أثار كتاب جديد لرجل دين مسلم تحت عنوان “دليل الزواج: هدية للزوجين المسلمين”، استياء المسلمين المعتدلين فى كندا الذين أكدوا أنه يحض على العنف.

دليل الزواج الذى كتبه أشرف على ثانوى، يقال أنه فقيه إسلامى معروف، وفق صحيفة الديلى ميل، يضم نصائح للرجال بأفضل الطرق لضرب زوجاتهم. ويشير إلى أنه ينبغى ضرب الزوجه باليد أو العصا أو شدها من أذنيها.

وفى الصفحات الافتتاحية للكتاب الذى يتآلف من 160 صفحة يقول: “قد يكون من الضرورى أن تكبح جماحها بالقوة أو التهديد”. ويضيف: “ينبغى للزوج أن يعامل زوجته بلطف وحب، حتى لو بدت غبية أو بطيئة فى بعض الأحيان”.

ثم ينتقل المؤلف ليشرح حقوق الرجل، ومن بينها ألا تغادر الزوجة البيت سوى بإذنه، وأن تمتثل لجميع رغباته، وأن تتجمل له دائما. والمثير للقلق أنه يعطى الرجل حق ضرب زوجته وحرمانها من المال، ويضيف أنه “ينبغى” على الرجل ألا يفرط فى ضرب زوجته.

وقد أثار الكتاب غضب المعتدلين، بعدما تم بيعه بأحد متاجر الكتب الكندية، غير أنه متاح على نطاق واسع بالمكتبات الإسلامية على الإنترنت.

ودعا طارق فتحى الأستاذ الأكاديمى والناشط السياسى الكندى، عربى الأصل، إلى حظر بيع الكتاب فى المكتبات الكندية. وقال: “لن أقول أنه كتاب كراهية فقط، لكنه يحرض على العنف الأسرى وضرب النساء”.

وتشير الديلى ميل إلى أنه وفقاً لبعض تفسيرات القرآن، فإن العنف الأسرى مسموح به فى الشريعة الإسلامية. ويضيف فتحى أن هذا الكلام ربما يكون جديداً على الغرب. أما بالنسبة للجالية المسلمة فإنه معروف بأنه بإمكان ولى الأمر ضرب المرأة.

وفى تقرير زاد من مستوى القلق إزاء هذا النوع من العنف ضد المرأة المسلمة، زعم أن أكثر من ألف سيدة وفتاة باكستانية قتلوا العام الماضى فى جرائم شرف. إذ أعلنت مفوضية حقوق الإنسان فى باكستان مقتل مئات البنات والسيدات على يد آبائهم أو أزواجهم أو إخوتهم.

غير أن التقرير يلفت إلى أن العديد من الحالات يتم التغطية عليها من قبل الأقارب ومسئولى الشرطة المتعاطفين، لذا فإن هناك توقعات بأن العدد الحقيقى أعلى من ذلك كثيرا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. لهدرجة الاسلام قالق راحتكم وعادمكم النوم
    ههه احسن من زواج الشواذ واللواط وكل ما خالف الفطرة وتعمد لغضب رب العباد

  2. هنا
    الكتاب فيه تحريض على ضرب الزوجه .. وعلى علمي هذا يخالف الشريعه الاسلاميه .. لان الرسول عليه السلام كان من احن الناس على زوجاته .. هل انا صح ام غلط ؟ وبعدين اذا الزوجه ضُربت امام اولادها سيكون وضع مأساوي وسوف لن يحترمون الام لان اذا رب البيت يهين زوجته فما بالك الاولاد .؟

    1. نادية وهل هذا من الاسلام بشئ ?
      الاسلام برئ وبعيد عن كل الشبهات والافتراءات من ذاق حلاوة الاسلام ايقن بجدية ما اقوووووووووووووووول

    2. كيفك ندوو؟؟
      طبعا هذا شي يخالف الشريعه الأسلاميه وفعلا الرسول عليه الصلاة والسلام من أحن الناس ع زوجاته
      لكن البعض مايحط بالاعتبار انو عليه الصلاة السلام قدوه في التعامل والحنان ..
      والأسلام وصل للناس بصوره ثانيه خلت الناس تاخذ فكره سيئه عنه
      الأسلام دين يسر وتسامح وعبادات ومعاملات وأخلاق
      وذكرت أيات بالقران الكريم تحث ع احترام الزوجه وحقوق الزوجه لكن للأسف البعض تفكيره محدود ويشوفون انو بضربها ويأهانتها يثيتون رجولتهم وشخصيتهم وهو العكس تماما

      1. نايس
        انا بخير وانت كيفك ..
        اعتراضي كان على الكتاب ومؤلفه وليس على الدين لاننى على درايه بالدين الاسلامي الذي يُقدر المراه … وخاصة مؤلف الكتاب رجل دين مسلم فقيه بالدين الاسلامي .

        1. الحمدلله تمام ..
          انتي عارفه هالشي بس غيرك مايعرف
          انا مجرد اعطيت وجهة نظري بالموضوع
          ومو قصدي شي

  3. بأي طريقة ما يريدون تشويه الاسلام من احاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اوصيكم بالنساء خيرا. ورفقا بالقوارير.لاتوجد اي إية في القرأن أو حديث نبوي يدل على ضرب النساء

  4. يا صبايا في القرآن ذكر لشيء من هذا النوع و هو من باب كيفية تقويم سلوك المرأة أذا كانت متسلطه قاسيه غبيه الا يوجد هكذا نساء ؟
    يناقشها الرجل بكلمه رقيقه اولاً لكنها قد تكون اتت من بيئة تربيتها غير لائقة و أدرك هذا الرجل انه لا سبيل للطلاق مع وجود اطفال ما العمل ؟
    ينصح المسلم بهجر مضجعها بعض النساء قد يكون هذا كافياً لإصلاح شأنها
    إذا لم يكن هذا كافياً ٠٠ضرباً خفيفاً لعلها تخجل من نفسها و سوء افعالها
    انا كمسلمة اجد هذا عدل

    1. يا نهى صحيح إن الله وصف بكتابنا القرآن الكريم الرجال قوامون على النساء ولكن ما عدنا رآينا الإعتدال فيما ذكر الله تعالى يعني صرنا نشوف المرآة أكلت أتلة من زوجها راحت للمشفى بقيت عشر تيام بغيبوبة ورجعت ورجع ضربها مرة تانية وراحت على المشفى بقيت شهر على السرون ورجعت والمرة التالتة ضربها ضربة خلعلها عظامها وطلقها مع أكبر الشتائم ومنهم من كان كلامه في عرضها
      ما عاد شفنا رجال يصلح زوجته ليبقيها بل يضربها ويطلقها ولا يترك طليقته بسهولة الا بفضايح ونوايح

  5. حتى ناديا الغير مسلمة إستنكرت ان يكون الإسلام قد امر بتعنيف وضرب الزوجة ويقول لك هالكاتب
    “ينبغى للزوج أن يعامل زوجته بلطف وحب، حتى لو بدت غبية أو بطيئة فى بعض الأحيان”.
    والله ما ينشر السيط على النساء إنهم اغبياء الا أمثالك وبعديين كنت صدر هالكتاب لأفغانستان أو باكستان كانو مش رح يقبلو فيه كمان لانو لم تورد فيه قطع اذن المرأة وفقئ عينها وقص أنفها
    يقصو لسان المتخلفيين

    1. نهى أنا لا اعترض على كلامك بس الأغلبية يا قلبي صارت لهم حجة وخاصة وان بعض الرجال يضرب زوجته بقسوة بيزرقلها بدنها ولما بيسألوه أهلها او صاحبين الخير والصلح لشو كل هالضرب بيقول مرتي وعم ربيها

  6. جاء في تفسير هذه الآية في التفسير الميسر الذي صدر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ما يلي :

    [ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) ]

    الرجال قوَّامون على توجيه النساء ورعايتهن, بما خصهم الله به من خصائص القِوامَة والتفضيل, وبما أعطوهن من المهور والنفقات.

    فالصالحات المستقيمات على شرع الله منهن, مطيعات لله تعالى ولأزواجهن, حافظات لكل ما غاب عن علم أزواجهن بما اؤتمنَّ عليه بحفظ الله وتوفيقه, واللاتي تخشون منهن ترفُّعهن عن طاعتكم, فانصحوهن بالكلمة الطيبة, فإن لم تثمر معهن الكلمة الطيبة, فاهجروهن في الفراش, ولا تقربوهن, فإن لم يؤثر فعل الهِجْران فيهن, فاضربوهن ضربًا لا ضرر فيه, فإن أطعنكم فاحذروا ظلمهن, فإن الله العليَّ الكبير وليُّهن, وهو منتقم ممَّن ظلمهنَّ وبغى عليهن.

  7. اذا كان هناك سوء فهم للشريعة الأسلامية من بعض المسلمين المفروض ليس رفضها و لكن الرجوع الى القرآن الكريم

    1. كلامك صحيح يا نهى وأعوذ بالله أن يكون قد فهمت من تعلقي إني أرفض ان يعامل الرجل زوجته كما أمرنا وعلمنا نبينا وربنا ولكن قصدت انهم بالغو كثيرا وتحيّدو عن العدل
      وكلامك عن المرآة جميل جدا والحمد لله أتمنى ان يرضى الله عني وعن زوجي ويبارك لنا في ما عطانا _____________ بعثت لك إيميل الآن

  8. بالنسبه لبعض النساء المظلومين فعلاً هناك ما يدعى محكمة شرعية و قاضي شرع تسطيع اي إمرأة مسلمة الرجوع اليه لحل المشاكل الأسرية
    رح افتح الإيميل عسى خير يا رب

  9. كلام الشيخ غير دقيق .. والكلام أن الاسلام يحض على العنف الأسري كلام غير صحيح أبداً ..
    حسب الآية التي أوردتها الأخت نُهى فإن الضرب يكون آخر حلقة من سلسلة علاج المرأة النشاز ..
    تلك السلسلة تبدأ بالوعظ .. ويجب أن تاخذ مرحلة الوعظ مداها حتى يُفقد الأمل من نجاعتها .. ثم تبدأ بعدها مرحلة الهجر في الفراش .. ويجب أيضاً أن تأخذ مداها .. ثم إن فشلت المحاولتين السابقتين يكون الضرب .. والضرب بغرض التأديب لا يضر ولا يترك أثراً ..مثل الضرب بالسواك مثلاً ..
    هذا ليس عنفاً أسرياُ بقدر ما هو خطة عملية لاعادة الوئام للأسرة …
    أما ما ذكره الشيخ من حرمان الزوجة من مالها او الاعتداء عليها فلا يجوز ..
    أما الأحاديث التي تحض على اكرام المرأة والزوجة فهي كثيرة ولا تترك مجالاً للشك ..!!

  10. والضرب بغرض التأديب لا يضر ولا يترك أثراً ..مثل الضرب بالسواك مثلاً ..
    هذا ليس عنفاً أسرياُ بقدر ما هو خطة عملية لاعادة الوئام للأسرة …
    ____________________________
    أهااااااا الله ينور عليك يا مأمون هاد الكلام الي ما حسنت قولو
    دخلكون مين هالرجال الي عم يضرب المرا بخفة وحنية بهالأيام بغرض تأديبها

    1. بل قولي يا ورود من مِن الرجال يتبع هذه الخطوات بالترتيب ؟؟!!
      عند أول مشكلة يهيج متل ال …. ويبدأ هون بيوجعك وهون ما بيوجعك ..
      ونحن لنا في رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه أسوة حسنة .. ورسول الله لم يضرب زوجة من زوجاته أبداً .. ولم يرفع يده على خادم في حياته .. بل كان دائماُ يعفو ويصفح ..
      عندما احدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم غارت من زوجة اخرى وكسرت صحن الأاكل الذي أرسلته لرسول الله في حضرة رسول الله وأمام أصحابه .. ما كان من رسول الله إلا أن قام بجمع قطع الصحن وهو يقول لأصحابه : غارت أمكم .. غارت أمكم ..
      تصوري أن مثل هذا الموقف حصل مع أحد رجال اليوم ..!! سيقيم الدنيا ولن يُقعدها .. لأنها أهانت رجولته أمام أصحابه ..!! أين نحن من رسول الله وهديه ..؟

      1. إيه والله يا أخي أين نحن من من رسول الله وهديه ..؟
        اللهم صلي على نبينا محمدا وعلى آله وأصحابه اجمعيين
        الحمد لله الذي بعث لنا رسولاً ليتمم لنا مكارم الأخلاق والصفات ، وجعل له القرآن خلقاً وامتن عليه بأفضل السمات ، ثم أثنى عليه قائلاً : ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم:4 ]

  11. منيح ما راحت مواضيعك و تعليقاتك ضيعان الله يبارك فيك و يحفظك يا رب

  12. أصدقائي ألقاكم بخير جميعا ونهى أتمنى ان أرى تعليقات لك أكثر حلوة كهذه جزاكي الله خير
    تعالو إشربو معي مته أمانه عزيمة من القلب مته على احل ما في حدا حلويات او بيتفور
    حزنانيين يعني متة سادة 🙂

  13. تصبحي على خير يا ورود .. المتّة بسوريا كانت مقطوعة ما بتلاقي علبة بكل سوريا .. بس هلق توفرت لكن صارت ب 135 ليرة .. صار شرب المتة بالمناسبات وللضرورة القصوى هههه

    1. هههه يا لطيف الربع الخارطة صار بعالقد لكان بنصح شريبيين المتة يشربوها ويرجعو يجففوها
      وأنا عندي مناسبة لهيك رح قوم إشرب بس للاسف مناسبة حزينة 🙁 الله لا يفرجيكم حزن
      ويارب تفرجها عليكم يارب والله يكون بالعون اخي اذا بدك بصدرلك من هون بنعمل تجارةO-o

  14. وقفت على المتة يا نهى .. سوريا هالسنة كلها غير ..الله المستعان ..
    ورود الله يبعد عنكم الأحزان … وما تشوفوا شر ..

  15. بعرف بعرف يا مأمون الله بيعلم ما في القلوب من أحزان
    كيف حالة مرت عمك والدة الشهيد اللي قالت ما تنزعوا شهادتو ؟

  16. قصدك عمتي يا نُهى … هي بخير الحمدلله .. بس لو شفتيها رح تحسي انو ما عاد ألها نفس بشي ..
    الله يصبرها ويصبر كل الامهات .. للأسف مبارح دخل الجيش مدينتي وصار قصف واشتباكات ولازال فيها .. وسقط أكتر من عشر قتلى … وقاموا بتفتيش البيوت وصار هدم وخراب بسبب القصف وبسبب الألغام اللي زرعوها المسلحين .. وانقطعت الكهربا والمي عن المدينة ورح تبقى مقطوعة لعشر أيام .. يعني الأحوال صعبة .. بس الحمدلله البيوت اللي يفتشوها ما يأذوا فيها .. بس بيوت المطلوبين .. باقي البيوت كانوا محترمين ..وحارتنا ما فتشوها .. بس فتحوا باب دارنا سلموا وراحوا ههه

  17. مساء الخيرات و الليرات على احرار الشام مامون نهى ورود و الباقي حبيت فقط اسلم عليكم

  18. الله يعينكم يا مأمون من هذا الإبتلاء العظيم و برجع بقول الحمد لله على سلامتكم انت رجل مسلم قوي ما شاء الله عنك قلوبنا دائماً معكم الله يرّجع السلام لأرض سوريا
    و الله يا مأمون اوقات بحس ان هيدا مش حقيقي مجرد كابوس

  19. وأنا كمان بدي سلم على الجميع
    أخواتي ورود ونهى ومونيا
    وأخي مأمون
    منورنا أخي

      1. مونيا
        الحمدلله كلنا بخير من رب العباد
        بكره راجعين على المدرسه
        خلصت عطلة الربيع
        شكرا لسؤالك
        بتمنى تكونوا انتو كمان تكونوا بأحسن حال.

        دير بالك على حالك أخي مأمون
        الله الحامي… والحامي الله

        عندي سؤال كثيرغلبه

        أينشز الرجل؟
        هل نستطيع ان نقول رجل ناشز؟
        ومن يقوم على تأديبه؟
        إذا جاز هذا التعبير

        اذا اسئلتي غليظه طنشوني ^^_^^

  20. نهى يشتاقلك الخير تصدقي بالله انا احس كانه سوريا انصابت بالعين مش عارفة احساسي يقول هيك

  21. مساء الانوار يا مونيا … الله يسلمك ..
    نعم يا نُهى كابوس مرعب ..مافي مكان تحسي فيه بالراحة .. حتى هون بحلب دائما متوجس .. ولو شفت تجمع ناس أبعد عنه مسافة كيلو متر لأنو لو مجرد وجودي جنب مظاهرة هون جريمة بحكم اني ادلبي ..ورح روح فيها شهور ..

  22. سلامة قلبك يا مأمون إن شاء الله محروس من كل شر أنت و كل احبابك لا بد لهالكابوس ان ينتهي لمصلحة كل السوريين
    الله يطمنا دآئماً عنك يا رب

  23. في لبنان يا مأمون مرت علينا أيام الله لا يوريك شيء شبيه باللي عم يصير في سوريا و هلق الحمد لله إنتهت الحروب عقبال عندكم و ترجع أيام أعراس الضيع الحلوه بعد الحصاد في الصيف سهراتنا عالسطح و مناظر الطبيعة و شجر الزيتون

    1. اوف يا نها ذكرتيني بلبنان وبسطوحها وحلاوتها وجبالها وميتها .. يارب ترجع ايام الخير علينا .. آمين

  24. تسلمي يا نُهى .. الله يديمك وأنا واثق أنو الأمور كل ما تعقدت واظلمت كل ما اقترب الفرج إن شاء الله ..!!
    أختي سُعاد .. نعم الرجل ينشز طبعاً ..لكن طبعاً من الصعب تخيل أن تقوم المرأة مثلاً بتأديب الرجل .. هذا لا يستقيم مع طبيعة كل منهما ..
    لذلك تكون هناك أولا محاولات لاصلاح ذات البين ونصح الرجل ..”” وان امرأة خافت من بعلها نشوزاً او اعراضاً فلا جناح عليهما أن يُصلحا بينهما صلحا ، والصلح خير “” ..
    لأن اهتمام الاسلام الأول هو بالأسرة وعدم تفككها ..أما ان انعدمت الحياة بينهما فلا يبقى امامهما إلا التفريق ..
    تصبحون على خير جميعاً ..!!

  25. شكرا أخي مأمون على الإجابه
    حتى مع يللي عم يكثروا غلبه بطول بالك عليهم
    يديمك يا رب
    تلاقي الخير دوم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *