mbc.net- لم يجد طبيب جزائري شيئا يقدمه لإخوانه المصريين سوى الذهاب لميدان التحرير -قلب الثورة المصرية- من أجل المشاركة في إنقاذ وعلاج المصابين الذين يتساقطون كل لحظة برصاص وقنابل قوات الأمن.

وقال الطبيب الجزائري حسام أبو زكريا إنه تلقى استغاثات من أحد النشطاء السياسيين لعلاج الجرحى، فقرر المشاركة على الفور.

ونقلت صحيفة “الشروق” الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني عن أبو زكريا قوله إنه يدرس نهائي الطب في القصر العيني في قسم الجراحة العامة، وإنه يقيم في مصر منذ عشر سنوات، درس من خلالها المرحلة الثانوية ومرحلة الدراسة الجامعية، وانضم لإحدى المستشفيات الميدانية في التحرير المخصصة لعلاج المصابين.

وقال إن أحد الأصدقاء النشطاء في كلية الطب اقترح علينا المشاركة في المستشفى الميداني، وكان يرسل استغاثات على “فيس بوك” بأنه مطلوب أطباء شباب متخصصين في الجراحة بسبب تزايد أعداد المصابين من المتظاهرين.. وفور قراءتي لطلبه قمت بالاتصال به، وعرضت عليه الأمر بمشاركتي في المشفى الميداني، فقبل فورا، ورحب بهذا الأمر.

وأكد أبو زكريا أن السبب الحقيقي في مشاركته بالمستشفى الميداني هو أنه شعر أن هذا الأمر واجب إنساني أمام أي طبيب مهما كانت جنسيته، مضيفا: إن في دول أوروبا يقومون بتغريم الطبيب ومنعه من مزاولة المهنة إذا مرّ بحادثٍ على الطريق السريع ولم يتوقف لإسعاف المصابين، موضحا أنه يقوم بالعمل الميداني ما يقرب من عشر ساعات يوميا على فترات متقطعة، حسب عدد المصابين الذين يتم نقلهم إلينا.

وأشار الطبيب الجزائري أنه قام بإجراء جراحات سريعة لما يزيد عن 100 شاب وفتاة خلال الخمسة أيام الماضية، معربا عن تعجبه من تزايد عدد الإصابات التي تزداد يوما بعد آخر.

وأوضح أبو زكريا أنه قام بعلاج 6 حالات أصيبت بطلق ناري عيار 9 ملم في أماكن متفرقة في الجسد في الأيادي والسيقان، وأنه قام باستخراجها وتضميد الجرح بشكل فوري.

وأشار إلى أنه من خلال تعاونه مع زملائه أحصوا ما يقرب من 700 مصاب بالخرطوش والرصاص المطاطي حتى الآن، لكن أغلب الإصابات وتقدر بالمئات مصابة بحالات الاختناق وضيق التنفس والإغماء نتيجة استخدام غاز الخردل وعدد آخر من الغازات.

وأوضح أن الإصابات تنوعت بين إصابات بكسور وحالات إغماء وجراحة وشظى بالعيون، كما أضاف أن هناك أحد الأشخاص تلقى رصاصات المطاطي في صدره وتم نقله إلى المستشفى ولا يشكل ذلك أي خطورة على المصاب.

وأشار الطبيب الميدانى إلى أن قنابل الغاز الذي يستعمله رجال الأمن ضد المتظاهرين هو نوع مختلف عن الفترة السابقة، وما استخدم أيام ثورة يناير، وأن هذا النوع من القنابل لا يتفاعل معها الكثير من الأدوية، وتتسبب في عمى مؤقت وشلل فى الأعصاب، وإغماء لمن يتعرض لهذه الغازات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هذا النوع من القنابل لا يتفاعل معها الكثير من الأدوية، وتتسبب في عمى مؤقت وشلل فى الأعصاب، وإغماء لمن يتعرض لهذه الغازات. !!!!!!!!

    العمى العمى !!! فعلا بلا ضمير

  2. احيّي هذا الطبيب الجزائري الذي استوعب دوره جيداً كطبيب اولاً و مسلم ثانياً و قد قام بالأثنين على احسن وجه

  3. غاز الخردل : هو مركب كيميائي ينتمي لصنف من المركبات العضوية التي تدعى الثيولات، وهو سائل يصدر بخارًا خطرًا، ويسبب حروقًا وتقرحًا في الجلد المعرض. يؤذي غاز الخردل الجهاز التنفسي عند تنشقه، ويسبب التقيؤ والإسهال عند ابتلاعه، ويلحق أضرارًا بالأعين والأغشية المخاطية، والرئتين والجلد والأعضاء التي يتولد فيها الدم. اخطر التأثيرات الطويلة الأجل تحصل بسبب كون غاز الخردل مسببا للسرطان والتغييرات الوراثية، ولا يوجد حاليًا أي علاج له.

  4. غاز الخردل ما يسخدمه اليهود ضد الفلسطينين لنتائجه القاتلة والفتاكة
    وهون بالعامي اليهود بدهم يخلصو منا ….
    بس يا قائد الجيش المصري غاز الخردل على ابناء مصر ؟؟؟؟؟؟
    من اي ملة انت
    ومثل ما قالت الاخت نهى :
    احيّي هذا الطبيب الجزائري الذي استوعب دوره جيداً كطبيب اولاً و مسلم ثانياً و قد قام بالأثنين على احسن وجه

  5. غاز الخردل ما يسخدمه اليهود ضد الفلسطينين لنتائجه القاتلة والفتاكة
    وهون بالعامي اليهود بدهم يخلصو منا ….
    بس يا قائد الجيش المصري غاز الخردل على ابناء مصر ؟؟؟؟؟؟
    من اي ملة انت

    اخي ام ار او **اسمك صعب** هههه ; شايف كيف الا ما يكون نقطة تربط ما يحدث بعالمنا العربي باليهود ! يا ترى هل هي صدفة ؟ ان يستعمل نفس الغاز الفتاك و من اين لهم به ؟ .

    ايمتا رح تقوم الثورة الكبرى ضدهم يا ربي و نكون كلنا هيك ايد وحدة لمواجهتهم ؟؟؟؟!!!!

  6. مرو إسمي هههه ،، والله ملاحظ يا اختي بس الملاحظة لا تكفي
    ومتى تقوم الثورة الكبرى … الله كريم مع انو حتى فتح وحماس بفلسطين إلتهو بكراسي الحكم ومن اكثر من سنتين لم تتم ي عملية عسكرية ضد العدو الغاشم سألين المولى عز وجل ان يحرر أرض فلسطين الطاهرة من ايديهم
    وان يحمي ابناء مصر

  7. لك آخ آخ يا **مرو** هههه على حماس و فتح آخ … لك ما كانوا يكنوا و يشوفوا لهالشعب المسكين ابناء جلدتهم و يتفقوا و لو للوقوف فوجه هالصهاينة و بعد ما يقضوا عليهم يبلشوا بصراع الكراسي !
    لك شو الفايدة واحد منهم يضم الكرسي اله و الكرسي اصلا مو موجود ؟ لان قاعد عليه ابناء شارون الله لا يرحمه ! و لا يرحمهم جميعا الاولى يزحلقوا الغريب يللي ملك الارض بالغصب و بعدين لكل حادث حديث

    و لو انني اسفي الاكبر ع حماس لان ناس كتار على ما اظن كانوا معلقين امال كبيرة عليهم !

    احسن شي نقول الله كريم … الا ما تفرج

  8. الله كريم اختي ….. الله كريم
    بس بدنا العمل نكون كلنا اخوة عرب
    مو نظل هاد سوري وهاد لبناني
    هاد فتح وهاد حماس
    هاد كبير وهاد صغير
    هاد مسلم وهاد مسيحي
    شوفي كل صفحات نورت إذا حكى حدى كلمة عنصرية
    كل الصفحة بتقلب عنصرية وما في حد مستعد يسمع كلمة من حد تاني

  9. وأشار الطبيب الميدانى إلى أن قنابل الغاز الذي يستعمله رجال الأمن ضد المتظاهرين هو نوع مختلف عن الفترة السابقة، وما استخدم أيام ثورة يناير، وأن هذا النوع من القنابل لا يتفاعل معها الكثير من الأدوية، وتتسبب في عمى مؤقت وشلل فى الأعصاب، وإغماء لمن يتعرض لهذه الغازات.

    ……………………………………..
    مبارك ربى وأحسن التربيه يا طنطاوي إنت والزمن عليهم

  10. الله المستعان لك اخي ,,, ما بيكون شي الا باذن منه سبحانه و تعالى ما علينا الا الصبر و الدعاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *