على صفحات الفايسبوك اندلعت معارك كلامية، حول دعوة “زوّجي زوجك” حيث تسخر آية من الفكرة بالقول إنها “ضد فطرة الأنثى” بينما تقول ندى إنها دعوة لخراب مستعجل للبيوت المستقرة، وتدافع مدربة التنمية البشرية رانيا هاشم في حديث لـ الجزيرة نت بالقول إن ما أحزنها هو صدور بعض ردود الفعل تلك من ملتزمات دينيا، لا يدركن أنهن يسخرن مما أحله الله الصالح لكل فرد ومجتمع، غير أنه يصطدم بصالحهن فيعارضنه، فلاهن قلن خيرا ولا صمتن.

منذ عامين، سعت صديقة رانيا في زواج زوجها بأخرى، فكانت بداية دعوتها بنشر رغبة زوجة في الخطبة لزوجها. وعكس المتوقع، مضت الحياة سعيدة بالأسرة الجديدة الكبيرة للصديقة كما تقول، ثم حدثتها صديقة أميركية باقتناعها بأن تعدد الزوجات حل لمشاكل عدة تنتاب الأسر في العصر الحديث.

الهجوم على الدعوة بلغ حد التجريح في صاحبتها واتهامها، وتحدتها دعاء أن تطبق الأمر على نفسها، لكن المثير هو الشكوى الموحدة للزوجات من عبء الزواج وبأنه لا رجل يستأهل زوجته المتفانية، فإذا كان كذلك فعلا فلماذا تستأثر به؟ تتساءل رانيا، مضيفة “تؤكد الزوجات على المساواة وأن المرأة كالرجل بغض النظر عن الاختلافات بين الاثنين في الاهتمامات والميول والرغبات، وحينما نتكلم عن المساواة في الأعباء يصرخن بأنهن نساء”!!.

من خلال فحص كثير من شكاوى الزوجات، وجدت صاحبة الدعوة أن كثيراً من الأزواج يتزوجون سرا دون علم الزوجة حتى لا تغضب “فلماذا نضحك على أنفسنا ونمضي بازدواجية بائسة؟ ولماذا نتعاطف مع أنانية أنثى تتلحف بكبرياء زائف، ولا نتعاطف مع احتياجات أساسية لأنثى أخرى مستضعفة؟” هكذا تتساءل مؤكدة أن “الحل أن يتم كل شيء في النور”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ما هذا الكلام الفارغ , الحياه الطبيعيه بالبيت رجُل واحد وزوجه واحده وغير هذا يكون الوضع غير طبيعي .
    لا يوجد امرأه تتمنى ان يتزوج عليها زوجها حتى وان كانت عقيمه تكره ان يتزوج عليها ومن تُرحب بزوجه ثانيه لزوجها فهي لا تحبه , هذا من وجه نظري والله اعلم

  2. لا اعتراض على أحكام الله عز وجل ولكن في هذا الموضوع وبالذات أراه صعبا و لا أقبل إطلاقا

  3. من خلال فحص كثير من شكاوى الزوجات، وجدت صاحبة الدعوة أن كثيراً من الأزواج يتزوجون سرا دون علم الزوجة حتى لا تغضب “فلماذا نضحك على أنفسنا ونمضي بازدواجية بائسة؟
    ————-
    صحيح !
    في كل الأحوال التعدد شرعي منهم من يقبل ومنهن من يرفضه هههه
    لكن يبدو لي ابن رستم هو بنت رستم ههههخخخخخخ

  4. الله يجعل يومي قبل يومه يا رب …..في رجال حتى لو مراته وافقت على ضرة بصدر رحب … لا يعملها و يكتفي بواحدة .. مكتفين و قنوعين في حياتهم أشياء اخرى مهمة هم قليلووووون جدا جدا بس موجودون

  5. اكيييييييد الحملة طالعة من السعودية اذن لا تعليق اصل نسوانهم ورجالهم معروفين في العالم كله الله واكبر ههههههه بس ليييه لما السعودية زوجها بيتزوج عليها بتنزل تكسر بيته وعربيته وناقصة. تكسره هو شخصيا اذا شأفته قدامها مع ان %97 من السعوديين الرجال متزوجين اكتر من واحدة وطبعا معروف السبب

  6. ماكو امرأة ترضى ان يكون في حياة زوجها امرأة غيرها
    نعم الشرع حلل لكن بما يرضي الله
    و طبعا للضرورة احكام ،،، شخصيا عزة نفسي تمنعي ان اعيش مع زوج على ذمته وحدة غيري ،، اذا هو أختار لا سمح الله اكيد انا لااستطيع ان امنعه بس الشي اللي بقدر ان اعملها هو ان اعيش وحيدة حفاظا على كرامتي على ان اعيش معاه في بيت واحد مع امرأة اخرى
    الذي ترضى بهكذا حياة من وجهة نظري اكيد ماعندها مصدر رزق تعيش منه او اهل يحموها ف المسكينة تضطر ترضى ب الامر الواقع

    مساء الورد على احلى الصبايا مايا محايدة اشراق

  7. مساء النور لأحلى كردية و عيدك سعيد مغربية
    كلامك سولين صح بس في حالات … مثلا لما تكون العشرة و الالفة بين الزوجين و تكون المرأة مريضة مثلا و عارفة انها سترحل في هذه الحالة أظن ربما تتحمل ضرة عليها منها تطمن عليه و على الأولاد لو ليهم و كمان ترضي فضولها من سيحل محلها بعد غيابها … لان اعتقد لو في ألفة و عشرة بين الزوجين طبيعي المرأة تشعر ان زوجها كابنها مسؤولة عليه و على راحته ده طبيعة المرأة … ربي أعطاها قلب حنون و عاطفي ? تعمل ايه ؟؟!!!

  8. اهلين عزيزتي اشراق
    المهم يعملوا بما يرضي الله ( شرع الله )
    تحياتي لكي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *