تظهر في سماء مكة المكرمة مع بداية شهر رمضان المقبل أكبر ساعة في العالم, يعلوها من الجهات الأربع لفظ الجلالة.

وسيتمكن المعتمرون وأهل مكة من ضبط أوقاتهم, على الساعة التي ستوضع على برج بارتفاع 380 مترا, يحمل أربع ساعات على جهاته الأربع.

ومن بين الساعات الأربع ساعتان رئيسيتان بارتفاع يصل إلى ثمانين متراً وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً.

أما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 43 متراً وقطرهما نحو 25 متراً.

وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار. وسيتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.

كان العمل بدأ في الواجهة الشمالية من الساعة المطلة على المسجد الحرام، وتبقت الواجهات الثلاث الأخرى الغربية والشرقية والجنوبية والتي يمكن رؤيتها من أطراف مكة.

وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز قد أمر بإنشاء الساعة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز بمكة المكرمة.

ونقلت صحيفة الوطن اليوم السبت عن محمد الأركوبي نائب المدير العام لفندق برج ساعة مكة الملكي أن دوران الساعة سينطلق في يوليو/تموزالمقبل، قبل شهر رمضان المبارك، موضحا أن الساعة هي الرمز الأساسي لمجمع ضخم من سبعة أبراج لحساب الحكومة السعودية. وتبلغ كلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار.
المصدر: يو بي آي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ما شاء الله
    الله اكبر يا مكة يا ام القري يا حبيبة قلوبنا
    ربنا يوعدنا بزيارتك

  2. والله بالرغم من كثير من المآخذ لنا على بعض التصرفات غير المقبولة من النظام الحاكم هناك . الا انه لا يستطيع اي انسان على وجه الارض ان يُنكر ما قدموه آل سعود للعالم الاسلامي من تسهيلات للحج والحجيج ، ومن توسعيات للحرمين الشريفين ، بارك الله فيهم وفي اهل بلدهم وفي المسلمين جميعا .

  3. والله بالرغم من كثير من المآخذ لنا على بعض التصرفات غير المقبولة من النظام الحاكم هناك . الا انه لا يستطيع اي انسان على وجه الارض ان يُنكر ما قدموه آل سعود للعالم الاسلامي من تسهيلات للحج والحجيج ، ومن توسعيات للحرمين الشريفين ، بارك الله فيهم وفي اهل بلدهم وفي المسلمين جميعا .

  4. سلام. والله لا احد يستطيع الا ان يقول الحق عن ال سعود. بارك الله فيهم.ومنايا ان اعود مرة اخرى لزيارة الحبيب المصطفى (صلعس). اتمنى ان تعمل كل الدول الاسلاميه على تنمية بلادها

  5. ما شاء الله
    الله اكبر يا مكة يا ام القري يا حبيبة قلوبنا
    ربنا يوعدنا بزيارتك

  6. والله ياميدو كلامك ذهب بس هي محسوبه كويس من آل سعود فموسم الحج يعتير مصدر بترول ثاني , مش هيك ؟؟؟؟

  7. صحيح foxsly الحج يأتي بخير عميم للسعودية ، وكان في السابق قبل اكتشاف البترول هو المصدر الرئيسي للدخل هناك ، ولكن هذا لا يمنع في اننا فعلا نستمتع بتسهيلات رائعة لم نكن نحلم بها عند ذهابنا الى العمرة او الحج للاراضي المقدسة ، وكل ذلك بفضل التوسيعات والاعمار الذي تم ، لذا لا نستطيع الا شكر من قام بذلك ، فانت عندما تذهب للحج او العمرة تدفع على اي حال ولكن عندما تدفع وانت مرتاح غير ان تدفع وانت تعب ومرهق …

  8. شو راح ينفع الحج …. يا حجي
    المفروض … تغسل دماغك .. وقلبك .. ومن حقد وكره .. بعدين روح حج

  9. لا اله الا الله محمد رسول الله ، الى متى هذه الحاقدة تتوقف عن اللحاق بي في كل مكان ؟ قلت لك في تعليق سابق ، لا نريدك اليوم ، فاذا كنت ترغبين حقا في ( اللي بالي بالك ) ، فوقت آخر لانني مشغول الآن ، وساتفرغ لاسعادك لاحقا كما تتمنين …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *