أثار طلب الجبهة الوطنية بفرنسا بإلغاء الجنسية المزدوجة في البلاد غضبًا واسعًا بين الفرنسيين من أصول أجنبية لا سيما أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا والحاصلين على الجنسية؛ حيث تسود مخاوف من اضطرارهم إلى التخلي عن أصولهم.

وكانت رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبان قد وجهت قبل يومين رسالة إلى النواب تطلب فيها إلغاء إمكانية الحصول على جنسية مزدوجة فرنسية وأجنبية، معتبرةً أن الهوية المزدوجة تقف عائقًا أمام “اندماج المهاجرين“.

وأعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالشبيبة جانيت بوغراب معارضتها إعادة النظر في الجنسية المزدوجة، معتبرة أنه “من المؤسف تشويه صورة أولئك الذين ليسوا من أبويين فرنسيين”، بحسب ما ذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية 4 يونيو/حزيران.

كما أكد رئيس البعثة الإعلامية البرلمانية حول الحق في الجنسية مانويل فالس أن الجنسية المزدوجة لا تشكل عائقًا أمام الاندماج، مضيفًا “إننا نشوه صورة المهاجرين، في حين أن الموضوع الحقيقي هو ظروف الاستقبال التي يجب إعادة النظر فيها”.

وقال النائب الاشتراكي: “إنه يعارض كليًا إعادة النظر في الجنسية المزدوجة”، كما طالبت به رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبان، موضحًا “أنها فكرة سيئة أولا؛ لأن ذلك يعني أن المواطنين الفرنسيين- الجزائريين، والفرنسيين- الإسرائيليين، والفرنسيين- الماليين ليسوا بالضرورة فرنسيين”.

وتابع: “كما يتعين علنيا التفكير في 2 مليون شخص ذوي جنسية مزدوجة، الذين يعيشون في الخارج”، مضيفا “أنهم سفراء فرنسا على الصعيد الاقتصادي والثقافي والسياحي”.

كما اقترح مقرر البعثة الإعلامية البرلمانية حول الحق في الجنسية “جوا سجن” “البدء في تسجيل وضعيات أصحاب الجنسية المزدوجة عند عقد الزواج والتجنس بهدف توفير سجل لذوي الجنسية المزدوجة، إضافة إلى تحديد الحقوق السياسية لهؤلاء، معتبرًا أنه من المزعج أن يصوت شخض بفرنسا وبدولة أخرى”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. اخ يا فرنسا
    كل يوم طالعة بشي جديد للحرب على كل شي شرقي واسلامي ولو حتى بالاسم
    البارحة قلتوا الحجاب وقالولكم حقكم بلدكم
    وراها النقاب وجاروكم الناس مع ذلك
    واليوم الجنسية, لعب عالوتر الحساس

  2. مارين لوبان مثلك مثل زوجك الثاني احقر من الاول عنصريين و لهذا السبب بهذا الموضوع ستدخلون فرنسا في ما لا يحمد عقباه وبعدئذ إن الشعب سينقلب عليكم وستواجهون مشاكل .
    ممسوخة و لا اتحملك انت وزوجك العنصري .

  3. مش عارف لاكن في دول تمنع ازدواج الجنسية مثل المانيا والنرويج نهائيا حيث يتم سحب الجنسية اذا وجدوا جنسية اخرى

  4. كلام سليم 100% !
    إزدواج الجنسيه يعنى إزدواج الولاء والانتماء ؟

  5. ALBILDOSER في حزيران 5, 2011 | كلام سليم 100% !
    إزدواج الجنسيه يعنى إزدواج الولاء والانتماء
    —————————-
    حسب ومو بالظرورة يا ابو مساعد عندي 4 جنسيات واخذ اعتبارات الاحترام لكل بلد وقوانينها وطبيعة تعاملهم

  6. نتكلم بالعقل يا برنس ؟
    إنت من أصل يمنى ومولود بأمريكا وعندك جنسيه سويديه ونرويجيه على ما أعتقد !
    منو تحب من هذى الدول ؟ وليش ؟
    ولو صارت حرب بين أمريكا واليمن لمن تميل أكثر ؟

  7. شوف بلدوزر القصة صحيح انتماء لاكن يختلف من حالة لااخرى
    انا من مواليد امريكا صحيح وكمان تربيت 7 سنوات الاولى في كندا وهولندا
    واستقريت في السويد صعب جدا جدا بالنسبة لي ولوا اننا افضل نوعا ما السويد بالنسبة للانتماء ذكريات الطفولة عزيزة على القلب ولذالك بجيب مثل دائما بحب السويد رغم انوا حصلت على عمل في كندا وعندي اوراق فضلت النرويج لاننها نفس السويد في كل شي لااراديا وما بحس انوا اناغريب فيها
    بالنسبة للدول العربية يختلف كثير مقارنة بالغرب الانتماء كثير مهم بغض النظر على الجنسيات

  8. برنس
    ما جاوبت سؤالى ؟
    ولكن خلينى أعطيك مثل بسيط لو كنت كويتى وسعودى بنفس الوقت ؟
    ولائك لاى دوله ؟
    ولو كنت كويتى وسعودى وقطرى لاى دولة يكون إنتمائك ؟
    بس أتمنى ما ترد على وتقول لى ( أنا الخليجى وأفتخر إنى خليجى وخليجنا واحد ) !!!!!

  9. بلدوزر …..
    البلد الي تربيت فية واكلت من خيراتة واعطاني اوراق هو بلدي وراح ادافع عنة
    راح اوضح الموضوع الاول في التعليق يعني ولاي لليمن احترام لانة وطن جدي اما ابوي من مواليد بريطانيا وانا من مواليد امريكا
    ولائي لامريكا لاني اعتبرها بلدي ترعرعت واكلت وشربت منها

  10. الله يرحم والديك وهذا كان قصدى ؟
    يعنى إنته حامل جنسية الموطن إللى تنتمى له وتحمل له الولاء وعندك 3 جنسيات مجرد جنسيات تكميليه وللاستفاده ؟
    وهذا هو جوهر الموضوع !!!

  11. بالزبط بلدوزر الامريكة تعنى الانتماء بحكم اهلي كلهم هناك حتي امراتي وديتها هناك عشان نفس السلسلة الجيل الثاني وبنفس الوقت الجنسيات الاخري لاغراض اقتصادية او تسهيل مرور واقامة فقط

  12. ضلك تنشري اخبار الشروق اللي كلها مؤلفة من عقول الصحافيين فيها يا نورت يعني هما بس الجزائريين اللي مهاجرين في فرنسا فرنسا مليئة باليهود الافارقة العرب من شمال افريقيا و اقليات اخرى كثيرة واجت بس على الجزائريين ولا يعني بتبحثي عن اخبارهم بملقاط لتوضيح فقط ان مارين لوبان تنتهج سياسة ابوها اي تكره كل المهاجرين ع ك س ساركوزي اللي بيكره فقط العرب و المسلمين وهي احسن منه لانها على الاقل سياستها باينة وتقولها على الملأ مو متل الاخر اللي بيكدب اكثر من ما يتنفس

  13. مساكين اصحاب الجنسيات المزدوجة.يقولون ولاءنا للدولة التي نعيش فيها.ولكن هده الدول تعتبرهم ابناء مهاجرين .

  14. يا مونيا
    مساج الله بالخير الموضوع مو عن الجزائريين وبس هى تتكلم بشكل عام وأعطت مثل الجزائريين بحكم المشاكل إللى تكون عند إدارة الهجره والجنسيه لا أكثر ولا أقل ؟
    لان هذا موضوع صار عالمى ماله علاقه بفرنسا أو الجزائر !

  15. يا بلدوزر يمسيك بالمسك والياسمين كيف احوالك اخي صدقني لو تروح تزور فرنسا تعرف انه نسبة مهاجرين هناك اكتر من نسبة الفرنسيين الحقيقيين ادن ليش راحو بس على الجزايريين ونورت مشالله واخدة بالها منهم لاقصى حد

  16. الله يمسيج بالنور يا مونيا
    الموضوع ما يحتاج كل هذى الحساسيه لانها ما قالت شى غلط هى طلبت إن المواطن الفرنسى أو من يطلب حق المواطنه يكون حامل جنسيه وحده وهذا شى طبيعى وأعطت الجزائر كمثل وبس ؟
    وهذا حصل فى دول الخليج قبل سنوات طالبت قطر بكشف جنسيات المواطنين الخليجيين الذين يحملون جنسيات مزدوجه وفى يوم من الايام ومن غير سابق إنذار وبقدرة قادر خرجت الحكومه القطريه بقرار سحب الجنسيه القطريه من أكثر من 7000 أسره قطريه لانهم يحملون جنسيات مزوجه ( قطرى سعودى ) ( قطرى كويتى ) وهذا قرار سليم 100% !

  17. شخصيا مع هذا الاجراء … ازدواجية الجنسية يؤثر سلبا على قانون بلد ما لان في امور حساسة جدا لا يمكن لمزدوجي الجنسية التعامل معها اهمها التجنيد … بحيث انه باي بلد قانون التجنيد يفرض كون المجند من جنسية البلد … اذن هنا مزدوجي الجنسية ممكن يتهربوا من الخدمة .

    اختار اما ان تكون جزائري او ان تكون فرنسي … عندنا بالجزائر لما يصل الفرد سن الرشد المدني عليه الاختيار اما جنسية الجزائر او الجنسية الاخرى و انطلاقا من اختيار الفرد يتم التعامل معه اما كمواطن او كمجرد مقيم ـ دائم او مؤقت ـ .
    سبق فموضوع اخر ان كتبت بعض المعلومات عن هاد الموضوع …

    و ان خيروني بين الف جنسية لن ارضى الا ان اكون جزائرية .

  18. من تعليق سابق بموضوع : المصريون والسوريون الأكثر زواجا من فتيات الجزائر .

    السلام عليكم:
    لمن لا يفرق بين الجنسية الاصلية و الجنسية المكتسبة ( حسب القانون الجزائري ).
    01/ الجنسية الاصلية : هي الجنسية التي نحملها نحن الجزائريون و اعني بالجزائريون – من ابوهم جزائري الاصل حتى ان لم يكن مولود بالجزائر- و نتبع بقانوننا صلة القرابة بالدم للاب و ليس الام فمن امه جزائرية و ابوه اجنبي ليس جزائري الجنسية و هنا اتحدث عن الجنسية الاصلية اي انه ليس جزائري الاصل حتى ان كان مولود بالجزائر من ام جزائرية فعدم جزائرية الوالد تمنع عنه الجنسية الجزائرية **الاصلية**.

    02/ الجنسية المكتسبة : و هي جنسية يكتسبها الشخص و ليست اصلية و يكتسبها في حالات هي :
    ** في حال تكون امه جزائرية من حقه طلب جنسية الام و تكون مكتسبة من الام
    ** في حال الاقامة داخل القطر الوطني -الجزائري- و الاقامة يشترط ان تكون دائمة بحيث تكتسب هذه الاخير صفة الدوام بالاقامة مدة لا تقل عن 10 سنوات و بشرط ان يكون هذا الشخص يعمل في العجلة الاقتصادية الوطنية و يمارس حقوق الجزائريين و واجباتهم … اذا توفرت فيه الشروط المدة و العمل زيادة على شهادة حسن السلوك المدني و الجنائي و خلو ملفه القضائي في بلده الاصلي من سوابق عدلية ; هنا يمكن للشخص الحصول على الجنسية الجزائرية **المكتسبة ** .
    ** الزواج من جزائرية و هذا الشرط مقرون بشروط ثانوية ; ممكن للجزائرية ان تمنح جنسية مكتسبة لزوجها الاجنبي .

    الفرق بين الجنسية الاصلية و الجنسية المكتسبة :
    الاصلية : لا يمكن باي حال من الاحوال ان يجرد منها حاملها بحكم انه جزائري الاصل حتى ان لم تكن امه جزائرية او انه لم يولد بالجزائر .
    المكتسبة : ممكن لحاملها ان يفقدها و يجرد منها في حالات استثنائية و خطيرة مثل المساس بدين الدولة ; المساس بامن الدولة ; و حالات اجرامية خطيرة هنا تقوم الدولة بانتزاع الجنسية الجزائرية لهذا المواطن الاجنبي لانها بالاصل ليست اصلية انما مكتسبة.

    اما بما يخص ازدواجية الجنسية : **la double nationalité ** فالجزائر لا تعترف بالجنسية المزدوجة عندما يصل الطفل لسن الرشد المدني * 18 سنة * يجب عليه اختيار الجنسية التي سيحملها و على هذا الاساس تتم المعاملة معه فان اختار الجزائرية يمارس الحقوق و الواجبات التي ينص عليها القانون و ان لم يخترها و اختار الجنسية الاخرى / بلد اخر / يعامل على اساس انه مقيم بالجزائر مثلا للشباب فقط حاملي الجنسية الجزائرية الاصلية من يتم تجنيدهم في الجيش اما الاخرون لا .

    موضوع مهم جدا و له عدت تفرعات و اختصرته قدر الامكان لكن نصيحة عليكم الاطلاع على الجريدة الرسمية خاصة فيما يخص القانون المدني هاد اقل شي .

    و بحكم انه شخصيا احمل جنسية جزائرية اصلية رغم انه والدي لم يولد بالجزائر و لا حتى والد والدي كي اثبت جنسيتي الاصلية رجعت لغاية جد ابي اي والد جدي و اثبتت جزائريته و بالتالي جزائرية والد والدي و بالتالي جزائرية والدي و بالتالي جزائريتي … اذن احمل الجنسية الجزائرية الاصلية .
    اذن حذاري من الخطأ الي كتار يوقعوا فيه عندنا بالجزائر الطفل ينسب لبلد الاب الاصلي و لا علاقة للاطار الجغرافي الذي ولد به الاب او الابن .

  19. لن يطبقو هذا القانون ابدا لانه ببساطه هنالك اعداد كبيره من الفرنسين يعيشون في مناطق اخرى ويحملون جنسيات مذدوجه وخاصهه في كندا _يفيدون الاقتصاد الفرنسي بشكل كبير _ويشكلون دعم سياسي لفرنسا

  20. المشكلة في هذه العنصرية بنت ابوها تكره كل المهاجرين و خاصة الجزائريين مثل والدها الذي كان مجرم حرب مع الجزائر و فرنسا عامة قلبت قلابها على الجزائريين لانهم رغم الاندماج في المجتمع الفرنسي لكن بروح جزائرية و هذا ما لا تحبه فرنسا و احسن مثال هو زين الدين زيدان الذي مثل فرنسا دائما بروح جزائرية لذا نرى اليوم يريدون استبعاد كل الاعبينالعرب من منتخب فرنسا كما فعلوا مع كريم بن زيمة رغم قدراته الى انهم لا يريدون تكار اسطورة زيدان بروح جزائرية في العام الي فات كان طفل تحصل على المركز الاول في الابتدائ و كي عطاو لو هدية قالو واش تقول بهذهالمناسبة قال لهم اشكركم و vive a l’algerie حبو و لا كرهو نبقاو جزائريين حتى النخاع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *