توفي شاب من أهالي دير الزور و سكان الحجر الأسود منذ أيام إثر تعرضه لحروق خطيرة أصابت كامل جسده. وتشير التحقيقات الجنائية إلى احتمال تعرض الشاب المذكور إلى القتل حرقا خصوصا و أنه تعرض للضرب وأصيب بعدة كدمات إثر اشتراكه بمشاجرة مع بعض أهالي الحي الذي يعمل فيه ومع أقربائه قبيل تعرضه للحرق.
و بيّن مصدر أمني أن الشاب المذكور كان يعمل في معمل “بلوك” في أحد أحياء الحجر الأسود وأنه أراد جلب أحد أصدقائه ليعمل ويقطن معه في المعمل المذكور ولكن أهالي الحي رفضوا ذلك نتيجة معرفتهم للشاب الآخر واتهامهم إياه بسوء الخلق، فتطور الأمر إلى عراك بالأيدي بين الشاب وبين بعض الأهالي خصوصا وأنه استخدم لهجة التهديد والوعيد وكال الشتائم للطرف الثاني” بحسب شهود العيان” وانتهى العراك بعد تدخل أقارب الشاب الذين ضربوه ليرغموه على دخول غرفته وإنهاء المشكلة، وبعد دقائق من انتهاء المشاجرة اشتعلت غرفة الشاب وهو بداخلها قبل أن يهرع أقرباؤه لمحاولة إنقاذه.
و أضاف المصدر أنه تم إسعاف الشاب إلى أحد المستشفيات القريبة ليدخل في غيبوبة بعد ثلاثة أيام من دخول المستشفى استمرت ثلاثة أيام أُخَرْ وانتهت بمفارقته الحياة.
وأشار المصدر إلى أن أحد الشهود وهو أخو الشاب أفاد بأن أخيه أخبره قبل موته بأن أشخاصا بللوه بالبنزين قبل أن يشعلوا فيه النار.
ولفت المصدر إلى أن التحقيقات لا تزال مستمرة في هذه القضية بغية كشف الحقائق كاملة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. والله يانورت انت تافهة
    وللاسف اغلب المشاركيين الاخوة في صفحاتك
    دافعهم الوحييد الحنيين للوطن
    وهاد بس الي مخلينا نرجع نتصفح تفاهاتك وانحلالك وعدم مصداقيتك

  2. كان على امين الكاتب والصحفي الكبير رحمه الله يُحاضر في كلية الآداب لطلبة الصحافة ، فساله احد الطلاب ما هية الخبر الصحفي وما الفرق بينه وبين الخبر العادي ، فقال له الخبر العادي ان تقول عض الكلب رجلا ، اما الخبر الصحفي فانه لا يصبح خبرا يستحق النشر الا اذا كان كالتالي ( عض الرجل كلبا ) ! واستخدام اسم البلدة المسماة هنا بالحجر الاسود كعنوان لما حدث هو الخبر الصحفي ، لانهم لو قالوا في العنوان ان رجلا احترق من ( بلدة ) الحجر الاسود ، لما كان العنوان مشوقا ولما قرأه احد لانه كل يوم يحترق عشرات الاشخاص ان لم يكن مئات في العديد من البلدات في العالم ! لكن عندما اغفلوا عمدا كتابة ( بلدة ، او مدينة ) فالذهن يذهب الى الخجر الاسود الكريم ، وبعد قراءة الخبر يصبح الامر مفهوما ولا علاقة له بالحجر الاسود في الكعبة .

  3. كلامك مفهوم يا اخ زين وهو ده اللى درسناه، لكن نورت احيانا بيكون عناوين اخبارها بالشكل ده وفى اوقات فيها تصعيد دينى او سياسى.

  4. مساء الخير اختي فاتي ، وهذه هي الصحافة اختي الكريمة كما تعلمين ، وكلما زادت كمية الاثارة زاد عدد القراء ! لذا فان الصحف المسماة بالصفراء تبيع دائما اكثر من غيرها !!! طبيعة بشرية ، حنعمل ايه ؟

  5. مساء النور أخ زين العابدين، فعلا هى دى الحقيقة، وللاسف مافيش حل سوى اننا ننكون واعيين اكثر.

  6. اهاالان فهمت لماذ زعل الاصدقاء
    صحيح هذه الكلمه موجوده في مكه المكرمه على ما اعتقد اوبيت الله

  7. الحجر الاسود اختي ام ماريوس موجود في الكعبة المشرفة ويبدأ من مكان موضعه في الكعبة الطواف حولها سبع مرات عكس عقارب الساعة وينتهي عنده ، والحج والعمرة لا تتمان الا بهذا الطواف في القدوم وعند الانتهاء من اعمال الحج او العمرة .

  8. اخ ميدو انا متعوده اقول كلمة اخ مشكور على المعلومه القيمه كانت تحكيلي والدتي في الرضاعه وهيه امراءه شيعيه يعني صار زمان على هل الاشياء القيمه

  9. اهاالان فهمت لماذ زعل الاصدقاء
    صحيح هذه الكلمه موجوده في مكه المكرمه على ما اعتقد اوبيت الله
    بصراحة معن حق يزعلوو لان العنوان استفزازي

  10. العفو اختي ام ماريوس ، اما بالنسبة للحجر الاسود فنحن لا نقدس غير الله كما اُمرنا كمسلمين ، ولا نقدس حتى النبي عليه الصلاة والسلام ، لذا هو ليس استفزازي كما يقول الاخ حرقة قلبي رامي، ( او الاخت سامحوني فانا لا اعلم ) فالقدسية فقط لله .

  11. من يومين بس نعتنا بعض الاخوات والاخوة باننا عباد الحجر الاسود
    والليلة هذا العنوان
    ؟؟؟؟؟
    ..

    “”””
    ؟؟؟؟
    ؟؟؟
    جف الكيبورد اي تعطل
    لا تعليق

  12. عنوان استفزازي بمعنى الكلمه …
    نورت هل تريدين مشاكل ام ماذا قصتك انتي حرام عليكي الحجر الاسود اطهر حجر في العالم وانتي تاتيين بهذه العناويين المستفزة …
    على حسب دراستي الحجر الاسود هو من احجار الجنه وهو على يسار باب الكعبه المشرفه ….
    اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء من قبلنا ……

  13. ممكن حد يفهمنى ايه موضوع الحجر الاسود ده علشان انا مش فاهمة..شكرا
    وياريت يكون الاخ مصطفى علشان انا بفهم منه وبثق فى معلوماته

  14. اللهم لا تؤاخذنا بما قاله السفهاء قبلنا ، الحجر الاسود مجرد رمز ولا ندري اهو من الجنة ام لا ، وعندما قبله عمر رضي الله عنه، قال والله لو لم ارى محمدا صلى الله عليه وسلم يقبلك لما فعلت ، القدسية لله وحده فلا تتفلسفوا بما لا تعلموا ياجهلة .نحن لا نعبد الحجارة مثل ايام الجاهلية الاولى . نحن مسلمين وجهنا لله وحده لا شريك له .

  15. JoJo ثواني عزيزتي لاكتب لكي الشرح …
    حبيبي زين العابديين :
    انا مش سفيه حاسب على كلامك ارجوك وانا الكلام مش جايبه من عندي انا جايبه من المناهج الدراسيه في :
    العراق – سوريه – الاردن
    وهذه من الموسوعه الحرة ….
    روي أن الحجر الأسود نزل من الجنة ، وروي أن الحجر أخذه إبراهيم عليه السلام من جبل أبي قبيس .
    المرجع: فوائد من دروس سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – كتاب المتفرقات، ص94 الباب: عام

  16. الحجر الاسود وهو :
    1- هو حجر من احجار الجنه .
    2- هو حجر مبارك عند المسلمين لونه أسود مائل إلى الحمرة .

  17. هذا لكي اختي JoJo …..
    الحجر الاسود وهو :
    1- هو حجر من احجار الجنه .
    2- هو حجر مبارك عند المسلمين لونه أسود مائل إلى الحمرة .
    3- جلبه سيدنا ابراهيم من جبل ابي بقيس ووضعه في موضعه الحالي عندما كان يبني الكعبه .
    4- يوجد في الركن الجنوبي . يسار باب الكعبة المشرفة …
    5- هو حجر مغروس في بيت الكعبه محيط بدائرة فضيه يقبله المسلمون عندما يحجون او يعتمرون …
    ______________________
    اي سؤال ثاني اخت JoJo ؟؟؟؟

  18. ما لقيت غير مفتي السلطة بن باز ؟ وهابي ، اراك تستشهد به وانت تكره السعودية وكل البلاد المحيطة بالعراق !! ما يسمون هذا في عرف اللغة والدين ؟ حل عني انا لا احب ان اتناقش معك …

  19. زين العابدين
    ___________–
    انا لااعرفك وانت لاتعرفني وهذه اول مرة انا اتكلم معك وانت تقول انا لااحب ان اتناقش معك هذا يعني انت شخص قديم في الموقع ومن اعدائي القدماء !!!! ولكن داخل باسم ثاني !!!
    _______________________-
    انا احب السعوديه واحب جميع الدول العربيه ولكني اكره الحكومات العربيه جميعها !! وعمري لم اكره اي دوله …
    _______________
    خليك من ابن باز الي تقول عنه وهابي .
    – وروى الإمام أحمد عن انس بن مالك والنساء عن ابن عباس عن النبي قال: الحجر الاسود من الجنه .
    هل هؤلاء ايضا وهابيه ؟؟؟؟؟
    _______________________-
    انا الذي لااحب ان اتناقش مع الجهلاء …..

  20. اه….وهل صحيح لازم المعتمرين يلفوا حوله عدد معين من المرات زى ماقالوا هنا؟ وليه؟

  21. يا اخت جوجو الكعبة نطوف حولها لأنها مقدسة عندنا و نطوف حولها لنغسل انفسنا من الذنوب اضافة الى ذلك الكعبة تمثل جهازاً للعلاج الروحي مثل أجهزة العلاج بالأشعة، والذي أقام الكعبة على ما هي عليه ملائكة الله بأمر الله، فهو سبحانه الذي جعل سحابة تظلل إبراهيم وإسماعيل وتحدد لهما حدود البيت الذي رفعا قواعده فإذا الكعبة على هيئة غرفة مربعة وبجوارها من حدها الشمالي نصف دائرة (حجر إسماعيل) يحيط به جدار بارتفاع متر وثلاثين سم
    و الكعبة هي مركز جاذبية الارض اي ان اي مساس بها سيؤدي الى دمار الكرة الارضية

  22. ضـي اللـه عـن الفـاروق عمـر إذ يقـول عن الحجـر الأسود: »إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك«(1).

    يقول الحافظ ابن حجر: »وفي قول عمر هذا التسليم للشارع فـي أمور الدين ، وحسن الاتباع فيما لم يكشف عن معانيها ، وهو قاعدة عظيمة في اتباع الـنـبــي -صلى الله عليه وسلم- فيما يفعله ولو لم يعلم الحكمة

  23. مقدس مش معناها اننا نعبده و نسجد امامه مثل باقي الاديان نحن نسجد لله وحده

  24. من أين أتى الحجر الأسود ؟ مصدره

    جاء في أخبار مكة (22) عن الشعبي قال لما أمر إبراهيم عليه السلام أن يبني البيت وانتهى إلى موضع الحجر قال لإسماعيل : إئتني بحجر ليكون علما للناس يبتدئون منه الطواف ، فأتاه بحجر فلم يرضه ، فاتي إبراهيم عليه السلام بهذا الحجر ثم قال أتاني به من لم يكلني على حجرك .

    وعن يوسف بن ماهك قال : قال عبد الله بن عمرو أن جبريل عليه السلام هو الذي نزل عليه بالحجر من الجنة ، وأنه وضعه حيث رأيتم وإنكم لن تزالوا بخير ما دام بين ظهرانيكم فتمسكوا به ما استطعتم فإنه يوشك أن يجيء فيرجع به من حيث جاء به ” اهـ . (23) .

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أنزل الركن الأسود من الجنة وهو يتلألأ تلألؤا من شدة بياضه فأخذه آدم عليه السلام فضمه إليه أنساً به (24) .

    وعن مجاهد قال : الركن من الجنة ، ولو لم يكن من الجنة لفني (25) .

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الحجر الأسود من حجارة الجنة “(26).

    7- وسواء ثبت أن البناء الأول كان قبل آدم عليه السلام أو من زمنه أو من زمن إبراهيم عليه السلام ، فإن هذه الروايات ، إن صحت ، تثبت أنه من حجارة الجنة ، وتنفي الأقاويل أنه حجر عادي ، أو من النيازك ، أو غيرها كما زعم بعضهم .

    الحجر الأسود كان مضيئا

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إنّ الركن والمقام من ياقوت الجنة ، لولا ما مسهما من خطايا بني آدم ، لأضاءا ما بين المشرق والمغرب ، وما مسهما من ذي عاهة ولا سقيم إلا شفي ” (27) .

    وقيل : لولا أن الله طمس نوره ما استطاع أحد أن ينظر إليه (28).

    وفي رواية الأزرقي قال : أشهد أن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة ، لولا أن الله تعالى أطفأ نورهما لأضاء نورهما ما بين السماء والأرض (29).

    وفي رواية أخرى فلما وضع جبريل الحجر في مكانه ، وبنى عليه إبراهيم ، وهو حينئذ يتلألأ من شدة بياضه ، فأضاء نوره شرقا وغربا ويمينا وشمالا ، قال : فكان نوره يضيء إلى منتهى أنصاب الحرم ، من كل ناحية من نواحي الحرم ، قال : وإنما شدة سواده لأنه أصابه الحريق مرة بعد مرة في الجاهلية والإسلام (30).

    وقد مر معنا أنه احترق زمن قريش ولهذا جددت بناءه ، وكذلك زمن عبد الله بن الزبير فنقضه وجدد البناء . فهذه الروايات تشير إلى النور الذي كان يضيء من الحجر عند نزوله ، وبعضها يعزو اختفاء هذا النور إلى خطايا بني آدم ، وبعضها بسبب الحريق ، ولا ندري كم هي المدة التي بقي فيها مضيئا ،والله أعلم .

    وعن سعيد بن جبير ،عن ابن عباس قال : الركن والمقام من جوهر الجنة (31).

    وثبت في الحديث الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” نزل الحجر الأسود من الجنة ، وهو أشد بياضا من اللبن ، فسودته خطايا بني آدم (32) .

    فضائل الحجر الأسود

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : إن الركن يمين الله عز وجل في الأرض ، يصافح بها خلقه ، والذي نفس ابن عباس بيده ، ما من امرئ مسلم يسأل الله عز وجل شيئا عنده ، إلا أعطاه إياه ، قال عثمان بن ساج وحدثت أن الله تبارك وتعالى لما أخذ ميثاق العباد جعله في الركن الأسود فيبعثه الله عز وجل بالوفاء بعهده ” (33) .

    وورد أنه يبعث يوم القيامة مثل جبل أحد ، يشهد لمن استلمه وقبّله (34).

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :” ليبعثنّ الله الحجر يوم القيامة له عينان ، يبصر بهما ، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق “(35).

    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” يأتي الركن يوم القيامة ، أعظم من أبي قبيس ، له لسان وشفتان يتكلم عمن استلمه بالنية ، وهو يمين الله التي يصافح بها خلقه “.

    قال البيهقي (36) قال أهل النظر اليمين هنا عبارة عن النعمة ومن فضائله أنه على قواعد إبراهيم عليه السلام .

    قال الشوكاني في نيل الأوطار : وإنما اقتصر صلى الله عليه وسلم على استلام اليمانيين لما ثبت في الصحيحين من قول ابن عمر رضي الله عنهما ، أنهما على قواعد إبراهيم دون الشاميين ، فعلى هذا يكون للركن الأول من الأركان الأربعة فضيلتان ، كونه الحجر الأسود وكونه على قواعد إبراهيم (37) وللثاني الثانية فقط ، وليس للآخرين أعني الشاميين شيء منها ، فلذلك يقبل الأول ويستلم الثاني فقط ، ولا يقبل الآخران ولا يستلمان ، على رأي الجمهور (38) .

    وجاء في الحاوي : روى محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده (39) .

    وروى أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الحجر يمين الله في الأرض فمن مسحه فقد بايع الله “(40).

    وعن عكرمة قال : أن الحجر الأسود يمين الله في الأرض ، فمن لم يدرك بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمسح الحجر فقد بايع الله ورسوله “(41) .

    قال الإمام الغزالي رحمه الله في الإحياء : وأما الإستلام فاعتقد عنده أنك مبايع لله عز وجل على طاعته ، فصمم عز يمتك على الوفاء ببيعتك ، فمن غدر في المبايعة استحق المقت . وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الحجر الأسود يمين الله عز وجل يصافح به خلقه كما يصافح الرجل أخاه ” (42).

    ويقول الداعية فتحي يكن (43) وأما باستلام الحجر الأسود ؛ فيدرك الداعية أنه مبايع لله عز وجل على طاعته ، وعلى الجهاد في سبيله ، وإنها بيعة ثقيلة { فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما } [الفتح 11] . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول :” الحجر الأسود يمين الله عز وجل في الأرض يصافح به خلقه ، كما يصافح الرجل أخاه ” حديث ابن حبان .

    ومن فضائله أنه يستجاب عنده الدعاء .

    روى الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” الركن الأسود نور من أنوار الجنة ، وما من أحد يدعو الله عز وجل عنده ، إلا استجيب له “(44).

    وروي ” ما بين الركن اليماني والركن الأسود روضة من رياض الجنة ” (45) .

    ومن فضائله أيضا أنه تسكب عنده العبرات ؛ دلالة على الحضور والخشوع والرحمة .

    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر فاستلمه ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا ، فالتفت فإذا هو بعمر بن الخطاب يبكي . فقال : ” يا عمر ! ههنا تسكب العبرات (46) . ولا تمس النار عينا بكت وفاضت من خشية الله ، ويظلها الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .

    وروى ابن شهاب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل الحجر وقال : والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك (47)” فقال علي بن أبي طالب أما أنه ينفع ويضر سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :” أن الله تبارك وتعالى لما أخذ العهد على آدم وذريته ، أودعه في رق في هذا الحجر ، فهو يشهد لمن وافاه يوم القيامة ” فقال عمر : لا أحياني الله لمعضلة لا يكون لها ابن أبي طالب حيا (48) .

    الحكمة في قول عمر رضي الله عنه :

    ” لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك “.

    اشتهرت مقولة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه في تقبيله للحجر الأسود ” لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ، ما قبلتك ” من حديث أخرجه الجماعة .

    قال الحافظ ابن حجر : قال الطبري : إنما قال ذلك عمر ، لأن الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام ، فخشي عمر أن يظن الجهال أن استلام الحجر تعظيم بعض الأحجار ، كما كانت العرب تفعل في الجاهلية ، فأراد عمر أن يعلم الناس أن استلامه اتباع لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا لأن الحجر يضر وينفع بذاته ، كما كانت تعتقده في الأوثان .

    وقال الحافظ : وفي قول عمر هذا التسليم للشارع في أمور الدين ، وحسن الاتباع فيما لم يكشف عن معانيها ، وهو قاعدة عظيمة في اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيما يفعله ، ولو لم يعلم الحكمة فيه ، وفيه دفع ما وقع لبعض الجهال من أن في الحجر الأسود خاصة ترجع إلى ذاته ، وفيه بيان السنن بالقول والفعل ، وأن الإمام إذا خشي على أحد من فعله فساد اعتقاد ، أن يبادر إلى بيان الأمور ويوضح ذلك (49) .

    وللدكتور يوسف القرضاوي تعليق ورد يناسب هذه الحكمة ، حيث ورد إليه سؤال يقول صاحبه : وقع في يدي كتاب أثار فيه مؤلفه شبهات حول الحجر الأسود ، ورد الأحاديث التي وردت في استلامه وتقبيله ، زاعما أنها تنافي دعوة الإسلام للتوحيد ونبذ الأوثان ، فكان جوابه بعد أن ذكر قصة عمر رضي الله عنه : والأحاديث المذكورة أحاديث قولية صحيحة ثابتة ، لم يطعن فيها عالم من علماء السلف أو الخلف ، على أن الأمر أكثر من ذلك . فإن هذه سنة عملية تناقلتها الأجيال منذ عهد النبوة إلى الآن بلا نكير من أحد ، فأصبحت من مسائل الإجماع ، ولا تجتمع الأمة على ضلالة ، وهذا وحده أقوى من كل حديث يروى ، ومن كل قول يقال … (50) .

    الحجر الأسود والمقام ياقوتتان

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إن الركن والمقام من ياقوت الجنة ، ولولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاءا ما بين المشرق والمغرب ، وما مسهما من ذي عاهة ولا سقيم إلا شفي “(51).

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الحجر الأسود من حجارة الجنة “(52).

    الحجر الأسود يمين الله

    عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :” ليبعثن الله الحجر يوم القيامة له عينان ، يبصر بهما ، ولسان ينطق به ، يشهد على من استلمه بحق “(53).

    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” يأتي الركن يوم القيامة ، أعظم من أبي قبيس ، له لسان وشفتان ، يتكلم عمن استلمه بالنية ، وهو يمين الله التي يصافح بها خلقه “(54).

  25. أختصاراً للموضوع يانصير العرب فأن نورت تمتعنا حتى لو كانت اخبارها كاذبه فهي على الأقل أشرف من حكامكم الذين لايغنون عن خوف ولايسمنون من جوع وأن كنت ترغب بمقاطعتها فأنت لست سوى عابر سبيل لاتهش ولاتنش … مجرد نكرة أنصحك بأن تكتب على الكوكل منتدى التافهين وتنظم اليه عسى أن تجد ظالتك هناك . وعلى فكرة فأن لديك كامل الحرية بأن تشتم كما يروق لك ولاكن كمن يضرط في قله مخرومه .

  26. شكرا لك ماجد, ولا يهمك الضعيف هو اللى يشتم حد وهو مش موجود ,بس ولا يهمك وراك رجاااااالة

  27. قال يعني بتفهم امبارح عم تحكي عني كلام كذب من ورا ضهري وعم تقولي اني سبيت على الاخ احمد عطيات ابو المنذر اولا فتانة وتانيا كلامك كذب لاني ماسبيت ولو في حدا سب باسم لولو يبقى مو انا وتالتا وهادا الاهم انتِ مو قلتي لاتحكي معي ليه عم تجيبي بسيرتي

  28. لولو صباح الخير
    الله يهديكي لو لي خاطر عندك نقفل علي الموضوع ده
    روحي زاويه القراء واقري اللي انا كتبته وياريت توصلك الرساله وتوصل الجميع

  29. و الله يا جماعة اتا لي فهمت من عنوان انو حجر الاسود حي يوجد بدمشق سوريا ,اذن شنو جاب الحجر الاسود الكريم ,صحيح او انا غلطانة

  30. لا اخ ماجد الملائكة لم تبني الكعبة و انما ارشدت اسماعيل و ابراهيم عليهما السلام الى مكان بنائها و طريقة بناءها بأبعادها و كل شيء

  31. مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام

    هو الحجر (الحجر الاسود الكريم ) الذي قام عليه خليل الله إبراهيم عند بناء الكعبة وكان اسماعيل يناوله الحجارة
    وكل ما كمل جهة انتقل إلى أخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه حتى انتهى إلى وجه
    البيت وقد كان من معجزات إبراهيم عليه السلام أن صار الحجر تحت قدميه رطبا فغاصــــــت
    فيه قدماه وقد بقي أثر قدميه ظاهرا فيه من ذلك العصر إلى يومنا وأن تغير عن هيئتـــــــــــه
    الأصلية بمسح الناس بأيديهم قبل وضع الحجر في المقصورة الزجاجية
    فضل مقام إبراهيم عليه السلام من أعظم أفضاله أن حفظ الله حجر المقـــــــــام طوال هذه القرون ليكون آية من آيات الله الباقية ومن أفضاله أنه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك ….ونزول آيات كريمة بالأمر في إتخاذ مقام إبراهيم مصلى هو فــــــــضل عظيم صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم بإحــسان إلى يوم الدين وقد جاء في أخبار مكة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال ليس في الارض من الجنــــــــــة إلا الركن الأسود والمقام ولو لا ما مسهما من أهل الشرك ما مسهما ذو عاهة إلا شفاه الله..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *