منذ تطبيق فرنسا وبلجيكا لقانون منع ارتداء النقاب في الأماكن العامة هذا العام، هبّ رجل الأعمال الفرنسي، رشيد نكّاز، إلى نجدة النساء المنقّبات.

في إطار جمعية “لا تمسّ دستوري” التي أسسها نكّاز، فقد انشأ صندوقا يحمل اسم “الدفاع عن العلمانية والحرية” خصص له مبلغاً بقيمة مليون يورو. الهدف من الصندوق، دفع الغرامات بحق النساء لارتدائهن البرقع في الأماكن العامة، أينما كان في العالم.

ودفع نكّاز في بلجيكا غرامتين بقيمة خمسين يورو الواحدة، بحق شابتين مسلمتين تبلغان من العمر السادسة عشر والسابعة عشر عاماً. نكّاز لم يختر البدء ببلجيكا عشوائياً. فهاتان الشابتان كانتا أول مسلمتين تغرّمان لارتداء البرقع في الأماكن العامة منذ بدء العمل بقانون حظره في تموز يوليو الفائت.

عقب حضور نكّاز محاكمة الشابتين في بلجيكا، شرح موقفه من الغرامة المفروضة على المنقبات قائلاً: “أنا أشجع القوانين التي تمنع الرجال من فرض النقاب قسراً على زوجاتهم، والذين يمنعون زوجاتهم من الخروج من المنزل. لكنني أرفض القوانين التي تحرم النساء من حرية الاختيار. يجب أن يكون للمرأة كامل الحرية بالتجول، سواء كانت منقبة أم لا، فحرية التجول أساسية كأي حرية أخرى ويجب احترامها في المجتمعات الديمقراطية.”

من بلجيكا، توجه نكّاز إلى مدينة روبيه في فرنسا حيث بدأ العمل بتطبيق القانون منذ ربيع العام الحالي.

في روبيه، دفع نكّاز غرامةً بقيمة 75 يورو، وصرّح: “أدعو اليوم إلى عصيان مدني. وأطمن المنقبات أنه لا داعي للخوف من الخروج إلى الشارع منقبات. فأنا ألغي فاعلية القانون بدفع غراماتهنّ، وبذلك أفشل أولئك الذين أصدروا القانون.”

في المقابل، يشددّ نكّاز على أنه ضد ارتداء المرأة للنقاب، لكنه يحترم حريتها في الاختيار ويدافع عن حريتها بالتجول. يضيف نكّاز أن ارتداء النقاب يعيق المرأة في مجالات عدة فهو يرى أنه من الصعب عليها أن تنال وظيفة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. إنت ابتديت الحملة الانتخابية من دلوقتي؟؟ ترشح أمام ساركو و لم يمر حتى للدور الثاني من الانتخابات الفائتة عايز يستغل عرب الضواحي لمآربه الشخصية.

  2. بارك الله فيك…
    وان كان لك ما تتمنى ان يكون افضل من اللي بصرف الفلوس وقوت الشعب على الفسق ويهدي الالماس والهدايا للفاجرات وشعبه لا يجد قوت يومه اما انت مهما يكون فانت رجل في زمن الرجاااااااال قليل………
    يخافون من عباد مثلهم ام لمنصب او طمعا لماااااال الدنيا الذي يحصلوا عليه بدون تعب ………… ويذهب بلا تعب

    ودمتم جميعاااااااااااااااااااا

  3. لا يسعني الا ان اقول انهم ببساطة جزائريين اصحاب العزة والكرامة والشهامة

  4. وليه أبرك يا أخت ميس // لون ؟!
    طب إيه رأيك لو خصصت الحكومة الفرنسية دخل هذه الغرامات للأطفال الجواعا ، بدلاً من الخنسرة فى جيوب المسؤولين وإضطهاد البلاد العربية ؟!
    أى الخيارين أبرك ؟

  5. بلا ملي جيب اوروبي اعطي أموال للجيع ، و نسوة منقبات يرجعو لبلادهم يلبسو حتى أكس سودا رايحة لبلاد غرب و عايز تطبق إسلام هههههه

  6. لا يسعني الا ان اقول انهم ببساطة جزائريين اصحاب العزة والكرامة والشهامة

    hahahhahahah
    garzy people

  7. maghrebi bi maghreb في أيلول 22, 2011 |
    maghreb dima plus algerie ++++++
    4– 0 hahahaha
    ****************
    هذي قديمة ومارقة بزاف
    هات الجديد

  8. فيب ..
    هل انا قلت شي يغضب الله ويغضبك
    انا قلت كلامي لانه مسلم .. يطعم فيه جوعان احسن
    او انت شايف في غلط بكلامي

  9. و هو أنا قولت فى تعليقى إنك قولتى كلام يغضب الله أو يضايقنى !
    إنتى قولتى إقتراح و أنا إقترحت عليكى إقتراح آخر وسألتك أي الٌقتراحين أفضل؟!
    بعدين هو الراجل ماعملش حاجة حرام علشان يكون إطعام الجواعا أبرك !
    ده خير و ده خير ، و مش جايز يكون الراجل بيعمل إللى قولتي عليه من الأساس ، ولا هو لازم يعلنها ؟!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *