تتصدر “الشوكولاتة” الأوروبية مجموعات الهدايا التي يجلبها السائح الخليجي إلى أسرته وأصحابه، فهي الخيار الأول، وأحيانا تكون مكملة لهدايا أخرى، بيد أن هنالك أنواعا من الشوكولاتة باهظة الثمن.
وتتنافس دول أوروبية في إنتاج أنواع عديدة من “الشوكولاتة”، حيث اشتهرت كل من سويسرا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا بصناعتها .
ويعتقد السائح الخليجي أن الشوكولاتة الموجودة في أوروبا تختلف كثيرا عما يصدر لنا، أو عن تلك الانواع التي تصنع في الدول العربية، خصوصا وأن الكثير من أنواع الشوكولاتة الغربية، مدة صلاحيتها لشهور قليلة، وهو ما يؤكد أن تلك الأنواع لا تمزج بالمواد الحافظة، وعليه فإن الطعم يختلف.
وفي هذا الشأن، يقول علي الزامل الذي يتواجد في لندن، إن غالبية الأصدقاء يوصونني بإحضار أنواع معينة من الشوكولاتة غير موجودة في الكويت، وهي ليست المرة الأولى، حيث إنني أزور العاصمة البريطانية لندن 3 مرات في العام.
وأضاف الزامل أنه غالبا ما يقوم بشراء كميات كبيرة، لدرجة أنه يحتاج أحيانا إلى شحنها، لأن الوزن المسموح به عبر المطار لا يزيد عن 30 كيلو غراما، وفي كثير من المرات تتجاوز كمية الشوكولاتة الـ100 كيلو غراما.
عشرات الكراتين
وأكد الزامل انه ينفق أكثر من 1500 جنيه استرليني في كل مرة، بسبب طلبات اصحابه وذويه، مشددا على ان الطعم مختلف تماما عما يتواجد في الاسواق الخليجية.
راشد الهاجري، هو الآخر يؤكد ان الطعم مختلف، مبينا ان جميع انواع الشوكولاتة في الخليج، تجد عليها طبقة بيضاء “بودر”، بينما الشوكولاتة في اوروبا خالية من تلك المادة.
وقال الهاجري إنه غالبا ما يقوم بشراء عشرات الكراتين من انواع كثيرة من الشوكولاتة، خصوصا وان هناك انواعا كثيرة غير موجودة، وأي جديد تطرحه اوروبا لا يصل دول الخليج الا بعد عام او عامين.
ورأى الهاجري ان الخليجيين ينفقون كثيرا على الشوكولاتة، خصوصا وانها تعتبر من الهدايا المهمة وترضي بها الجميع بعد العودة.
واضاف الهاجري انه يحرص على توزيع تشكيلة لكل شخص يعرفه.
وأوضح انه ورغم استسهال تلك الهدايا الا انها مكلفة، ويقوم بشراء نوعين، الاول باهظ الثمن، فهناك انواع تباع بالكيلو، وبعضها تصل قيمة العلبة منه الى اكثر من 250 دولار، وهي هدايا لخاصة الأهل والاصدقاء، أما الشوكولاتة المتداولة، فإنها تكون للمعارف، ومع ذلك فهي ليست رخيصة، وعادة ما انفق اكثر من 2000 دولار أمريكي على تلك الهدايا.
طلب متزايد
نواف العنزي بريطاني من اصول عربية، والذي يعمل كمرشد سياحي للخليجيين، يرى ان غالبية طلبات الخليجيين بشكل عام والكويتيين بشكل خاص شراء انواع جديدة من الشوكولاتة، مبينا  ان هناك اقبال شديد على الشوكولاتة، وانه احيانا يضطر الى شراء كميات بالآلاف، مدللا على ذلك ان مواطن كويتي طلب منه توفير اكثر من 10 أنواع من الشوكولاتة، وشراء 15 كرتون من كل نوع، بكلفة لا تقل عن 4 آلاف دولار.


وأضاف العنزي ان الطلب يزداد في موسم الصيف، مؤكدا ان هناك ايام لا يستطيع توفير الكميات جميعها، خصوصا اذا جاءته طلبات من عشرات السياح سويا.
ويعتقد العنزي ان الخليجيين ينفقون ملايين الدولارات سنويا على هدايا الشوكولاتة، باعتبارها الخيار الانسب لتقديمها كهدايا لأسرهم واصدقائهم.
وقال العنزي ان لديه عضوية في شركة اغذية “بيست اوي” احيانا تصل مشترياته منها اكثر من 50 الف دولار اميركي فقط هي “شوكولاتة” وبطلب من السياح.
وأضاف العنزي ان الطلبات لا تقتصر على السياح، انما المرضى ومرافقيهم، فبعد رحلة علاج لشهور طويلة، يحملون معهم كميات كبيرة من الشوكولاتة خلال شحنهم لحاجياتهم الشخصية.
أمر شائع
أم ناصر وهي سيدة كويتية، تعترف ان ما يستهويها في لندن بشكل اكبر هي الشوكولاتة الموجودة في محلات هارودز رغم كلفتها الباهظة، فهي تنفق على بعض الانواع اكثر من 8 آلاف دولار امريكي، بالإضافة الى انواع اخرى من الشوكولاتة مثل “غوديفا” وغيرها، لكنها في الوقت نفسه، تشدد على انها كثيرا ما وقعت في فخ “الشوكولاتة” التي تحتوي على جيلاتين المأخوذ من “الخنزير” او هنالك بعض الشوكولات التي تحتوي على مسكرات.
وتضيف ام ناصر انها في مرات معينة تشتري انواع باهظة الثمن مثل شوكوبوليجي من نيبسكيلتز حيث تكلف 3 آلاف دولار للباوند الواحد، وهناك انواع اخرى كثير مثل غوديفا و”ديلا فيي” و”ريتشارت” و”بيير مركولوني” و”دي بوف اند غاليس” وغيرها وتبدأ اسعار “الباوند” من 100 دولار الى 3 آلاف دولار، مؤكدة انها لا تحضر كميات كبيرة من تلك الانواع، ولكنها تختارها للمقربين من اسرتها.
وترى أم ناصر ان صديقاتها ينفقن اكثر منها، فهي تتذكر صديقة لها أنفقت اكثر من 5 آلاف دولار في سفرة واحدة على الشوكولاتة الاوروبية.
وتضيف ان هناك من صديقاتها تحضر كميات كبيرة للتجارة ايضا بين صديقاتها. مبينة ان مثل هذا الامر اصبح شائعا في الكويت ودول الخليج، فتجارة الشوكولاتة في المنازل رائجة ومربحة، واغلب الاسر تفضل الشوكولاتة التي تجلب من اوروبا وان كانت بنفس الطعم الا انها حالة نفسية، مشيرة الى ان اسعار البيع في الخليج باهظة جدا مقارنة بالشوكولاتة المحلية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. يامي يامي
    بس بصراحه أنا مو أي نوع من الشوكولاته تعجبني
    وبما أنها ملايين الدولارات فلازم تكون تستاهل

  2. امممممممممممممممممم الصراحة مو خسارة فيها
    فينك يا نادية تعالي تنقاسم ها الشكولا 🙂

    1. كاتيا
      يمممممممممممممممممممممممممممممم كنت اتفرج على الشوكولا ..من عيني نتقاسمها ليه لا ..
      يا عمري على الشوكولا .. تعرفي صاحباتي يقولون من انا احكي على الشوكولا كانني احكي وانا عاشق ولهان هههههههههههههه بس الف الحمد لله مو ناصحه ويقولون اذا تاكلين شقفة شوكولا كل يوم ماراح تنصحين ههههههههههه هذا هو السر .

      1. هههههههههههههه نادية عم ناكل شقف وما عم منروح الا بالعرض هههههههههههه

        1. ندو
          لا وحياتك انا اكل والحمد لله ماعم روح بالعرض .. رياضه حبيبتي وتذوبي كل شي .

          1. هههههههه لا والله ما عرض عرض شوي من القعدة
            بتعرفي من الصبح الساعة 8 بي ع الشغل لل 6 ع فرد قعدة يعني لا بد اعرض شوي وبروح ما الي خلق اتحرك لاعمل رياضة اصلا هههههه

        2. ندو
          ههههههههههههه عارفه ياروحي .. صاحبتي تشتكي كمان من القعده 8 ساعات ومن توصل البيت تكون هلكانه .. اروح لعنده واقول تعالي نركض تقول وربك مني متحركه من هون ههههه وعم تنصح .. انا الحمد لله شغلي كلو حركه ما اقعد الا قليل ولو فيه ترجمه بس على وقتي اعملها .. وهههههههه من اقعد على نورت مرات .

          1. اي قعدت المكتب بتتعب بوصل سلام ما الي خلق باكل وبنام ههههههه لهيك اساسا بصير عندي روتين شغل بيت بيت شغل بس حتى نورت ما عم بفتحا لان بطل الي جلد قعدة بفتح تلفون واتس اب وايميل
            الله بعين

          2. طيب باندى حبيبتي ماينفع تاخذين أجازه تغيرين من هالروتين شوي
            تسافرين وتغيرين جو والا لا

          3. بلا نايس كيون سافرت تركيا رووووعة وان شاء الله الشهر الجاي مسافرة راجعة اذا ما مصر قبرص

          4. خلاص حبيبتي هو كذا
            انتي بس حاولي تنظمين وقتك وان كنتي بالشغل حاولي تشوفين شي يسليكي ويبعد عنك الطفش والله ماألومك بس اش نسوي هذا حال الدنيا

          5. لا انا شغلي ما في تسلاي ولا محل للتسلاي بشتغل بمكتب سفريا اي غلطة بقوت بالحيط ونهار بجي لهون ما بكون عندي ضغط كتير

          6. باندى
            الله يعينك يارب مو راضيه تضبط معاكي مرا
            وفعلا شغلك مرا حساس الله يعينك

        3. ندو
          هههههههههههههههههههه اي غلطه تفوتي بالحيط والمسافر يفوت بالبحر .

          1. هههههههههههههههه نادية هلئ المسافر مش مشكلة
            بس انا اللي بفوت بحيطان صدقي غلطة بكود بتخسري ميات الدولارات

            تسلميلي يا كيوت كلك ذوق والله

        4. نادو
          هههههههههههههه
          المسافرين مش مشكله ! الله يعنون عليكي .. لا حبيبتي ركزي والله يعطيكي العافيه وسفره ممتعه .

          1. ههههههههههههه اي مش مشكلة شفتي شو رايك تسافري من عندي او حرمتي هههههه
            الله يعافيكي حبيبتي

        5. لا ناديه ما تحرم السفر لان اموت في السفر .. بس منك مممممممممممممم راح فكر ههههههه

      2. ههههههههههه نادية انا كمان لما اتكلم على الشوكولا كاني بتغازل برجل 🙂
        في درسات تقول انو الشكولا ما بتخن بلع كس

    2. كاتيا
      تعرفي عجبوني الخلايجه .. ذوق يعني اللي يصرف على الشوكولا يعرف الذوق لان مو كل شوكولا شوكولا .. صرفت في المانيا على الشوكولا اكثر ما صرفت على ملابسي هههههههههه

        1. كيوووووووووووووووووت
          انا زينه وانت شلونك؟ شو عجبك موضوع الشوكولا ياعيني على الشوكولا .. بس تعرفي صاحبتي السعوديه بعثت لي تمر محشي بعلبه فاخره يجنن .. وكمان عطر العود الاصلي .

          1. ايه حبيبتي بالعافيه عليكي يارب
            اووووو تتكلمين عن أهل العود والمسك والعنبر يانادوو
            وع فكره أحب التمر المحشي كثير لان فوائده كثيره

      1. وانا مثلك يا نادية الصراحة طلعو ناس مثواقين ويعرفو ياكلو
        صارو ياكلو شكولا وسابو التمر لشعب لندن تفضلها على الشكولا 🙂

        1. كتوشيا
          بس تعرفي كنت اقول لكيوت صاحبتي سعوديه بعثت لي تمر محشي والله ياكاتو يجنن كثير طيب هههههههههه وصحي .

          1. اي اعرف انو بيجنن احنى كمان في الجزائر بنحشي التمر يا امى بزبدة واللوز ولا بعجينة اللوز وخاصة في رمضان روووووعة يا نادية

  3. اقول بلا خرابيط شوكولا قال … التمر هو الشوكولا المفضله عندي و بعدين …. ياشين العربان اذا قررو يكونو كلاس و مذوقين .. خليكم على العصيده و المعصوب و اذا تطورتو اشترو كيلوين مشبك و بلح الشام و لقمه القاضي الي يقطر سكر و دهن .. وهذا حدكم !

        1. زينة بنت لوندرا البهية…يا مرحبا يا زينة صبايا عاصمة الضباب…يا مرحبا يا مرحبا…حللت أهلا و نزلت سهلا..مشتااااقين يا زيونة…

        2. يا الف اهلا و سهلا بيكي يا زيونة… وين تختفين يا زينة صبايا عاصمة الضباب؟؟؟ تتركيننا هنا نصارع أمواج القدر وحدنا يا زينة هههه

      1. اعترفات خطيرة بنت العار قالت انا التمر عندي افضل من الشكولا مع انو التمر اكلة العرب وخاصة الي عيشين في مناطق صحراوية وخاصة في سبها الليبية 🙂
        قال بنت لندن قال 🙁

  4. قطعة صغيرة من الشوكولا السوداء تمنع التجاعيد !!
    كلمات ذات صلة: فوائد الشوكولا السوداء
    مصادر طبية: أظهر بحث جديد ان تناول قطعة من الشوكولا السوداء يومياً يمكن أن يحمي البشرة من آثار التقدم بالسن الناجمة عن التعرض للشمس وقال العلماء في لندن ان تناول قطعتين يومياً من الشوكولا السوداء يساعد في الحؤول دون ظهور التجاعيد التي تتسبب بها الأشعة فوق البنفسجية.وقال العلماء البريطانيون ان أكل هذا النوع من الشوكولا بوتيرة يومية يمكن أن يخفض أيضاً مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. لكنهم أوضحوا ان الشوكولا السوداء هي الوحيدة الفعالة في هذا المجال لأنها غنية بمضادات التأكسد “الفلافانول” التي تتكون طبيعياً في حبوب الكاكاو وهي المكون الرئيسي للشوكولا.
    وأظهرت الدراسة ان التجاعيد بدت أقل عند المتطوعين الذين أكلوا الشوكولا الغنية بالفلافانول. وقال الباحثون ان “الآلية الأساسية هي مضادات التأكسد والالتهاب لكن الشوكولا التقليدي لا يحتوي على هذه الفاعلية

    1. yes
      كتوشيا وهذا ما احب الشوكولا السوداء … والحمد لله مفعولها باين هههههههههههههه

  5. كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن. سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظيم

  6. تشدد على انها كثيرا ما وقعت في فخ “الشوكولاتة” التي تحتوي على جيلاتين المأخوذ من “الخنزير” او هنالك بعض الشوكولات التي تحتوي على مسكرات
    =====================
    لهذا السبب نحن نشتری فقط شوکولات بلدنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *