يستعد السويسريون الشهر المقبل لاستفتاء فريد من نوعه بشأن إذا ما كان للحيوانات المستأنسة حق قانوني يتيح لها توكيل محام للدفاع عن حقوقها أمام المحاكم.

ويكمل القانون إجراءات اتخذتها الحكومة مسبقاً بتغيير الدستور لضمان حماية “كرامة” حياة النباتات وضمان حقوق كافة المخلوقات على وجه الأرض.

وفي حال منح الناخب السويسري صوته لصالح إجراء الاستفتاء في مارس/آذار المقبل، سيتعين على كل كانتون في الدولة الأوروبية الصغيرة تعيين محام لتمثيل حيواناتهم الأليفة وقطعانهم من أجل الدفاع عن حقوقهم وحمايتهم من الانتهاكات والتجاوزات.


ويعارض كل من المزارعين والحكومة المقترح، إلا أن على الجانبين الانصياع وعرضه في استفتاء قومي بعد أن نجحت الجماعات المدافعة عن حقوق الحيوان هناك في جمع عدد من التواقيع الكافية لطرحه للتصويت.

وقالت لجنة مكونة من مختلف الشرائح السياسية في البلاد، ترفع شعار “لا لمبادرة لا طائل منها لمحامي الحيوانات” لصحيفة “صندي تايمز”: المدافعون عن حقوق الحيوانات غير ذات جدوى لها..لن يمنعوا الإساءة للحيوانات لأنهم سيتدخلون فقط بعد ارتكاب تلك الإساءة.”

ولا يتفق المحامي أنطوين غويتشيل، الذي جرى تعيين عام 2007 كمدافع عن “حيوانات” زيورخ مع تلك الأطروحة قائلاً: “البشر المتهمون بالقسوة على الحيوانات يتسنى لهم توكيل محامي ولكن لا يمكن للحيوانات ذلك، ولذلك أنا هنا.”

وأضاف قائلاً: “أصحاب الحيوانات الأليفة يعتقدون أن مجرد ما يدعى الحب كاف لها، ويتجاهلون حاجاتها كسلالة مثل وجود رفيق.”

ويذكر أن سويسرا أجرت استفتاء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على اقتراح حظر بناء المآذن، في خطوة أثارت جدلاً واسعاً ، وصوت 57 في المائة من السويسريين لصالحه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. اخر سطرين من الموضوع هو تعليق نورت …وهو كلام عين العقل وليس عندنا ما نضيف…الا…
    لمادا الفلسطينيين فقط غير مسموح من يدافع عنهم؟

  2. الدستور لضمان حماية “كرامة” حياة النباتات وضمان حقوق كافة المخلوقات على وجه الأرض.
    ————————————-
    – كرامه – مفقوده تماما في بلاد مابين المحيط والخليج –
    ضمان حقوق كافة المخلوقات
    اين حق شعب شُرد من ارضه وتحالف عليه العدو والشقيق .!
    كل يوم يصدر موضوع ينال من المسلمين ويعريهم الى اخر درجات العري .

  3. لاحول ولاقوة إلا بالله بدهم يستفتوا مشان حقوق الحيوانات وحجزوا حرية المسلمين في تشييد المآذن أما ناس مافيها عقل

  4. na3am fi biladi laysa lil karama 7ikouk wa la yajib an toudafi3 3an nafsak li2an al 7ak 3al al cha3ib li2anahou la yasour 3ala al 7ikam ma balahou ila bas maza fa3alay hazihi aw maza labisat baynama houna 3indina fi canada la a7ad youhimahoi hazihi al achya2 kil ma youhimahou al karama wa laysa laha al 7ak al 7oukouma an ta2khouz ay karar 3anka li2anak tastati3 an ta2khouz al chakhis al lazi akhaza 3anka al karar ila al ma7kama al sabab li2ana houna al cha3ib la yahimahou ma fa3ala foulan 7ata iza chahadna 3ala al tarik a7adan youkabilou fatatan laysa lana al 7ak an natafawah bi kalima wa ila al sijin 3 mois ma3 dafi3 rad charaf lil lazin sabaynahoum haza iza kanou sama3ouna wa ichtakou 3alayna lihaza lam ya 3oud yahimana chay2 li2ana al houkouma a3tatna 7akina wa mazbout bil nisba lil 7ayawanat li2anahou 3indi iza la ou3amilahoum mithla tiflin saghir ya2khizounahoum mini ila spca ya min ba3diha ila al ma7kama wa al jam3iyat al tarafou2 bil 7ayawanat hiya al lazi tab3ath ladayha mou7ami wa youdafi3 3anhoum wa ta2khouz ma7koumiyatak 7asab jirmak min ba3da banid ex:132 ….

  5. باغلبية ساحقة سيصوتون نعم لابراز ديمقراطيتهم ورافتهم بالحيوان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *