وصف البروفيسور البريطاني ريتشارد دوكنز (69 عاما) النقاب بأنه “كيس قمامة مملوء” مما اثار غضب المسلمين.. الأمر الذي دعا أحد أعضاء جمعية مسلمي بريطانيا إلى وصفه بـ “الجاهل” والمصاب بالخوف المرضي من الإسلام “إسلاموفوبيا”.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: إن “اللفظ المسيء” الصادر عن أستاذ علم الأحياء بجامعة “أوكسفورد” والمتخصص في نظرية “النشوء والارتقاء” ريتشارد دوكنز، جاء خلال مقابلة مع “راديو تايمز” البريطاني حول وثيقة يعدها لمناهضة إنشاء المدارس الدينية في بريطانيا، حيث يرى أن هذا النوع من المدارس يشجع الفصل الاجتماعي، رافضاً انفاق الدولة لتدريس “أديان قمعيه” تجبر أتباعها على أشياء لا يرغبون بها.

وأضاف دوكنز أنه صدم عندما زار مدرسة إسلامية في (لانكستر) وإكتشف أن جميع الطلاب يرفضون نظرية “النشوء والارتقاء” لدارون، ثم تحدث عن النقاب واصفاً إياه بأنه “رمز لقهر المرأة” و”كيس قمامة ” مملوء.

وفي مقابلة مع صحيفة “ديلي ميل”، قال دوكنز “إنه يمقت النقاب؛ لأنه رمز لقهر المرأة”. وتعقيباً على تصريحات دوكنز، قال عضو جمعية مسلمي بريطانيا، سيد فيرجاني للصحيفة “أعتقد أن تصريحات دوكنز تكشف عن جهله وإصابته بمرض الخوف من الإسلام (إسلاموفوبيا)”.

وأضاف فيرجاني “لقد ثار أمر النقاب منذ فترة، والمرأة حرة في أن ترتديه أو لا ترتديه، وبريطانيا مجتمع حر ومتنوع، فلا يعني هذا الشخص، ماذا ترتدي المرأة، يجب أن نشجع الاحترام والفهم المتبادل”.

وقالت الصحيفة: إن استطلاعاً للرأي كشف عن تأييد 67 % من البريطانيين لحظر النقاب، لكن دوكنز يرفض الحظر القانوني للنقاب على غرار ما جرى في فرنسا، معتبراً أنه ضد التقاليد الليبرالية لبريطانيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. انا ضد النقاب…لكن انا مع احترام وجه نظر الناس التانية….انا شايفة انه بيلغي شخصية الست و بيخلليها ش و ليست انسانة ليها وجود و هو ليس فرض…لكن انا مع الحرية ان كل واحد يعمل اللي هو عاوزه

    1. ( لكن انا مع الحرية ان كل واحد يعمل اللي هو عاوزه )
      دايماً بسمع الجُملة دى كتير ، و بستغرب .. وخلاص ملّيت منها !
      أنا كمان مع الحُرية وبحب الحُرية ولكن بحساااااب !! يعنى الحُرية بالنسبالى مش مُجرد كلمة من أربع حروف و أمارسها بالشكل إللى أنا عاوزه !
      كل شئ فى الدُنيا علشان ينجح لازم يكون له ( أُسس وقواعد ) حتى الحُرية . الحُب نفسه لازم يبقى له قواعد تُحترم وتُنفّذ علشان ينجح و إن فقد شرط أو بعض الشروط من هذه القواعد فأكيد هيفشل !
      إشمعنى بقى الحُرية هى إن ” كُل واحد يعمل إللى هو عاوزه ” ! طب ما أنا مُمكن أعمل إللى أنا عاوزه و إللى أنا عاوزه ده مُمكن يكون بيأذى غيرى بطريقة مُباشرة أو بطريقة غير مُباشرة ! الله مهو كل واحد حُر بقى ويعمل إللى هو عاوزه !
      وعلشان ده ما يحصلش بقى فى حاجة إسمها ( شريعة ) لازم نحترمها ونطبقها علشان نضمن حُريتنا من غير ما نأذى غيرنا .
      وده تعقيبى على الجُزء المنسوخ فقط من تعليقك ، و أتمنى أن تتقبليه بصدر رحب .
      تحياتى …

    2. بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
      الي كل من يقول انو النقاب ليس فرض
      اختي المسلمة ….
      رسالة للأخوات المحجبات الكاشفات لوجههن و إلى الأخوات المنتقبات اللاتي على غير يقين بفرضية النقاب لما يذكر و يتداول بين أهل العلم و الدين من الجدل حول الفصل في حكم النقاب بين فرض و فضل . فإن النقاب فرض على كل مسلمة لما في الآتي من أدلة و أسانيد :
      1 – معنى كلمة الحجاب: جمعه حُجب، ومعناه لغةً يدور بين الستر والمنع، و يحجب الشيء أي يخفيه و لا يظهره , لذا يقال للستر الذي يحول بين الشيئين حجاباً؛ لأنه يمنع الرؤية بينهما . ووردت لفظة الحجاب في القرآن في ثمانية مواضع، وكلها تدور حول هذا المعنى -أي: حول معنى الستر والمنع- كما قال الله جل وعلا في سورة الأعراف ) : وَبَيْنَهُمَا حِجَاب ) [الأعراف:46] أي: بينهما سورٌ يمنع الرؤية، أو حاجزٌ يمنع الرؤية، وكما قال الله جل وعلا: ( حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ) [ص:32] أي: حتى منعت هذه الخيول من الرؤية، وأصبحت لا ترى، وكما قال الله جل وعلا: ( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً ) [مريم:17] على مريم عليها السلام، أي: استترت مريم بستارٍ عن أعين الناس، وكما قال الله جل وعلا: ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) [الأحزاب:53] أي: من وراء ساترٍ أو حاجزٍ أو حائلٍ يمنع من رؤيتهن ، ولذا يقال لحجاب المرأة: (حجاب) وسمي حجاب المرأة حجاباً لأنه يستر المرأة عن الرؤية، ويمنع الرجال من أن يشاهدوا أو أن ينظروا إلى المرأة. إذاً: فالحجاب يدور بين معنى الستر والمنع، ولذا يُفهم المعنى الشرعي من هذه المعاني اللغوية
      2 – قال تعالي في الآية الكريمة (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) ( الأحزاب 59 )

      – صفة الإدناء لغة هو التغطية و في الآية الكريمة تبع فعل الادناء بلفظة ( على ) وهو يستعمل لما يكون من أعلى إلى أسفل، فدلالة الآية: أن الإدناء يكون من فوق الرأس. وحينئذ ينزل بعض الجلباب على الوجه. فهذا شاهد على أن الإدناء هنا متضمن تغطية الوجه
      قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة .
      ولما سئل عبدة السلماني عن هذه الاية غطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
      و نقل القرطبي في تفسيره عن ابن عباس وعبيدة السلماني في تفسير هذه الآية أنهما قالا: ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها.
      ونقل أيضاً عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهر عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
      فدل ذلك على أن تغطية الوجه مقصودة من هذه الآية إضافة إلى إدناء الثوب إلى الأرض،
      قوله تعالى فيها: “يدنين عليهن من جلابيبهن”، يدخل في معناه ستر وجوههن، بإدناء جلابيبهن عليها، والقرينة المذكورة: هي قوله تعالى: “قل لأزواجك”، ووجوب احتجاب أزواجه وسترهن وجوههن، لا نزاع فيه بين المسلمين. فذكر الأزواج مع البنات ونساء المؤمنين، يدل على وجوب ستر الوجوه، بإدناء الجلابيب.
      و في قوله تعالى ( ذلك أدنى أن يعرفن ) فقد كان من علامة الحرة منذ الجاهلية تغطية وجهها، بخلاف الأمة ( الجارية ) فكانت تكشف وجهها، ولا يعني ذلك أن كل الحرائر كن يغطين، بل كان مشهورا عنهن ذلك . فلما حصل الأذى من الفساق والمنافقين حين خروج النساء ليلا، أمرهن الله تعالى أن يتشبهن بالحرائر في تغطية الوجه، حتى يعرفن بذلك فلا يتعرضن للأذى .
      قال الإمام النحوي المفسر أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط
      (من) في (جلابيبهن) للتبعيض، و(عليهن) شامل لجميع أجسادهن، أو (عليهن) على وجوههن، لأن الذي كان يبدو منهن في الجاهلية هو الوجه”.
      وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إليّ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الاَية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها.
      كذلك قول جمع من السلف في أن صفة الإدناء تعني ستر الوجه مثل : ابن عباس، وعبيدة السلماني، ومحمد بن سيرين، وابن عون، وابن علية، وغيرهم .
      3- قال تعالى: ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
      ( النور 31 )
      الزينة في لغة العرب هو ما تتزين به المرأة خارجا عن أصل خلقتها و لا يستدل به
      ابدا و لا يجوز فيما يفسر به بالأثر المكذوب الباطل عن أن الزينة الظاهرة هي الوجه و الكفان فهو لا يصح لا سندا و لا متنا .
      و لا يصح الاستدلال بقوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) على عدم وجوب ستر المرأة وجهها ، بل العكس هو الصحيح ، فهذه الآية تدل على وجوب ذلك ، ويبين هذا :
      فعل الصحابيات الجليلات من المهاجرات بعد نزول هذه الآية ، فقد شققن أزرهنَّ وغطين بها رؤوسهن ووجوههن ، كما ذكرت ذلك عائشة رضي الله عنها .
      فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ 🙁 يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا ) رواه البخاري ( 4480 ) .
      قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
      “قوله : (مروطهن) : جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية : ( آزرهن ) ، قوله : (فاختمرن) أي : غطين وجوههن ، وصفة ذلك : أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع”
      ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ )وللضرب في اللغة معان كثيرة منها: السدل والإلقاء والإرخاء، ومعناه في هذه الآية سدل الخمار وتمكينه بحيث لا يظهر شيء من ورائه كالعنق والنحر، وذلك لأن نساء الجاهلية كانت جيوبهن من قدام واسعة فكانت تنكشف نحورهن وقلائدهن، فأمر الله المؤمنات بإحكام إلقاء خمرهن على جيوبهن، وأحسن لفظ يدل على ذلك هو الضرب – كما قاله بعض العلماء – لأنه يدل على الإسدال مع التثبيت والإحكام
      5 – من واجبات الإحرام في مناسك الحج و العمرة للمرأة انه يجب عليها عند الإحرام كشف وجهها و كفيها و لا يجوز لها لبس النقاب و نحوه لكن عليها ان تسدل خمارها او جلبابها على وجهها عند دخول الرجال غير محارمها و لا يجوز لها لبس القفازين . من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري ، و مالك في الموطأ ، و الترمذي في السنن ورواه أحمد في مسنده وغيرهم . و في حديث فاطمة بنت المنذر رضي الله عنها تقول: ( كنا نخمر وجوهنا من الرجال في الإحرام مع أسماء بنت أبي بكرٍ ) وحديثها رواه الإمام مالك في الموطأ ورواه الحاكم في المستدرك، وقال الحاكم: حديثٌ صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم ولم يخرجاه .
      فالشاهد هنا أن المرأة في كل الأوقات الأخرى تغطى وجهها و إلا ما أمرت بكشفه عند الإحرام . و قوله ( لا تنتقب المحرمة ) إذا غير المحرمة كانت في الأصل منتقبة، وأمرها النبي صلى الله عليه وسلم في حال إحرامها ألا تنتقب، و حتى مع وجوب خلع النقاب و كشف الوجه للمحرمة فقد أمرت أيضا بتغطيته باسدال الخمار او الثوب عند دخول الرجال الأجانب من غير محارمها .
      أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما يحبه و يرضاه وان يهدينا اللهم امين

  2. y3ni ana msh fahm hay al3alm lesh bt3eed o btzeed bnfs al7ki………ok ana msh m3 alneqab o arfdoh….lakn balnhayeh hay 7oriye sha5sie…….o b3den kef fe deen befred atba3 enhom y3mlo ashia2a ma bedhom y3mlha…..tb bsohole btrko haza aldeen …….o 3’air haek ana ma 3omri shoft emr2a mojbara enha telbas alneqab….y3ni a3’labhom qana3a sha5sieh.

  3. انا مع الحجاب ولست مع النقاب لان الحجاب فريضه ولكن النقاب لن يذكر …
    لكن اقول لهذا البرفيسور …
    تحسبون غيركم قمامه لكنكم انتم القمامه ولكنكم لاتشعرون …

    1. مصطفى كيف تقول انو انو النقاب ليس فرض انا نشرت تعليق اقراه وفي اكثر من دليل قاطع انو النقاب هو فرض

  4. هذا ياللي رجله والقبر وراح يتعذب عذاب ما شافه ، في الاساس هو متخصص بالنشوء والارتقاء تبع اليهودي داروين ياللي بيقول انه اصل انسان قرد بدل ما يقول انه اصل القرود يهود ! فشو منتظرين من واحد يهودي تافه غير هيك الكلام قليل الادب .

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مين اللى قال ان النقاب مش من الدين فى احاديث تدل على ثبوته واختلف العلماء بين سنته اى استحبابه وبين فرضيته واللى مايعرفش فى الدين يبحث ويسأل قبل أن يتكلم
    وموضوع الحرية احنا عباد الله والله الذى يشرع وليس احنا فلابد ان نلبس ثوب العبودية لله ونستجيب لله
    (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)
    فقال الذى يعصى فقد ضل ضلالا مبينا- الحرية دية يعنى تخلى الواحد يختار الكفر ويقول انا حر ؟
    أما قول الكافر دة فيثبت فيه قول الله عز وجل(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر)
    وإزاى النقاب بيلغى شخصية الست يعنى بالعقل كدة بضاعة مستخبية ولا بضاعة ملموم عليها الدبان ؟؟ والناس كلها عمالة تتفرج على محاسن اجسام البنات اللى مش لابسين النقاب ولا الخمار .

  6. eh ana m3 nazariyat darwin eno l yahod a7fad l 5anazir .huwa asa2 lal mar2a l 3arabiya l moslima w alakn haide bladon 7orin iza bykma3o l nikab aw la2 wiza ne7na msh ma3ajebna nerja3 3 bladna

  7. اخت لبنانية نحنا ما اعترضنا على ممانعتهم فهم حرين في بلادهن ، لكن اعراضنا على التشبيه القذر من هيدا اليهودي المقرف ، انا في الاساس ما مع النقاب ولكن مع الحجاب .

  8. kees al zbili mitil wishak ya sirmiyi 3anjad 3alam m3afni w zbili 2al ritchard 2al 2ih ro7 7aji ba2a wala mitil ka2ino sa2lni la hayda kif ra2yak bil nakab

  9. انا بفهم لنو الحجاب فرض بس النقاب بدعة و تخلف اذا بالحج نكشف وجوهنا يا جماعة

  10. عالم متخلفة ولله قال حرية وبطيخ بي راسهن كل ما دء الكوز بيقولو حرية للك روحو شفنا الحرية يلي انتو فيهااااااا
    انا ما مع نقاب بس هيدي حرية شخصية وين احترام حرية الاخر
    يعني ما تشوفو يهود ابو جداديل ؟؟؟
    روحو فكو عناااااااا يااااا

  11. الى الاخ الفهمان اوي شريف محمد عيب عليك تشبه الفتاة المحجبة بالبضاعة اللي ملموم عليها الدبان.. استحي على نفسك و انتقي الفاظك.

  12. انتم المسلمين …عرضتو دينكم للقيل والقال وتلك الاراء المشمئزة…
    لانكم تحرمون ما احل الله لكم …وقال الله ان الدين الاسلامي دين يسر وقال انا جعلناكم امة وسط…
    لما هده الالوان وهده الملابس وكيف فسرتم (يضربن بخمرهم على جيوبهن)
    بخمار الوجه …مع ان المقصود بالجيب هو فتحة الرقبة والصدر…
    وان كنتن تريدن لبس الخمار فضلا لما اللون الاسودمن اعلى الراس الى اسفل القدم؟؟

  13. الوش ده هو اللي بيخللي في ناس…هو ده الاختلاف و شخصية كل واحدة…يعني انا ماشية في الشارع بالنقاب محدش يعرف انا مين؟؟…مستخبية من الدنيا كلها…و ماينفعش طبعا أشتغل بالنقاب او يكون لي شخصية…الوش ده شئ مهم…ازاي ممكن تتزوج من واحدة متعرفش شكل وشها ايه؟؟؟…النقاب ده بيخللي الست شئ متغطية كلها بالاسود و ليست انسانة ليها وجود و ليها طموحاتها و شخصيتها…

  14. السلام على من أتبع الهدى

    الحجاب أو النقاب هو صيانة للمرأة ويحميها
    والشئ النفيس الغالي هو من يحتاج أن نصونه ونحفظه لا أن نتركه مكشوف ومعرض لكل شئ

    من يريد أن يزيل عنها الحماية … ويجعلها سلعة … لايحترمها ويهينها
    ولا يرى فيها سوى جسد مثير يبعث على الأغراء …
    ولهذا اصبحت سلعه تستخدم في الاعلانات
    خدعوها .. .. وأصبحت ألعوبة بأيدهم ..لايشغلها سوى إتباع الموضه الحديثه والمكياج وعمليات التجميل
    وأصبحت الحضارة والتقدم للدول تقاس بنسبة تحرر المرأة ومدى تعريها
    كلما كشفت عن جسدها أكثر …فهذا يعني مزيد من الحرية والتقدم والتطور للشعوب

    والآن …. يا أيتها المرأة …. هل آن الأوان أن نستري كرامتك وعزتك
    أنتي خلقتي من أجل شئ عظيم وهام
    خلقتي من أجل تربية الأبناء أفضل تربية والعناية بهم وببيتك وزوجك

    بيتك الأمن والأمان لكي …
    ولاننسى أخواني أن
    المرأة هي الأخت والأم والزوجة والأبنه
    وهو شئ عزيز وغالي وهي نصف المجتمع …بل إنها تنجب النصف الأخر …إذن فهي أمة بأكملها

  15. انا مع الحجاب جدااااااااا…لأنه حشامة جميلة و مظهر اسلامي جميل و يحبب الناس في الاسلام و في نفس الوقت لا يتعارض مع ممارسة الحياة العصرية…الشغل و تحقيق الذات…و السيده خديجة رضي الله عنها كانت بتعمل و بتشتغل…لكن طبعا نحاول اننا نوفق بين الشغل و البيت…لكن من حق الست انها تشتغل و تحقق طموحاتها و تفيد المجتمع بذكائها

  16. كلامك جميل جداً يا اخت ghada! و انا من رأيك …..ومع احترامي للمنقبات الملتزمات الا ان هناك فعلاً من يستخدم النقاب لأغراض اخرى ..لذلك يستحسن اظهار الوجه لاظهار الشخصية وابعاد الشبهات!!! اما من شبهها بكيس القمامة ,,طبعاً هو يريد اهانة المرأة المسلمة بشكل عام ,,ولكن عندما تنطق الخنازير لا تستحق اكثر من الاشمئزاز واللعن !!!

  17. صحيح جدا يا اخواتي فالحجاب جميل و يحمي المراة المسلمة من كل سوء.و يصونها من شر.

  18. هههههههههههههههههههههه
    يعني الشدود يدخل ضمن الحريات الفردية و النقاب ليس حرية شخصية.
    حقا عقول مريضة بالاسلاموفوبيا.
    دئما سوف يضل الاسلام عقدتكم الابدية فموتوا بغيضكم.

  19. لك تؤبروني لا يهمكم هاليهودي ذا وما أظن ابد انو الستات بيلبسوا النقاب غصب عليهم هذا زهد وورع الله يستر عليهن من هالكلب ذا وأشكاله
    هذا فاجر ويبي الناس يفجرون مثله.. ياويل ويله من الله.

  20. الى الاخ الفهمان اوي شريف محمد عيب عليك تشبه الفتاة المحجبة بالبضاعة اللي ملموم عليها الدبان.. استحي على نفسك و انتقي الفاظك
    copy

  21. و بالنسبة للبروفيسور البريطاني ريتشارد دوكنز : فماذا عن القسيسين فى مصر ؟!

  22. فيب
    مرحبه ..
    كيف اخبارك واخبار العائله ان شاءالله تكونوا بالف خير ومصر بخير …
    انا شخصيا مع الحجاب لان هذا هو اختيار المراه .. ولكن ضد النقاب الذي يغطي عن شخصية الانسان كليلا … مع احترامي للمنقبات .
    اما بالنسبه لسؤالك .. ممكن تشرح اكثر فقط للمعلومه .. ما دخل القسيسين في مصر بالموضوع ؟

    1. أهلاً أختى نادية ،
      إيه أخبارك ، يارب تكونى بخير …
      أنا الحمد لله بخير و العائلة بخير ، وشُكراً على سؤالك …
      سؤالى كان موجه للسيد ريتشارد مع إنى عارف إنه مش هيشوفه أحسن تفتكرينى خرفت 🙂
      هو شبه المرأة المُنتقبة بكيس الزبالة لكون كيس الزبالة لونه ( أسود ) ، والنقاب غالباً يكون لونه أسود بالإضافة إلى الجلباب التى ترتديه المرأة على جسمها و يكون أيضاً باللون الأسود .
      فسألته ماذا عن القسيسين فى مصر اللذين يرتدون للون الأسود كزى موحد ورسمى لهم فى مصر ؟
      يعنى أقصُد أقول لو حسبها بالطريقة إللى هو حسبها بيها هيلاقى رده على سؤالى هو نفس رأيه فى المُنتقبات …. لكون لبسهم أسود ومغطى الجسم كُله حتى الرأس وذلك فى الصيف وفى الشتاء !
      تحياتى أختى الكريمة .

  23. شكله فرحان اوي اكيد الكلام ده خلاه مشهور مهو خلاص كل سفيه ماوراهوش حاجه تشهره الا الاسلام والمسلمين يا ريت تقول رايك بالعري وبماذا تشبهه حسبي الله

  24. مايشبه كيس القمآمه وانتو بكرامه الا هو وأمثاله النجاس.
    طبعا بياخذ راحتو
    ومن بيحاسبو؟
    واذا العلمانين هون ماخذين راحتهم اجل الي برا كيف بيكونو ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *