كانت النهاية سعيدة بينها وبين زوجها، بعد رحلة دامت لعشرين عامًا كانت ثمرتها الأطفال، ثم انقطعت بالطلاق ليكون هو النهاية الأسعد، ولأن العالم في تطور مستمر فلمَ لاتقام الحفلات تعبيرًا عن حالات الطلاق السعيد، وهذا ما سعت إليه تلك المرأة السعودية بعد نذر قطعته على نفسها أمام ذويها أنه لو طلقها زوجها فإن يوم طلاقها سيكون حديث الألسن.

وترجع أحداث القصة إلى أن الزوجة التي تسكن في بريدة اقترنت بزوجها السابق قبل نحو 20 عاماً، وأنجبت منه عدداً من الأولاد، وبعد سنوات من زواجهما لاحظت أن زوجها يقيم علاقات محرمة مع نساء أخريات، وفقًا لما روى أحد أقاربها.

وأضاف: ورغم صدمتها حاولت بشتى الطرق ثنيه عن هذا السلوك، ونصحه بالرجوع لجادة الصواب، لكنه لم يستجب على الرغم من تدخل أقاربها ومحاولتهم زجره، واستمر على سلوكه، كما رصد رجال الهيئة عليه ملاحظات عدة تمثلت في ملاحقته النساء وترقيمهن.

وتابع: “وبعد أن طفح الكيل منه، هربت إلى منزل أهلها، وتنازلت عن المنزل الذي شاركت معه في بنائه بغية الطلاق، وعندها حاول إرضاءها وتقديم التنازلات والعروض لها، فرفضت، فتركها معلقة لفترة، وتدخل أهل الزوجة وألحوا عليه أن يطلقها لأنها لا ترغبه، وعندما شعرت الزوجة أن الانفصال لن يتم أطلقت يمين النذر بأنه لو تم ستنظم حفلة يسجلها التاريخ”.

وقالت إنه “بعد شد وجذب بينهما، طلقها فابتهجت فرحاً بالطلاق، وسارعت باستئجار استراحة بمحافظة عنيزة بمبلغ 10 آلاف ريال لفخامتها وجمالها، ووزعت رقاع الدعوة على زميلاتها وأقاربها، وحضر الحفل المئات من أقاربها تخلله مأدبة غداء دسمة مع بوفيه مفتوح، وجلبت فرقة لفتح الباب للنساء للتراقص ومشاركتها فرحتها بالطلاق”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫56 تعليق

  1. الحريه احسن شي في العالم وما بعرف قيمتها الا المظلوم وتحت القهر

  2. حتى في موريتانيا نفس الشي المراءة في طلقها بتعمل نفس الحفل يوم زواجها

  3. من غرائب الشعوب:الموريتانيون المجتمع العربي الوحيد الذي يحتفي بالمطلقة
    الاربعاء 30 حزيران (يونيو) 2010

    تعبيراً عن عدم تأثرهن بفقد الزوج وفشل حياتهن الزوجيةتحتفل الموريتانيات بـ”طلاقهن”بطقوس تختلف بحسب الطبقة الاجتماعية والمستوى المادي لأهل المطلقة.فمن المطلقات من يقمن حفلاً أشبه بالعرس، ومنهن من يكتفين باستقبال الصديقات والقريبات بينما الغالبيةوخاصة الفقيراتيحتفلن في وسط عائلي ضيق.وتحرص الأسر لا سيما الأمهات والأخوات على استقبال المطلقة حين تعود من بيت زوجها بالزغاريد لدعمها لئلا تشعر بالنقص أو الفشل.

    وقدتعددت الدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية التي حاولت فهم إصرار المرأة على الاحتفال بالطلاق والإعلان عن فشل مشروع زواجها ونجاحها في التخلص من الزوج بهذه الطريقة رغم أن التحولات الهامة التي شهدتها السنوات الأخيرة والتي أثرت على طريقة تعامل المرأة الموريتانية مع الانفصال والاحتفال به بسبب تفاقم الأوضاع الاقتصادية وتأثر الطبقة الوسطى حيث أصبحت فرص المطلقة في الظفر بزوج آخر تتناقص. عودة للأعلى

    الاحتفال نكاية بالزوج

    وتردد النسوة في “حفل الطلاق” أغانٍ شعبية تحمل معاني العزاء والمواساة، في حفل تغلب عليه العادات والتقاليد المتوارثة منذ مئات السنين. فتسمع المطلقة من قريباتها عبارات التشجيع والمساندة في هذه المحنة ويدعمنها من أجل مواصلة حياتها وعدم الاستسلام ويبدين سعادتهن بهذا الحادث وإعجابهن بانتصار المطلقة على الرجل في معركة الحصول على الحرية لأن بعض الأزواج يرفضون التطليق.

    كذلك تقيم المطلقة حفلاً عند انتهاء شهور العدة، وتتزين وتستقبل صديقاتها نكاية بالزوج وتحرص بعضهن على أن يعلم الزوج السابق وعائلته باحتفالها بالطلاق ورغبتها في الزواج مجدداً.أما من هن من مستوى اجتماعي لا يسمح باقامة الحفل فيحرصن على الاحتفال، والظهور في أبهى حلة على الأقل، في يوم انتهاء العدة.

    ومن التقاليد الموريتانية المرتبطة بالاحتفال بالطلاق ومساندة المطلقة، إبداء أحد رجال العائلة، لا سيما من أبناء العمومة والخؤولة إعجابه بالمطلقة ورغبته في الارتباط بها حيث يمضي فترة ما بعد العدة مباشرة قريباً منهاوتكون هذه الفترة أشبه بفترة خطبة قد تستمر وتتطور إلى مشروع زواجوقد تتوقف حين يؤدي هذا “الخطيب الصوري” دوره.

    ويقول الباحث الاجتماعي محمدو ولد التراد إن “هذه العادة تعرف في موريتانيا بـ”التحراش” أو “التعركيب”، كما يطلق عليها البعض “التعراظ”. وهو أسلوب لدعم المطلقة ورفع معنوياتها وتأييدها في قرار الانفصال عن الزوج. وهي عادة موريتانية أصيلة تساعد المطلقة على تجاوز المحنة والانسجام مع محيطها العائلي وتبرير الانفصال للآخرين من خلال التأكيد على أن هذه المطلقة لا ينقصها شيء، ويمكنها أن تواصل حياتها بعيداً عن الرجل السابق كما يمكنها الظفر بعريس جديد يعوضها عن حياتها السابقة”.

    ويضيف الباحث الإجتماعي إن هذا التقليد يعود لتقبل المجتمع للطلاق، وترحيبه وتساهله مع المنفصلين ما شجع المرأة على طلب الطلاق وهجر بيت الزوجية، وأفقدها الإحساس بمخاطر الانفصال عليها وعلى أبنائها.

    فرغم النصوص والتشريعات التي صدرت خلال السنوات الأخيرة وسعت للحد من الطلاق والتفكك الأسري، إلا أن ظاهرة الطلاق داخل المجتمع الموريتاني لا تزال تسجل أرقاماً عالية تصل إلى 37% حسب الإحصاءات الرسمية، بينما تقدرها المنظمات المستقلة بـ42%”.

    ويفسر ولد التراد اقتصار هذه الظاهرة على موريتانيا دون باقي الدول العربية بأن أغلب الشعوب العربية تنظر للمطلقة نظرة ظالمة تحرمها من حقها في البحث عن نصيبها ودخول تجربة جديدة، بينما الوضع في موريتانيا على النقيض تماماً، حيث أن هناك تشجيع على الطلاق وتكريس لعادة الاحتفال به مما جعل موريتانيا تتربع على قمة هرم أرقام الطلاق في العالم العربي.

    ويربط الباحث ارتفاع نسبة الطلاق بثقافة الاحتفال بالانفصال، ويؤكد أن الإقلاع عن هذه العادة كفيل بالحد من هذا التفكك العائلي والمساهمة في استقرار الأسر.وينادي عدد كبير من علماء الدين والمصلحين الاجتماعيين بضرورة حظر هذه العادة حتى لا تكون سبباً في تفكيك الأسر وللتشجيع على أبغض الحلال.

    ووجدت دراسة رسمية أن نسبة 18% من النساء المطلقات تزوجن أكثر من 6 مرات، بينما بلغت نسبة المطلقات اللواتي تزوجن بعد طلاقهن الأول 72.5%، في حين تزوج نسبة 20% من المطلقات مرتين بعد طلاقهن الأول، ونسبة 12% ثلاث مرات، ونسبة 6% أربع مرات.

    وتؤكد منظمات مستقلة أن هذه النسب لا تعكس حقيقة وضع المطلقات، لأنهن يقبلن على الزواج بنسب أعلى عما أشارت إليه الاحصاءات، كما أن بعضهن يقبلن على الزواج والطلاق في السر.

    العربية نت

  4. كانت النهاية سعيدة بينها وبين زوجها، بعد رحلة دامت لعشرين عامًا كانت ثمرتها الأطفال،
    ———————————-
    إحترمي نفسك من اجل الأطفال على الأقل !!!!!!!!

  5. الطلاق والزواج وجهان لعملة واحد …وبما ان الطلاق ممنوع عند بعض الناس لذا فهو من النعم التي انعم الله بها على المسلمين ويحسدهم عليها كثير من الناس!!
    والحق ان مناسبة الطلاق قد تكون ابهج من مناسبة الزواج لان الثانية تكون خلاصا من هم كبير بينما الاولى تكون احتمالا لسعادة قد تكون!!
    وللعلم فان مقولة ابغض الحلال عند الله الطلاق مقولة غير صحيحة لا شرعا ولا عقلا ..لان الله لا يشرع للناس شيئا يبغضه.

  6. من اجمل قصص الطلاق قصة المراة التي طلقها زوجها بكلمتين فقط ..كنتِ فبنتِ
    فردت عليه:كنا فما حمدنا ، وبنا فما ندمنا

    1. اهلا بعودتك اخي احمد.
      نعم من اجمل قصص الطلاق هي ما ذكرت ،طلاق بليغ فصيح
      المراة هي هند بنت النعمان وطليقها هو الحجاج بن يوسف الثقفي.

      1. سلام لبنىى انشالله تكوني مليحة …كانت هند تبغض الحجاج زوجها و عن حكاية طلاقها منه يُروى انه في وم من الايام كانت تنظر الى نفسها في المرآة و اعجبها حسنها فندمت انها تزوجته و نشدت”و ما هند الا مهرة عربية سلالة افراس تخللها بغل فإن ولدت ان ولدت فرسا فلله درها وإن ولدت بغلا فوال ه بغل” فمع الحجاج قوله فارسل اليها رسولا فقال لها “كنت و بنت” وأعطاها 100 درهم فقالت للغلام “والله كنا و ما حمدنا و بنا فما ندمنا” اعطته المئة درهم كهدية لانك بشرتني و خطبها الخليفة عبد الملك بن مروان و تزوجها

      2. اهلا بك اختي لبنى…بالتاكيد لن تجهلي ابطال القصة فليس مثلم من يجهل على مثرة من يجهلون…وتحياتي لك اختي لبنى
        اما انت ياهدهدة فلو فكرت جيدا في القصة التي نقليتها لما كان معقولا ان يكون مؤخر هند وهي من هي 100 درهم اودينار…بل هي لو صحت القصة 20000 درهم والاكثر من ذلك انها وهبتها لمن بلغها البشرى كتعبير عن فرحها بالخلاص من زواج مقيت….اكرر اذا صحت القصة لان اكثر القصص لادليل على صحتها واذا وقع كليب الحجاج كثرت السكاكين وتحياتي لك يا هدهدة الاسلام .

      3. أهلا بك يا لبنى…الحمد لله على سلامتك يا أختي…إن شاء الله دائما تكوني بألف خير…

  7. ….من اجمل قصص الطلاق قصة المراة التي طلقها زوجها بكلمتين فقط ..كنتِ فبنتِ
    فردت عليه:كنا فما حمدنا ، وبِنّا فما ندمنا

  8. ولايهمك اخي ابو مصعب بس ما قتلي انت الي تستاهل ولا القصة الي بتستاهل ههههههههههههههه

  9. كان على طليقها ارسال معازيم لحفلتها ليخبروها انهم جائوا للاحتفال بعرسه الجديد الذي دخل فيه للتو … وغني يابلابل الحب والربيع

  10. وهل كلب ثقيف الا سائبا ولغ في اناء بعد غفلة .. اما من يقول انه كان قاريء للقران فليذكر الحديث الشريف كم من قاريء للقران والقران يلعنه

  11. صحيح أن المطلقة في مجتمعاتنا ظلمت كثيرا، إذ ينظر إليها بعين النقص وعدم الصلاحية حتى ولو كانت احتملت مالا تحمله الجبال ولسنوات من مع رجل زير نساء أو سكير أو ضراب(هذه الصفات التي أراها لا ينبغي الصبر عليها)
    لكن هذا لا يعني الإحتفال أبدا حتى ولو كان الطلاق عنوانا للخلاص، إلا أن يكون نكاية في الزوج كما في حالة هذه المرأة فيصبح شيئا آخر
    وليحقق الطلاق الهدف منه لا بد أن نتبع هدي الإسلام في الزواج أولا من صحة الإختيار والعشرة بالمعروف ووو…ثم إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، أما أن تكون الحياة الزوجية أبعد ما تكون عن الشرع ثم تراه يرمي الطلاق مع أول خلاف وبعدها يقول الشرع حلل ، فهو اجتزاء وليس أخذ بالدين…

      1. وعليك السلام حياتنا، كيف الحال؟
        يبدو أن أولادها تعدوا سن الحضانة وإلا لكانت وفرت مصاريف الحفل لرعايتهم

        1. الحمد لله على كل حال وانتي
          انا نعرف النذر نخرج صدقة حمدا لله وشكره وان ارادت ان تحتفل فلا باس ولكن لا يتعلق النذر بالحفل

          1. بخير والحمد لله
            الله أعلم لكن إن لم يكن في الحفل منكرات فربما يؤخذ على أنه إطعام
            ———
            لدي فضول يا حياتي أن أرى كيف تكون هيئتك في النهار بعد سهر الليل بأكمله

          2. ههههههههههه احرجتم سهرنا والله الحين لازم انام واصحى بعد 3 ونصف ساعات اروح العمل
            المشكلة اني لما ارجع من العمل انام ساعة ساعتين فيطير النعاس ليلا مع حالة الزكام اللي معي صعب انام
            اما حالتي نهارا فلااحسن ان لاتريني

          3. الله يعينك ويشفيك، لكن العادات الصحية خاصة في النوم توفر عليك الكثير…لا تؤاخذيني في التدخل فأنا أم ومعتادة على توزيع النصائح بالمجان

          4. الله يشفيكي حياتي عليكي بالزنجبيل فهو
            افضل علاج للزكام والحلق واشياء اخرى

    1. حياكي الله اختي نور ايش أخبارك
      وحشتيني …سو متش ..
      بالنسبه للموضوع عندي تساؤل
      ليش ما خلعت وارتاحت منه بدل ما تظل معلقه
      و معاهل كل الحق

      1. السلام عليكم أختي أم منال، أنا الحمد لله
        مشتاقين أكثر لأم الكتاكيت المشاغبين
        عن الخلع، ربما عندهم يجب الإستناد إلى سبب قوي، وقد يصعب عليها إثبات علاقاته النسائية…مجرد تخمين

        1. طيب مش مكتوب في المقال ان هيئة الامر بالمعروف
          عندها علم بما يفعل
          اعتقد ان هذا إثبات كافي
          بس يمكن ما كان بدها تخلع عشان المؤخر وكمان ما بدها تدفع له المهر واعذريني
          على التأخر مشغوله جداً

  12. وعندما شعرت الزوجة أن الانفصال لن يتم أطلقت يمين النذر بأنه لو تم ستنظم حفلة يسجلها التاريخ
    *
    ونعم النذر

  13. سلام عليكم,

    يللا منيح بعد معها شوية مصاري تعمل حفله

    مسيرة الطلاق في الولايات المتحده بتخرب بيوت
    أرخص طلاق يتجاوز تكاليفه ٢٠ ألف دولار اتعاب المحامين

    الله يعين مين بيقع ببراثن المحامين وجشعهم

    1. السلام عيكم سعاد
      لحمد لله أن صادف اليوم تواجدي تواجدك
      كيف الحال؟

      1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        أنا الأسعد يا عزيزتي نور
        كيف الحال والإحوال والعيال ؟

  14. السلام عليكم
    سعاد كيفك ان شاءلله بخير
    اختي NOR شو أخبارك تسلمي وشكرا لسؤالك عني مبارح .. انا بخير وبتمى تكوني انتي والعيلة بألف خير ان شاءالله ..
    ام منولة الك احلى سلام مني وازا ما كنتي موجودة راح حطو ببراد نورت على بين ما تجي احلى ما ينتزع من الشوب ^_^

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلين وسهلين بام ندى

      كيف حالك ؟
      شو أخبارك؟
      عاش مين شافك؟
      وسمع تغريدك؟

  15. بالمهلي ام السوس ^_^
    أنا بخير والحمدلله .. مشتاقة للصحبة الطيبة يا طيبة
    انتي كيفك وكيف الامورة الصغيرة ان شاءالله بخير .. بتعرفي بس قريت انو وسمع تغريدك .. مدري ليش تذكرت شادي جميل هههه كان يذكرني شكله بهدوك العصافير الصغار اللي مو مبينلن رقبة من منقار .. هيك مدري كيف فايت ببعضه هههه الله يسامحني

  16. أوبااااااا
    آسفه يا عمري ما عندي أي فكره 🙁

  17. لا تتأسفي ام السوس .. راح اتعلم وعلمك ان شاءالله .. ولا يهمك ^_*

    1. كفو ام ندى
      قدها وقدود
      ناطره الدرس بس أديش رح تغرميني؟

      1. سعااااد شلونك يالغاليه
        كارو.. لينا شلونك يا عسل
        وحش..توني كثير

  18. ببلاش لعيونك ام السوس وحياتك ^_*
    ام منووووووولة القمر انتي وحش .. تيني اكتر هههه
    شو اخبارك يا غالية

  19. السلام عليكم ..
    يقول البعض منكم لطلاقها .. الحريه اجمل …
    واقول ردا …
    ..
    ( اجمل حريه .. عندما تكون في سجن قلب أمراءه ) ..
    ..

  20. لا احد يسعد بالفراق مهما كان ..
    لكن الذي يجبر على المر هو الامر منه .. لكني اتعجب
    كيف للمرأء ان ينسى من عاش معه وشاركه همومه وافراحه وجلس وتكلم ونام معه بصيف وشتاء بحب وزعل .. كيف له ان يتذكر السيء بينهما .. ولا يتذكر الجميل
    كيف لهم ان يتحولوا الى اعداء وان توقف الحب بينهما
    عجيب امر الدنيا ..
    وعجيب امر بعض النساء .. فاحيانا قلوبهن اقوى واقتم من الحجر الاسود
    والرجال ايضا ،لكن باقل نسبه o O
    تحياتي..
    ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *