(CNN) — رد الداعية السعودي، عائض القرني، على الانتقادات التي وجهت إليه بسبب القصيدة التي أصدرها مؤخرا وتوجه عبرها بالتحية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز معلنا تأييده لعملية عاصفة الحزم في اليمن، فذكر أن عبارة “لبيك يا سلمان” جائزة شرعا بإجماع العلماء.
وتحت عنوان “فتوى عن قولي ‏لبيك يا سلمان في قصيدتي “قال القرني، في تعليق نشره بصفحته الرسمية بموقع فيسبوك، داعيا محبيه إلى نشره: “طالعت بعض انتقادات القرّاء في أنه لا يجوز أن أقول لبيك يا سلمان وما قالوه مخالف للأدلة الشرعية وعمل السلف الصالح وبإجماع العلماء.”
وتابع القرني بالقول: “جائز أن تقول للحاضر الحي أو للحي عموماً ‏لبيك، وهذا مثل قولنا أبشر وحاضر ونحو ذلك، وإنما العلماء لهم اعتراض على من قال للميت لبيك لأنه لا يسمع ولا ينفع ولا يضر، فأريد من هذا البيان أن يُعلم أننا إن شاء الله معنا الدليل الشرعي في ما قلت.”
وأضاف الداعية السعودي: “العجيب أن بعض الشعراء الذين انتقدوا، ذهبوا إلى قولهم لبيك يا أبا بكر ولبيك يا عمر ولبيك يالكعبة، وهذا أصلاً مختلف عليه من أهل العلم وعليه اعتراض، أما قولي لبيك يا سلمان فليس فيه اعتراض من أي عالم، بل هو بالإجماع جائز والحمد لله.”
وكانت القصيدة التي يشير إليها القرني قد انتشرت على نطاق واسع بعد بدء عملية “عاصفة الحزم” وقام عدد كبير من الشعراء لاحقا بمحاولة صياغة قصائد أخرى على وزنها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. ماعاساس كلمة لبيك لاتجوز لأشخاص الا لله ياوهابية ولا بس زوءكم بتحللوا وتحرموا

  2. بدا الوهابية يتشيعون في الامس أقروا ان لبس لباس الكفار ليس حرام فالرسول صلى الله عليه واله لبس من لبس المشركين والروم كما قال العودة !
    بينما بقى الوهابية يكفرون شيعة العراق ٩٠ سنة بسبب لباسهم ! ثم يكفرون الشيعة بسبب قولهم لبيك يا نصر الله من ٢٠ سنة !
    وانا اقول لهم قولوا : لبيك يا حسين تفلحوا …. ! فالحسين شهيد حي ودعوته في مقارعة الظلم باقية ليوم القيامة او كما يرى اهل السنة في كتبهم ان رسول الله صلى الله عليه واله قال : انا من حسين وحسين مني احب الله من احب حسينا او الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة كما في كتاب كنز العمال …… ولاباس تسموا ابن تيمية الملعون شيخ المضلين !
    نور الفكر الشيعي تفجر وذاك سنة الله ان يريكم آياته بعدما وصلتم طريق مسدود !
    ولا تنسوا ان تقولوا لسلمان الخرفان : صه وأخرس وغور .

  3. “جائز أن تقول للحاضر الحي أو للحي عموماً ‏لبيك، وهذا مثل قولنا أبشر وحاضر ونحو ذلك، وإنما العلماء لهم اعتراض على من قال للميت لبيك لأنه لا يسمع ولا ينفع ولا يضر، فأريد من هذا البيان أن يُعلم أننا إن شاء الله معنا الدليل الشرعي في ما قلت.”

    لكن عقول اهل المتعه تنك

  4. أهلا لؤلؤ … اني زين الحمد لله وشكرا على السؤال والسلام .. انتي شلونج واشلون اخبارج ؟ سمعت انك تتابعيين قصة صهاك بس الصفحة ما انفتحت عندي لارد عليك ، يبدو انها كانت جدة مشتركة للمفتي الأعور ابو فتوى اكل النسوان .

  5. يا dar الشيعه قالو لبيك ليل ايمام الحسين س وليسا لسلمان الجربان هاءولاء الشيوخ مساكين ليسا بييديهم شيء اللهم اافتك بالسعود

  6. في وحدة بتسال جارتها :
    شنو صار في المصارعة البارحة ؟
    قالت لها : اسكتي لو ما اطفي التلفزيون كانوا تذابحوا هههه
    تصبحون على خير .

  7. اووووووف انا زهقت
    كل ما ادخل نورت ألاقي اخبار الفتاوي والشيوخ العررررررر وأشكالهم استغفر الله العظيم تجيب تلعبق معوي حااااااااد I feel nauseous
    ياااااا ريت لو تجيبولنا كرتون اخبار عن الاكل واهتمووووو بال sushi او اخبار عن California او البحر اي حااااااجة بدل المناظر اللي تغم دي اوووووف

  8. يا ريت من الاستاذ اللي شغال تنزيل فيديوهات يرحم القرّاء like me زهقت من الفيديوهات اللي بتتقل الصفحات وزهقت من صور الدم والقررررف ده اوووووف اييييييه مش عندكم حياة كله دم وموت وقرف اعوذ بالله

  9. مشكلتنا ليس فى كلمة لبيك حلال أو حرام وخصوصا أنها مازالت تستخدم فى بعض دول الخليج كلمة لبيك أو لبيه فهى تعنى نعم أو حاضر عندما ينادى الاب أو الام أو الزوج زوجته فتقول ( لبيه ) .
    ولكن لبيك للزوج أو الملك قد تكون لمعصيه أو لملك فاجر فهناك فرق كبير فى لفظ كلمة لبيك عند السنه والشيعه !!!
    إختلاف الشيعه والسنه فى نداء ( لبيك يا محمد ) فعلماء السنه يعتقدون بأن النبى محمد عليه السلام قد مات وإنقطع عن هذا العالم فهو لا يضر ولا ينفع ؟
    والشيعه يدعون رسول الله عليه السلام كدعوتهم لله سبحانه الواحد لان النبى لا يدعونا إلى غير ما يدعونا أليه الخالق فالرسول يدعونا دائما للخير ( يا أيها الذين أمنوا إستجيبوا لله والرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) وقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) والرسول عليه السلام قال ( من أطاعنى فقد أطاع الله ومن أحبنى فقد أحب الله ) !
    فنبقى نقول لبيك يا محمد … يا على … يا حسين لانهم أهل البيت الذين أمرنا الله بمحبتهم ورضاه من رضاهم فبهم نلبى النداء ونتوسل لله بهم ! نعم قد ماتوا وإنقطعوا جسديا عن هذه الدنيا ولكنهم أحيا عند ربهم ومعنا فى كل صلاة نصليها ولن تقبل إلا بالصلاة عليهم !!!
    مشكلة علماء السنه والوهابيه لا يكشفون حقيقة تلك الامور للعامة إلا عندما تأتيهم الاوامر من السلاطين أو يتورطون فى معظله لا حل لها إلا بكشف المستور لتخليص أنفسهم وليس حبا فى الحقيقه !!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *