يثور ضجيج كبير حالياً في الجزائر بعد إكتشاف أوراق مالية مزيفة تقدّر قيمتها بأربعة ملايين دينار (ما يعادل نحو 52 ألف يورو) جرى إكتشافها مؤخراً، وخلّفت ذعراً وسط الرأي العام المحلي، خصوصاً بعد نشر صحيفة محلية أنباء عن سرقة كم هائل من الورق الذي يُستخدم في إستخراج العملة المحلية (الدينار الجزائري).

وضاعف كشف النقاب قبل يومين عن تزوير أوراق نقدية بقيمة مائة ألف دينار جزائري (ما يعادل 1100 يورو) بولاية عنابة (800 كلم شرق)، وتزامنها مع إيقاف ثمانية أشخاص بمنطقة تبسة المجاورة، للاشتباه في تورطهم بتزوير عملات أجنبية، من حجم المخاوف والقلق.

بيد أنّ العقيد “جمال زغيدة” مسؤول الأمن العام على مستوى القيادة العامة للدرك الجزائري، يشدّد على أنّ نشاط تزوير الأوراق النقدية في الجزائر لا يزال محدوداً وبدائياً، كاشفاً عن وجود صلات بين مزوري المال المحليين وشبكات خارجية موجودة ولو بشكل غير مباشر، معتبراً أنّ ممارسة التزوير المالي في الجزائر تقتصر على مجموعات صغيرة من المنحرفين تنشط بشكل بدائي، لكنها تعتمد على سلسلة ممتدة خارج البلاد، وهو ما حمل مسؤول الدرك على التأكيد بأنّ: “الجزائر أضحت منطقة تدفق لنشاط التزوير المالي المحتدم في دول خارجية”.

وبلغة الأرقام، يفيد المسؤول السامي في الدرك الجزائري أنّ العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية شهدت حجز أربعة ملايين دينار من الأوراق المزوّرة، وهي قيمة أقلّ بحدود النصف مقارنة بالسنة المنقضية التي حُجز خلالها على ثمانية ملايين دينار (ما يقارب 104 آلاف يورو)، وهي قيمة يعود قسطها الأكبر – بحسب شروحاته – إلى قضية ذات صلة بتفكيك شبكة مختصة بسرقة السيارات بمنطقة مستغانم (430 كلم غرب)، أين اكتشفت 6.3 ملايين دينار من الأموال المزوّرة في الصندوق الخلفي لإحدى المركبات المسروقة.

وإذا كان العام 2008، جرى فيه حجز أموال مزورة بقيمة مليوني دينار جزائري فحسب، فإنّ العقيد زغيدة يلفت إلى أنّ العملات الأجنبية لم تسلم من ظاهرة التزوير، حيث حجزت مصالح الدرك أوراق مزيّفة بقيمة 30 ألف يورو سنة 2009، لتنخفض إبان العشرة الأشهر الأولى للعام الحالي إلى ثلاثة آلاف يورو فقط، وهو انخفاض يعزوه زغيدة إلى يقظة مصالح الرقابة وتقوية ترسانتها وفعالية نشاطها الاستعلامي، ولا يعني بالضرورة تواجد شبكات التزوير في مأمن، بدليل إيقاف 110 أشخاص من المزورين بينهم أجانب.

ويحيل العقيد زغيدة على أنّ المزورين عادة ما يستغلون المناسبات لإغراق السوق المحلية بالأوراق المزوّرة، وهو حال عيد الأضحى الأخير الذي شهد عمليات من هذا النوع زرعت الريبة في صفوف الموّالين ومواطنيهم على حد سواء.

وعما إذا كان الدينار الجزائري سهل التقليد إلى درجة تسيل لعاب المزوّرين، ينفي العقيد صحة الأمر، ويجزم بكون العملة المحلية ليست سهلة التزوير مثلما يتبادر إلى أذهان البعض، مشيرا إلى أنّ العملة المحلية لها نفس الخواص التي تتمتع بها العملات الأخرى، ويوضح زغيدة أنّ أي عملية تزوير تتطلب كمبيوترا جيدا، سكانير جيد وكذا طابعة جيدة ما ينتج أوراق نقدية “ذات جودة عالية”.

ويلاحظ زغيدة أنّ التركيز يتم بشكل كبير على تزوير العملة المحلية (الدينار) وبشكل خاص الأوراق من فئة الألف دينار، إضافة إلى وقوع حوادث تزوير لعملات أجنبية باستخدام أجهزة جد حديثة.

ولا يؤيد العقيد زغيدة النظرة القائلة بأنّ تزوير العملات مقصور على شرق الجزائر تحديداً، إذ يؤكد أنّه يستحيل حصر آفة كهذه في نطاق جغرافي محدود، مستدلاً بوقائع حدثت في شمال البلاد، كما في غربها وجنوبها، حتى وإن شهدت العشرة أشهر الأولى من العام الحالي عديد القضايا في الشرق الجزائري.

وبشأن الأدوات والتقنيات المستخدمة، يشرح العقيد زغيدة أنّ تزوير العملة لا يتكئ على الحبر والورق فحسب، بل يقوم في عمقه على الأجهزة المستخدمة، مثل جهاز “الأوفست” الذي ينطوي على جودة عالية في استخراج أوراق مالية يصعب التمييز بينها وبين الأوراق المالية الحقيقية.

واستنادا إلى محدثنا، فإنّ فرق التحري التابعة للدرك الجزائري قامت بحجز طابعات وكذا أجهزة إعلام آلي عُثر داخلها على أوراق بنكية جرى تصويرها، وعمد المزورون باستخراج كميات منها على فترات زمنية متباعدة حتى لا يثير تدفقها في السوق المالية المحلية أي شبهات.

ويؤيد العقيد زغيدة الطرح القائل أنّ عموم المزوّرين يسعون لحماية أنفسهم عبر الانتماء إلى مجموعات إجرامية مسلحة، وإذ يبرئ ساحة المهاجرين السريين في الجزائر ويقول أنّه ليس لهم ارتباط تام بتزوير العملات، إلاّ أنّ البعض منهم – يضيف زغيدة – لهم صلات بممارسات مالية مشبوهة في صورة فريق من الأفارقة الذين يقيمون بشكل غير شرعي على الأراضي الجزائرية.

وإزاء حالة الهلع والشك المحتدمة في الجزائر، يطمئن العقيد زغيدة مواطنيه بالقول أنّ مصالح الأمن تماماً مثل البنوك في الجزائر، تمتلك أدوات وأجهزة تكنولوجية وترسانة من الميكانيزمات الحديثة تمكّنها من التمييز بين الأوراق النقدية الصحيحة ونظيراتها المزوّرة.

ويؤكد المسؤول السامي في جهاز الدرك أنّ مهمة مصالح الأمن لا تنحصر في إكتشاف الأوراق المزوّرة، بل تتعداها إلى السعي للكشف عن الأنظمة المستخدمة في التزوير وما يتصل بها من تفاصيل، كما تحرص على تنبيه الأشخاص والمؤسسات بصفة دورية، ضدّ أي محاولات لتسويق أوراق نقدية مزيفة.

ويعترف العقيد أنّ التزوير يشكّل مساساً خطيراً بتوازنات الاقتصاد الجزائري، معتبراً أنّ فريقاً من المتحايلين، فضلاً عن عصابات الجريمة المنظمة صارت تحترف تزوير الدينار الجزائري بشكل ملحوظ، وهو ما برز في حادثتين وقعت الأولى إثر اكتشاف ورشة لتزييف النقود بمدينة ليون الفرنسية في أكتوبر/تشرين الأول 2009، وأخرى في إيطاليا، حيث عُثر هناك على أوراق مزيفة من فئة ألف دينار جزائري.

من جانبه، يربط عبد الرحمان بن خالفة المفوض العام للجمعية الجزائرية للبنوك والمؤسسات المالية، بتفضيل الجزائريين عموماً التعامل نقداً بدل التعامل بنظام بطاقات الإئتمان والصكوك البريدية والبنكية، فضلا عن امتناع الكثيرين عن التعاطي إيجاباً مع التحويلات المالية الالكترونية فضلاً عن تنامي رقعة السوق الموازية والتي تتداول المليارات في عالم خاص لا يعترف بالقوانين وسلطة الجباية، وهو مناخ يستغله المزورون لصرف الأوراق المزيفة.

وعلى منوال العقيد زغيدة، يرسل بن خالفة بتطمينات بشأن تحييد الأوراق النقدية المزيّفة، مستنداً إلى المعايير الدقيقة التي تعتمدها البنوك الجزائرية، وتجعلها في منأى عن تناقل أي أوراق مغشوشة، ملفتاً إلى أنّ كثير من قضايا التزوير المالي كانت المؤسسات المالية المحلية عنصرا حاسما في فضحها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫65 تعليق

  1. ربما هذا العمل قامت به اجهزة تابعة للحكومة كون الاوراق والكليشيهات التي تم طباعة النقد ( المزور ) لا يمكن الحصول عليه الا من الجهات الرسمية … ربما القصد منها عمليه لتغيير العملة بنوع جديد من العمله تنوي الحكومة القيام به !!! ، واذا لم اكن مخطئا فسنسمع بعد فترة انهم بصددفعل هذا … !!!

  2. يا نوره يا نور
    ما تقصدين اوضحي كلامك ونتمنى ان تكون نيتك صافيه لانها لو كانت غير ذالك فانك تكونين جلبتي مساكل لاحصر لها

  3. عبود اين تسكن بشرق الجزائر ام بشمال..لأن هذه الجهتين وصلت الأموال المزيفه فانتبه….يمكن سمعو بمشروعك

  4. اسكن في السرق
    والمنطقه التي اسكن فيها من اكثر المناطق مساكلا في الجزاير
    تزوير عملات/ بيع اسلحه/ تهريب/ مخدرات و..و..و..و..و..
    الله يستر

  5. ههههه سيده ملعقه فعلا ماضي اسود
    انا الوحيد الي كنت على قدر من التربيه والثقافه بين اصحابي
    كنت انا ابن امه الوحيد بينهم
    كلهم معهم مطاوي وسكاكين ويدخنون ويتعدون على الاخرين سوى انا كنت الجبان في وسطهم

  6. vous etes un algerien et alors tu vois l algeri est plein des choses a raconte lah ykoun f3awnkom une manque du pain du lait ……. et votre president qui ce qu il fais vous vouley savoir qui ce qu il fait kaymowal les polisario et lmilichiyat vous vouley savoir pourqoi pour la 3 eme fois pour nous detruire a ton avie pourqoi il fais comme ca

  7. نورا دخلتي في السياسه وانا بصراحه لا احبها
    لا اعتقد ان في الجزاير من يجوع !!!
    حتى ولو وجد من يجوع فكل دول العالم كذلك لا تخلى من المساكل
    اما ان الرئيس يستغل اموال الدوله لاجل البوليزاريو فلا اعتقد ذلك لان الجزايريين في حاجه للمال اكثر من غيرهم.
    تقولين انه يفعل هذا لتخريب المعرب !!!!!!!!!!!!!!! لا اظن ذلك فالمعرب يعاني من نفس الافات مثله مثل الجزاير وباقي العالم العربي
    على العموم هذا رايك وكما قلت لك انا لست اهلا للكلام في السياسه
    لو تصبرين قليلا فستأتي ايمان1114 وتسرح لك اكثر

  8. silia في تشرين ثاني 25, 2010 |
    je demande aux algériens d’ignorer les imbéciles et les champignons
    hhhhhhhhh
    *******
    ترجمه حرفيه
    اطلب من الجزايريين تجنب الاغبياء والطفيليين

  9. نورا الان الموضوع لم يعد بينك وبين الجزاير لكنه صار بينك وبين سيليا
    لا سأن لي بكما.
    ترجمه لما قالته سيليا
    اطلب من الجزايريين تجنب الاعبياء والطفيليين هههههه

  10. compignon rah andaf menek au moin kanstafdo meno ama nti tu na qu a une petites bestiole rester loin de moi ok j ai pas envie de parler avec vous parce que had chi li golti raja3 lil wasat li 3aycha fih les marocain maraynazlouch lhad lmostawa ok

  11. meme bnat bladi manhabch ki ylhassrou we li yhab ykhassar ma y djama3ch koul wahad yeradje3 li dana lih mais nti dkhalti sujet ma ykhasskoumch ou zedti 3ayertina kamel

  12. السلام عليكم
    أخت نورة هذا يكفي ،أخرجي من هذه الصفحة من فضلك فلا شأن لنا بما يحصل في الجزائر

  13. nora la sale conne on dit vous avez pas vous avey et aussi ils sont capables pas ils ont et aussi il fait pas il fais et aussi a ton avis pas avie .. je te conseille ma petite d’aller reprendre ton ecole avant de venir nous degouter..

  14. oh binisba l amine tbarkalah 3lik bazaf 3lik bach t3alamni nktab fhamti faham rassak 3ada ji fahamni wadah rakom matkhalfin bima fih lkifaya bach tjawbo haka ok sir jma3 toubat men bladak 3ada ji 3alamni

  15. chti ntoma rakom infisaliyin fl3awd matchofo bladkom ach khasha katdakhlo fima la ya3nikom waman tadakhala fimala ya3nih sami3a mala yordih wdabaha wkatala wmojrimin makhaskomch ral fakr khaskom ktar men haka chofo hyatkom ama hna baaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaazzzzzzzzzzzzzzaaaaaaaaaaaf 3likom wmatwaslonach bach ma brito ok

  16. نورت الدردسه ممنوعه هنا لكنني ارى ان الجميع يدردس
    اضربي بيد من حديد وخاصه ان دردستهم ستنتهي بمساكل وحروب كبيره

  17. عزيزتي نورة انا مغربية بحالك وحيت ملينا من الصداع هذاك علاش طلبت منك تخرجي من الصفحة
    والي يوقع عندهم حنا ماشي شغلنا فيه، المهم غير ميقيسوناش ويدبروا لروسهم ، هذا مكان

  18. اهلا بسنسن اش تعاودي ازين كملتي القديد ولا مزال ههههههههه
    كحلوش المراقب نايم لا تزعجه ،خليك في حالك بلا تبركيك هههههه

  19. نورا اي قودي بعوضة ما نبغيش نضيع وقتي مع الحشرات و اكتبي بالعربية خاطر هبلت بالضحك كي شفت كتبتك بالفرونسي و انا الحمد لله متعلم عليك انت على الاقل بزاف بزاف.. سيرينا ما تقيميش بزاف خاطر الك.لب كي تقوليله اسكت هذاك وين يزيد

  20. صحيح معارفش اش معنى التبركيك؟ ،انا نسمع بنات بلادك هنا يقولوا نفس الكلمة بحالنا
    كيفاش غادي نشرحها ليك ههههه يعني تبقى حاضي هذا اشنوا دار والاخر اشنوا دار حتى هو يعني لا شغلة ولا مشغلة حاضي الناس ،اشنوا يعملوا وتوصل عليهم للناس الاخرين
    ، في مثل عندنا يقول،،،التبركيك رياضة للعينين،،،،ههههههه

  21. ana bazaf 3lik ya lhmmmmmmmmmmmmmmmmmmar ya lbral korak katjma3 razbal w toubat men znaki hna bazzzzzzzzzzzzzaf 3lik bach mabrinti makandarbo 3la hlib makandarbo 3la khobz lhamdo lilah had lhadra golh lmok awald lkhanza

  22. سونا جيراني داروا الباربيكيو اوالمشوي في داخل دارهم ،جاتهم البونبية يسحابلهم العافية هههههههه٨

  23. أمين في تشرين ثاني 25, 2010 |
    عبدو التبركيك هو التبرقيق هو التنسنيس
    ****
    ههههههههههههه الجوسسه اجل اعرفها لكن والله لم اعرف التبركيك ولا التسنينس ولا التبرقيق
    انتم بتجيبوهم منين!!!!!!!
    على حسب ما فهمت هو اشعال النار بين فردين
    الفتنه!!!!!! اليس كذلك!!!!
    رغم انني والله لست بفتان

  24. hafsa في تشرين ثاني 25, 2010 |
    سونا جيراني داروا الباربيكيو اوالمشوي في داخل دارهم ،جاتهم البونبية يسحابلهم العافية ههههههههههههههههههههههههههههه
    ********
    باين عليهم عرب

  25. ■Abdelouahab في تشرين ثاني 25, 2010 |
    نورت الدردسه ممنوعه هنا لكنني ارى ان الجميع يدردس
    اضربي بيد من حديد وخاصه ان دردستهم ستنتهي بمساكل وحروب كبيره
    ــــــــ
    كحلوش هذا هو التبركيك يا مجنون هههههههه
    خلي المسكين نايم باين عليه كان سهران طول الليل ههههههه
    انت لست فتان فقط بركاك ههههههههههه
    ——
    حاضر يا سونا ديري ليا بلاصة حداك انا جايا هههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *