اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن الرضاعة الطبيعية نوع من أنواع “العبودية” التي تمارسها الأمهات لصالح أطفالهن، وذلك عقب مرور 4 أسابيع على ولادة طفلته من زوجته كارلا بروني.

وأضاف ساركوزي، في تصريحات جريئة ومثيرة للجدل، أن الرضاعة الطبيعية “تحرر الأب” من مشقة الاستيقاظ ليلاً لتحضير زجاجات الرضاعة ومساعدة زوجاتهم.

تصريحات ساركوزي أثارت سخطا في الشارع الفرنسي وتحديدا بين النساء، إذ أصابت وترا حساسا يهم العديد من الآباء والأمهات الجدد الذين يعانون مشقة في قلة النوم وتبعاته النفسية والجسدية في الأشهر الأولى من حياة الأطفال.

وبما أن زوجة ساركوزي كارلا اختارت الرضاعة الطبيعية بدلا من الحليب الصناعي، يبدو أن آثار قلة النوم بدأت تحل على ساركوزي، الذي أدلى بتصريحاته في أثناء اجتماع مع وكالة فرنسية لدعم الأمهات الجدد.

وقال ساركوزي إن زوجته تقلق أحيانا من عدم وجود حليب كافٍ لطفلتها الحديثة، وتتشابه مخاوفها مع مخاوف جميع الأمهات الجدد اللواتي يقلقن من وفرة مخزون الحليب فيلجأن إلى الحليب الصناعي للحرص على إشباع أطفالهم.

ومن المعروف أن الرضاعة الطبيعية هي الأكثر فائدة وغذاء للطفل لما يحويه الحليب من مواد مغذية ومناعة ضد الأمراض، ناهيك عن الرابط العاطفي الذي ينمو بين الأم وطفلها يوما بعد يوم.

وقال ساركوزي: “إن الرضاعة بالنسبة للمرأة تشكل فرحة ونوعا من الاستعباد، لكنها تحرر الرجل من مشكلة إطعام الحليب الصناعي، لست مضطرا للاستيقاظ ليلا، وإن كنت أفتح عينا واحدة لمساندة زوجتي في أثناء الليل”.

وصنفت مجلة فرنسية تصريحات ساركوزي على أنها “ذكورية بامتياز”، وقد تبعد النساء المترددات بشأن اتخاذ قرار الرضاعة الطبيعية، ووصف البعض تصريحاته بأنها طريقة جديدة لاستقطاب تعاطف شعبي قبل بدء حملته الانتخابية قريبا.

وكانت كارلا اتخذت قرارا سابقا بعدم تصوير طفلتها وعرضها على وسائل الإعلام، قائلة: إن التعرض لعدسات التصوير قرار يتخذه بالغ، وهي ليست بصدد تعريض طفلتها لهذا الكم من الانتباه العالمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. سبحان الله، تدخل في كل شيئ حتى في الطبيعة …حتى لحيوانات ترضع صغارها من غير تذمر
    لم يسألك الصحفيون:أليس التدخل في شؤون الدول عبودية لليورو؟

  2. هذا مش رجال
    ولا هذا موضوع يتكلم فيه رجل

    حياكي الله اختي نور
    شلونك يالغاليه يا رب تكوني بخير

  3. السلام عليكم أم منولة، كيفك عزيزتي، وماذا يفعل بك الصغار؟هل هناك أحد ليساعدك؟وهل زوجك متذمر هو الآخر لأنك حرمته من لذة تحضير زجاجة الحليب ليلا؟
    أنا بأحسن حال والحمد لله

  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أنا بخير والحمد لله واولادي مزعجين ولله الحمد
    ومعي زوجي يساعدني الله يبارك لي فيه
    بالنسبه للرضاعه فاولادي يرضعو صناعي
    بس زوجي ما يعرف يسوي لهم الحليب
    لذلك أنا اللي اجهز الرضاعه وهو يرضعهم

  5. يعني زوجك من أنصار ساركوزي ^_^
    لكن أنت تعرفين يا أم منال فائدة الرضاعة الطبيعية إلا إذا تعذرت لسبب قوي…لا تعتبريه تدخلا لكنه حرص على أخت لي

  6. والله ادري بس يا اختي الغاليه
    حاولت بشتى الطرق انه ارضع
    طبيعي
    بس المشكله انه ما كان فيه حليب

  7. طبيعي ما يكون فيه حليب في الأول، لكن كثرة المص من الصغير هي التي تكون الحليب، خاصة الماء الذي يكون في الأسبوع الأول مفيد جدا للرضيع

  8. طفلي الاول للأسف رضاعة express بس حمد لله على الاقل مني (وذلك لعدم صلاحية حليبي في الأسبوع الثالث من الحزن والعصبية مما أدى الى عدم تعلمه التقاط الثدي بسبب مرور أسبوعين على الاقل وهو لا يستطيع أخذ حليبي.)
    اما الفرفورة الكركورة فلم تفلت اي فرصة
    و حمدلله حتى زوجي لا يصدق بانه طول فترة الرضاعة والفترة التي ينامها الطفل في غرفة والديه ان الاثنين كانا ينامان ولا يزعجاننا لدرجة انني بدات افقد حليبي اثناء الليل لان السنفورة كانت تنام احيانا من ٨حتى ٥صباحا وهى في شهرها الاول.

  9. محايده الله يصلح لك
    فرفورتك وسنفورك
    والسنفور القادم
    🙂

  10. كلام صحيح ؟
    العبد سيطالب فى يوم بحريته من تلك العبوديه ! ولكن الام تتمنى تلك العبوديه مدى الحياة مادامت لطفلها !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *