اتهم سجناء سعوديون رجال الأمن المشرفين على سجن الدمام شرق المملكة بتفتيش مؤخراتهم بأيديهم بالإضافة إلى صلبهم وضربهم والتلفظ بألفاظ نابية.
وقالت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان امس الثلاثاء أن نزلاء سجن الدمام أرسلوا برقية للجمعية ناشدوهم فيها بـ’التدخل لوقف الممارسات اللاأخلاقية بحقهم وضمان حقوقهم الصحية والمعيشية والإنسانية’.
وقال السجناء إن من بين الانتهاكات التي يتعرضون لها تجريدهم من ملابسهم عند دخولهم في كل مرة إلى السجن وتفتيش الأماكن الحساسة بالأيدي في تصرف ينافي القيم الإسلامية والإنسانية، مشيرين إلى أن المخالفات تشمل ‘صلب السجناء وضربهم والتلفظ عليهم بألفاظ نابية لأتفه الأسباب’.
وطالب السجناء بسرعة تطعيمهم ضد الأمراض المنتشرة في السجن كالدرن وإلتهاب الكبد الوبائي والإيدز.
وقال الموقعون على المناشدة وعددهم 30 سجينا ان إدارة السجن ترفض دخول البطانيات من أقارب النزلاء ولهذا يضطرون لاستخدام فرش وأغطية قديمة ملوثة.
وانتقد السجناء ‘دور الشؤون الدينية في السجن لقبولها بانتهاك حقوق السجناء وتفشي المحسوبية بها’. وناشدوا رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني بالوقوف على وضع السجناء والعمل على نقل المصابين بأمراض نفسية إلى المستشفيات وترحيل المقيمين الذين يمثلون 70′ من عدد النزلاء إلى بلادهم .
وتقول مصادر غير رسمية ان هناك الآلاف من السجناء والمعتقلين بقضايا مختلفة تتراوح بين حوادث جنائية وحوادث سير وقضايا أمن سياسي وانتقاد لسياسة الدولة لا زلوا يقبعون في السجون السعودية دون محاكمة فضلا عن انقضاء مدة محكوميتهم دون الإفراج عنهم.
ويواجه سجل حقوق الإنسان في السعودية انتقاداً لاذعاً في الأعوام الأخيرة جراء الاعتقال التعسفي المتخذ من قبل الحكومة لإسكات المعارضين المنادين بالإصلاحات في المملكة.

المصدر: بو بي اي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لا اله الا الله…هذا هي اخلاق الحكومه السعوديه حكومه دستوره القران ولاكن دون تطبيق…اكثر الدول فساد هي السعوديه واكثر الشعوب اضطهاد..مع حبي واحترامي لكل السعودين عدا(محمد عبدو).

  2. قبلهم كان سعد بن معاذ يكشف عن عورة الأسير فأذا نبت الشعر على العانة قتله واذا لم ينبت الحقه بالعبيد . وهؤلاء الأشبال من ذاك الأسد .

  3. من تحدثت عنه هو سعد ابن معاذ رضي الله عنه وارضاه
    سعد ابن معاذ من بني الأشهل من الأوس من الأنصار ، حَبَاهُ الله بنعمة الإسلام فأَسلَمَ على يد مصعب ابن عمير عندما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأنصار يدعوهم للإسلام وبإسلامه أَسلَمَ بنو عبد الأشهل جميعهم .
    رُوِيَ أنه لمّا أَسلَمَ سعد ابن معاذ وقف في قومه خطيباً يقول : ” يا بَنِي عبد الأشهل : كيف تعلمون أمري فيكم ؟ قالوا : سيدنا فضلاً وأيمننا نقيبة ، قال : فإن كلامكم علي حرام ، رجالكم ونساءكم حتى تؤمنوا بالله ورسوله .
    فما بقى في دار بني عبد الأشهل رجل ولا امرأة إلا أَسلَمُوا وكانت دار بني عبد الأشهل أول دار من الأنصار يَسلَم جميع رجالها ونساءها ” .
    شهد سعد ابن معاذ رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أُحُد وثبت معه حين وَلَّىَ الناس ، كما شهد الخندق ، وكان يوم بدر حامل لواء الأوس .
    عاش سعد ابن معاذاً مكرماً معززاً لدى النبي صلى الله عليه وسلم وكان ذو منزلة رفيعة لدى النبي صلى الله عليه وسلم .
    وعندما مات سعد ابن معاذ رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه والذي نفسي بيده لقد كانت الملائكة تحمل جنازة سعد.
    وقال ايضا صلى الله عليه وسلم اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ

  4. هذه ليست اول مرة اسمع فيها هذا الشي فعلا الشذوذ الجنسي منتشر في دول الخليج بشكل كبير وليس فقط في السجون بل في المدارس والجامعات ولكن في الخفاء طبعا.

  5. ■الفهد في كانون ثاني 5, 2011 |
    قبلهم كان سعد بن معاذ يكشف عن عورة الأسير فأذا نبت الشعر على العانة قتله واذا لم ينبت الحقه بالعبيد . وهؤلاء الأشبال من ذاك الأسد .
    _______________________

    هل انت الكوبرا وقد غيرت اسمك الى الفهد؟؟؟؟ لعنة الله عليك
    الخبث يجري في عروقكم مجرى الدم

  6. بظن والله اعلم انو فهد قصده لما وكل محمــد صلى الله عليه و سلم الحكم في بني قريظة إلى سعد بن معاذ رضى الله عنه… وبني قريظة رضوا بحكم سعد بن معاذ طمعا في العفو عند المقدرة الذي يحث عليه الرسول الكريم !! وحكم عليهم رضى الله عنه بــالإعدام على الخونة، من الرجال…وسبي نساء والاطفال. فكان لزام يكشف عن العورة لتحديد اذاكان الواقف امامهم طفل لم يبلغ الحلم بعد او رجل بالغ راشدخائن بيستاهل قطع الراس !!

  7. سبحان الله العظيم وبحمده..
    لا أشك أن مثل هذه التصرفات المشينة إنما تتم بإيعاز من الرأس الأكبر للدولة الرشيدة.. إن الله حليمٌ ستار..

  8. هذا الشي ليس وليد اليوم في السجون
    لذالك حطو منظمة حقوق الانسان وياريت فايده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *