أطلقت مجموعة من الزوجات السعوديات حملة “خلوه يلبس” في المنتديات النسائية في احتجاج منهن على لباس الزوج التقليدي داخل المنزل والذي لا يخضع “على حد تعبيرهن “للأناقة والذوق كما جاء في رسالة إلكترونية تبادلتها الزوجات مؤخرا،
واكدت النسوة بأن هذا اللباس “فانلة وسروال” لا يعجبهن وأن الأزواج يجب أن يهتموا في هندامهم داخل المنزل في حين تم إرفاق عدد من الصور للبجامات التي يفضلن ارتداء الزوج لها داخل المنزل.
وقد أكدت هويدا سالم إحدى المشاركات للحملة على تفاعل العديد من الزوجات مع تلك الحملة في محاولة منهن لتغيير ثقافة لباس الزوج داخل المنزل لا سيما في ظل طرح الأسواق لكل ما هو جديد وعصري للملابس الرجالية والتي لجأت لشرائها لزوجها في محاولة منها للفت نظره بأن طريقة هذا اللباس لا تعجبها وقد وجدت قبولا منه في بداية الأمر لكنه عاد مرة أخرى لممارسة حياته اليومية داخل المنزل وهو يرتدي “الفانلة والسروال “باعتبارها أكثر راحة له.

وتضيف قائلة: إن زوجها رفض ارتداء البجامة كونها تبرز “الكرش” في حين أنه اعتاد على لباس “ثوب البيت” مشيرة إلى أن الأزواج السعوديين يجهلون المثل القائل “كل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس”.

من جانب آخر علقت منال الصومالي –أخصائية اجتماعية بمستشفى الملك فهد بجدة– على هذه الحملة قائلة:لا شك أن الهدف من هذه الحملة -وغيرها من الحملات الإلكترونية- هو تغيير بعض الثقافات والعادات السلبية نحو الأفضل وبما يتناسب مع ثوابتنا الدينية وعاداتنا الاجتماعية، معتبرة أن تلك الحملة “مقبولة اجتماعيا” ومن حق الزوجات المتذمرات أن يشاركن فيها ولكن دون إثارة للمشاكل الزوجية بينهما. مؤكدة في الوقت ذاته على أن الحياة الزوجية ما هي إلا مشاركة بين الزوجين فكل له مسئولياته وعليه واجباته والتي من أهمها “التجمل للآخر” فنصف الجمال هو الاهتمام بالشكل فكما هو المطلوب من الزوجة من لباس وعطور وزينة كذلك يفترض من الزوج المعاملة بالمثل وذلك بأشعار زوجته بأنه حريص على أناقته وحلاقته من أجلها، مشيرة إلى أن المظهر اللائق دائما ما يعكس الرقي الفكري والذوقي لدى الآخرين.

في حين ذكرت أن سبب ارتداء الزوج “الفانلة والسروال” أو “الفوطة ” داخل المنزل يعود لأمرين هامين الأول هو غياب ثقافة اللباس عند السعوديين والثاني هو ما جرت عليه “العادة” في مجتمعهم مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لباس يفتقد التجديد والتنويع الذي تنشده الزوجات بعد أن سئمن من لباسهم التقليدي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫66 تعليق

  1. لا مش هيكفيها قلبك يا اخويا هو قليك هيجيب كام كيلو لحمه تاكل الغلابه اللي هناك هههههههههههه

  2. أه ده أنت داخل على طمع بقى .. سبت القلب ومسكت بالجيب .. ربنا يستر
    ههههههههههههههههه

  3. قصيده جميله يا تريبل،بس للأسف العريس اللي يستاهلها لسه ماجاش،ولا واحد عليه العين.

  4. قدامك عريسين يا سارة لهذه القصيدة ، يا إما تريبل أو تريبل وأنا برجح التالت . ههههههههههه

  5. وبعدين بئا انتوا هتتريئو ولا ايه احنا بنتكلم عن مصر بس يا بني انت وهي
    بس علي فكره الرابع اجدع يا فارس ههههههههههههههه

  6. لا يا عم ، سيب الرابع فى حاله ، علشان ده السريع يا معلم .. هههههههههه

  7. يلا يا جماعه انا استازن منكم لاني بجد تعبان وعاوز انام اسيبكم انتم بئا ترغو مع بعض واشوفكم بكره ان شاء الله

  8. سلام تريبل ،،، طيب يا جماعة ، لازم أروح دلوقتى أحلق دقنى وأحصل على حمام وأرتدى ملابسى وأستعد ليوم عمل عاصف ….. سلامى للجميع وتحياتى لكم .

  9. أنا ماقصدش حاجه والله،كلنا بنقدم قلوبنا لمصر،بس المهم اللي يقدر يعمل اكتر من كده لسه عليه بدري،و ربنا يقرب البعيد.

  10. شكراً أستاذ أبوالمنذر ،في انتظار رأيك ان شاء الله.
    فارس و تريبل تصبحوا علي خير،وربنا يباركلكو في أرزاقكو ان شاء الله.

  11. salam lal kel eh huwe hel nas 3emlo ektishafat w tawaret w yemken sene l jay ytla3o y3isho b kawkab tani w na7na ba3dna 3m nshuf aya pijama lesm yelbos il rejal bl bet wala ta5alof.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *