أعربت سهى الطويل عرفات -زوجة الرئيس الراحل ياسر عرفات- عن سعادتها لتكريم ياسر عرفات في مهرجان دبي السينمائي من خلال تقديم مسيرته وتناول حياته الشخصية في فيلم “ثمن الملوك”، المشارك في المهرجان، مبدية رضاءها التام عن رسالة الفيلم، الذي يعرض تاريخ أبو عمار منذ نشأته وحتى استشهاده.

وفي لقائها المباشر مع “صباح الخير يا عرب” الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الثاني 2011، قالت سهى إنها تلقت اتصالا من المخرج البريطاني اليهودي ريتشارد سايمونز ليطلب منها عمل فيلم وثائقي عن حياة الرئيس الفلسطيني الراحل “ياسر” بتجهيزهم فيلما يتناول حياة 12 شخصية عالمية، وطلب عمل فيلم عن ياسر عرفات.

وأكدت أنها أعطت معلومات عن حياة أبو عمار وشاهدت الفيلم قبل عرضه وغيرت فيه بعض الأشياء، حيث كان به نوع من الجمود إلا أنها غيرته نسبيا لإضافة بعض اللمسات شخصية.

وأشارت إلى أنها شعرت من المخرج أنه يريد إظهار جزء من الحقيقة عن حياة أبو عمار، ومن ثم طلب منها إجراء عدة مقابلات للكشف عن بعض المعلومات الخاصة بحياة “ياسر عرفات”.

واعتبرت أن أهم شيء في الفيلم أنه يتضمن أحاديث لأعداء ياسر عرفات مثل الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، مشيرة إلى أن الفيلم يشمل اعترافات الإسرائيليين وهم يحكون كيف جعلوا الفلسطينيين يهاجرون وكيف عذبوهم.

ولفتت إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لم يظهر في الفيلم نظرا لانشغاله، مشيرة إلى أن أبو عمار ظلم حيا عندما كان يوجد نوع من التآمر العربي إلا أن الناس ما زالوا يتذكرونه ويبكون عليه فهو رمز الأب الفلسطيني.

وأضافت: “ففي الوقت الذي تثور فيه بعض البلدان العربية لطرد زعمائها يكرم أبو عمار، والفيلم يعتبر رد اعتبار له لأنه ظلم من قبل بعض الزعماء العرب”.

من ناحية أخرى، كشفت سهى عن أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان يميل إلى متابعة أفلام الكرتون، ولا سيما توم وجيري.. ربما لأنهم يعبرون بالنسبة له عن إسرائيل وفلسطين، كما كان يميل لمشاهدة الأفلام العربية القديمة.

أبو عمار في مهرجان دبي

وفي تغطية رندة جبر مراسلة MBC لمهرجان دبي السينمائي، قالت السيدة سهى: “لأول مرة يشارك فيلم فلسطيني يتناول سيرة وحياة أبو عمار في المهرجان، وهذه سابقة مهمة، والفيلم يرصد محطات حياته بالنضال ويكشف عن شخصيات عائلية ورفاقه الذين يتحدثون عنه، وأعدائه السابقين الذين يعترفون بدوره في صنع السلام”.

وذكر المخرج ريتشارد سايمونز أن ثمن الملوك هي سلسلة تتناول حياة عدد كبير من القيادات، مضيفا: “لا أعتقد أنه كان من الممكن أن نبدأ هذه السلسلة إلا بياسر عرفات الذي واجه الكثير من التحديات والعقبات”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الفيلم الثاني سيكون عن شيمون بيريز، ليتيح للمشاهدين رؤية الجانب الآخر للأحداث من زاويته هو.

وقالت منتجة الفيلم “جوانا”: “السلسلة تتركز على القيادة، ومن الصعب التفكير بشخصية قيادية أكثر من الرئيس الراحل ياسر عرفات ولهذا اخترناه”.

ويتناول الفيلم الوثائقي ثمن الملوك حياة رئيس السلطة الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ومعارفه يتحدثون عن نضاله ويستعيدون ذكريات شخصيته معهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ن ناحية أخرى، كشفت سهى عن أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان يميل إلى متابعة أفلام الكرتون، ولا سيما توم وجيري.. ربما لأنهم يعبرون بالنسبة له عن إسرائيل وفلسطين،
    -*
    غريب كلامك وتشبيهك

  2. ياليتها تعمل بالفلو س الي لطشتها من يا سر خرافات عمليه قص للغدود
    لانه اقرفنا ، ثانيا قاري ء عداد الكهربا الي هو زوجها اصلا بطل من ورق ولا .. نريد منها تعدد علينا مزايا رجل فنقس من 10 سنين . شا ء من شاااء و اباااااااااااااااا من اباااااا و اقول لمن يعارض هذا التعليق يا جبل مايهزك ريـــــــــــــــــــح!

  3. عيب عليك هذا الكلام يا بنت لندن رغم اني لم أكن أحب عرفات لكن الشهادة لله كان مقاتل ومقاوم هو والكثير ممن حملوا السلاح في تلك الفترة وا نضالهم وثباتهم في وجه الصهاينةهو الذي أجبر اليهود على المفاوضات معهم بعد أن كانوا لا يعترفون اصلا بوجود الشعب الفلسطيني الله يرحمه كان زعيم للفلسطينيين بحق

  4. الضاهر انه ياسر عرفات رحمة الله عليه كان ممتع حاله ايه هنيالو اهو مات و ما اخد شي معه

  5. مجرد بطل من ورق و اصمم على تعليقي . و كل ما جائه من مليارات من الخليج اكلها ووزع الباقي منها على المناصرين له بينما كانو الفلسطيين احق فيها …
    كان الشعب الفلسطيني يحتاج رجل ثابت الكلمه حازم محنك قاريء لابعاد القضية السياسه التي لا تضهر بالصوره و وليس قاريئ عداد كهربا سابق ههه او رجل يقبل رؤوس واقدام الاسرائليين و نسائهم… لاستدرار العطف واثبات انه نبيل !

  6. والله انا عرفته رحلا صادقا وبطلا مقاوما ولما بداء واسس حماعة فتح وكان هدفها مقاومة الاحتلال واشترى لهم احد اصدقاءهم من لبنان اسلحة من الحزاءر وبداء المقاومة من الحنوب ومع اذاعة العاصفة في عام 1965 ولكن بما ان الدول العربية كانت قد باعت قضية فلسطين لاسراءيل وبداءت بشراء بعض الذمم والشباب العاطل عن العمل لتكوين بعض الجماعات المسلحة لتخريب العمل الجهادي لتحرير فلسطين وتخريب الساحة اللبنانية المفتوحة لكل من هب ودب لاءن زعماؤنا يبيعون لكل من يدفع وبما ان القوانين لا تطبق الا على من لا واسطة له وكان دخول سوريا على الخط فرصة للانتقام من لبنان فجاءت الصاعقة لتخرب لبنان وبداؤا بسرقة السيارات والخوات وغيره حتى اشعلوا الحرب التي كانت نتيجة تجارة المخدرات بين بعض الفلسطينيين وبعض افراد من حزب الكتاءب رغم ان بعض الفءات المسيحية كانت تهيء لعمل عسكري بتشجيع اسراءيل لضرب المنافس لها ولسوريا على السياحة والحرية الدينية وهكذا شوهوا صورة ياسر عرفات والمقاومة الشريفة لتحرير فلسطين من ايدي الصهيونية الغاصبة0

  7. انتي يا بنت لندن بس بتحكي من دون فهم اول شي يا غشيمه الرسول صلى الله عليه وسلم قال اذكروا محاسن موتاكم وعرفات ما بدوا شهادة وحده زيك لانك انتي غشيمه وما بتفهمي وحده زيك بتقبل ايادي البريطانيين وبتتغني في ناس زب ايل زي ك وعن اي مليارات بتحكي يا ج حشه هاي فلوس الموظفين اللي عمروا بلاد الخليج اللي كانت صحراء قاحله وانا ما بنكرللك انه الخليج ساعد بس كله بثمن وبعدين يا ص رمايه عرفات مهندس وتاج راس اهللك لانك وحده س اف له مش قارئ عداد كهرباء ازا ابوكي هيك مش كل الناس بالضروره هيك واللي شافه ابو عمار عمروا ما زعيم عربي عاش نصه وللك رؤساء دوللك العربيه ما كانوا يرفعوا التلفون بفترة الحصار من 2001 لل2003 ويسالوا عنه لانهم ز يا يل زيك وتاريخ ابو عمار بعرفوا العدو قبل الصديق من الكويت للاردن وللبنان وللتونس وللحصار في رام الله روحي افتحي على اليوتيوب وشوفي برنامج حكاية ثوره وبرنامج حصار بيروت وبعديها بتعرفي مين سيدك عرفات رحمك الله يا شهيد الامه وان العين لتدمع وان القلب ليحزن على فقدانك

  8. ايا كان ياسر عرفات لا يحق لزوجته ان تخرج لتتحدث عنه بكلام غير مفيد في مهرجان سينمائي للفن السابع !! يمكن تكون افتقدت للاضواء والشهره !

  9. ياسر عرفات الرجل البواس
    ابو عمار رحمه الله وغفر له هو من اخترع طرق البوس

    * بوسة المجبور …. هذه البوسة تجسدها صورة عرفات وهو يمسك بخناق رئيس وزرائه المفروض عليه فرضا المدعو ابو مازن … وابو مازن قزم مثل عرفات ومع ذلك فان من ينظر الى الصورة يظن ان محمود عباس اطول من عرفات لان الطريقة التي احتضن بها عرفات خصمه ورئيس وزرائه لا اصلح الا في حالة كون المباس طويلا والبواس ” أزعة ” او ” قزعة ” بالعربية الفصحى… وكنا نتمنى لو انتظر المصور لحظة والتقط لنا البوسة نفسها حتى نتمكن من الحكم على التكتيك الذي لجأ اليه عرفات بخاصة وان بوزه كان على مشارف ذقن ابو مازن فهل تمت البوسة على الطريقة الفرنسية مثلا ام اكتفى عرفات بلحس الذن وشم المناخير ؟

    * بوسة الشفايف ….من اشهر البوسات المعروفة في سلطنة عمان حيث يتزوج الذكور من الذكور ونظرا لان عرفات خبير بالفولكلور العماني فقد اصر ان يحي المسئول العماني ببوسة ساخنة من الشفايف استعد لها عرفات ومصور عرفات لتذكرنا ببوسات عماد حمدي وفاتن حمامة ايام زمان .
    * الاستئذان قبل البوس …. الفرنسيون لا يحبون البوس المفاجيء بين الذكور وهم يشترطون من البواس ان يستأذن المفعول به قبل ان يلطعه بوسة في مكان عام حتى لا تفسر البوسة على انها من قبيل الفعل الفاضح في مكان عام وعرفات الذي يمسك بيد مستقبله ويقزدر معه وهو ماسك بها قبل ان يغمره بوجبة من البوس الساخن يمارس وفقا للقوانين الفرنسية والاوروبية بشكل عام فعلا فاضحا لا يرتكبه الا الشواذ لان تبادل القبل بين الرجال على هذا النحو عادة غير محمودة وقيل لنا ان اول شرط وضعه كولن باول عندما زار عرفات في مقره المحاصر ان لا يكون هناك بوس من اي نوع …. ولعل هذا ما يؤمن به ايضا الملك عبدالله الذي ولد لام انجليزية وتلقى تعليمه في مدارس انجليزية ولا يتحدث في بيته كما تقول ابنة عمه الاميرة بديعة المقيمة في لندن الا بالانجليزية … فالملك الشاب يفضل المصافحة باليد ويقصر البوسات على النسوان الا ما ندر …. وهو ما لم يستوعبه ياسر عرفات الذي انقض على عبدالله في اول لقاء بينهما وغمره بذلك النوع المشهور عن عرفات ونعني به بوس الجبهة والجبين ولعرفات بوز مدرب على هذه النوعية من البوسات وهو كريم جدا بها ويوزعها يمينا شمالا على اصدقائه … وعلى اعداءه ايضا …والملك الاردني الشاب هو من سلاسة يتهمها عرفات بالخيانة في كل جلساته ومذكراته وقعداته وتصريحاته ومع ذلك هلكها بوسا بمناسبة ودون مناسبة .

    * بوس الطوبزة …. هو بوس الاقزام … ونظرا لان حاكم تونس مثله مثل الملك حسين لا يبوس وانما يباس فقد سارع الاخير الى الطوبزة حتى يتمكن عرفات من الوصول الى جبينه وكأن فعل البوس مرهون بعرفات فقط لاننا لم نر عرفات في وضع المباس من قبل … فهو دائما يقوم بفعل البوس …. وبوس الطوبزة يتطلب من البواس الامسكاك بكتف الضحية وجذبها الى اسفل حتى يتمكن منها.
    فن البوس لا يقتصر عند عرفات على فعل الشفايف … بل يسبقه الكثير من التخطيط الاستراتيجي ومن الواضح ان عرفات يدرس الضحية قبل ان يبوسها بعدة ايام ويضع في حساباته الكثير من المعادلات مننها طول الضحية وعرضها وحجم رقيتها واستدارة خصرها فضلا عن لون البشرة ونوع الشفايف … فتبويس زين العابدين علي قطعا يختلف عن تبويس العملاق الشيخ حمد حاكم قطر واذا كانتت البوسة التي يطبعها عرفات على جبين الملك عبدالله تستغرق ثانية فان تبويس حاكم قطر يمر في مراحل ويتم على حلقات وذلك تبعا للجهة التي قرر عرفات تبويسها في الشيخ المذكور الذي يمتد خده على مساحة تزيد بكثير عن حجم استيعاب شفايف عرفات حتى لو استخدمها عرفات بكامل قوتها وفعاليتها وجاهزيتها .
    لعل اكثر بوسات عرفات ارتباطا بالماسي والمجازر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني هي بوساته التي طبعها على خد وقرعة وجبين وشفايف الملك حسين … وتحديدا تلك البوسات التي كانت تتم بعد كل مجزرة يرتكبها الملك بحق الفلسطينيين او بعد كل مؤامرة يقوم بها الملك الراحل على قضيتهم او بعد كل خيانة يرتكبها الملك ضدهم …
    * بوس الجوعان … وتسمى ايضا بوسة الكركدن وفي قول اخر بوسة وحيد القرن … يمارسها حاكم قطر الذي يبدو وهو مقبل على الضحية انه بصدد التهامها وليس تبويسها بخاصة عندما تكون الضحية من وزن الرئيس الجزائري ولن يتمكن المباس من الانفلات او التملص لان ذراع مرتكب الفعل يلتف كما الاخطبوط على كتف الضحية قبل ان يلهطها http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=ymOzlCMfbDU

  10. ههههههههههه أسعد الفيديو الاول قتلني من الضحك هههههههههه
    الله يسامحك 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *