كعادته في تناول القضايا بطريقة كوميدية قام الداعية الدكتور عائض القرني بتشبيه الشباب العاطل الذي يجلس لمشاهدة التلفاز ولا يقومون بالبحث عن عمل وبالاجتهاد فيه، بالخروف النجدي.

وأشار عائض القرني: “كلما تحدثت مع هذه النوعية من العاطلين ، وقلت له انظر فلان مهندس وفلان عالم وفلان طيار فيرد علي قائلا : كلنا أولاد تسعة.

وأردُّ عليهم بأن تسعة الحَمْل ليست هي التي تجمع بين الرجال بل الذي يجمع بينهم العِلْم والعمل والحركة والنشاط”، ودعا إلى تذوق لذة تقبيل أيدي الوالدَيْن.

وقال عائض القرني إن المحاضرة أعادت له ذكريات مخيمات جامعة الإمام والأجواء الشبابية التي كان يعيشها في بداية شبابه، وأكد أنه لم يعد شاباً، وأن من يراه لا يصدق أنه تجاوز العشرين من عمره!.

ودعا الشباب إلى عدم الانسياق وراء كلمات الانهزاميين “الذين كلما تحدثت معهم حول التطوير والتقدم والتقنية قالوا لك الفقر والغزو والغرب، وكانوا انهزاميين في ردودهم”.

وفيما يخص احترام الوالدين دعا عائض القرني الشباب إلى تجربة لذة تقبيل أيدي الوالدين، ولذة خدمتهما، مؤكداً ضرورة نزع كل المناصب أمامهما “وأن تكون وظيفتك أمامهما خادماً لهما.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. يسلم ثمك يا شيخنا الجليل.
    انت عمود من اعمدة الاسلام حفظك الله يا رافع راية السلام.

  2. يا شيخ اليس الله من قال ان خلقنا الانسلن في احسن تقويم
    اليس من المعيب ان تصف الانسان بل ال ح ي و ا ن و ان الله كرمه على جميع المخلوقات

    1. !!!!!!!!!!يا شيخ اليس الله من قال ان خلقنا الانسلن في احسن تقويم.!!!!!!!!!!!!!!!!
      ************************
      قال تعالى “لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين”

  3. انا عارفة انو راح يطلع من يقول
    يا كاتيا انت منتاقضة انت من قبل وصفتي اللبيين بجردان اليس هدا معيب ومتناقض في كلامك
    اجيبكم لا هده ليست تناقض بل هي الحقيقة وحتى دمهم حلال فلخائن دمه حلال وليس في وصفهم

  4. نسميها وحدة فاضية ما وراها شي الا انها تتسلى في الناس وطلع فيهم الضغظ وتخليهم مقهورين 🙂

    1. الظاهر انك من النوع اللي ما يحترمش نفسو لكن عالاقل كنتي احترمتي جوزك انتي مخلية نفسك ملطشة و مخليتو متل الديوث لما تخلي الرجال تعاير فيكي في الرايح و الجاي و عاملة دردشات بالليل معاهم ضبي حالك و ربي نفسك قبل اولادك

  5. خروف !! لو كنت عاطل اقسم بالله انادي باعلى صوتي جميع العاطلين ونتفاهم معاك بلغه الحيوانات , اي منطق تتحدث عنه , اين ادآب الحوار ياسيد ؟ اليس من المعيب عليك تشبه اخوانك بالخرفان ؟ لاتستحقر احد انتبه , فالايام دول ودوام الحال من المحال , لست اقوى ولا اعظم من اولئك الرؤساء الذين ذلهم الله بلمح البصر ..

  6. صدق بكل حرف
    الشاب اللي بيقعد في البيت وينتظر أهله ليصرفوا عليه ويطعموه الخروف أفضل منه

  7. الله يحفظك يا شيخنا الجليل وياليت الشباب تسمع الكلام وتفهم المغزي من التشبيه وليس التعليق على المفردات بحد ذاتها لان اللغه العربيه دائما ما نستخدم فيها التشبيه والكنايات لتوصيل المعنى المراد الله يبارك في علم الدكتور عائض و عمره ويجزيه عنا كل الخير ويكثر من امثاله من العلماء الذين هم فخر هذه الامه

  8. في مثل يقول
    العاطل عن العمل عتبة بابه لا تستقبله ..كلام وجيه ولكن ليس هنالك من وظائف لتشغيل هؤلاء الاعداد الكثيره من الشباب وخاصة الخريجين في جميع الدول العربيه .. ولكن مع هذا يجب على الانسان ان يعمل مهما كان العمل .. لان العمل شرف لكل رجل .. واما عن تقبيل ايدي الوالدين .. اتذكر اخي الكبير الله يرحمه كان لا يغادر الدار بدون ان يقبل يد والدتي ويقول لها .. قولي قلبي راضي عنك .. والحمد لله كان موفق في حياته وزواجه الى ان توفى .. لان رضى الوالدين من الامور المهمه في حياة كل انسان .. وهي نعمه من الله عز وجل..

  9. و الذي يشتم اوربا و بلاد الكفار ويذهب لهم في عقر دارهم للسياحة و الانبساط و تحديدا في فندق جميرا على حساب الامراء ماذا يشبه

  10. إذا كان شيخنا الجليل يقصد المجازين المعطلين اللي ماليين بلداننا ….و الذين بح صوتهم و هم يعتصمون مطالبين الحكومات بشغل محترم يحفظ لهم كرامتهم ….فهذا الوصف لا أظنه أنه في محله…لأن هؤلاء الشباب ليسوا خرافا بل هم يقضون اغلب وقتهم بحثا عن وظيفة و لم يجدوها…أما إذا كان يقصد من لا يريد اصلا أن يشتغل و الشغل متوفر له و يفضل الجلوس بالبيت و قاعد طول اليوم أمام التلفزيون…فهذه النوعية فعلا ترفع ضغط ذويهم…و مالهم حل بصراحة…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *