم ?
    الموضوع إسلامى فيجب أن يكون حديثننا إسلامى بارك الله بك ؟

    1. هههههههههههههه حاضر يا أخ العرب،، كيف كان يومك و مساؤك يا شقيقاه ههههه

  8. نحمد الله على ما أعطانا يا أخت العرب !
    أنا أكلمك وأنا على وضوء فأرجو أن لا تجرح حروفك وضوئى ؟

    1. مسائك خير يا شيخ المغارة حبيت اسلم عليك يا شيخ وأقولك شلونج وشلون صحتك ان شاء الله تكون بألف خير وعافية يا شيخنا …..

    2. هههههههه بلدوووو شو رأيك تيجي صفحة ثانية أحسن ..بليززززززززززززززززززززز

  9. نورت اين تعليق مالك عود يا نورت حتى قولنا الحمدالله ترصتي وعود دربتك العين …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *