العربية.نت- تستحوذ الصرعات الجديدة في الأزياء والأكسسوارات على اهتمام العديد من الفتيات بسبب إقبالهن على كل ما له صلة بالجمال ولفت الأنظار.

وفي الغالب تكون الصرعة مستوردة من مجتمعات أخرى، ولها في تلك المجتمعات (كالمجتمع الغربي) مدلولات وإشارات غير موائمة للمجتمع الجديد المضيف لها.ومن هذه الصرعات الحديثة على المجتمع السعودي تخريم الشفاه بوضع حلق من الإكسسوار في أسفل الشفاه والحاجب واللسان والسرة وعلى إحدى الأسنان.

وبحسب صحيفة “الحياة” بطبعتها السعودية تختلف آراء الفتيات ما بين مؤيد ومعارض، فهناك من وصفت عملية التخريم بأنها زينة بشعة وليس فيها أي مدلول من مدلولات الجمال.

وفتيات أخريات استعملن التخريم ولم يواجهن النقد من أحد، بل وجدن الإعجاب من البعض.

في حين تسمح بعض الأمهات لبناتهن بعمل خرم في منطقة الحاجب أو الشفة بسبب ضغط البنات على الأمهات حتى يتشبهن بصديقاتهن.

في المقابل يرى بعض الشباب أن موضة التخريم ليست جميلة ولا تعطي الفتاة تميزاً في مظهرها، ويرى آخرون أن الفتاة التي تخرم وجهها ليست أنثى.

وأشار شاب إلى أنه لا يشعر بأي جاذبية نحو الفتيات اللاتي يضعن الحلقات على وجوههن.

ويرفض بعض الآباء فعل ذلك لبناتهن كونه خارج عن المألوف.من جانبها وصفت المستشارة الأسرية النفسية زهرة المعبي ظاهرة تخريم البنات لشفاههن وحواجبهن “أنها تشويه للجمال، وأن الفتاة منحت أجمل ما في الكون وهي الأنوثة، وعليها أن تقدر نعمة الجمال والأنوثة التي خلقها الله بها”.

وأكدت أن هذه الظاهرة صادرة عن فراغ وحب للتقليد الذي ليس لهما مبرر، وتأتي أيضاً نتيجة أزمات وضغوطات نفسية جعلتهن يعبرن عن باطنهن أمام الناس بهذا التصرف، معتقدات بذلك أنهن يلفتن الأنظار، مشيرة إلى أن قيامهن بذلك فيه خروج عن القانون الاجتماعي.

ويرى المستشار النفسي وتطوير الذات الدكتور علوي عطرجي إن أهم الدوافع التي تدفع الفتيات إلى القيام بهذا السلوك المظهري وهو حب التقليد أو حب الانتقام من أحد الوالدين أو إثبات للذات أو لفت الانتباه، مشيراً إلى أنه لابد من معالجة الظاهرة من خلال معالجة الدوافع وليست كظاهرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. السعوديات متنقبات يعني ما راح يميزهم لاننا ماراح نشوف شي
    نسال كتكوت لما تصحى

    1. لا لا غريب أنا صاحيه مانمت بس كنت مشغوله
      صراحه أنا خالطت بنات كثير وعرفت بنات كثير وشفت بنات كثير بس ماعمري شفت بنت مسويه كذا أبد
      وهذولي ممكن يكونون بنات سعوديات بس برا السعوديه عايشين
      وماأعتقد أهالي البنات يرضون عليهم بها الشي

      1. بتفصلي الاشياء مثلما يحلو لك
        هادول عايشين بالسعودية 2 مو هيك
        روحي كملي نومك احسن

        1. لا لا عادي غريب ومشكور
          بس أنا هذي وجهة نظري أنا واللي شفته

  2. ما ذكره المستشار صحيح ،،يعني ما في تربيه وكبت في كل التصرفات الناتجة عن حاجه ملحه لإثبات انا هنا ،لكن من يتفهم ،عموما يمكن الحصول علي خرامه الورق العاديه اسرع وأسهل ،،،!!!!الله يشفي ،

  3. و الله يا نورت زودتيها كثير إتقي الله في بنات السعودية مرة عنوسة و مرة خرم الشفاه أعرف كثير بنات سعوديات هنا في فرنسا و الله عمري ما شفت وحدة خرمة شفايفها و حواجبها كلهم محترمين و في حالهم

  4. وهو الجمال والتميز بتخريم الشفاه والعين واللسان 😉
    انا عملة في انفي بس كثير صغيرة مو مثل ها البنت الي بصورة عملاها كبرها كبر الحمص 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *