تداول مغردون على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة أبرزها أحد متاجر الملابس الرياضية الشهيرة بمدينة الرياض، مستنكرين وضع هذه الصورة بالمحل معتبرينها تمثل إساءة للموظف السعودي.

وتظهر الصورة لوحة مكتوب عليها: “أمين الصندوق السعودي غائب عن الدوام”، حيث ذكرت مصادر أن اللوحة تم وضعها بشكل بارز من قِبل مقيم من جنسية عربية يعمل بالمحل، ولكن تمت إزالتها لاحقاً.
وطالب مغردون بمحاسبة المسؤول عن طباعة هذه اللوحة وإبرازها ومعاقبة المحل على وضع اللوحة التي تسيء للموظفين السعوديين، حيث طالب بعضهم بسعودة وظائف المحل بنسبة 100%. ولم يصدر حتى اللحظة توضيح من المحل حول صورة اللوحة المتداولة، كما لم تعلق أي جهة رسمية عليها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. أخطأ من كتب هذه الرسالة بهذه الصيغة!! لأن الهدف من ورائها واضح تماماً!! وهو إظهار الموظف السعودي بأنه مهمل وووو.. وبالتأكيد هذا ينطبق على الجميع سعودي او غير سعودي.. فمن المفروض أن العمل (أي عمل) لا يعرف جنسيات ولكنه يعتمد على من يحقق له الربح وعدم تعطيل العمل!!

  2. أعتقد والعلم عند الله أنّ من كتب هذه اللوحة لم يكتبها من فراغ .. وانما نتيجة معاناة يعيشها ربّما في هذا المحل ..كالتمييز بين المواطن والمقيم مثلا .. ولم يجد إلا هذه الطريقة ليلفت الانتباه ..!!

  3. يا أخي الكريم مأمون

    الأرض أرض الله والمال مال الله والرزق من عند الله.. إذا أمنا بهذا في جميع خطوات حياتنا فلن نجد معاناة ولن نجد خضوع او خنوع بسبب الحفاظ على لقمة العيش!!!

    الغلط لا يبرر!!

  4. عنصرية ضد المواطن في محل رياضه صاحبه لبناني.
    عندما قمت بشراء اجهزة انارة لفيت المدينه من شرقها لغربها وجدت المحلات الكبرى اصحابها من سوريا سألت احدهم لماذا لاتوظفون السعوديين ؟
    لم يكن عنده جواب وكثير من الانشطه تجد من جنسيه واحده والسعودي غير موجود واذا وجد ضيق عليه وطفشوه الى ان يترك العمل.

  5. متحدث العمل: فرق التفتيش في الرياض تباشر وتضبط منشأة وضعت لوحة مسيئة إلى أحد العاملين السعوديين، وثبت أن المسيء هو عامل وافد لدى المنشأة، وسيتم إيقاع أقصى العقوبة النظامية على الوافد ومنها منعه من العمل في المملكة، ومحاسبة المنشأة.

  6. علينا أن نكون منصفين ..ونتكلم بالمنطق
    لماذا يلجأ أصحاب المحلات والمنشأت الى توظيف الوافدين أكثر من أبناء البلد
    الجميع يعلم أن الوافد أقل راتب وأكثر مجهوداً وأكثر ساعات عمل وأكثر طاعة وتحمل مسؤلية
    لقد تحمل قسوة الغربة من أجل السعي والرزق في بلاد الله كما أمرنا الله
    .
    وسؤالي ….لماذا يلجأ السعودي صاحب المنشأة الى اللجوء الى الوافدين أكثر من أبناء وطنه
    .
    علينا جميعا أن نعترف أن من بنى وأشاد وأقام وشيد وعمر دول الخليج ..هم الوافدين ( جميع الجنسيات سواء هنود او باكستان أو بنجلاديش او فلبين أو جنسيات عربيه ) كل هؤلاء لهم الفضل بعد الله …أن تظهر دول الخليج بهذه الحضارة والتقدم
    لم يحمل أي خليجي طوبة واحدة على ظهره ليبني جدار واحد أو بيت
    .
    فقط أموال البترول ….وهذا من فضل الله
    وعندما يأتي الوافد تارك أهله ووطنه من أجل الرزق …فيعمل ويكد ويشقى ..فإذا كسب ريال فإن كفيله يكسب عشرة من وراءه
    .
    فلماذا هذه العنجهيه والتكبر ةالأستعلاء وكأنهم هم بأيديهم من يرزقوا …وهم من يقطعوا الرزق عن البشر
    للأسف ما نراه الأن …هو ماقاله قارون ( إنما أوتيته على علماً عندي )
    ولهذا ….. فلنتوقع جميعا
    هو الهبوط السريع ….والوقوع في دول الخليج …..وربما عادت لعصر الجمل والخيمة والبيت من الطوب الني مرة أخرى
    .
    ولعلنا بدأنا نلاحظ …بدأ ارتفاع الأسعار …وغلو المعيشه ( وكأن الله كان يبارك لهم في الرزق من أجل هؤلاء المغتربين )
    ولعلنا نلاحظ إنه
    منذ بدأت فكرة السعودة وطرد العمالة وتحمليهم رسوم مبالغ فيها لجعلهم يطفشون … لإحلال أبناء الوطن ….وهذا من حقهم
    ولكن 80% منهم غير مؤهلين للعمل
    هم يريدون الجلوس على المكاتب فقط ….ويأخذ خمس أيام أجازة في الأسبوع ويجلس ساعتين فقط في العمل …لإنه يسهر بالبر مع أصدقاء في الأستراحات …لمشاهدة مباريات الكرة …او أي هررج وخلاص
    .
    وللحق وحتى أكون منصف …فليس الجميع هكذا
    هناك فئة قليلة لا تتعدى 20% منهم من نجحوا في أعمالهم ووظائفهم
    ولكن الباقي …سوف يكون سبب الفشل والسقوط السريع
    عندما يتم الأعتماد عليهم لبناء الوطن المبني جاهز بأيدي الغرباء والوافدين
    وهم سوف يكونوا اليد التي تهدم
    لننتظر قليلا…..ومع الوقت ستدركون أن من أشار عليهم بهذه الأفكار …هو من يخطط لسقوط دول الخليج
    وغدا لناظره قريب
    .
    ملحوظه
    يعلم ربي أنني لأ أتمنى أن يحدث ذلك وخاصة لبلاد الحرمين
    ولكن قضي الأمر وسبق السيف العدل
    .
    إنها مخططات ومؤامرات …يشترك فيها مثلث الشر ( إيران وأمريكا والصهاينه )
    وهو تفريغ أرض الحرمين من الوافدين …..لتصبح لقمة سائغه
    حينما ينقض عليها الأكلة … فلن تجد من يدافع عنها ويدافع عن الحرم المكي مثل الوافدين
    .
    فمجرد الشعور بالخطر …فلن ينتظروا يوماً ….سوف تجد معظم أصحاب الأموال قد جمعوا أموالهم وهربوا الى الدول التي أمتلكوا بها بيوت وفلل
    ويتركوا البلد خاوية بعد أن قأموا عن جهل بتفريغها من الوافدين …بحجة أن هؤلاء الوافدين يشاركونهم في أرزاقهم …وهم أولى بها من هؤلاء الوافدين الشحاتين
    .
    أنا أعلم أن كلامي لن يروق للبعض
    ولكن للاسف هذه الحقيقه
    فأنتظروا النهاية المؤلمة والسقوط السريع
    ( اللهم خيب ظني يارب العالمين )

    1. كامل إحترامى للأخوة الخلايجة، ولكننى أوافق هذا الرأى.
      وتحياتى لمن سبقونى بالتعليق و كُل عام و أنتم بخير،،،

      1. مرحبا الأخ فيب
        تحية طيبة …وكل عام وانت والاسرة الطيبة بخير
        فينك يا راجل …إن شاء الله تكون في أسعد حال دائما

  7. اخ حسام أنا لا أبرر وانما أتوقع السبب الذي دفع هذا الشخص ليكتب هذه اللافتة وفي الحقيقة ان صح توقعي فأنا أجد له العذر ..وهذا أمر لا علاقة له بالرضى بالرزق … وانما يُعتبر استغلال وتمييز وهذا طبعا أمر غير مقبول ..
    أخ سراج أتفق معك تماما ..

  8. السلام عليكم
    سوالك ياسراج وهاج سؤال ممتاز
    لماذا يلجأ بعض السعوديين من اصاحب المنشاءات الى اللجوء الى غير أبناء وطنهم؟
    لقد أجبت نصف الجواب ولكنك لم تكمل الباقي فعلا لان بعض التجار يهتمون بالربح بشكل مبالغ فيه ويقصر البعض في واجبه الوطني . بعض التجار لايوظف سعوديين لان غير السعوديين أقل راتب وأكثر مجهوداً وأكثر ساعات لان مايتقاضاه الغير سعودي يتلائم مع تلبية احتياجاته اليوميه في وطنه لذلك هو يتواجد بالسعوديه ولولم يكن الامر مجدي معه ماديا لترك العمل بالسعوديه ولبحث عن دولة أخرى لكن ماذا تعمل كسعودي اذا كان راتبك الذي تتقاضاه لايكفيك ولاتستطيع ان تتكيف مع متطلبات الحياة كما يتكيف الوافد في بلده لذلك لابد من الحصول على مبلغ مجدي يساعدك على ان تواجه متطلبات الحياة من بيت وبناء اسرة وتعليم وخلافه وهذا يتطلب تحديد رواتب اعلى وبالتالي بعض التجار لايرغب في ذلك وعليه يستقدم غير سعودي براتب اقل وللعلم كثير منهم كفاءته متدنيه فمثلا بعض من يعمل في مهنة التمريض ا يعملون لمدة معينه بالخليج للحصول على التدريب على الاجهزة المتطورة وبعدها يقدمون على عمل في امريكا او اوروبا لانهم لايستطيعون الحصول على هذه الوظيفه مباشرة من بلادهم من دون شهادة خبرة وقس على ذلك .
    الكفاءة مطلب مهم في العمل وليس فقط الكفاءة ولكن ايضا الجديه والاخلاص وهذا موجود في السعودي اذااخذ فرصته ونافس منافسه شريفه ولعلنا نتذكر ان نفس مبرراتك تكررت مرارا وتكرارا عندما حاول السعوديون الاعتماد على انفسهم، حصل ذلك مع كلية الطب في جامعة الملك سعود وقالوا لايمكن ان ينجح الامر مع السعودي ولكن الامر نجح ونجح نجاحا باهرا وقس على هذا النجاح الاف القصص في جميع المجالات العلميه وحصل ذلك مع ارامكوا ومع سعودة الاتصالات ومع التدريس ومع غيرها كثير، نفس المبررارات كانت تتكرر السعوديون غير جديين وغير مؤهلين وغير وغير لكن السعوديين ولله الحمد الغوا غير وتفوقوا ولعل خير مثال على ذلك وزير البترول السابق علي النعيمي الذي عمل حمالا في ارامكوا وتعلم الى ان وصل وزيرا للبترول فهذا وامثاله ياسيد وهاج هم من بنوا اوطانهم .
    نعم شارك في البناء بعض الاخوة من الدول الاسلامية ولهم كل الشكر فمثلا في التعليم شارك كثيرين من مصر وفلسطين والاردن ومع تطور الجامعات اعتمد السعوديون بعد الله على انفسهم واصبح التعليم في اغلبه من العناصر السعوديه ولكن دعني اذكر لك شيئا من حمل هم التعليم في السعوديه قديما كان ينظرون لعملهم انه استثمار مع الله ثم وظيفة يحصلون على اجر يستحقونه نظير مجهودهم ولذلك كانوا مخلصين وصادقين وجادين ولكن الامر تغير فكثيرا من الاخوة العرب يهدف الان لجمع المال ولايهتم بالاخلاص في العمل ولربما وقع الضرر منه اكثر من الفائده وهذا ملاحظ في بعضهم للاسف حيث ووصل الامر ببعضهم لمحاربة السعوديين في التجارة حصل ذلك مع بعض اصدقائي الذي دفع مبلغا كبيرا للدعايه والاعلان وكانوا يحاربونه في اسعار الاحبار والمطبوعات لانه سعودي وغيره ياخذ بسعر اقل لانه غير سعودي وقس على ذلك مثل ماحصل لهذا الشاب الذي يحارب فقط لانه سعودي ولاعطاء انطباع وحرب نفسيه ان السعوديين غير مؤهلين وهذا خلاف الواقع لانه لوكان جاد لتحدث عن الشخص وليس عن مجتمع بكامله ولعلمك ماحصل فيه جانب ايجابي وهو ان السعودي بدأ ينافس ولذلك صدر هذا التصرف الغير اخلاقي والعنصري.
    نقطه اخرى وهي مثال حي من الرياضه ولكنه يحمل مغزى كبير لعلك تذكر ( ولا اعتقد ذلك 🙂 ) ان نادي النصر السعودي كان مطلوبا منه ان يلعب خارج وطنه وكان البلد الذي ستقام فيه المباراة فيه بعض الاحداث السياسيه وكان بعض اعضاء الفريق من الاجانب وهم من التشكيله الرئيسئه فرفضوا الذهاب واعتمد النصر بعد الله على لاعبيه السعوديين وحققوا فوزا باهرا العبرة ياعزيزي من القصه هو انه يجب ان ياتي وقت يعتمد البلد فيه على مواطنيه واعتقد ان الوقت حان مع الاحترام الكامل والتقدير الكامل لكل شخص ياتي الى الخليج ويقدم شيئا يحتاجه المجتمه ويكون صاحب كفاءة .

  9. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبين
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    .
    اهلا أخ احمد وأخ مأمون وأخ حسام وأخت أمينة
    كل سنة وأنتم طيبين والجميع هنا
    .
    يا أخ أحمد ….عندما أتكلم عن سلبيات …. أنا أتكلم هنا عن أمر واقع …لابد من معالجتها بشكل منظم وعقلاني وبرؤية جادة وصحيحة
    وليست بقرارات عشوائية …كأنها أقراص مسكنة تهدي من الألم ….ولكن مازال المرض موجود ويستفحل داخل الجسد
    .
    ربما من لايعيش في دول الخليج هو فقط من سوف يستوعب ما سوف أكتبه
    فعندما أكتب أن 80 % من مواطنين الخليج …غير مؤهلين ولانستطيع الأعتماد عليهم مثل الوافدين …هذه حقيقه واضحه ولاتحتاج الى تبرير أو أعتبارها نوع من الحقد أو الغيره أو رسالة يأس لإحباط الشباب السعودي
    .
    وسوف أضرب لك مثلا …حتى أثبت لك صدق رؤيتي
    .
    لنفرض أن هناك اسرتين …. اسرة عائلها من أصحاب الملايين
    وأسرة أخرى عائلها من ذوات الدخل المحدود
    .
    ورغم أن الاسرة الغنية لها من الأمكانيات أن توفر كل شيء لأبناءها للنجاح والتفوق …إلا إننا نكتشف أن الأبناء لايكونوا متوفقين مثل أبناء الإسرة الفقيرة
    فعامل التفوق من أجل النجاح والأجتهاد ليحصل على وظيفة ليفتح بيت ويؤسس أسرة …ليس موجود عند أبناء الأغنياء
    فكل شيء متوفر ..دون تعب أو مجهود منه .ويمتلك أفخم السيارات وهو مازال طالب .. ويستطيع والده أن يؤسس لها فيلا ويقيم له حفلة زواج مكلفه ..ويقضي شهر العسل خارج بلاده
    وتتفاوت درجات الغنى ممن يملك مليون ..الى من يملك الف مليون ….ولكن المحصلة هم أبناء يعتمدون على أباؤهم الأغنياء
    إذن فلماذا المشقة والتعب …وكل شيء متوفر
    .

    هذا المثال
    ينطبق على احوال الدول
    من دول غنية توفر كل شيء لرعاياها
    الى دول فقيره … تقاسم أبناءها ما يكتسبونه من عملهم بالخارج وفرض رسوم عليهم
    وتعتمد على التحويلات من أجل العملة الصعبة ..
    .
    وما ذاد الطين بله ….. أنه بدأت الدول الغنية في أستنزاف هذه العمالة ..وتفرض عليهم أيضا رسوم وتأمينات وضرائب بشيء خيالي
    .. لتعطي مكافأة أو راتب شهري لأبناءها العاطلين عن العمل بحجة إنه أخذ مكانه
    فأصبح المغترب يصرف على دولته …وأيضا يدفع من جهده وعمله وشقائه …لهؤلاء العاطلين المرفهين
    .
    وبالتالي …بدأت جموع الوافدين …في إنزال اسرتهم وعودتهم لبلادهم
    لإن أصبح الأمر غير مجدي
    وخلال العام القادم …سوف نجد ان حجم العمالة في دول الخليج أصبح أقل من النصف
    وهذا سوف يؤثر أيضا على هذه الدول ..
    وسوف يعانوا التجار ورجال الأعمال وأصحاب المنشأت والمحلات من هروب وترحيل الوافدين
    لإن تجارة الأكل والمسكن والملبس ..كانت تعتمد ايضا على كثرة التواجد الأسري لعائلات هؤلاء الوافدين
    .
    وأصبح هناك الأن شقق كثيره وعمارات خاوية ولاتجد من يسكنها
    وأغلقت محالات كثيره
    وإذا أستمرت هذه القرارات …فسوف يحدث خلل رهيب
    ومعاناة شديدة ….خاصة كما قلت سابقا
    أن الأبناء المرفهين أصحاب السيارات والأستراحات والسفريات للسياحه
    ليسوا مؤهلين للأستبدال
    .
    ما أقوله …..سوف نسمعه غدا
    لإنه حقيقه وأمر واقع
    لانضع رؤسنا في الرمال حتى لانراه
    ونكتفي بالشعارات ..والخطب الحماسيه …
    ونأتي الى الطامة الكبرى …وهو ما سوف يسبب الأنهيار السريع
    هو الوهم الذي يعيشه الأغنياء …أنهم أذكى وانهم مميزون بعقلوهم
    وكأنهم من طينة أخرى غير الفقراء
    وان الله قد اختارهم وفضلهم على الأخرين
    .
    الوهم القاتل ….عندما يأتي السقوط
    .
    ادعوا الله أن ينير قلوبنا …ويحمي بلاد المسلمين جميعا
    ويحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمين من الفتن ومن شر أعداءها المتربصين لها ويخططون لتدميرها
    ويجعل تدبيرهم في تدميرهم ….انهم الشياطين ( إيران وامريكا والصهاينه والملحدين روسيا وحلفاءها )
    .
    ودعائي الخاص لبلاد الحرمين لإنها رمز للمسلمين وقبلتهم والارض المقدسة
    التي ندافع عنها ونحميها بأرواحنا

  10. تصحيح
    (( ربما من يعيش في دول الخليج هو فقط من سوف يستوعب ما سوف أكتبه ))

  11. سلام ةعليكم
    مرحبا اخ سراج وهاج
    كلامك عن السعوديين انهم مرفهين وانهم غير جادين كلام غير صحيح عزيزي جملة وتفصيلا لعلك يادكتور امير شاهدت وانت تمر الى المستوصف شباب يقومون ببيع شاي وقهوة في اجواء حارة فأين الكسل واين عدم الجديه . اليس من حقهم دخول مجال العمل في بلدانهم والمنافسة الشريفة . تصويرك انهم اغنياء مرفهين وان غيرهم ذكي لكنه فقير تصوير عجيب لان هذا يعني اما انك لاتعيش في الخليج او انك خارج الحياة العامة تعيش عالم مستقل بذاتك.
    مشكلتك ياعزيزي انت وكثير من ابناء الوطن العربي انكم ترسمون صورة نمطية مغلوطة عن شباب الخليج فانت تقول ان الحكومة تاخذ من العمال وتصرف على الشباب وهم عاطلين في حين ان الضرائب على الكل والشباب السعودي في كل المجالات والفكرة التي في بالك ممكن ان تقبل قبل 30 سنه اما الان الوضع اختلف تماما ثم ان كل الدول في العالم من حقها ان تنظم أمورها بما يضمن حياة كريمة لمواطنيها.
    تذكر ياسيد امير ان القصة نسبة وتناسب فمصر مثلا مستوى الامية فيها عاليه رغم وجود عدد كبير من المتعلمين ولا اعلم من اين اتيت بنسبة 80% ماهو مصدرك؟

    ا

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تحياتي للجميع الأخ الأمير والأخ مأمون والأخ أحمد والأخ VIP والأستاذة اخر العنقود والأستاذة حنان وكل عام وأنتم بخير

    سبحان من له الدوام وسبحان من له المُلك وسبحان من جعل الرزق بيديه.. ولا سامح الله من فرقنا ومن جعل بيننا حدود ومسميات!! ولتعلموا بأن الأيام دول فاليوم لك وغداً سيكون عليك.. فعمل ليومك لتجد غدك!! وقدم السبت لتجد الأحد!! منذ فترة طويلة وبالتحديد عندما ظهر البترول بدول الخليج وأصبحت تلك الدول محط أنظار وجذب الكثير من العمالة الباحثين عن رزقهم وقوت يومهم وتحسين حياتهم.. تلك العمالة كانت في حاجة للعمل بدول الخليج وكانت دول الخليج بحاجة أكثر لتلك العمالة.. فبدون تلك العمالة لن تتقدم دول الخليج خطوة واحدة للأمام وبدون دول الخليج ستظل هذه العمالة على حالتها المادية!! اذن وببساطة شديدة الإثنين في حاجة لبعضهما البعض ولا فضل ولا منة لأحد على الأخر!! ولكن بعض الموتورين من هنا وهناك دائماً ما يشعلون نار الفتنة بين الطرفين.. ولا يوجد أحد معصوم من الخطأ.. فهذا يخطأ وذاك أيضاً!!

  13. وعليكم السلام أخ أحمد
    .
    اولا يجب أن تضع في اعتبارك …اني ما أكتبه هو بدافع الحب والخوف على بلدي الثانيه
    .
    لقد ضربت لك مثلا بين الأسرتين
    ووجود الدافع والعامل الذي يجعل ابناء الاسرة الثانية أكثر اجتهاد وسعيا ومسؤلية …غير ابناء الأسرة المتوفر لديها الامكانيات التي يجتهد الأخرون في التعب من اجل الحصول عليها
    .
    ثانيا …. لعلك سمعت عن الرسوم المطبقة من 2017 على جميع الوافدين وعائلتهم …. وتتزايد كل عام الى الضعف ….حتى يصبح الوافد لو معه 3 أبناء …مطلوب أن يدفع في العام القادم مبلغ لايقل عن 38 الف ريال لتجديد اقامته لمدة عام واحد فقط
    .
    ثالثا …. ليس جميع الاسر السعودية من الأغنياء …هناك طائفه .. من ليس لهم عائل …أو ان عائلها مريض ….
    هم من يسعون الى العمل في أي مجال ( مثل ما قلت بيع شاي وقهوة على الطريق )
    .
    رابعا … بسبب كثرة الحروب ( حرب الكويت وحرب اليمن ) أصبح العبأ ثقيل على الجكومه ….ومن هنا بدأت سياسة الصدمة للشباب المرفهة ….البحر من وراءكم والعدو من أمامكم
    .
    .
    أكمل بعد صلاة العصر

  14. أما عن الرسوم التي تم فرضها على الوافدين والمقيمين فهذا أمر يخص الدولة (أي دولة) فمصر أيضاً تفرض رسوم على المقيمين بها!! وأغلب الدول تفرض رسوم على المقيمين وعند تجديد الإقامة!! إذن فالمملكة لم تفعل أمراً غريباً أو ليس قائماً بالفعل في أغلب الدول…

    أعتقد بأن الشباب السعودي قد تغير وقد تغير مفهومه عن العمل وعن الحياة بشكل عام ومن الظلم أن نبني حكماً بقلة متهورة والسواد الأعظم يجد ويجتهد لتلبية مطالب الحياة الصعبة على الجميع سواء كانوا سعوديين أو أجانب!!!!

    1. مرحبا استاذ حسام
      كلامك منطقي من حق كل الدول ان تفرض ماتراه والحقيقه ان الضرائب على الكل والقيمة المضافة على الكل.
      تحياتي

    2. مرحبا أخ حسام
      من حق أي دولة أن تفرض رسوم …انا معك
      .
      ولكن ما يحدث الأن ليست مجرد رسوم
      هذه سياسة طرد ….
      .
      أتمنى أن لاتتسرع في الرد يا أخ حسام دون أن تستوعب وتفهم الأمر والصورة كاملة
      .
      لقد كتبت في ردي السابق
      أنه أصبح ملزم على العامل الوافد من له 3 أبناء أن يدفع لتجديد اقامته في العام المقبل هو تقريبا 38 الف ريال ( مكتب له + رسوم الأقامة له + التأمين عليه + رسوم اقامة الزوجة وابنائه الثلاثه + التامين على الزوجة والأبناء ) كل ذلك أجباري …
      يعني بمعدل 3000 شهريا
      أي أكثر من 3 الأف شهريا
      قماذا بقى من مرتبه للأكل والشراب والملابس وباقي التكاليف
      .
      هذا إن عجبك اهلا وسهلا …وإن لم يعجبك …فلترحل غير مأسوف عليك

      .
      يا إخواني الأعزاء ….. قلت لكم فقط أنتظروا الأيام المقبلة
      وأتمنى وقتها أن تعيدوا قراءة ما كتبت
      .

      1. نسيت سهوا كلمة ( مكتب العمل له ….وأنا أذكر المصاريف المطلوبه على الوافد …

  15. مرحبا جميعا
    امل ان نرى اخر العنقود قريبا تحياتي لها اينما كانت.

    الضرائب على الكل وكما قلت الان السعوديين يتجهون للاعمال في كل المجالات ولله الحمد ، من الطب للطيران للهندسة للتجارة بكل انواعها بدأت العجلة تسير ومن حق المواطن السعودي ان يكسر الاحتكار من بعض العنصريين الغير سعوديين وينافسون ويعملون والصدمة التي تجعل البلد يعتمد على سواعد ابناءه صدمة ايجابيه .
    تحياتي للجميع.

  16. سلام عليكم
    مرحبا بالجميع
    وتحية خاصة لآخر العنقود وآمل ان تكون بصحة وعافية اينما كانت ونورت مظلمة من دون ابداعاتها.

    بالنسبة للموضوع اعلاه ارى انه تصرف عنصري والحقيقه ان سراج عنده حكم خاطئ على المجتمع الخليجي ومن حق السعوديين الدخول للعمل من دون اي عنصريه او مضايقة من بعض الذين يعملون في السعوديه ويحملون افكار مغلوطة او عنصرية . الامور تغيرت والصدمه التي تجعل الدوله تعتمد على نفسها وعلى شبابها صدمة ايجابيه .

  17. الصدمة التي ذكرتها أنا …هي وضع الشباب السعودي أمام أمر الواقع
    ( البحر من أمامك والعدو من خلفك )
    .
    إزاحة العماله نهائي ….وعندها سوف يتحرك المتكاسل عن العمل
    فلن يجد من يخدمه …
    .
    هذا أمر إيجابي ….ولكن كما قلت كان يجب التخطيط له بأسلوب لايحدث فجوة ..فيحدث الأنهيار
    .
    أفهموا ..يرحمكم الله ….وماقاله الأخ أحمد ( أنني عنصري )
    هو أمر خاطيء …
    وأعتبرت أنا أن الايام القادمة كفيلة أن تثبت صدق كلامي ورؤيتي
    .
    كان يجب تهيئة الشباب ( معظمه مرفهه ) وهو واخد على أعطاء الأوامر
    وأن يجد كل شيء ميسر له
    .
    العام القادم ….سوف تجدوا شوارع السعودية خالية من الوافدين بسبب قسوة المصاريف والرسوم
    .

    هل تصدقون أن مع زيادة الاسعار والضريبه المضافة …
    تم وضع حساب شهري من الحكومة للسعوديون فقط …كتعويض عن زيادة الاسعار
    أما الوافد فهو من يتحملها
    .
    وعندما تسأل لماذا …
    يكون الرد ..مثل ما قال الأخ احمد
    السعودي غير الوافد
    الوافد يستطيع أن يعيش بأقل راتب وبأي شيء بل ويوفر من راتبه كمان
    إنما السعودي رغم ارتفاع رواتبهم … فهو ينفقها في أول عشرة أيام …فهو واخد على معيشة معينه ومصاريف وامكانيات
    وهذا ما قلته أنا واستنكره الأخ أحمد ( إنني قلت إنهم مرفهين )
    وقليل منهم من يتحمل المسؤلية وذكرتها 20 % فقط
    .
    أخيرا
    هذا مجرد حوار ومناقشة ..وأعرض رؤيتي وأتقبل رؤية الأخرين وأحاول
    ولعلنا نستفيد

    .
    كما قلت …. فقط ننتظر الأيام القادمة

  18. أي أرقام تقصد
    هل تقصد نسبة 80% غير مؤهلين للإحلال مكانة العمالة
    أم تقصد الرسوم التي فرضت على الوافدين
    .
    بالنسبة للرسوم فيمكنك أن تدخل جوجل وتكتب الرسوم المطلوبة من الوافد لتجديد اقامته العام القادم
    وسوف تجد أنه
    1- مكتب العمل 600 شهري للعامل اي 7200 ريال
    2- تأمين صحي ( يتوقف حسب العمر ) يبدأ من 500 الى 14 الف
    3- رسوم الأقامة حوالي 650
    هذا للوافد
    بالنسبة للمرافقين من اسرته
    400 شهريا للفرد أي 4800 في العام رسوم
    تامين من 500 الى 3000
    أي لو معه زوجته و3 اطفال يكون المطلوب لهم فقط اكثر من عشرين الف
    ز
    هذا غير أذا كنت طبيب فمطلوب منك رسوم المزاوله …وتدريب ساعات عمل ( 90 ساعه تدريب يتم شرأؤها بمعدل 20 ريال للساعه ) وداتا فلو وسي بي ار وتحصيل الهيئة للتخصاصات ..كل ذلك عند التجديد
    .
    ومخالفات الأن المروريه شيء لايصدقه عقل
    لايمر اسبوع دون مخالفه ….بعد جعل السرعه داخل المدينة 80 كم
    وارقام فلكية في قيمة المخالفه
    .
    .
    أما إذا كنت تقصد نسبة 20 % وال 80 %
    فلعلني مخطئ …..فربما الأمر أكثر من 80 % ويصل الى 90%
    .
    أاقولك .
    سيبك من اللي بقوله أنا وريح دماغك
    ..أخبار إيمي سمير إيه ..هل هي مهضومه ..أم لا
    لإننا في مرحلة الهضم والهرس

  19. ائول ياباشا وغرد 🙂
    انا اقولك تعرف المواقف للسيارات كمان صارت بعمله يعني جهز العملات المعدنيه
    ويبدولي انك متعود على السرعه ماتهدي ياباشا كله بامره سبحانه.
    واضح ان ايمي لخبطت حساباتك وانا قلت مهضومه(خفيفة ظل) الهرس دا ماذكرتوش
    يبقى مين فينا نيته منيله بستين نيله هههههههههه
    ماتاخذ اجازه وتريح اعصابك.
    تحياتي لك

    1. أرتاح إذاي يا أخ أحمد …. ومصر يحكمها الخسيسي
      كل شيء يهون وأتقبله ….ولا أعترض أبدا
      إلا أن تظل مصر تحت أحتلال العسكر بقيادة فرعون مصر الأخير
      أعلم إنه العقاب من الله لهذا الشعب الذي يتباهى بإنهم أحفاد الفراعنه ( وكأنه لاينتسب الى أمة محمد عليه الصلاة والسلام )
      .
      على الرغم من الوضع الأن في دول الخليج …إلا إنه أرحم بكثير ان يكون الخسيسي حاكم عليكم
      يكفيني هنا في بلدي الثاني ….حرية العبادات …واهتمام اولي الأمر بالمساجد اينما وجدت داخل المملكة … ورعايتها للحرم المكي ومسجد الرسول … هو ما يجعلني دائما أدعوا لها أن يجزيهم خيرا ويحفظهم
      من هؤلاء الذين يكيدون ويدبرون في الخفاء مؤامرات من أجل أطماعهم واحلامهم الخبيثه أن يضعوا أيديهم على هذه المدن المقدسة ( مكة والمدينة )
      وإن شاء الله يفشلوا في مؤامرتهم …ويحفظ الله بلاد الحرمين
      والله خير الحافظين

  20. ارض طيبة اختار الله لها اطهر شعب مشى عليها نبيهم وصحابته والله يختار ويمن سبحانه وماكان الله ليسلم بيته الا لاطهر شعوب الارض ياانجس من مشى على الارض

  21. اصلح الله قلبك احسن النية واعلم ان الروافض قلوبهم مليئة بالحقد والغل فلا يكن في قلبك غل ولا حقد على اخوانك المسلمين .
    واسال الله ان يصلح احوال المسلمين وان يؤلف بين قلوبهم وان يفرج همك ويطهر قلبك.

  22. وماكان الله ليسلم بيته الا لاطهر شعوب الارض ياانجس من مشى على الارض
    ========
    Hhhhhhhhhhhhh al a9sa taher bi aydi al yahood hhhhhh

  23. يامتخلف ياوهابي ياسعسوع ارض كربلاء فيها الامام الحسين ابن الزهراء والامام علي رضي الله عنهما وحفيد النبي وواحد من اهل الكساء وانت يانجس ياقندره ياعرة الرجال روح غسل حلجك الوسخ ياوهابي انت مالك ومال الإسلام انتوا السعوديين اقذر خلق الله وارضكم انجس ارض والإسلام متبرئ منكم خليكوا مع ترامب وبنته وشوفوا اخر تعليماتهم لكم وكم حفله تقدورون تقيمون ومن هم المطربين المسمحين لكم وكم بيت دعاره سوف تفتحون وكم سعوديه وسخه نجسه ستشتغل فيها وطبعا انت من سيدير البيت قريبا سيأتي اليوم الذي يطهر الله السعوديه من نجاستكم ياكفره ياوهابيه ياتبع ابن تيميه وأبو البزازين الكذاب الدجال مهو انت اخلاقك مثل اخلاق أبو البزازين المفتري ومؤلف احايث مزوره

  24. أصلا الشعب الخليجي كلهم تنابل واغبياء وعلى راسهم الشعب السعودي المتخلف ولو لا البترول كانوا لحد الان يعيشون بالصحراء وتحت الخيم ودشاديش معفنه ونصف نعال ويركضوا وراء الجمال ويشربوا بوله خلف الله على الانكليز أولا وعلى الوافدين المساكين المضطهدين ثانيا اللي خلوكم بني ادمين والا انتم ياسعوديين حيوانات متخلفه برسيم الله في ارضه اكل ونوم وعبادة ال سعود

  25. بمناسبة كسلكم يااحمد اخذ هاي
    – قال كان في واحد أمريكي واحد فرنسي واحد سعودي مجتمعين قال الأمريكي نحنا حفرنا بكل مكان بأمريكا قام لاقينا أشرطة تلفون وهذا دليل إنو أجدادنا كانوا بيستعملوا التلفون قام قالو الفرنسي ونحنا كمان قام قالو السعودي ونحنا حفرنا بكل مكان بس ما لاقينا شي وهذا دليل إنو أجدادنا كانوا بستعملو الموبايل …. اما بمناسبة غبائكم فخذ هاي كان في واحد سعودي بعد ماالانكليز أكتشفوا البترول وبعد ماكان طول عمره في الصحراء وماشايف غير الجمل راح يشتري تلفزيون ملون فسأل البائع: عندك تلفيزيونات ملونة وعندما أجابه البائع بنعم قال له السعودي المتخلف أريد واحد أزرق

  26. لو كنت منصف يا أبن وهاب …ومن أصل طيب وأبن ناس ومتربي
    كنت بدأت باللوم على من بدأت بالسب والهجوم وتدخلت فيما لايعينها
    كان لابد أن تقول لـــhanan احترمي نفسك ولاداعي للخطأ لإن الطرف الثاني لن يصفق لكي بل سوف يهينك ايضا انتي واهلك وبلدك
    ودائما الباديء أظلم
    .
    ولكنك لم تفعل لإنك غير منصف …وأثبت إنك من أصل واطي وليس أبن ناس ولم تعرف التربية أصلا
    .
    والعجيب أنك تتهجم وتصف كل مسلم محترم إنه وهابي ….. وأسمك مقرون بكلمة وهاب
    فلتغير أسمك أو تتبرأ من أبيك أو عائلتك
    .
    أما بالنسبة للشهيد الحسين ( رضي الله عنه ) …فهو بريء منكم ومن افعالكم والسنتكم القذرة
    ويكفي أنكم خذلتموه عندما أتى إليكم عندما أعلنتم أنكم تبايعونه
    فأتي إليكم …فتركتموه في المعركة وحده وعائلته واصحابه …. لتسيل دمائه الطاهرة على ارضكم النجسه المليئة بالخيانة والجبن والخسه
    ولن ينفعكم ضربكم وبكائكم ومعاقبتكم لأنفسكم …… فلن يطهركم إلا ناراً حامية تتطلع على الأفئدة وتكون عليطكم مؤصدة في عمد ممدة
    .
    أتمنى أن تتذكرني وأن تصرخ من شدة العذاب ….وتقول ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوماً ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون …..فيكون رد الله عليكم ( أخسئوا فيها ولا تكلمون )
    فتصمت أفواههكم القذرة
    .
    فهلا تخرس من الأن ولا تتكلم ….تتدرب عليها يا رجل من الأن
    أخرس وأغلق فمك القذر ……. ولا تلقي علينا قاذروات ما تخرج من بطنك العفن
    .
    أو أذهب وألطم صدرك وشج رأسك وأبكي من الأن على مصيركم الاسود
    فقط تذكرني وأنت في الجحيم بإذن الله

    1. سراجو ههههههههههههههههه
      ولو مرة بحياتك لا تمسح جوخ ولا تصير طرطوري , انت وكل الدني يعرفوا ال سعود حرامية وبيسرقوا فلوس المسلمين واستولوا على اطهر ارض باعظم مسجدها والله يقول لامثالهم بالقران انهم ماهم اؤلياءه انما اؤلياءه المتقون , واليوم بيستعبدون الي يشتغلون عدهم زيك وما قادر حتى تفتح كل فمك فقط كانك تشحت وتتوسل , وبدل ما تحكي على بعض الشيعة انهم ما دافعوا عن الحسين عليه السلام لان خوفهم او اعتقلهم جيش يزيد لازم تلعن الجيش وفيه الملعونين ومساحي الجوخ الي ارسلهم يزيد , فلو ما راح الجيش من الشام وامثالك فيه يبايعون يزيد الملعون امير لامة المسلمين المؤمنين , ما كان قتل الامام الحسين رضي الله عنه , يعني انت تسيب الحمار وتمسك بالبردعة هههههههههههههههههه يا بردوع ؟ خزي عليك .

  27. يا فتحي انت مسلم والدنيي رمضان بترجاك ما بيسوى
    تسب ارض نبيك وتسب الاعراض وروق والتسامح مطلوب
    بين المسلين
    الاخ وهاج المسلم ليس شتام او لعان !!
    بترجاكن تتسامحو بالشهر الكريم وبلا هالحقد
    بكل دين وملة في المنيح والعاطل !!!

  28. فتحي وهاب
    ههههههههههههههه قسم من كلامك درر عاش فمك عليه…….
    اكيد انت من جماعة المرحوم الحلوين فيك شبه منو بس هو هههههههههههههههه كان حلاوتو بكرشه وقرعتو هههههههههههههه كلامو وكثير من كلامك ماعدا التعميم سليم مية مية .

  29. سراجو ههههههههههههههههه ولو مرة بحياتك لا تمسح جوخ ولا تصير طرطوري ,
    ================ copie
    Hhhhhhhhhh

  30. ياسلمى انا احترمك وانت من النساء المحترمات وارجو ان تكوني منصفه وارجعي الى تعليقات السعودي الوهابي فكل شخص او شخصه يكتب او تكتب تعليق ليس على هواه يتهم فيها الروافض ويسبهم ويكفرهم فكوني منصفه وليراعي هو حرمة رمضان أولا وهو على أساس مجاور الحرم المكي الشريف فليكف عن سبنا وتكفيرنا

  31. اما انت ياسراج يالحاس جزم السعوديين تستاهل الذي يعملوا فيك في السعوديه ويتعاملوا معك معاملة العبيد لا وانت مبسوط وموافق وتقول هل من مزيد يالحاس انت واطي وابن واطي وليس ابن ناس تعرف ليش لانك قابل على اهانات السعودي المعفن احمد لك وبعد ماهانك وغسلك تتأسفله وتتضامن معه لا والمصيبه تدعي الإسلام والمسلم الحقيقي يبيع دنياه من اجل اخرته اما انت من اجل الريالات وبقاءك في السعوديه خدام تلحس الجزم بطيب خاطر ليس فقط تبيع اخرتك بل بايع ابوك يامنافق ويامصلحي وبعدين من الذي عينك حمامي لهذا السعودي الغبي المعفن ولا ماشي على مبدأ دينكم ديناركم واللي يتجوز امك تصيحوا ياعمك

  32. كما توقعت …بدأت الكــــلاب تظهر وتنبح …..وتعوي من شدة الألم
    قلت لأبن وهاب …أغلق فمك وأخرص ولا تتكلم ..
    …ولكنه لم يفعل لإنه غبي كما عهدنا عنه … ردي الأول عليه جعله يعوي من الألم …وتعوي معه كل الحشــرات السامه
    .
    وعندما تأتيني المذمة من ناقصاً فهي شهادة لي بالكمال وإني على حق
    فهل رأيتم باطل يحب الحق ويمدحه أبدا
    .
    هذا الأفاق في رد له في موضوع أخر …يقول أن وهاب هو أسم من أسماء الله الحسنى ….. إذن لماذا ليس أسمك فتحي عبد الوهاب
    .
    المهم
    كان من المتوقع أن يدخل أحد الحشرات السامه أو كــــلب يدعى ( جلمبو ) ويعوي أيضا وينبح كي يرضى باقي الحشرات الضارة … لا أعرف أخاطبه بكلمة هو أو هي …ولكن الأرجح إنه مخنث يحمل الصفتين معاً

    جاء مهرولا ينبح ولم يجد شيء يهاجمني به سوى أنني انافق السعوديين …..والحمد لله ردودي السابقة تظهر إنه أو أنها كما تدعي أنها كاذبة … فموتي بغيظك أو بموت بلسانك القذر وأذهب الى الجحيم تعوي وتنبح من شدة الغيظ

    .
    .
    الموضوع كان يناقش أمر لايمس هؤلاء الغافلين الأغبياء .. فهي حشرات لا يعنيهم الأمر في شيء
    والجميع يشهد أنني تكلمت بحرية أنقد الأوضاع و أعطي رؤيتي الصادقة …
    فأين لحس النعال هنا أيها الكاذبون
    .
    فدخلت أحدى الحشرات ( Hanan ) وبدأت بالأهانة دون داعي …. فالغيظ يقتلهم ويحرقهم …فيخرجوا بألسنتهم القبيحة للقيء بما تحوي بطونهم الفاسدة ( تكاد البغضاء تخرج من أفواههم * قل موتوا بغيظكم )
    .
    أخيرا
    الأخت سلمى …. إنسانة طيبة القلب …لاتعرف … ولاتعي …. أن هناك نفوس خبيثه …حشرات سامة …تتغذى على العفن …تخرج من الشقوق لإفساد كل شيء
    ولايوجد حل لها …سوى أن ندعسهم بأقدامنا …ندوس عليهم لنغلق أفواههم القذرة الى ألابد

    .
    .

  33. اخ سراج
    وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    اخت حنان غلطت وشتمت والاخ احمد رد عليها !
    صدقني ما كان في داعي تكبر الموضوع بشتم حنان واهلها وشتم الاخوة
    صدقني انا اسفة لتدخلي بس بعتقد لو بديت
    بالنصيحة أقلها احترام للشهر الكريم انا برأي المتواضع
    كان افضل وانا عم قلك هيك لاني بتعجبي
    بعض تعليقاتك وبتابعها اسفة مرة تانية للتدخل
    وبليز سكرو ع الموضوع وما تفسدو صومكن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *