أعلن مصدر رسمي سعودي أن امرأة سعودية أمَّت مصليات بالرياض، وتعتبر بذلك الأولى من نوعها في المملكة.

وأمَّت الداعية السعودية مضاوي الطشلان النساء المصليات في صلاتي العشاء والتراويح جماعة، بعد برنامج وفعاليات وإفطار جماعياً للجاليات تم إعداده بالقسم النسوي بالهيئة العالمية للتعريف بالإسلام مساء الخميس الماضي برعاية الأميرة العنود بنت عبدالرحمن بن أحمد، وبحضور حرم سفير دولة قطر بالرياض نوار الدخيل والملحق الثقافي الياباني يوكي كو وعدد من سيدات المجتمع وضيفاته، وذلك بمقر الفرع النسوي حي السليمانية بالرياض.

إمامة مضاوي كانت للنساء فقط وهو أمر لا مآخذ شرعية عليه، على عكس الضجة التي أثارها قيام قامت المؤلفة الكندية المسلمة راهيل رازا بإمامة المصلين في صلاة الجمعة بالمركز الإسلامي بمدينة أوكسفورد البريطانية حيث صلت إماماً للرجال والنساء، لتكون أول امرأة مسلمة تتولى هذه الإمامة في بريطانيا.

ورغم أن رازا تعتبر أول امرأة تؤم المصلين من الجنسين في صلاة الجمعة في بريطانيا، لكنها ثاني امرأة تقوم بهذه المهمة في أكسفورد، حيث قامت سيدة أمريكية في عام 2008 تدعى أمينة ودود، والتي اعتنقت الإسلام قبل أكثر من 30 عاماً، بإمامة المصلين في صلاة جمعة حضرها نحو 15 بين رجال ونساء بمصلى بمركز أوكسفوردشير ماسونيك.

وقالت أمينة ودود لصحيفة “الغارديان” البريطانية في حينه: “لا شيء في القرآن ولا في الحديث يمنعني من القيام بذلك، والرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) قام بهذا الأمر بنفسه في عصره حيث عيَّن امرأة لأداء صلاة أمام جمع من النساء والرجال”.

أما الداعية الإسلامي الدكتور يوسف القرضاوي فانتقد ودود في فتوى على موقعه وقال إنها تجاهلت التقاليد الإسلامية ذات التاريخ الذي امتد 14 قرناً من الزمان، مؤكداً أن الأصل بالإمامة للرجل.

كما انتقدها المفتي العام في المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ووصفها بـ”عدو الإسلام” الذي “يتجاوز حدود الله”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. نسوان السعودية في وادي و العالم في وادي تاني شاطرين يعرفو ياخدو حقوقهم ف يالاشيا ء التي ليس لهم فيها حق ديني وشرعي .. امت حخقوقهم الانسانيه والشرعيه التي يكفلها لهم الدين فلا يفكرون ياخذونها .. ساعات بقول تساهول التخلف الي انتو فيه …. امامه ؟؟ قاكي ارف …. يختي روحي سوقي سيارتك وبعدين امي الناس ..

  2. اعتقد انه لايجوز للمرآة ان تؤم بالناس حتى لو كانوا نساء ,,
    اول امرة اسمع بهل الكلام ..
    والله اعلم ..

  3. انا والعياذ بالله من كلمت انا اتوقع بأن تأم المصلين بدل السديس في العشر الاواخر .

  4. بنت لندن البسي سروال اول وبعدين علقي على نساء السعوديه

  5. ابتداع في بدعة والاثم على من سنها ومن عمل بها الى يوم القيامة

  6. دائماً تعليقاتك حلوه وصائبه يا بنت لندن بتعجبيني دايماً فاتحفينا بتواجدك لو سمحتي.

  7. صح عن عائشة رضي الله عنها أنها أمت نساءً فقامت بينهن في صلاة مكتوبة .
    وكذلك صح عن أم سلمة رضي الله عنها أنها أمت نساءً فقامت وسطهن .
    قال الإمام الجليل أبو محمد ابن حزم ـ رحمه الله تعالى ـ في ” المحلى ” ( 3/ 126) :
    ” فإن صلين جماعة وأمتهن امرأة منهن فحسن ، لأنه لم يأت نص يمنعن من ذلك … ” أ.هـ .
    قال عبدالعزيز : ومع ذلك فقد حسن شيخنا الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ حديث أم ورقة بنت نوفل وفيه : وكان رسول الله صلى الله عليه يزورها في بيتها ، وجعل لها مؤذناً يؤذن لها ، وأمرها أن تؤْم أهل دارها ” . انظر : صحيح سنن أبي داود (3/ 144 ـ غراس ) .
    أما أين تقف المرأة منهن إذا صلت بهن فقد تقدم أن عائشة وأم سلمة كانتا تقفان وسط النساء وبذلك قال أكثر أهل العلم من السلف رحمهم الله .

  8. قد نكون نحن اهل البدع وانا لا اعرف وقد تكونوا انتم اهل البدع وانتم لا تعرفون فياريتك تريني البدع التي نتبعها وسوف اريك البدع التي تتبعوها مدعومه بكتب وخطب من علمانا وعلماكم .

  9. العجيب في الامر ليس امامة امراءة انما سعودية يا للمصيبة طبعا مصيبة من وجهة نظر المتخلفين الجاهلين بابسط امور دينهم ان كان لكم دين اساسا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *